الرئيسيةبحث

تركي بن حميد

تركي بن صنهات بن حمد بن حميد شيخ قبيلة عتيبة وشاعر شهير بالجزيرة العربية ويرجع تركي إلى الكرزان من ثبتة السيل من برقا من عتيبة

ورث تركي اباه صنهات في المشيخة وان كانت وثائق الحملات المصرية على الحجاز تذكر هندي بن حميد (عم تركي) كأحد شيوخ عتيبة الكبار سنة 1255هـ (1839م) ولعل هندي تولى المشيخة في الفترة بين مشيخة تركي وابيه وكان أول ذكر لرئاسة ال حميد في مراجع التاريخ حدث سنة 1217هـ عندما اشترك ابن حميد (دون تحديد الاسم) في وفد ارسله شريف مكة إلى الدرعية لمفاوضة الامام عبدالعزيز ال سعود.

ويذكر ان صنهات بن حميد كان شاعرا واورد له ردية بينه وبين شاعر ومن شعر صنهات

بذيتني بالكــــــذب يابو مناحي - والحوض وان عدى حدوده نثر ماه

حنا عما عينك إلى جاك ناحي - واليا سند يم القرايا حديناه


2- مولده:

ليس هناك تاريخ محدد لولادة تركي بن حميد كما هو الحال لمعظم البدو في ذلك الزمان ولكن بمعرفة انه قتل سنة 1280هـ في معركة وهو على ظهر فرسه بمعنى انه لم يصل لعمر الشيخوخة اضافة إلى ان مسحة الزهد في شعره تؤكد انه لم يمت صغيرا فاننا نرجح انه توفي وقد ناهز الستين من عمره وبالتالي فهو من مواليد الربع الاول من القرن الثالث عشر اي بين اعوام 1210-1225هـ تقريبا. سمي في بداية الامر بأسم صايل. ثم حدث موقف غريب أثناء زيارت والده للشريف غالب . كان في المجلس اجناس كثيرون منهم رجل من الاتراك (العثمانيين) كان يلبس الجوخه- لبس لأصحاب المقم الرفيع عن الاتراك في ذلك الوقت .وقد لمح الرجل التركي صايل فاعجب به برغم صغير سنه .فقام واعطاء صايل غطاء الرأس نوع من الاعجاب والتكريم . رفض الطفل صايل ان ينزع غطاء الرأس . حتي وصل لديرته ونظر إلية اقرانه وسموه بالتركي . ومن ذلك الوقت سمي بتركي دون صايل.

3- لمحات من حياته:

ربما تكون المأثرة الكبرى لتركي هي نقله للجزء الاكبر من قبيلة عتيبة إلى نجد من مواطنها الاصلية بالحجاز إلى علما بأن بعض عتيبة كان يتواجد في نجد وله ذكر في تواريخها قبل عصر تركي.

وكانت عتيبة اذا جاء الربيع نزلت في نجد ديار قحطان بعد الاستئذان من شيخها محمد بن هادي بن قرملة الذي كان يرحب بهم ويكرم نزلهم

ولكن ماحدث في احدى السنوات ان عتيبة ارادت نزول نجد لكن شيخ القحاطين رفض ذلك وطلب منهم العودة فذهب تركي بن حميد إلى ابن هادي للتباحث في الامر لكنه لم يوفق في ذلك

عندما عاد تركي إلى قومه جمع اعيانهم في مجلسه وانشد قصيدته الشهيرة نومك طرب <**> لتبدأ بعد ذلك سلسلة من المعارك بين الطرفين تخللتها قصائد متبادلة بين الشيخين الكبيرين ابن هادي وابن حميد ترسم صورة رائعة عن اخلاقيات الحرب لدى القبائل العربية حيث لاتخلو القصائد من مدح كل منهم للأخر وقبيلته الامر الذي قد لانستوعبه نحن في هذا العصر بعد ندرة الامثلة الرائعة للشيم كهذين الرجلين العظيمين بأخلاقهما وفعالهما, فأنهما كانا يحبان بعضهما حبا خاليا من المصالح والنفاق فقد حصل ان اتى رجل إلى محمد بن هادي من جماعته وقد اسن ولزم الارض وقال ياعم ماتدري ان تركي بن حميد مات فصمت قليلا ثم قال من اخبرك قال انا جيت من ديار عتيبة وقد نعوه فقال حرمك الله العافية حرمتني من طعامي فبكى ابن هادي وقال الرجل حسبتك ياعم تفرح فقال كيف افرح بموت تركي وهو حامي ذمار عتيبة وفارسها وكريمها قم عن وجهي اخزاك الله.

من أشهر قصائد ابنه ضيف الله قصيدة لقصة نزول عتيبة في نجد للفارس <العفار ضيف الله بن تركي> التي يقول فيها (يانجد والله مانزلناك بسلوم) وهي :

يالله ياللي نطلبه دايم الدوم - يامخلف النيه ينقض العزايم

الكبد ماتقبل من الزاد مطعوم - من شافني كني عن الزاد صايم

البارحة عيني قزت عن كرى النوم - يوم الثريا قابلت للنعايم

تخالفت بالقلب قلات واهموم - يوم الشكاله ماتهم البهايم

بالليل اهوجس لي ابقالات وعزوم - للروح خلاق وللعمر سايم

ذولا نصالحهم وناس لنا قوم - واكوان يشبع غبها كل حايم

لما سكنا نجد من غير معلوم - بصولات تلقا به صفا الجو عايم

يانجد والله مانزلناك بسلوم - ولا انت بورث جدودنا والقدايم

يانجد خذنا فيك حق ومرسوم - وصفا جنابك عقب نطل العمايم

خذناك عقب امدارك العمر والسوم - سوم يخسر لابسات اللثايم

كم خايع بين الحفيفين ماسوم - كل يبيه واصلين الكضايم

عاداتنا نرعا الخطر دايم الدوم - يرعى دبشنا فيه والحظ قايم

نرعى بربع كنهم دولة الروم - مركاضهم بالضيق يجلا اللوايم

لاصاح صياح الضحى جن حثلوم - الخيل بالفرسان عجل همايم

يازين سجتنا على الفطر الكوم - يوم بلاش ويوم جبنا الغنايم

نو الخيال مسرح من ضحا اليوم - امطر وسيله دم روس العدايم

4- شاعريته:

يعد الشيخ تركي بن حميد من شعراء الصف الاول في تراثنا النبطي كما ذكرنا انفا ويلمح المتتبع لاشعاره الموجودة بحوزتنا سمات اسلوبية خاصة به ومنها ان شعر تركي يعد سجلا لتاريخ قبيلته في فترة مهمة من تاريخها وهي فترة نزوحها إلى نجد والتي كان تركي أحد عوامل تمكنها في اراضيها الجديد مع شيوخ اخرين وهو يستخدم الشعر في اغراض التهديد واعلان الحرب وجمع كلمة قبيلته.

ويلحظ في شعر تركي اهتمامه الخاص بالقيم الدينية وهذا راجع للوازع الديني العميق في نفسه والذي يدل عليه اداؤة لفريضة الحج أكثر من مرة.

ومن قصائده


البارحـه بالـنـوم كـنّـى مــوراّ=جا حلـم ليـل يـوم عبّـر ولاشيـف

اونست هاجـوس علىالصـدر مـراّ=منـه الفـواد معـلّـق بالمخاطـيـف

وابدى كنيـن الـروح داخـل وبـرّا=من نقـض مايفتـل وفتـل بتكليـف

يـارازق اللـى فـى رجـاك يتحـرّا=من مدّ جـودك ياوسيـع المحاريـف

ان جـت مــن الله ماعدويـضـرّا=وليا ادبرت قلت دبـور المصاريـف

مـادون ربـك واحـد لـك يـسـرّا=للرب حكمـه بالمعانـى وتصريـف

قـم يامحمـد سـوّ حـلـو ومــرا=رسم إلى جوك النشامـا هـل الكيـف

مـع منسـف حـول المنـاره يجـرّا=واشناق حيل صفوهـا لـه ذواريـف

واعمـل بخيـر ولا تجـازى بشـرّا=وارجى الفرج من عند والى المصاريف

واجهـد بتقـوى الله لـدار المـقـرا=العبـد طرقـىّ ركـابـه مناكـيـف

دنيـاك لـو زانـت تراهـا مـغـرّا=دنيـا خـراب ولا عليهـا تحاسيـف

فيهـا لبيـب العقـل مـا يستـغـرّا=لـو امهلـت لابـد رحلـه وتخفيـف

اخشـع تواضـع لا تكـبّـر تــزرّا=ما شفـت ميـلات الليالـى مراديـف

ورفيقـك الغـالـى مـنـه لاتـبـرّا=ادمح خطاه اللـى تعبّـث عجاريـف

يشرب معـك صافـى وكـدر ومـرّا=ويرد معك حوض المنايا الـى عيـف

نـوب تـذرّى بـه ونـوب يـتـذرّا=عديـل عمـرك باليالـى الشفاشيـف

جر القلـم واكتـب لنـا اللـى تـورّا=سلام احلـى مـن حليـب المشاغيـف

منّى لمـن تابـع هـوى كـل غـرّا=شيخ يروّى بالملاقـى شبـا السيـف

زيـزوم غلبـا كـل يــوم تـجـرّاواطرافها تاطـا الغبـا والمشاريـف

ذولـى يسرّحهـن وذولــى تـسـرّا=وذولـى مغيـرات وذولـى مناكيـف

والـى عـدا باللـى عـدا فيـه غـرّا=بر بع على قحص المهار المزاغيـف

سلاحهـم شغـل العجـم والمـجـرّا=ودهـم الفرنـج مفرّقـات المواليـف

وصلّوا على المختار والصحب طـرّ=اماهبت الانسام مـن رايـح الصيـف


وقال ممتدحا ابن هادي :



ملفاك شيخ بالقسا يذبح الكوم=شيخ وشيخان القبايل تدله

تلقى محمد زبن من جاه مظيوم=زبن الذليل اللي مخيف محله

شيخ على الشيخان له حق ورسوم=تخاف من غيضه وتمشي رضا له

جانا من الشايب مكاتيب وعلوم=حي الكتاب اللي لفى حشمة له

الشايب اللي ينقل الكبر والزوم=باغي لحكمي مير انا عاصي له

الله يغشك يوم غشيتنا اليوم=تقرا الكتاب ولا تهاب المظله



تدله !! تقدم له الجزية وتكسب وده ولاتهاب المظله : اي لايخشي خوض المعارك



5- وفاته

لقي تركي بن حميد مصرعه في ساحات الوغى سنة 1280هـ حين اغار على الجبارية شيوخ بني عبدالله من مطير في وادي الجريب حيث اصابته رصاصة وهو على ظهر فرسه فسقط كسيرا في ساقه ثم هجم عليه أحد المحاربين فأجهز عليه ومازل الموقع الذي دفن فيه يسمى أشقر تركي

وتم الاخذ بثأر تركي بن حميد من قاتله الذي يدعى محارب وفي ذلك يقول الشاعر بطي المرشدي

ياواصل مني لتركي فقل له - لو هو تحت قبر طويل يهايل

قل له ترى حنا ذبحنا محارب - شفيناك ياحامي عقابالدبايل