عادة العرب استعمال الأمثال لأنها أبلغ في توصيل المطلوب إلي السامع ومن العرب الذين قاموا بتسجيل هذه الأمثال : الزمخشري .
عندما جاء القرآن تحدي العرب - وهم بالفعل أرباب البلاغة - ببلاغته الخاصة وخصوصا في ضرب الأمثال - موضوع البحث - ، وفي الحقيقة ؛ فإن أمثال القرآن لها بلاغة خاصة وتذوق جميل لا يحس بها إلا العارف لأسرار اللغة العربية :
في القرآن ثلاثة وأربعون مَثلاً:
- في البقرة : " كمثل الذي استوقد ناراً " ، " أو كصيب " ، " أن يضرب مثلاً ما بعوضة " ، " ومثل الذين كفروا " ، "مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله " ، " فمثله كمثل صفوان " ، " ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله " ، " أيود أحدكم " ، " كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان " .
- وفي آل عمران : " وكنتم على شفا حفرة من النار" ، " مثل ما ينفقون " .
- وفي الأنعام : " كالذي استهوته الشياطين " .
- وفي الأعراف : " فمثله كمثل الكلب " .
- وفي يونس : " إنما مثل الحياة الدنيا " .
- وفي هود : " مثل الفريقين " .
- وفي الرعد : " إلا كباسط كفيه إلى الماء " ، " أنزل من السماء ماءً فسالت أودية بقدرها " ، " مثل الجنة " .
- وفي إبراهيم : " مثل الذين كفروا بربهم " ، " كيف ضرب الله مثلاً " ، " ومثل كلمة خبيثة " .
- وفي النحل : " ضرب الله مثلاً عبداً مملوكاً " ، " وضرب الله مثلاً رجلين " ، " وضرب الله مثلاً قرية " .
- وفي الكهف : " واضرب لهم مثلاً رجلين " ، " واضرب لهم مثل الحياة الدنيا " .
- وفي الحج : " فكأنما خرَّ من السماء " ، " ضرب مثل " .
- وفي النور : " مثل نوره " ، " أعمالهم كسراب بقيعة " .
- وفي العنكبوت : " مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت " .
- وفي الروم : " ضرب لكم مثلاً من أنفسكم " .
- وفي يس: " وضرب لنا مثلاً " .
- وفي الزمر: " ضرب الله مثلاً رجلاً ".
- وفي سورة محمد - صلى الله عليه وسلم -: " نظر المغشي عليه من الموت " ، " مثل الجنة " .
- وفي الفتح: " ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل " .
- وفي الحشر: " كمثل الذي من قبلهم " ، " كمثل الشيطان " .
- وفي الجمعة : "مثل الذين حملوا التوراة " . وفي التحريم : " ضرب الله مثلاً للذين كفروا " ، " وضرب الله مثلاً للذين آمنوا " .
وكم من كلمة تدور على الألسن كمَثَل. جاء القرآن بألخص منها وأحسن ؛
- فمن ذلك قولهم : القتل أنفى للقتل ، مذكور في قوله : " ولكم في القصاص حياة " . ويلاحظ فيها البساطو والإيجاز والجمال .
- وقولهم : ليس المخبر كالمعاين ، مذكور في قول القرآن: " ولكن ليطمئن قلبي " .
- وقولهم : ما تزرع تحصد ، مذكور في قول القرآن: " من يعمل سوءاً يُجْزَ به " .
- وقولهم : للحيطان آذان ، مذكور في قول القرآن : " وفيكم سمَّاعون لهم " .
- وقولهم: الحمية رأس الدواء ، مذكور في قول القرآن : " وكلوا واشربوا ولا تسرفوا " .
- وقولهم: احذر شر من أحسنت إليه ، مذكور في قول القرآن : "وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسولُه من فضله " .
- وقولهم: من جهل شيئاً عاداه ، مذكور في قول القرآن : " بل كذّبوا بما لم يحيطوا بعلمه وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم " .
- وقولهم : خير الأمور أوساطها ، مذكور في قول القرآن : " ولا تجعل يدك مغلولةً إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط " .
- وقولهم : من أعان ظالماً سلطه الله عليه ، مذكور في قول القرآن : " كتب عليه أنه من تولاه فأنَّه يضله " .
- وقولهم : لما أنضج رمَّد ، مذكور في قول القرآن: "وأعطى قليلاً وأكدى".
- وقولهم: لا تلد الحية إلا حية، مذكور في قول القرآن: " ولا يلدوا إلا فاجراً كَفَّاراً " .
المراجع
كتاب المدهش لابن الجوزي