البابا الكسندروس الأول بابا الإسكندرية بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية التاسع عشر (313-326). قديس في الكنيسة الارثوذكسيه الشرقية و الكنيسة الارثوذكسيه المشرقية والكنيسة الكاثوليكيه . وُلد بالإسكندرية، وسيم بها قسًا، ثم سيم بابا للإسكندرية كما تنبأ البابا بطرس خاتم الشهداء (17). في تقواه دعاه الشعب بالقديس، وفي حبه للفقراء والمساكين كانوا يلقبونه "أب المساكين".
فهرس |
حاول أتباع أسقف ليكوبوليس (أسيوط) بكل طاقتهم عرقلة سيامة الكسندروس مرشحين أريوس ليكون هو البابا البطريرك
كان ميليتس قد أنكر الإيمان في اضطهاد دقلديانوس بالرغم من النصيحة التي قدمها له أربعة أساقفة بالسجن، ولم يكتفِ بهذا وإنما استغل سجن البابا ليجلس علي كرسيه ويرسم كهنة بالإسكندرية ويسلم أساقفة إيبارشيات غير إيبارشياتهم، وبهذا كوّن لنفسه حزبًا يتكون من ثلاثين أسقفًا يعلنون استقلالهم عن البابا، ويدخلون بعض الأنظمة اليهودية في عبادتهم.
عقد البابا بطرس خاتم الشهداء مجمعًا حكم فيه بتجريد ميليتس من درجته فلم يعبأ بذلك. وقد أصدر مجمع نيقية حكمه بشأن انشقاق ميليتس، فخضع لحكم المجمع وخضع للبابا الكسندروس حتى مات عام 330م.
أما أريوس فكان في البداية منتميًا لأتباع ميليتس، يشجع ملاتيوس علي الانشقاق ضد البابا بطرس. وعندما سيم البابا الكسندروس حاول أن يجتمع به فرفض، معلنًا لرسله أن البابا بطرس قد منعه في السجن من قبوله في شركة الكنيسة كأمر السيد المسيح نفسه الذي ظهر له بثوب ممزق قائلاً بأن أريوس هو والذي مزقه. وقد طلب منهم أن يقدم توبة للسيد المسيح، فإن قبلها يعلن له الرب ذلك فيقبله.
ثار أريوس وصار يهاجم ألوهية المسيح علانية، مستخدمًا مواهبه من فصاحة وخداع مع وضع ترانيم لها نغمات عذبة تجذب البسطاء، كما تظاهر بروح النسك والعبادة، وقد اجتذب كثيرًا من الراهبات والعذارى والنساء، استخدمهن في نشر بدعته.
عقد البابا مجمعًا محليًا عام 319م يطالبه بترك بدعته، وإذ رفض عقد مجمعًا آخر بالإسكندرية يضم 100 أسقف من مصر وليبيا حرم أريوس وبدعته، مصدقًا علي قرار المجمع السابق.
كتب أريوس إلى أوسابيوس أسقف نيقوميديا يستعطفه في خبث كمن هو مُضطهد من أجل الحقن وبقي في عناده يعظ ويبث سمومه، فطرده البابا. حاول أريوس استمالة بعض الأساقفة في إيبارشيات خارج مصر، فكتب البابا الكسندروس إلي سمية الكسندروس بطريرك القسطنطينية، كما إلي بقية الكنائس يشرح لهم بدعة أريوس ومعتقداته الخاطئة. عقد أتباع أريوس مجمعين الأول في بيثينية عام 322م، والثاني في فلسطين عام 323م قررا بأن الحكم الصادر ضد أريوس من بطريرك الإسكندرية باطل، وطالبا بعودة أريوس إلي الإسكندرية، وعاد أريوس إلي الإسكندرية ليقاوم الحق. اضطر البابا أن يشهر حرمان أريوس ويطرده للمرة الثانية، وقام الشماس أثناسيوس بكتابة منشور ضد بدعة أريوس وقعه 36 كاهنًا و44 شماسًا.
استطاع أوسابيوس أسقف نيقوميديا بدالته أن يستميل الإمبراطور قسطنطين إلي أريوس، إذ كانت أخت الامبراطور أي كونسطاسيا تكرم الأسقف أوسابيوس. أرسل الإمبراطور قسطنطين أوسيوس أسقف قرطبة من أسبانيا وهو من المعترفين الذين احتملوا العذابات في عهد مكسيميانوس، إلي الإسكندرية ليتوسط لدي البابا فيقبل أريوس، وبعث معه خطابًا رقيقًا متطلعًا إلي أريوس ككاهن تقي غيور. وبوصول الأسقف إلي الإسكندرية لمس بنفسه ما يفعله أتباع أريوس، فانضم إلي البابا وطلب من الإمبراطور أن يأمر بعقد مجمع مسكوني لينظر في أمر الأريوسيين.
عُقد مجمع نيقية عام 325م، وكان للقديس أثناسيوس الرسولي دوره الكبير في كشف أباطيل الأريوسيين، فقطع أريوس وأتباعه، ونُفي إلي الليريكون.
كان يبذل كل الجهد لمقاومة فكر أريوس منكر لاهوت السيد المسيح، والذي كان ينظر إليه باعتباره صنيعة بولس السومسطائي ولوقيانوس الإنطاكي، مقدمًا تعليمه الذي هو "التعليم الرسولي الذي من أجله نموت"، مؤكدًا أزلية الابن ووحدته مع الأب في الجوهر، موضحًا أن بنوته للآب طبيعية وفريدة وليست بالتبني، لذا دعي القديسة مريم "والدة الإله". من كلماته: [ إن كان الابن هو كلمة الله وحكمته وعقله، فكيف وُجد زمن لم يوجد فيه؟! هذا كمن يقول بأنه وُجد زمن كان فيه الله بلا عقل وحكمة ]. أهم كتاباته هي: 1. يعلن القديس أبيفانيوس في كتابه ضد الهراطقات (69 : 4) عن وجود سبعين رسالة له، فُقدت جميعها ما عدا رسالتين في غاية الأهمية بخصوص الصراع الأريوسي. 2. له عظات من بينها وجدت عظة بالقبطية والسريانية عن النفس والجسد وعلاقتهما ببعضهما البعض.
تنيح البابا الكسندروس حوالي عام 328.
تعيد له الكنيسة الغربية في 26 فبراير، واليونانية في 29 مايو، والقبطية في 22 برمودة.[1]
سبقه ارشيلاوس الأول |
بطريرك الإسكندرية (313 - 326) |
تبعه أثناسيوس الأول |
بطاركة الإسكندرية
|
---|
مرقس | إنيانوس | ميليوس الأول | كردونوس الأول | إبريموس الأول | يسطس الأول | أومانيوس الأول | مركيانوس الأول | كلاديانوس الأول | أغربينوس الأول | يوليانوس الأول | ديميتريوس الأول | ياراكلاس | ديونيسيوس | مكسيموس الأول | ثاؤنا | بطرس الأول | ارشيلاوس الأول | الكسندروس الأول | أثناسيوس الأول | بطرس الثاني | تيموثاوس الأول | ثيوفيلس الأول | كيرلس الأول | ديوسقورس الأول | تيموثاوس الثاني | بطرس الثالث | أثناسيوس الثاني | يوأنس الأول | يوأنس الثاني | ديوسقورس الثاني | تيموثاوس الثالث | ثيؤدوسيوس الأول | بطرس الرابع | دميانوس الأول | انسطاسيوس الأول | اندرونيقوس الأول | بنيامين الأول | اغاثون الأول | يوأنس الثالث | اسحق الأول | سيمون الأول | الكسندروس الثاني | قزمان الأول | ثيؤدوسيوس الثاني | ميخائيل الأول | مينا الأول | يوحنا الرابع | مرقس الثاني | ياكوبوس الأول | سيمون الثاني | يوساب الأول | ميخائيل الثاني | قزمان الثاني | شنودة الأول | ميخائيل الثالث | غبريال الأول | قزمان الثالث | مكاريوس الأول | ثيوفيلس الثاني | مينا الثاني | ابرآم الأول | فيلوثاؤس الأول | زكريا الأول | شنودة الثاني | خرستوذولس الأول | كيرلس الثاني | ميخائيل الرابع | مكاريوس الثاني | غبريال الثاني | ميخائيل الخامس | يوأنس الخامس | مرقس الثالث | يوأنس السادس | كيرلس الثالث | أثناسيوس الثالث | يوأنس السابع | غبريال الثالث | ثيؤدوسيوس الثالث | يوأنس الثامن | يوأنس التاسع | بنيامين الثاني | بطرس الخامس | مرقس الرابع | يوأنس العاشر | غبريال الرابع | متاؤس الأول | غبريال الخامس | يوأنس الحادي عشر | متاؤس الثاني | غبريال السادس | ميخائيل السادس | يوأنس الثاني عشر | يوأنس الثالث عشر | غبريال السابع | يوأنس الرابع عشر | غبريال الثامن | مرقص الخامس | يوأنس الخامس عشر | متاؤس الثالث | مرقص السادس | متاؤس الرابع | يوأنس السادس عشر | بطرس السادس | يوأنس السابع عشر | مرقس السابع | يوأنس الثامن عشر | مرقس الثامن | بطرس السابع | كيرلس الرابع | ديميتريوس الثاني | كيرلس الخامس | يوأنس التاسع عشر | مقاريوس الثالث | يوساب الثاني | كيرلس السادس | شنودة الثالث |