الرئيسيةبحث

كيرلس السادس

البابا كيرلس السادس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية, بطريرك الكنيسة القبطيه الأرثوذوكسية 116 في الفترة مابين 10 مايو 1959 و 9 مارس 1971 .

فهرس

حياته قبل الرهبنة

كان إسمه قبل الرهبنة عازر يوسف عطا ، وقد ولد في 8 أغسطس 1902 الموافق 2 مسري 1618 بمدينة دمنهور من والدين محبين للكنيسة والمبادئ المسيحية .

ولما كبر كان يحلو له أن يختلي في غرفتة الخاصة وينكب علي دراسة الكتاب المقدس مواظباً علي الإستزادة من علوم الكنيسة وطقوسها وألحانها وتسبيحها . كان كاجد السواح

انخراطه في سلك الرهبنة

وظل يمارس الحياة الرهبانية قبل الإلتحاق بالدير أكثر من خمس سنوات ، وفي يوليو 1927 صمم عازر علي الإنخراط في سلك الرهبنة ، فإستقال من عملة المرموق وتوجه إلي دير البراموس في حبرية البابا كيرلس الخامس البابا الـ 112 . وظل عازر تحت الإختبار عدة شهور ، ثم زكاه الأباء الرهبان ليكون راهباً معهم ، سيم في 17 أمشير الموافق 24 فبراير1928 بإسم الراهب مينا البراموسي ، وفي يوم الأحد 18 يوليو سنة 1931 رسم قساً بإسم القس مينا ثم درس بعض الوقت في كلية الرهبان اللاهوتية بحلوان ، ولما سمع بنبأ ترشيح البابا يؤانس له ليكون أسقفاً هرب إلي دير القديس الأنبا شنودةرئيس المتوحدين بسوهاج ، ولما عاد كأمر البطريرك كاشفة برغبتة في الوحدة فصرح له بتحقيق رغبتة تحت إرشاد شيخ الرهبان التقي العابد القمص عبد المسيح المسعودي فتوحد في مغارة تبعد عن الدير مسافة ساعة سيراً علي لأقدام .


وفي أوائل عام 1936 ، عاش في طاحونة مهجورة في صحراء مصر القديمة ، وكان يقيم فيها القداسات اليومية ، وفي سنة 1941 أسندت إليه رأسة دير الأنبا صموئيل في جبل القمون بمغاغة ، فعمره وجدد كنيستة وشيد صوامع الرهبان ، وتتلمذ علي يديه نخبة من الرهبان الأفاضل .

وفي سنة 1947 أنتقل إلي مصر القديمة حيث بني كنيسة القديس مارمينا بالنذور القليلة التي كانت تصله ، وكان يقوم بالبناء بنفسه مع العمال ، وقد تتلمذ علي يديه نخبة من الرهبان الأتقياء الذين أقامهم الله أساقفة للكنيسة بعد ذلك . وفي سنة 1949 ألحق للكنيسة منزلاً لإيواء الطلبة المغتربين ، وقد إشتهر بالصلاة الدائمة والإيمان القوي فكان يأتي إليه المرضي من جميع أنحاء البلاد ، فكان يصلي لهم وبقوة إيمانة كانوا جميعاً يشفون من أمراضهم ، وقد أكرمه الله بهذه المعجزات في حياتة ، وأيضاً بعد نياحتة وحتي الآن .

اعتلائه كرسي البابوية

تم إلغاء لائحة الإنتخاب وأصدرت لائحة جديدة قرر فيها : المرشح للكرسى الباباوى يجب أن لا يقل عمره عن أربعين سنة ساعة خلو الكرسى ! وهذه أول مره يسمع فيها بتحديد السن في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، وتقول أيريس حبيب المصرى : وهم لم يحددوا السن فقط بل أضافوا أيضاً " ساعة خلو الكرسى" والغرابة في هذا التحديد أن انبا اثناسيوس الرسولى كان في السابعو والعشرين على أكثر تقدير بينما كان الباباوان الجليلان أنبا كيرلس عامود الدين وخليفته المباشر أنبا ديسقوروس بطل العقيدة الأرثوذكسية في السادسة والثلاثين وحتى السيد المسيح كان في الثلاثين عندما بدا يعلن عن نفسه ويوحنا و مرقس كانا شابين صغيرين في السن .

وقد رشح ثلاثة من الشباب للكرسى البطريركى وهم ابونا متى المسكين ، وابونا مكارى السريانى وأبونا أنطونيوس السريانى وتهدئة لخواطر شيوخ الكنيسة وكبارها في السن أدرج الأنبا أثناسيوس (مطران بنى سويف) وقائمقام البطريرك أسم الراهب مينا المتوحد بوصفه المعلم والقائد الروحى لهؤلاء الشباب المرغوب فيهم. [1] وقد إختارت العناية الإلهية الراهب مينا المتوحد بالقرعة الهيكلية ليصير بابا الإسكندرية فرسم في 10 مايو 1959 م الموافق 2 بشنس 1675 ش .

رسامة بطريرك جاثليق لإثيوبيا

في 28 يونيو 1959 قام برسامة بطريرك جاثليق لإثيوبيا وعقدت اتفاقية بين كنيستي مصر وإثيوبيا لتأكيد أواصر المحبة بينهما وفي نوفمبر سنة 1959 أرسي حجر الأساس لدير الشهيد مارمينا العجايبي بصحراء مريوط وأعاد له جزء من جسدة الطاهر ، وبني به كنائس و كاتدرائية تشابه في مجدها الكاتدرائية القديمة في المدينة الأثرية .

احداثاً تاريخيه

وفي يناير 1965 رأس مؤتمر الكنائس الأرثوذكسية المشرقية في أديس أبابا ، وهو يعتبر أول مجمع مسكوني للكنائس الأرثوذكسية غير الخلقدونية في العصور الحديثة ، وناقش المؤتمر أموراً هامة تتعلق بالخدمة والكرازة في العالم المعاصر وعلاقة الكنائس المجتمعة بالكنائس الأخري .

وقام بترميم الكاتدرائية المرقسية بالأزبكيه بالقاهرة والتي كان قد مر علي بناؤها مئة عام وزينت بالرسومات الجميلة .

وفي سنة 1967 عمل الميرون المقدس وكان حدثاً تاريخياُ هاماُ إذ هي المرة السادسة والعشرون في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية .

وفي 2 ابريل سنة 1968 تجلت القديسة العذراء مريم أم النور كلية الطهر فوق قباب كنيسة السيدة العذراء بالزيتون وكان إعلاناً سماوياً عظيماً لم يسبق له مثيل منذ حلول الروح القدس علي التلاميذ في يوم الخمسين فقد ظهرت بنور سماوي يعجز البشر عن وصفه ، واستمر الظهور عدة شهور مع ظهور أجسام نورانية وحمام نوراني وبخور عطر ، ونال الألوف من ذوي الأمراض المستعصية نعمة الشفاء ، فقد فتحت أعين العميان وبرأ المشلولون وقام المقعدون من مختلف الأديان والجنسيات وعم الفرح والعزاء الجميع ومجدوا الله كثيراً .

وفي 25 يونيو 1968 أستقبل البابا كيرلس جسد القديس مارمرقس بعد غيبتة عن أرض مصر زهاء إحدي عشر قرناً من الزمان ، وأودعه في مزار خاص بني خصيصاً تحت مذابح الكاتدرائية العظيمة للقديس مارمرقس التي أنشأها البابا كيرلس السادس وإفتتحها في إحتفال عظيم حضره رئيس الجمهورية الرئيس جمال عبد الناصر والإمبراطور هيلاسلاسي الأول إمبراطور اثيوبيا ووفود من كنائس العالم كله وجموع كثيرة من الشعب . [2]


فى صباح الأربعاء 26 يونيه 1968 احتفل بإقامة الصلاة على مذبح الكاتدرائية المرقسية ، وفى نهاية القداس حمل البابا كيرلس السادس رفات القديس مارمرقس إلى حيث أودع في مزاره الحالى تحت الهيكل الكبير في شرقية الكاتدرائية[3]


لم ينس البابا كيرلس السادس يوماً أنه الراهب الفقير مينا ، فكان طعامه بسيطاً ، وما أكثر الأيام التي عاشها علي الكمون والملح والخبز الجاف ، وفي صوم البتول العذراء مريم والصوم الكبير كان يتناول مرة واحد في المساء بعد صلاة القداس الذي كان يقيمه يومياً وملابسه كانت بسيطة جداً ونومه كان قليلاً ظل مواظباً علي صلاة التسبحة يومياً فيبتدئها قبل شروق الشمس ثم يعقبها بصلاة القداس ، وكان يصليه في هدوء وعمق وبصوت منخفض ووجه مطرق إلي أسفل وعينيه مغلقتين وصلاته تكاد بلا لحن وفي وقار وخشوع .....

وكثيراً ما كان يذرف الدموع الغزيرة فيبكي كل من يراه ، وهو أول بابا في الجيل الحاضر فتح بابه لكل إنسان فكان كل فرد يستطيع أن يجلس معه ويكلمه بلا مانع ولا عائق ، ويرشد الضال ويقوم المعوج ويصلي لمن يحتاج إلي المعونة فتجددت حياة الكثيرين وكم من مرضي شفي وكم من حالات إخراج الشياطين بكلمة بسيطة من فمه المبارك ، وكم من مشكلات حلت بصلواته . وكان مواظباً علي رفع بخور عشية وبذلك كان يومه كله صلاة في الكنيسة وفي قلايته وفي مقابلاته وفي سيره ، وعند تناول الطعام كان دوماً يتلو المزامير رافعاً لله عقله وقلبه وكل حواسه حتي قيل بحق أنه رجل الصلاه والمعجزات .

لقد إجتاز تجارب عديدة من داخل الكنيسة ومن خارجها فإنطبق عليه قول بولس الرسول " جميع الذين يريدون أن يعيشوا بالتقوي في المسيح يسوع يضطهدون " ولكن كانت يد الله معه فكثيراً من أعدائه والذين قاوموه لم ينجح منهم أحد .

وفاته

ولما أراد الله أن يريحه من أتعاب هذا الزمان الحاضر ألهمه بذلك رؤي عديدة وإعلانات سماوية كثيرة ، وكان يصرح بها أمام أحبائه ، ومرض قليلاً وفي يوم نياحته أستقبل عدداً من أبنائه وعند خروج أخر واحد وكان كاهناً – رفع الصليب وقال " الرب يدبر أموركم " ودخل قلايته وأستودع روحه الطاهره بيد الله الذي خدمه في 9 مارس 1971 , ودفن تحت مذبح الكاتدرائية التي أنشأها ، وفي 15 هاتور 1677 ش الموافق 25 نوفمبر 1972 م نقل جسده الطاهر في إحتفال مهيب إلي دير الشهيد مارمينا بمريوط حسب وصيته ليكون بجوار شفيعه العظيم مارمينا ، وفي يوم نقله أعلنت السماء احتفالها بهذا القديس العظيم حيث أرعدت السماء وهطل المطر بشكل غريب لم يسبق له مثيل من قبل .

مواضيع مرتبطة


سبقه
يوساب الثاني
بطريرك الإسكندرية
كيرلس السادس
تبعه
شنودة الثالث

مصادر

  1. ^ http://www.coptichistory.org/new_page_300.htm
  2. ^ http://www.coptichistory.org/new_page_183.htm
  3. ^ http://www.avarewase.org/ar/chmap/acatdera.htm


بطاركة الإسكندرية
مرقس | إنيانوس | ميليوس الأول | كردونوس الأول | إبريموس الأول | يسطس الأول | أومانيوس الأول | مركيانوس الأول | كلاديانوس الأول | أغربينوس الأول | يوليانوس الأول | ديميتريوس الأول | ياراكلاس | ديونيسيوس | مكسيموس الأول | ثاؤنا | بطرس الأول | ارشيلاوس الأول | الكسندروس الأول | أثناسيوس الأول | بطرس الثاني | تيموثاوس الأول | ثيوفيلس الأول | كيرلس الأول | ديوسقورس الأول | تيموثاوس الثاني | بطرس الثالث | أثناسيوس الثاني | يوأنس الأول | يوأنس الثاني | ديوسقورس الثاني | تيموثاوس الثالث | ثيؤدوسيوس الأول | بطرس الرابع | دميانوس الأول | انسطاسيوس الأول | اندرونيقوس الأول | بنيامين الأول | اغاثون الأول | يوأنس الثالث | اسحق الأول | سيمون الأول | الكسندروس الثاني | قزمان الأول | ثيؤدوسيوس الثاني | ميخائيل الأول | مينا الأول | يوحنا الرابع | مرقس الثاني | ياكوبوس الأول | سيمون الثاني | يوساب الأول | ميخائيل الثاني | قزمان الثاني | شنودة الأول | ميخائيل الثالث | غبريال الأول | قزمان الثالث | مكاريوس الأول | ثيوفيلس الثاني | مينا الثاني | ابرآم الأول | فيلوثاؤس الأول | زكريا الأول | شنودة الثاني | خرستوذولس الأول | كيرلس الثاني | ميخائيل الرابع | مكاريوس الثاني | غبريال الثاني | ميخائيل الخامس | يوأنس الخامس | مرقس الثالث | يوأنس السادس | كيرلس الثالث | أثناسيوس الثالث | يوأنس السابع | غبريال الثالث | ثيؤدوسيوس الثالث | يوأنس الثامن | يوأنس التاسع | بنيامين الثاني | بطرس الخامس | مرقس الرابع | يوأنس العاشر | غبريال الرابع | متاؤس الأول | غبريال الخامس | يوأنس الحادي عشر | متاؤس الثاني | غبريال السادس | ميخائيل السادس | يوأنس الثاني عشر | يوأنس الثالث عشر | غبريال السابع | يوأنس الرابع عشر | غبريال الثامن | مرقص الخامس | يوأنس الخامس عشر | متاؤس الثالث | مرقص السادس | متاؤس الرابع | يوأنس السادس عشر | بطرس السادس | يوأنس السابع عشر | مرقس السابع | يوأنس الثامن عشر | مرقس الثامن | بطرس السابع | كيرلس الرابع | ديميتريوس الثاني | كيرلس الخامس | يوأنس التاسع عشر | مقاريوس الثالث | يوساب الثاني | كيرلس السادس | شنودة الثالث