الرئيسيةبحث

ديوسقورس الأول (بابا الإسكندرية)

البابا ديوسقورس (بالقبطية: ، وبالإنجليزية: Dioscorus) (المتنيح في 7 توت 171 ش المناظر 454 م) البابا رقم 25، وعميد المدرسة اللاهوتية بالإسكندرية وكان مساعدا لكيرلس الأول بابا الإسكندرية المسمى بعمود الدين. رافق كيرلس الأول إلى المجمع المسكوني الثالث الذي انعقد في أفسس حيث راقب ووعي نتائج ومواقف بعض الأساقفة تجاه الكنيسة المصرية. رسم بابا الأسكندرية رقم 25 عام 444 في عهد الإمبراطور ثيؤدوسيوس الثاني. وفي عهده انشقت الكنائس الشرقية عن الكنيسة الرئيسية في المجمع المسكوني بخلقيدونية في 28 يوليو 451، مما أدى إلى نفيه وتعذيبه حتى استشهد عام 457.

الكنائس الشرقيّة (: القبطيّة والأرمنيّة والسريانيّة) تعتبر البابا ديوسقورس الأول قديسا

في هذا اليوم من سنة 451 م توفي ديوسقورس، الخامس والعشرون من باباوات الإسكندرية في جزيرة گانگرا Gangra مدافعاً عن الإيمان الأرثوذكسي . وذلك أنه لما دعي إلى المجمع المسكوني الخلقدوني بأمر الملك مارقيان ، رأى جمعا كبيرا من أساقفة يبلغ عددهم ستمائة وثلاثين أسقفا، فقال ما هو الذي تنقصه الأمانة حتى اجتمعت هذه الجماعة العظيمة ؟ فقالوا له ان هذه الجماعة اجتمعت بأمر الملك ، فقال ان كان هذا المجمع بأمر السيد المسيح ، فأنا أحضره ، وأتكلم بما يتكلم به الرب على لساني وان كان قد اجتمع بأمر الملك ، فليدبر الملك مجمعه كما يريد ، وأذ رأى أن لاون بطريرك رومية قد علم أن للمسيح طبيعتين ومشيئتين من بعد الاتحاد ، انبرى لدحض هذا المعتقد الجديد فقال "ان المسيح واحد ، هو الذي دعي إلى العرس كإنسان ، وهو الذي حول الماء خمرا كإله ، ولم يفترق في جميع أعماله" ، واستشهد بقول البابا كيرلس "ان اتحاد كلمه الله بالجسد ، كاتحاد النفس بالجسد ، وكاتحاد النار بالحديد ، وان كانا من طبيعتين مختلفتين ، فباتحادهما صارا واحدا" . ، كذلك السيد المسيح ، مسيح واحد ،. ورب واحد ، طبيعة واحدة ، مشيئة واحدة . فلم يجسر أحد من المجتمعين في المجمع أن يقاومه وقد كان فيهم من حضر مجمع أفسس الذي اجتمع على نسطور وأعلموا الملك مارقيان Marcian والملكة بولكيريا Pulcheria ، أنه لم يخالف أمركما في الأمانة إلا ديوسقورس بطريرك مدينة الإسكندرية . فاستحضراه هو والمتقدمين في المجمع من الأساقفة ، واستمروا يتناقشون ويتباحثون إلى أخر النهار ، والقديس ديسقورس لا يخرج عن أمانته ، فشق ذلك على الملك والملكة ، فأمرت الملكة بضربه على فمه ، ونتف شعر لحيته ، ففعلوا ذلك ، فاخذ الشعر والأسنان التي سقطت ، وأرسلها إلى الإسكندرية قائلا : هذه ثمرة الإيمان ، أما بقية الأساقفة فانهم لما رأوا ما جرى لديوسقورس ، وافقوا الملك ، لأنهم خافوا أن يحل بهم ما حل به، فوقعوا بإيديهم على وثيقة الاعتقاد بان للمسيح طبيعتين مختلفتين مفترقتين ، فلما علم ديوسقورس ، أرسل فطلب الطومس Tome ( أي الإقرار الذي كتبوه ) زاعما أنه يريد أن يوقع مثلهم ، فلما قرأه كتب في أسفله بحرمهم وحرم كل من يخرج عن الأمانة المستقيمة ، فاغتاظ الملك وأمر بنفيه إلى جزيرة غانغرا ، ونفى معه القديس مقاريوس أسقف إدكو ، واثنان آخران ، وظل المجمع بخلقيدونية .

ولما مضوا بالقديس ديوسقورس إلى جزيرة غانغرا Gangra، قابله أسقفها مظهرا الاستخفاف بشأنه والاستهانة بشخصه ، لأنه كان نسطورياً ، غير أن الله أجرى على يد القديس ديسقورس آيات وعجائب كثيرة فأطاعوه كلهم وبجلوه. وأما القديس مقاريوس رفيقه في المنفى فقال له القديس ديسقورس أنت لك إكليل في الإسكندرية . ثم أرسله مع أحد التجار المؤمنين إلى هناك وفيها نال الشهادة . أما القديس ديوسقورس . فقد واصل جهاده في جزيرة غانغرا حتى تنيح عام 457 ودفن هناك.

لما علم الأقباط في مصر بموته تشاوروا مع رجال الدين وانتخبوا تيموثاوس الثاني تلميذ ديوسقورس ليصبح البابا الجديد. واصبحت تلك الطريقة في انتخاب باباوات الإسكندرية هي المتبعة في اختيار كل باباوات الإسكندرية بدون تدخل من البطاركة البيزنطيين.

المصدر

سبقه:
كيرلس الأول
بابا الإسكندرية رقم 25
444 - 457
لحقه:
تيموثاوس الثاني


بطاركة الإسكندرية
مرقس | إنيانوس | ميليوس الأول | كردونوس الأول | إبريموس الأول | يسطس الأول | أومانيوس الأول | مركيانوس الأول | كلاديانوس الأول | أغربينوس الأول | يوليانوس الأول | ديميتريوس الأول | ياراكلاس | ديونيسيوس | مكسيموس الأول | ثاؤنا | بطرس الأول | ارشيلاوس الأول | الكسندروس الأول | أثناسيوس الأول | بطرس الثاني | تيموثاوس الأول | ثيوفيلس الأول | كيرلس الأول | ديوسقورس الأول | تيموثاوس الثاني | بطرس الثالث | أثناسيوس الثاني | يوأنس الأول | يوأنس الثاني | ديوسقورس الثاني | تيموثاوس الثالث | ثيؤدوسيوس الأول | بطرس الرابع | دميانوس الأول | انسطاسيوس الأول | اندرونيقوس الأول | بنيامين الأول | اغاثون الأول | يوأنس الثالث | اسحق الأول | سيمون الأول | الكسندروس الثاني | قزمان الأول | ثيؤدوسيوس الثاني | ميخائيل الأول | مينا الأول | يوحنا الرابع | مرقس الثاني | ياكوبوس الأول | سيمون الثاني | يوساب الأول | ميخائيل الثاني | قزمان الثاني | شنودة الأول | ميخائيل الثالث | غبريال الأول | قزمان الثالث | مكاريوس الأول | ثيوفيلس الثاني | مينا الثاني | ابرآم الأول | فيلوثاؤس الأول | زكريا الأول | شنودة الثاني | خرستوذولس الأول | كيرلس الثاني | ميخائيل الرابع | مكاريوس الثاني | غبريال الثاني | ميخائيل الخامس | يوأنس الخامس | مرقس الثالث | يوأنس السادس | كيرلس الثالث | أثناسيوس الثالث | يوأنس السابع | غبريال الثالث | ثيؤدوسيوس الثالث | يوأنس الثامن | يوأنس التاسع | بنيامين الثاني | بطرس الخامس | مرقس الرابع | يوأنس العاشر | غبريال الرابع | متاؤس الأول | غبريال الخامس | يوأنس الحادي عشر | متاؤس الثاني | غبريال السادس | ميخائيل السادس | يوأنس الثاني عشر | يوأنس الثالث عشر | غبريال السابع | يوأنس الرابع عشر | غبريال الثامن | مرقص الخامس | يوأنس الخامس عشر | متاؤس الثالث | مرقص السادس | متاؤس الرابع | يوأنس السادس عشر | بطرس السادس | يوأنس السابع عشر | مرقس السابع | يوأنس الثامن عشر | مرقس الثامن | بطرس السابع | كيرلس الرابع | ديميتريوس الثاني | كيرلس الخامس | يوأنس التاسع عشر | مقاريوس الثالث | يوساب الثاني | كيرلس السادس | شنودة الثالث