الرئيسيةبحث

مجلة الرسالة/العدد 261/بين مذهبين

مجلة الرسالة/العدد 261/بين مذهبين

بتاريخ: 04 - 07 - 1938


للأستاذ محمد سعيد العريان

(لقد مات الرافعي - يرحمه الله - فانقطع بموته ما كان بينه وبين خصومه من عداوات. وما أريد أن أوقظ فتنة نائمة يتناولني لهيبها أولَ ما يتناول؛ فما لي طاقة على حمل العداوة، ولا اصطبار على عنت الخصومة، ولا احتمال على مشقة الجدال؛ وإنما هو تاريخ إنسانٍ له على العربية حق جحده الجاحدون فنهضت للوفاء به؛ فإن كنت أكتب عن أحد من خصومه أو أصحابه بما يؤلم أو يسيء، فما ذلك أردت، ولا إليه قصدت، ولا به رضيت؛ ولكنها أمانة أحملها كارهاً، واضطلع بعبئها مضطراً، لأؤديها إلى أهلها كما تأدَّت إليّ. وإني لأعلم أني بما أكتب من هذا التاريخ أضع نفسي بالموضع الذي أكره، وأتعرض بها لما لا أتوقع؛ ولكن حسبي خلوص النية، وبراءة الصدر، وشرف القصد، ولا عليّ بعد ذلك مما يكتب فلان، ولا مما يتوعد به فلان؛ فإن كان أحد يريد أن يصل بي ما كان بينه وبين الرافعي من عداوة فانقطعت، أو يربط بي رابطة كانت بينه وبين فلان فانفصمت، أو يتخذ من الاعتراض عليّ زلفى إلى صديق يلتمس ودَّه، أو يجعل مما يكون بيني وبينه سبيلاً إلى غرض يرجو النفاذ إليه، أو وسيلة إلى الهوى يسعى إليه - إن كان أحد يريد ذلك فلْيمضِ على إرادته، وإن لي نهجي الذي رسمتْ؛ فلتفترق بنا الطريق أو تلتقِ على سواء، فليس هذا أو ذاك بما نعي من المضيّ في سبيلي ومن الله التوفيق!

(وهذه خصومة أخرى من خصومات الرافعي، ومعركة جديدة من معاركه؛ وإني لأشعر حين أعرض لنبش الماضي فأذكر ما كان بين الرافعي والعقاد، أني كمن يدخل بين صديقين كان بينهما في سالف العمر شحناء ثم مسحت على قلبيهما الأيام فتصافيا، فانه ليذكِّر بما لا ينبغي أن يُذكر، والموت يحسم أسباب الخلاف بين كرام الناس؛ فإذا كان بين الرافعي والعقاد عداوة في سالف الأيام فقد انقطعت أسبابها ودواعيها، فإن بينهما اليوم لبرزخاً لا تجتازه الأرواح إلى أخراها إلا بعد أن تترك شهواتها وأحقادها وعواطفها البشرية. فهنا ناموس وهناك ناموس، ولكل عالم قوانينه وشريعته؛ فما تخلص ضوضاء الحياة إلى آذان من في القبر، ولا ينتهي إلى الأحياء من عواطف الموتى إلا ما خلفوا من الآثار في دنياهم. . . هنا رجل من الأحياء وهناك رجل في التاريخ، وشتان ما هنا وهناك؛ فما أتحدث اليوم عن خصومة قائمة، ولكني أتحدث عن ماض بعيد. والرافعي الذي يحيا بذكراه اليوم بيننا غير الرافعي الذي كان؛ فما ينبغي أن تجدد ذكراه ماضي البغضاء. . وهذا عذيري فيما أذكر من الحديث. . .)

. . . ذلك قول قلته منذ بضعة أشهر وقدمتُ به للحديث عما كان بين الرافعي والعقاد؛ وكأنما ألقيَ إليَّ من وراء الغيب أن كاتباً مثل الأستاذ سيد قطب سيحشر نفسه فيما لا يعنيه وما لا يصلح له، وما لا يُحسن أن يقول فيه، ليحاول أن يجعل التاريخ غير ما كان، مظاهرة لصديق، أو انتصاراً بالباطل. . .

ولقد كنت أكرم (صديقي) أن يكون هو الذي يحاول هذا العبث إسرافاً في حسن الظن بفهمه وأدبه وسمو نفسه، ثم كان ما لم أكن أتوقع. . .

وإني لأشعر الساعة - وقد خرجت من الصمت الذي فرضته على نفسي شهرين رعاية لحق الصديق وإبقاء عليه - بشيء من الألم يخزني في صدري ويجعل القلم يضطرب بين أناملي؛ فما سهلٌ على مثلي أن ينسلخ عن ماضيه وينكر صاحبه ليقول على ملأ من الناس: (يا هذا، لستُ منك ولست مني. . .!) ولكن سيد قطب قد قالها فما بدٌ لقائل أن يقول. . .

لقد كان بين الرافعي والعقاد عداوة وشحناء سارت مسير المثل بين أدباء الجيل، فهل كان من الحتم تبعاً لذلك أن يكون سعيد العريان وسيد قطب عدوين، لأن أولهما يؤرخ للرافعي والثاني يجري في غبار العقاد. . .؟

ولكن سيد قطب يرشح نفسه ليكون في غد شيئاً له في الأدب خطر ومقدار، وما يرى نفسه بالغاً هذه المنزلة إلا أن يجري على نهج صاحبه ويتأثر خطاه؛ فكان أول سعيه إلى غايته أنه احتقب كنانته وخرج إلى الطريق يرمي الناس باليمين والشمال لا يعنيه أين يصيب ولا من يصيب ولو كان أحرص الناس عليه وأرفأهم به. . .! وكان إلى سعيد العريان أول ما راش من سهامه يا صديقي الذي كان. . لقد أخطأت الهدف المؤمَّل. . .!

ما بي في هذا المقال أن أتحدث عن الرافعي ولا عن العقاد، ولكنّ مذهبين سماهما سيد قطب أريد أن أضرب لهما مثلين: أما أحدهما فقول سعيد العريان يعتب على صاحبه: (. . فإن كان هذا هو كل عذر الأستاذ سيد قطب من تمزيق أكفان الموتى بأظفاره فقد بَلغَ وأَبلغ. . .) وأما ثانيهما فهو قول الأستاذ قطب نفسه يرّد على عتاب صاحبه: (. . . إن سيد قطب ليس هو الذي يمزق الكفان بالأظفار، والذي يمزّق بظفره (مخلوق آخر)، أكرم آدابي وآداب الناس أن أقول: إن الأستاذ (العريان) أو أحد زملائه من (فصيلته)! خشية أن نتدهور خطوة أو خطوتين بعده فيصبح من النقاش الأدبي المعترف به أن يقول الواحد للآخر:

(يا ابن الـ. . .) ويكون هذا من أساليب النقاد!)

تُرَى هل عرف القراء فرق ما بين المذهبين؟

نعم، ولكن لا بأس من زيادة البيان والايضاح، فقد يكون في القراء طائفة من أمثال الأستاذ سيد قطب، لا يقنعون بغير ما هو صريح الدلالة في موضعه وإن كانوا مثله (أخصائيين) في اللغة وفي أساليب البيان. . .

لقد ظل المرحوم الرافعي دائباً في تجديد الآداب العربية سبعاً وثلاثين سنة، يتردد أسمه في المحافل والنوادي ومجامع الأدب، فليس بين قراء العربية أحد لا يعرفه، وسيد قطب واحد من قرائها الأخصائيين في اللغة كما يعرف القراء، ولكنه مع ذلك لم يشرع قلمه ليجرَّد الرافعي من (النفس) ومن (الإنسانية) ومن (العقيدة) وليزيِّف أدبه ويكشف عيبه إلا حين غيَّبه التراب وآن أوان ذكراه. فهل يكون ذلك شيئاً غير تمزيق أكفان الموتى بأظفار. . .؟

ليس الأستاذ سيد قطب - ولا شك - كلباً، ولا ذئباً، ولا ثعلباً، ولا شيئاً من ذوات الظفر والناب؛ ولكنه مع ذلك - عندنا - يمزق أكفان الموتى بأظفار. . .

هذه هي عربيتنا نحن أنصار المذهب القديم، فبأيّ عربية فهمها الأديب الناقد المجدّد الأخصائي في اللغة وفي أساليب البيان الأستاذ سيد قطب؟. . . لقد فهم أننا نجرّده من إنسانيته وأننا نعني أنه. . . أنه. . . أنه ذو ظفر وناب. . .!

وأساء الظن بآدابنا وبنفسه. . . ورّد شتيمة بشتيمة، وزاد في الرّد عبارة يريد أن يجعلها من أساليب النقّاد. . . .

وعفا الله عنه؛ فما يملك أحدٌ يناله سيد قطب بالإساءة إلا أن يعفو عنه. . .!

. . . معذرة!

لقد فاتني أن أنوه بفضيلة من فضائل سيد قطب تتصل بهذين المَثَلين، وإنها لبسبيل من مذهبه في أدب (النفس) وأدب (الطبع)، وإنها لتكتشف عن أسلوب من أسلوبه. . . إن سيد قطب لم يشتم، ولم يقل شيئاً يستحق العفو أو المؤاخذة. إنه يقول فيما يرد: (. . . إنني أُكرم آدابي وآداب الناس أن أقول. . .) أتراه قال شيئاً؟ لا، إنه ليُكرم آدابه وآداب الناس أن يقول؟ فمِن التجِّني عليه أن تزعم أنه قال. . . أيعرف سيد قطب شبيهاً بهذا الأسلوب فيما يتحدث الناس؟. . . أما أنا فأعرف: أعرف (مجدّدين) غيره من الصعاليك والسوقة يهمّ أحدهم أن يشتم خصمه فيقول له ما ترجمته في مثل لغة الأستاذ قطب: (إنني أكرم آدابي أن أقول. . .) ويكون بذلك عند العصبة المتجمهرين حولهما مؤدباً كريماً عفيف اللسان لأنه لم يقل شيئاً، ويكون بذلك مجدداً في أسلوب الشتم وإن لم يعترف سيد قطب بأن مثله من المدرسة الجديدة. . .

. . . ويبقى بعد ذلك قول الله تعالى: (أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً؟) فيكون معناه على هذا القياس في مذهب الأستاذ قطب: (من منكم تهفو نفسه إلى أكلة شهية فيها مسلوق وقديد ومشويّ من لحم بني آدم؟) ويكون جواب هذا الاستفهام صوت (إنسان) يقول: (أنا. . .!) فيمسخه الله كلباً أو ذئباً أو ثعلباً أو شيئاً من ذوات الظفر والناب. . .

أليس هذا هو مدلول هذا الاستفهام عند من لا يؤمن بالكناية والاستعارة والمجاز في أساليب البيان والله أعلم بمراده. .!

أراني أطلت في شرح هذا المثال قبل أن اخلص إلى ما أريد، وما تثبت القاعدة بمثال واحد؛ فهذا مثال آخر: يقول سعيد العريان في وصف المرحوم الرافعي حين يهم أن يجمع خواطره لموضوعه قبل أن يكتبه: (. . فكان يرسل عينيه وراء كل منظر، ويمد أنه وراء كل حديث، ويرسل فكره وراء كل حادثة، ويُلقي باله إلى كل محاورة. . .)

فيقول سيد قطب: (. . . إن المرحوم الرافعي لم يكن يمد أذنه وراء كل حديث كما يعرف من يعرفه؛ ولم تكن هذه الحاسة من أدواته في التنبه والتأمل، فكان من (الصدق) ألا تذكر دون أن يضيره هذا أو يعيبه، إذ كان هذا مما لا يعاب. .)

فالأستاذ الأديب الناقد سيد قطب الأخصائي في اللغة، لا يفهم من كلمة (يمد أذنه وراء كل حديث) إلا معنى السماع بالأذن؛ وإذا كان الرافعي معطَّل الأذن لا يسمع فان هذا التعبير ليس من الصدق في الرواية. وذلك هو المذهب الجديد. . .

ويبقى بعد ذك قوله تعالى: (يد الله فوق أيديهم) فتكون دلالته عنده على معنى من معنيين: أن لله يداً، أو أن ذلك ليس من (الصدق) في تعبير القرآن. . . وأستغفر الله العظيم. .!

وقال لي قائل من صحابتي: (إنك لتتعسف في هذا التفسير وفي تطبيقه على المذهب (الجديد)؛ وإنك (لمعذور في هذا الجهل لأنك لم تختلط بالعقاد أولاً، ولأن نفسك لم تتفتح لأدب العقاد فتفهمه ثانياً. . .!) إن سيد قطب ليس من الجهل بحيث لا يفهم: (يمد أذنه وراء كل حديث) على وجهها؛ ولكنه يعيب عليك في التعبير أن تُعنَى بما سماه (استيفاء الأشكال) وتغض النظر في سبيل ذلك عن (الصدق) في العبارة. . .)

قلت لصاحبي: (لست أفهم ما يعنيه بقوله (استيفاء الأشكال) فما يكون الاصطلاح الجديد؟)

قال: (وأنت معذور في هذا أيضاً، لأنك لا تستطيع أن (تماشي الأستاذ قطب في سموقه) الفكري وفي مبتكراته العلمية التي اثمرتها دراساته الشاملة لكل ما نُقل إلى العربية من الآداب الإفرنجية ومن المباحث النفسية الحديثة ونظريات العقل الباطن والتحليل النفسي والمسلكية، ومن المباحث الاجتماعية والمذاهب القديمة والحديثة ومن مباحث علم الحياء ونظرية دارون ومباحث الضوء وتجارب الكيمياء ونظرية آينشتين والنسبية وتحطيم الذرة ووظائف الأعضاء وو وو)

قلت: (حسبك! إنما أريد أن أعرف معنى (استيفاء الأشكال) وما يقصد بها!)

قال: (ألا تعرف في (البديع) شيئاً يسمونه. . .؟)

قلت: (يسمونه ماذا؟)

قال: (أنظرني حتى أسأل سيد قطب فقد نسيت. . .!)

وحسب سيد قطب أنه جاء بجديد حين جاء بما سماه (استيفاء الأشكال)، ونسي ما سماه علماء البديع منذ كان ابن المعتز؛ ثم نسي ثانية فسماه عيباً لأنه سمع العقاد مرة يعيب شاعراً بالتزام محسَّنات البديع. .

ولكنه مع ذلك (أخصائي) في اللغة التي نعبر بها. . .!

أما بعد فهذا شيء من أشياء تفرق بين مذهبين سماهما الأستاذ قطب؛ وما كان لي أن أعنى بالحديث عنهما إلا لأنبهه إلى وجوب (استيفاء الوسائل) قبل أن ينتدب للنقد؛ وما كان لي أن أعنى بتنبيهه إلى ذلك لولا علمي بأن ذلك يفيده ويجدي عليه، ويعينه على فهم ما يكتب أهل الأدب فلا يتورَّط فيما تورط من الحديث عن فصائل ذات الظفر والناب فيسيء إلى نفسه وإلى صحابته!

وليس يغنيه عن استيفاء هذه الوسائل أن يدعي ويستطيل ويبالغ في الإعجاب بنفسه ليكون أديباً وناقداً له مكان ملحوظ ومنزل مرموق

وإني على ما سائني من صديقي لأرجو أن يقبل نصحي خالصاً لله فيكف عما هو فيه؛ فلقد كشف بهذا الذي يكتب عن أشياء في نفسه لم يكن يعرفها إلا الخاصة من أصحابه. ولقد جلا على القراء كل ما يستطيع أن يجلو من ألفاظ (الطرافة والحيوية، والسموق، ولفتات الذهن، والاستغراق) مما يجعل وراء كل بيت فارغ يحاول أن ينثره من شعر العقاد ليثبت له ما ليس فيه؛ وقد نثر كل ما في كنانته من ألفاظ (الجمود، والاستغلاق، وضيق الفهم) مما يحاول أن يرمي به كل من يعرض له من مناظريه.

فإن سمع أراحنا وأراح نفسه، وإلا فقد علمتُ وعلم القراء ما يدفعه إلى هذه المحاولات؛ فما بي حاجة بعدُ إلى مناقشته والرد عليه؛ ولقد أكرمته من قبل فسكتّ عنه حفاظاً عليه وحرصاً على مودته، وإني لأكرمه وأكرم نفسي من بعدُ بالسكوت عنه حتى يفرغ؛ لعل في ذلك شفاء أو وفاء أو قضاء لحاجة نفسه

والسلام عليه

(شبرا)

محمد سعيد العريان