أن الإنسان الكامل الحقيقي هو البرزخ بين الوجوب و الإمكان و المرآة الجامعة بين الصفات و القدم و أحكامه و بين صفات الحدثان و هو الواسطة بين الحق و الخلق و به و من مرتبته يصل فيض الحق و المدد الذي هو سبب بقائه ما سوي الحق إلي العالم كله علوا و سفلا و لولاه من حيث برزخيته التي تغاير الطرفين لم يقبل شيء من العالم المدد الإلهي الوحداني لعدم المناسبة و الارتباط و لم يصل إليه.[1]
مصطلحات علم التصوف | |||||
المراتب السبعة | فناء | حال | سالك | إلهام | وحدة الوجود |
أعيان | ↑شريعة↑ | مجذوب | |||
بصيرة | ←حقيقة | الله | معرفة→ | خاطر | |
أحدية | ↓طريقة↓ | قطب | |||
الإنسان الكامل | تجلي | اللطيفة | قلب | حجاب | اسم الأعظم |