الرئيسيةبحث

حيثيون

بوابة الأسود في حاتوشا
بوابة الأسود في حاتوشا

هم شعب قديم بآسيا الصغرى (تركيا) وشمال سوريا ، ويرجع نسبه إلى قبيلة من قبائل الأناضول تعرف باسم ختى ..

وكانوا يسمون بلادهم في أيام المملكة الثانية باسم بلاد خاطى أو حاطى أو خاتي وشملت مملكتهم الأناضول وجزءا كبيرا من شمال غرب الهلال الخصيب في العهد الحيثي . امتزج الحيثيون قديما بالشعب الهندي - الأوروبي وازدهروا ( 2000-1200 ق.م ) و أنشأوا دولة قوية عاصمتها هاتوشا في مكان بوغار، كوى الحالية- بوغازكوي - ( على بعد 144 كم من أنقرة ) حيث كشف التنقيب عن أكبر مجموعة من الوثائق الحيثية ، تمثل محفوظات دولتهم ، وتتألف من أكثر من 10000 لوح فخاري جمعها ملوكهم ( حوالي 1300 ق.م ) مكتوبة بالمسمارية كما كتب بعضها بالهيروغليفية وتظهر مواهبهم الفنية في نقوشهم وأختامهم ، كما يظهر فيها التأثير البابلي والآشوري .

فهرس

لغة

كانت لغة الحيثيين على صلة بمجموعة اللغات الهندوأوربية، وهناك عدة لغات أخرى تتمثل في كتاباتهم ، ويدل التداخل بين لغاتهم على احتمال أنهم دخلوا ( حوالي 2000 ق.م ) كابدوكية وطردوا حكامها الذين كانوا من ما بين النهرين .

تاريخ

من المصادر البابلية والآشورية والمصرية عرفت بعض الحقائق الهامة عن تاريخ الحيثيين ففي حوالي 1800 ق.م حكم الحيثيون امبراطورية كان مركزها كابدوكية ، واستطاع ملكهم مرشلش الأول أن ينهب مدينة بابل ، فتغلب بذلك على أسرة حمورابي ومن 1400 ق.م كانت الأمبراطورية الحيثية هي مركز القوة في آسيا وفي 1290 ق.م اشتبك الحيثيون في معارك مع الحوري - ميتانيين مما أدى لسقوط دولة الميتانيين وبقاء الحثيين والمصريين في ساحة الصراع تلا ذلك اشتباك بين الحثيين والمصريين الذين كانوا بزعامة رمسيس الثاني عند قادش (معركة قادش) في سوريا ، انتهت بتوقيع اتفاقية بين الطرفين ،وتزوج رمسيس الثاني من أميرة حيثية بعد ذلك.

سقطت الامبراطورية الحيثية بعد موجة شعوب البحر التي زحفت باتجاه المنطقة في أواخر القرن الثاني عشر ق.م ثم قامت على أنقاضها ممالك صغيرة من مراكزها قرقنيش وحلب وحماة وغيرها من ال ممالك سورية .

حكّام

أهم حكام الحيثيين

مجتمع

تبدو مظاهرها الحضارة الحيثية في الديانة والأساطير ، وفي الصورة البدائية للديانة تبرز الأفكار الخاصة بعبادة الأرواح ، وتقديس الينابيع والأشجار والجبال. وكان إله العاصفة تيشوب أشهر الآلهة ويمثل عادة شكل رجل يقف على ثور ويمسك الصاعقة ، ثم اقتبس الحيثيون آلهة أجنdirk bac alaبية عندما احتكوا بالسومريون والمصريون والآشوريون ( من ميزات الحثيين أنهم اقتبسوا ديانات الشعوب التي خضعت لهم ) ، ويتألف الأدب الحيثي من ترانيم وصلوات وأساطير ، أما مجموعة قوانينهم فمستقلة عن قانون البابليين ، اكتشف جزء منها يرجع إلى القرن الرابع عشر ق.م وكانت دولة الحيثيين أرستقراطية إقطاعية ، ويرجع نجاحها العسكري إلى استخدام الحصان والمركبة كسلاح رئيسي ، كما استخدم الحيثيون القوس والفأس والرمح والسيف المنحنى كأسلحة للهجوم.

أنظر أيضاً

معركة قادش

ميثولوجيا حيثية

إلاه الحيثية
إسم إسم اِخْتِيَاريّ مُهِمَّة تَكَوُّن
تارْهُنّا إشْقارْ, تَشْاُوبْ, تارُو أله جَوِّيّ, إله عالي هوری.
تَلْبِنُ تَلَبِنُ, تَلِبِن إله خِصْب- و إله نباطية هوری.
ألِّل (Ellil) -- إله مَهْوًى البابليين.
كُمارْبِ(Kumarbi) -- إله السماء ثالث, ملك مَعْبُود هوری.
أَرْما (Arma) -- إله القمر --
آرانزاه (Aranzah) دجلة إله نَهْر هوری.
آلاَلُو (Alalu) -- بَرِيَّة أوّل, ملك السماء أوّل هوری.
آعا (Ea) أنْكِ (Enki) إله حِكْمَة وسَحِيق مَاء البابليين.
تاشْمِيسُ (Taschmisu) تاشْمِيشُ (Taschmischu) اِبْن كُمارْبِ هوری.
نَبِساسْ (Nepisas) إله الشّمس السما لغة هیتی