→ كتاب الجمعة | مصنف الصنعاني كتاب صلاة العيدين المؤلف: عبد الرزاق الصنعاني |
كتاب فضائل القرآن ← |
كتاب صلاة العيدين
☰ جدول المحتويات
- باب الصلاة قبل خروج الامام وبعد الخطبة
- باب الأذان لهما
- باب الصلاة قبل الخطبة
- باب الانصات للخطبة يوم العيد
- باب أول من خطب ثم صلى
- باب خروج من مضى والخطبة وفي يده عصا
- باب الركوب في العيدين وفضل صلاة الفطر
- باب الخروج بالسلاح ووجوب الخطبة
- باب التكبير في الخطبة
- باب التكبير في الصلاة يوم العيد
- باب كم بين كل تكبيرتين
- باب التكبير باليدين
- باب القراءة في الصلاة يوم العيد
- باب وجوب صلاة الفطر والأضحى
- باب من صلاها غير متوضئ ومن فاته العيدان
- باب صلاة العيدين في القري الصغار
- باب خروج النساء في الصلاة
- باب اجتماع العيدين
- باب الأكل قبل الصلاة
- باب الاستنان
- باب الاغتسال في يوم العيد
- باب ما تؤدى به الزكاة من المكايل يوم الفطر
- باب زكاة الفطر
- باب هل يزكى على الحبل
- باب هل يؤديها أهل البادية
- باب وجوب زكاة الفطر
- باب من يلقى عليه الزكاة
- باب هل يؤديها المحتاج
- باب رقيق الماشية
- باب متى تلقى الزكاة
- باب يلقي الزكاة إذا جاء أوانها
- باب هل يصليها أهل البادية
- باب الزينة يوم العيد
باب الصلاة قبل خروج الامام وبعد الخطبة
5598 أخبرنا أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد الأعرابي قال حدثنا أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن عباد الدبري عن عبد الرزاق عن بن جريج قال سألت عطاء عن الصلاة قبل خروج الامام من يوم الفطر قال إذاطلعت الشمس فصل
5599 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني حسن بن مسلم أن مجاهدا كان يصلي بينهما
5600 عبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال كان أنس وأبو هريرة والحسن وأخوه سعيد وجابر بن زيد يصلون قبل خروج الامام وبعده
5601 عبد الرزاق عن معمر عن أيوب قال رأيت أنس بن مالك والحسن يصليان قبل صلاة العيد
5602 عبد الرزاق عن بن التيمي عن أبيه قال رأيت أنس بن مالك والحسن وأخاه سعيدا وجابر بن زيد أبا الشعثاء يصلون يوم العيد قبل خروج الامام
5603 عبد الرزاق عن معمر عن الزهري وقتادة قالا صلاة الأضحى مثل صلاة الفطر ركعتان ركعتان
5604 عبد الرزاق عن بن التيمي عن أبيه عن الأزرق بن قيس عن رجل قال جاءنا ناس من أصحاب النبي ﷺ يوم العيد قبل خروج الإمام [ فصلوا ] وجاء بن عمر فلم يصل فقال الرجل لابن عمر جاء ناس من أصحاب محمد ﷺ فصلوا وجئت فلم تصل فقال بن عمر ما الله تبارك وتعالى براد على عبد إحسانا أحسبه
5605 عبد الرزاق عن بن التيمي عن شيخ من أهل البصرة قال سمعت العلاء بن زيد يقول خرج علي يوم عيد فوجد الناس يصلون قبل خروجه فقيل له لو نهيتهم فقال ما أنا بالذي أنهى عبدا إن صلاها ولكن سأخبركم بما شهدنا أو قال بما حضرنا
5606 عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن بن سيرين أن بن مسعود وحذيفة كانا ينهيان الناس أو قال يجلسان من رأياه يصلي قبل خروج الامام يوم العيد
5607 عبد الرزاق عن معمر عن أبي إسحاق قال سئل علقمة بن قيس عن الصلاة قبل خروج الامام يوم العيد فقال كان [ أصحاب ] النبي ﷺ لا يصلون قبلها قال السائل أرأيت قد صليت قال قد أخبرتك عن فعل أصحاب النبي ﷺ وأنت أعلم
5608 عبد الرزاق عن بن التيمي عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي قال خرجت معه في يوم عيد فلم يصل قبلها ولا بعدها قال ثم خرجت أنا ومسروق وشريح إلى الجبانة فلم نصلها قبلها ولا بعدها قال إسماعيل وقام رجل يصلي يوم العيد بعد الصلاة فنهاه عامر ولم يدعه يصلي بعدها
5609 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني حسن بن مسلم أن سعيد بن جبير كان لا يصلي قبل خروج الامام
5610 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني عبدالكريم بن أبي المخارق أن أصحاب النبي ﷺ كانوا لا يصلون حتى يخرج النبي ﷺ
5611 عبد الرزاق عن عبد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر أنه كان لا يصلي قبل العيدين ولا بعدهما شيئا
5612 عبد الرزاق عن بن جريج عن موسى بن عقبة عن نافع عن بن عمر مثله وزاد قال كان لا يصلي يومئذ حتى يتحول النهار
5613 عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن بن عمر مثله
5614 عبد الرزاق عن الثوري ومعمر عن أيوب عن نافع عن بن عمر مثله وزاد قال كان يصلي الغداة يوم العيد وعليه ثيابه ثم يغدو إلى المصلى
5615 عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال ما علمنا احدا كان يصلي قبل خروج الإمام يوم العيد ولا بعده
5616 عبد الرزاق عن شيخ من أهل الطائف يقال له عبد الله بن عبد الرحمن قال كان عمرو بن شعيب يأمرنا أن لا نصلي قبلها ولا بعدها
5617 عبد الرزاق عن بن التيمي وغيره عن شعبة قال أنبأنا عدي بن ثابت أنه سمع سعيد بن جبير يحدث عن بن عباس قال خرج رسول الله ﷺ يوم فطر أو أضحى فصلى ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما
5618 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني بن أبي عياش أن أنس بن مالك أخبره أن النبي ﷺ لم يصل قبل صلاة الفطر ولا بعدها وأن النبي ﷺ لم يكن صلى قبل صلاة الاضحى ولا بعدها شيئا
5619 عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن إبراهيم عن علقمة قال كان لا يصلي قبل العيدين شيئا ويصلي بعدهما أربعا
5620 عبد الرزاق عن الثوري عن صالح عن الشعبي قال كان بن مسعود يصلي بعدالعيدين أربعا
5621 عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن بن سيرين وقتادة أن بن مسعود كان يصلي بعدها أربع ركعات أو ثمان وكان لا يصلي قبلها
5622 عبد الرزاق عن إسرائيل بن يونس عن عيسى بن أبي عزة قال رأيت عامرا يصلي بعد العيدين ركعتين
5623 عبد الرزاق عن بن جريج قال قلت لعطاء هل بلغك من شيء من الصلاة كان يسبح به بعد صلاة الفطر قال لا قلت الا بما أكثرت أحب إليك قال نعم
5624 عبد الرزاق عن بن جريج قال بلغني عن مولى لابن عباس عن بن عباس قال لا يصلي قبلها ولا بعدها قال عبد الرزاق ورأيت بن جريج ومعمرا لا يصليان قبلها ولا بعدها
5625 عبد الرزاق عن بن جريج قال حدثت حديثا رفع إلى الشعبي أنه سمع أصحاب رسول الله ﷺ يقولون لا صلاة قبل الاضحى ولا بعدها ولا قبل صلاة الفطر ولا بعدها حتى تزيغ الشمس
5626 عبد الرزاق عن الحسن بن عمارة عن المنهال بن عمرو عن رجل قد سماه قال خرجنا مع علي بن أبي طالب في يوم عيد إلى الحبانة فرأى ناسا يصلون قبل صلاة الامام فقال كالمتعجب الا ترون هاؤلاء يصلون فقلنا الا تنهاهم فقال أكره أن أكون كالذي ينهى عبدا إذا صلى قال ثم بدأ بالصلاة قبل الخطبة ولم يصل قبلها ولا بعدها
باب الأذان لهما
5627 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني عطاء عن بن عباس وعن جابر بن عبد الله الانصاري قالا لم يكن يؤذن يوم الفطر ولا يوم الاضحى ثم سألته بعد حين عن ذلك فأفأخبرني قال اخبرني جابر بن عبد الله الانصاري أن لا أذان للصلاة يوم الفطر حين يخرج الامام ولا بعد أن يخرج ولا إقامة ولا نداء ولا شيء قال ولا نداء يومئذ ولا إقامة
5628 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني عطاء [ أن ] بن عباس أرسل [ إلى ] بن الزبير أول ما بويع أنه لم يكن يؤذن للصلاة يوم الفطر فلا تؤذن لها قال فلم يؤذن لها بن الزبير يومئذ وأرسل إليه مع ذلك إنما الخطبة بعد الصلاة وإن ذلك قد كان يفعل قال فصلى بن الزبير قبل الخطبة فسأله أصحابه إبن صفوان وأصحاب له قالوا هل لا آذنتنا فاتتهم الصلاة يومئذ فلما ساء الذي بينه وبين بن عباس لم يعد بن الزبير لأمر بن عباس
5629 عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن أبي سعيد مولى عبد الرحمن بن عوف أنه شهد العيد مع عمر وعثمان وعلي فكلهم صلى بغير أذان ولا إقامة
5630 عبد الرزاق عن إسرابيل عن سماك قال بلغني أنه شهد المغيرة بن شعبة في يوم عيد فصلى بهم قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة ثم جاء يقاد به [ على ] بعيره حتى خطب بعد الصلاة على بعيره
باب الصلاة قبل الخطبة
5631 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني عطاء عن جابر بن عبد الله الانصاري قال سمعته يقول إن النبي ﷺ قام يوم الفطر فصلى فبدأ بالصلاة قبل الخطبة ثم خطب الناس فلما فرغ نبي الله ﷺ نزل فأتى النساء فذكرهن وهو متكىء على بلال وبلال باسط ثوبه يلقين فيه النساء صدقة قلت لعطاء أزكاة يوم الفطر
قال [ لا ] ولكنه صدقة يتصدقن بها حينئذ تلقي المرأة فتختها ويلقين [ ويلقين ] قال قلت لعطاء أترى حقا على الامام الان حتى يأتي النساء حين يفرغ فيذكرهن قال أي لعمري إن ذلك لحق عليهم وما لهم لا يفعلون ذلك
5632 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني حسن بن مسلم عن طاووس عن بن عباس قال شهدت الصلاة يوم الفطر مع النبي ﷺ ومع أبي بكر وعمر وعثمان كلهم يصليها قبل الخطبة ثم يخطب بعد قال نزل نبي الله ﷺ فكأني أنظر إليه حين يجلس الرجال بيده ثم أقبل يشقهم حتى جاء النساء معه بلال فقال { يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا } فتلا هذه الاية حتى فرغ منها ثم قال حين فرغ منها أنتن على ذلك فقالت امرأة واحدة ولم تجبه غيرها منهن نعم يا نبي الله لا يدري حسن من هي قال فتصدقن قال فبسط بلال ثوبه ثم قال هلم لكن فدا لكن أبي وأمي فجعلن يلقين الفتخ والخواتيم في ثوب بلال
قلنا له ما الفتح قال خواتيم من عظام كن يلبسن في الجاهلية
5633 عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن عكرمة عن بن عباس قال شهدت النبي ﷺ صلى يوم العيد ثم خطب فظن أنه لم يسمع النساء فأتاهن فوعظهن وقال تصدقن قال فجعلت المراة تلقي الخاتم والخرص والشيء ثم أمر بلالا فجعله في ثوب حتى أمضاه
5634 عبد الرزاق عن داود بن قيس قال أخبرني عياض بن عبد الله بن أبي سرح أنه سمع أبا سعيد الخدري يحدث أن رسول الله ﷺ كان يخرج يوم العيد ويوم الفطر فيصلي تينك الركعتين ثم يسلم فيقوم فيستقبل الناس وهم جلوس حوله فيقول تصدقوا تصدقوا فكان أكثر من يتصدق النساء بالخاتم والقرط والشيء فإن كان للنبي ﷺ حاجة في ان يضرب على الناس بعثا ذكره وإلا انصرف
5635 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني الحارث بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سعد بن أبي ذباب عن عياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سرح عن أبي سعيد الخدري أن النبي ﷺ كان يبدأ يوم الفطر والأضحى بالصلاة قبل الخطبة ثم يخطب فيكون في خطبته الامر بالبعث وبالسرية
5636 عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن أبي عبيد مولى عبد الرحمن بن عوف أنه شهد العيد مع عمر بن الخطاب فصلى قبل أن يخطب بلا أذان ولا إقامة ثم خطب فقال يا ايها الناس إن رسول الله ﷺ نهى عن صيام هذين اليومين أما أحدهما فيوم فطركم من صيامكم وعيدكم وأما الآخر فيومكم تأكلون فيه نسككم قال ثم شهدته مع عثمان وذلك يوم الجمعة فصلى قبل أن يخطب بلا أذان ولا إقامة ثم خطب الناس فقال إن رسول الله ﷺ نهى عن صيام هذين اليومين أما أحدهما فيوم فطركم من صيامكم وعيدكم وأما الآخر فيوم تأكلون فيه نسككم قال ثم شهدته مع عثمان وكان ذلك يوم الجمعة فصلى قبل أن يخطب بلا أذان ولا إقامة ثم خطب الناس فقال يا ايها الناس إن هذا يوم اجتمع لكم عيدان فمن كان منكم من أهل العوالي فقد أذنا له فليرجع ومن شاء فليشهد الصلاة قال ثم شهدته مع علي فصلى قبل أن يخطب بلا أذان ولا إقامة ثم خطب فقال يا ايها الناس إن رسول الله ﷺ قد نهى أن تأكلوا نسككم بعد ثلاث ليال فلا تأكلوها بعده
5637 عبد الرزاق عن إسرائيل عن سماك بن حرب أنه شهد المغيرة بن شعبة في يوم عيد صلى بغير أذان ولا إقامة ثم جاء يقاد به بعيره حتى خطب بعد الصلاة على بعيره
5638 عبد الرزاق عن معمر عن عبدالكريم الجزري قال أخبرني زياد بن أبي مريم أنه شهد المغيرة بن شعبة صلى قبل الخطبة ثم ركب بخيتا له فخطبهم فلما فرغ دفعه
5639 عبد الرزاق عن معمر عن هشام بن عروة عن وهب بن كيسان عن رجل قال شهدت مع أبي بكر يوم عيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بلا أذان ولا إقامة ثم شهدته مع عمر فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بلا أذان ولا إقامة ثم شهدته مع عثمان فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بلا أذان ولا إقامة
باب الانصات للخطبة يوم العيد
5640 عبد الرزاق عن بن جريج قال قلت لعطاء أيذكر الله الانسان والإمام يخطب يوم عرفة أو يوم الفطر وهو يعقل قول الامام قال لا كل عيد فلا يتكلم فيه
5641 عبد الرزاق عن الحسن بن عمارة عن سلمة بن كهيل عن مجاهد عن بن عباس قال السكوت في أربعة مواطن الجمعة والعيدين والاستسقاء
5642 عبد الرزاق عن قيس بن الربيع عن سلمة بن كهيل عن مجاهد عن بن عباس قال وجب الانصات في أربعة مواطن الجمعة والفطر والأضحى والاستسقاء
باب أول من خطب ثم صلى
5643 عبد الرزاق عن بن جريج قال قلت لعطاء هل تدري أول من خطب يوم الفطر ثم صلى قال لا أدري أدركت الناس على ذلك
5644 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني يحيى بن سعيد قال اخبرني يوسف بن عبد الله بن سلام قال أول من بدأ بالخطبة قبل الصلاة يوم الفطر عمر بن الخطاب لما رأى الناس ينقصون فلما صلى حبسهم في الخطبة
5645 عبد الرزاق عن بن عيينة عن يحيى بن سعيد عن يوسف مثله إلا أنه قال عثمان بن عفان
5646 عبد الرزاق عن بن جريج قال قال بن شهاب أول من بدأ بالخطبة قبل الصلاة معاوية
5647 عبد الرزاق عن معمر قال بلغني [ أن أول من خطب معاوية في العيد أو عثمان في آخر خلافته - شك معمر - قال وبلغني ] أيضا أن عثمان فعل ذلك كان لا يدرك عايبهم الصلاة فبدأ بالخطبة حتى يجتمع الناس
5648 عبد الرزاق عن داود بن قيس قال حدثني عياض بن عبد الله بن أبي سرح أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول خرجت مع مروان في يوم عيد فطر أو أضحى هو بيني وبين أبي مسعود حتى أفضينا إلى المصلى فإذا كثير بن الصلت الكندي قد بنى لمروان منبرا من لبن وطين فعدل مروان إلى المنبر حتى جاذى به فجاذبته ليبدأ بالصلاة فقال يا أبا سعيد ترك ما تعلم فقال كلا ورب المشارق والمغارب ثلاث مرات لا تأتون بخير مما نعلم ثم بدأ بالخطبة
5649 عبد الرزاق عن الثوري عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال أول من قدم الخطبة قبل الصلاة يوم العيد مروان فقام إليه رجل فقال يا مروان خالفت السنة فقال مروان يا فلان ترك ما هنالك فقال أبو سعيد أما هذا فقد قضى الذي عليه سمعت رسول الله ﷺ يقول من رأى منكم منكرا فاستطاع أن يغيره بيده فليفعل فإن لم يستطيع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان
باب خروج من مضى والخطبة وفي يده عصا
5650 عبد الرزاق عن بن جريج قال قلت لعطاء متى كان من مضى يخرج أحدهم من بيته يم الفطر للصلاة فقال كانوا يخرجون حتى يمتد الضحى فيصلون ثم يخطبون قليلا سويعة يقلل خطبتهم قال لا يحبسون الناس شيئا قال ثم ينزلون فيخرج الناس قال ما جلس النبي ﷺ على منبر حتى مات ما كان يخطب الا قائما فكيف يخشى أن يحبسوا الناس وإنما كانوا يخطبون قياما لا يجلسون إنما كان النبي ﷺ وأبو بكر وعمر وعثمان يرتقي أحدهم على المنبر فيقوم كما هو قائما لا يجلس على المنبر حتى يرتقي عليه ولا يجلس عليه بعد ما ينزل وإنما خطبته جميعا وهو قائم إنما كانوا يتشهدون مرة واحدة الأولى قال لم يكن منبر إلا منبر النبي ﷺ حتى جاء معاوية حين حج بالمنبر فتركه قال فلا يزالوا يخطبون على المنابر بعد
5651 عبد الرزاق عن بن أبي يحيى عن أبي الحويرث قال كتب رسول الله ﷺ إلى عمرو بن حزم حين وجهه إلى نجران أن أخر الفطر وذكر الناس وعجل الاضحى
5652 عبد الرزاق عن معمر عن الزهري أن خطبة النبي ﷺ يوم الجمعة كانت مرتين قائما قال معمر قلت فبلغك ذلك من ثقة قال نعم ما شئت
5653 عبد الرزاق عن معمر عن عبد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر قال كان الناس يخطبون يوم الجمعة خطبتين بينهما جلسة
5654 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول كان النبي ﷺ إذا خطب يستند إلى جذع نخلة من سواري المسجد فلما صنع المنبر فاستوى عليه اضطرب تلك السارية كحنين الناقة حتى سمعها أهل المسجد حتى نزل رسول الله ﷺ فاعتنقها فسكتت
5655 عبد الرزاق عن بن جريج قال حدثني أبان أن انس بن مالك أخبره أن النبي ﷺ كان يوم الفطر ويوم الاضحى يخطب على راحلته بعد الصلاة قال يتشهد ثم يقرأ بسورة من القرآن يدعو بدعوات ثم ينطلق
5656 عبد الرزاق عن إسرائيل بن يونس عن سماك بن حرب أنه شهد المغيرة بن شعبة في يوم عيد صلى بغير أذان ولا إقامة ثم جاء يقاد به بعيره حتى خطب بعد الصلاة على بعيره
5657 عبد الرزاق عن معمر عن عبد الكريم الجزري قال أخبرنا زياد بن أبي مريم أنه شهد المغيرة صلى فيه قبل الخطبة ثم ركب بخيتا له ثم خطبهم فلما فرغ دفعه
5658 عبد الرزاق عن بن عيينة عن أبي جناب قال سمعت يزيد بن البراء بن عازب يحدث عن أبيه قال لما كان يوم الاضحى أتى النبي ﷺ البقيع فنول قوسا فخطب عليها
5659 عبد الرزاق عن الثوري عن هشام بن عروة قال رأيت عبد الله بن الزبير يخطب وفي يده عصا
5660 عبد الرزاق عن معمر قال بلغني أن النبي ﷺ لم يكن له يخرج منبر ولا لأصحابه في يوم عيد وأول من أخرج المنبر مروان فقال له رجل أخرجت المنبر ولم يكن يخرج وبدأت بالخطبة قبل الصلاة ولم يكن يفعل وجلست في الخطبة ولم يكن يجلس قال إن تلك السنة قد تركت
5661 عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع عن بن عمر قال كان رسول الله ﷺ يخرج معه يوم الفطر بعنزة فيركزها في المصلى بين يديه فيصلي إليها
5662 عبد الرزاق عن معمر قال سمعت بعض أهل المدينة يذكر أن النبي ﷺ كان إذا خطب اعتمد على عصاه اعتمادا
باب الركوب في العيدين وفضل صلاة الفطر
5663 عبد الرزاق عن الثوري عن صاحب له عن رجل حدثه عن علي قال رأيته يأتي العيد ماشيا
5664 عبد الرزاق عن الثوري عن جعفر بن برقان قال كتب بن عبد العزيز يرغبهم في العيدين من استطاع أن يأتيهما ماشيا فليفعل
5665 عبد الرزاق عن الثوري عن إبراهيم بن ميسرة عن إبراهيم النخعي أنه كان يكره الركوب في العيد والجمعة
5666 عبد الرزاق عن بن التيمي عن أبيه عن محتف بن سليم وكانت له صحبة قال خروج يوم الفطر يعدل عمرة وخروج يوم الاضحى يعدل حجة
5667 عبد الرزاق عن الثوري عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال من السنة أن تأتي المصلى يوم العيد [ ماشيا ]
باب الخروج بالسلاح ووجوب الخطبة
5668 عبد الرزاق عن الثوري عن جويبر عن الضحاك بن مزاحم قال نهى رسول الله ﷺ أن يخرج بالسلاح يوم العيد
5669 عبد الرزاق عن هشيم عن جويبر عن الضحاك مثله وزاد فيه الا أن يخافوا عدوا فيخرجوا
5670 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني عطاء قال بلغني أن النبي ﷺ كان يقول إذا قضينا الصلاة فمن شاء فلينتظر الخطبة ومن شاء فليذهب قال فكان عطاء يقول ليس على الناس حضور الخطبة يومئذ
باب التكبير في الخطبة
5671 عبد الرزاق عن معمر عن إسماعيل بن أمية قال سمعت انه يكبر في العيد تسعا وسبعا
5672 عبد الرزاق عن معمر عن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد القارىء عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود أنه قال يكبر الإمام يوم الفطر قبل أن يخطب تسعا حين يريد القيام وسبعا في عالجته على أن يفسر لي أحسن من هذا فلم يستطع فظننت أن قوله حين يريد القيام في الخطبة الآخرة
5673 عبد الرزاق عن بن أبي يحيى عن عبد الرحمن بن محمد عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة قال السنة التكبير على المنبر يوم العيد يبدأ خطبته الآولى بتسع تكبيرات قبل أن يخطب ويبدأ الاخرة بسبع
5674 عبد الرزاق عن بن جريج عن إبراهيم عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة نحوه
5675 عبد الرزاق عن محمد بن راشد أنه سمع مكحولا يقول بين كل تكبيرتين صلاة على النبي ﷺ
باب التكبير في الصلاة يوم العيد
5676 عبد الرزاق عن بن جريج عن عطاء قال التكبير في الصلاة يوم الفطر ثلاث عشرة تكبيرة يكبرهن وهو قائم سبعة في الركعة الآولى منهن تكبيرة الاستفتاح للصلاة ومنهن تكبيرة الركعة ومنهن ست قبل القراءة ومنهن واحدة بعدها وفي الأخرى ست تكبيرات منهن تكبيرة للركعة ومنهن خمس قبل القراءة وواحدة بعدها قلت له إن يوسف بن ماهك أخبرني أن بن الزبير كان لا يكبر إلا أربعا في كل ركعة سواء يكبرهن في كل ركعتين سمعنا ذلك منه فقال عطاء إن الذي أخذت هذا الحديث عنه هو والله أعلم من [ بن ] الزبير قلت من قال بن عباس
5677 عبد الرزاق عن عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي أنه سمع عمرو بن شعيب يحدث عن ابيه عن جده أن رسول الله ﷺ كبر يوم الفطر في الركعة الآولى سبعا ثم قرأ فكبر تكبيرة الركعة ثم كبر في الأخرى خمسا ثم قرأ ثم كبر ثم ركع
5678 عبد الرزاق عن بن أبي يحيى عن جعفر بن محمد عن أبيه قال علي يكبر في الاضحى والفطر والاستسقاء سبعا في الآولى وخمسا في الاخرى ويصلي قبل الخطبة ويجهر بالقراءة قال وكان رسول الله ﷺ وأبو بكر وعمر وعثمان يفعلون ذلك
5679 عبد الرزاق عن بن أبي يحيى عن الحارث عن أبي إسحاق بن عبد الله بن كنانة عن ابيه عن بن عباس احسبه قد بلغ به النبي ﷺ أنه كان يكبر في الاضحى والفطر سبعا في الآولى وخمسا في الآخرة
5680 عبد الرزاق عن مالك عن نافع قال شهدت العيد مع أبي هريرة يكبر في الآولى سبعا وفي الاخرة خمسا قبل القراءة
5681 عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع عن أبي هريرة مثله
5682 عبد الرزاق عن بن جريج عن موسى بن عقبة عن نافع عن أبي هريرة مثله
5683 عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال سمعته يقول التكبير يوم العيد قبل القراءة سبعا وخمسا
5684 عبد الرزاق عن أبي بكر بن محمد بن أبي سبرة عن ربيعة وأبي الزناد وعبد الله بن محمد وغيرهم أن رسول الله ﷺ كان يكبر يوم الفطر والأضحى والاستسقاء تكبيرا واحدا سبعا في الآولى وخمسا في الاخرى
5685 عبد الرزاق عن بن جريج عن عبدالكريم بن المخارق عن إبراهيم النخعي عن علقمة بن قيس عن الاسود بن يزيد عن بن مسعود في الآولى خمس تكبيرات بتكبيرة الركعة وبتكبيرة الاستفتاح وفي الركعة [ الاخرى ] أربعة بتكبيرة الركعة
5686 عبد الرزاق عن الثوري عن أبي إسحاق عن علقمة والأسود بن يزيد أن بن مسعود كان يكبر في العيدين تسعا تسعا أربعا قبل القراءة ثم كبر فركع وفي الثانية يقرأ فإذا فرغ كبر أربعا ثم ركع
5687 عبد الرزاق عن معمر عن أبي إسحاق عن علقمة والأسود بن يزيد قال كان بن مسعود جالسا وعنده حذيفة وأبو موسى الاشعري فسألهما سعيد بن العاص عن التكبير في الصلاة يوم الفطر والأضحى فجعل هذا يقول سل هذا وهذا يقول سل هذا فقال له حذيفة سل هذا - لعبد الله بن مسعود - فسأله فقال بن مسعود يكبر أربعا ثم يقرا ثم يكبر فيركع ثم يقوم في الثانية فيقرا ثم يكبر أربعا بعد القراءة
5688 عبد الرزاق عن معمر عن قتادة ذكر أن زيادا سأل مسروقا عن تكبير الامام قال يكبر الامام واحدة ثم يكبر أربعا ثم يقرأ ثم يكبر ثم يسجد ثم يقوم في الآخرة فيقرا ثم يكبر ثلاثا ثم يكبر واحدة يركع بها قال قتادة وبلغني مثل هذا عن جابر بن عبد الله
5689 أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا إسماعيل بن أبي الوليد قال حدثنا خالد الحذاء عن عبد الله بن الحارث قال شهدت بن عباس كبر في صلاة العيد بالبصرة تسع تكبيرات وإلى بين القراءتين قال وشهدت المغيرة بن شعبة فعل ذلك أيضا فسالت خالدا كيف فعل بن عباس ففسر لنا كما صنع بن مسعود في حديث معمر والثوري عن أبي إسحاق سواء
5690 أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا بن جريج قال قلت لعطاء في الاضحى يومئذ على أهل الافاق سنة مسنونة في شيء يصنعونه قال صلاة واحدة كالفطر ولا تجب الا في جماعتها ركعتان قط وذبح إن شاء وقال حق عليهم أن يحضروها كما حق عليهم حضور صلاة الفطر
5691 أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا بن جريج عن سليمان بن موسى أن في الاضحى عندهم من التكبير مثل ما يكون عندهم في الفطر
5692 أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا بن جريج عن سليمان بن موسى أن في الاضحى عندهم [ ما ] في الفطر
5693 أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا بن جريج قال قال لي عطاء إني لا أكره في الركعتين من التكبير في يوم الاضحى مثل ما في يوم الفطر وما بلغني ذلك عن أحد
5694 عبد الرزاق عن إبراهيم بن يزيد عن جابر بن عبد الله قال التكبير في يوم العيد في الركعة الآولى أربعا وفي الاخرة ثلاثا فالتكبير سبع سوى تكبير الصلاة
5695 أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا بن جريج قال قال عبدالكريم سنة الاضحى سنة الفطر الا الذبح قال وسواء في الخروج والخطبة والتكبير إلا الذبح
باب كم بين كل تكبيرتين
5696 عبد الرزاق عن بن جريج قال قال لي عطاء يقوم الامام فيكبر لاستفتاح الصلاة ثم يمكث ساعة يدعو ويذكر في نفسه من غير أن يكون بلغهم قول معلوم ولا من دعاء ولا من غيره ثم يكبر الثانية ثم يمكث كذلك ساعة يدعو في نفسه ويكبر ثم كذلك بين كل تكبيرتين ساعة يدعو ويذكر في نفسه حتى يكبر ستا بتكبيرة الاستفتاح ثم يقرا فإذا ختم كبر السابعة للركعة ثم قام في الثانية فإذا استوى قائما كبر ثم مكث ساعة يدعو في نفسه ويذكر ثم يكبر الثانية ثم كذلك حتى يكبر خمسا قبل القراءة فإذا ختم كبر السادسة فتلك ثلاثة عشرة تكبيرة كلهن يكبر الامام وهو قائم قال ذلك غير مرة ولا يحتسب في ذلك بتكبيرة السجود
5697 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني عبد الكريم عن إبراهيم النخعي عن علقمة والأسود عن بن مسعود أن بين كل تكبيرتين قدر كلمة
5698 عبد الرزاق عن بن جريج قال قلت لعطاء هل من تهليل أو تسبيح أو حمد يقال يومئذ كما يقال التكبير فيحق أن يعمل به في الصلاة أو بعدها أو قبلها أو على المنبر قال لم يبلغني
باب التكبير باليدين
5699 عبد الرزاق عن بن جريج قال قلت لعطاء يرفع الإمام يديه كلما كبر هذه التكبيرة الزيادة في صلاة الفطر قال نعم ويرفع الناس أيضا
باب القراءة في الصلاة يوم العيد
5700 عبد الرزاق عن الثوري عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي في القراءة في العيدين تسمع من يليك
5701 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني إبراهيم بن ميسرة أنه سمع طاووسا يقول كان يقرأ في الصلاة يوم الفطر { اقتربت الساعة } قال ولا أعلم الا ذكره عن النبي ﷺ
5702 عبد الرزاق عن معمر وبن جريج عن طاووس عن أبيه أن النبي ﷺ كان يقرا في الصلاة يوم العيد ق اقتربت الساعة
5703 عبد الرزاق عن مالك وبن عيينة عن ضمرة بن سعيد قال سمعت عبيد الله بن عتبة يقول خرج عمر بن الخطاب في يوم عيد فسأل أبا واقد الليثي بأي [ شيء ] كان رسول الله ﷺ يقرأ في الصلاة يوم العيد فقال بقاف واقتربت
5704 عبد الرزاق عن معمر عن عبد الملك بن عمير قال كان النبي ﷺ يقرأ في الصلاة يوم العيد ب { سبح اسم ربك الأعلى } و { هل أتاك }
5705 عبد الرزاق عن الثوري عن موسى بن عبيدة عن محمد بن عمرو بن عطاء عن بن عباس قال كان النبي ﷺ يقرأ في العيدين في الركعة الأولى بفاتحة الكتاب و { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الآخرة بفاتحة الكتاب و { هل أتاك حديث الغاشية }
5706 عبد الرزاق عن الثوري عن إبراهيم بن المنتشر عن ابيه عن حبيب بن سالم عن النعمان بن بشير قال كان رسول الله ﷺ يقرأ في يوم الجمعة وفي العيدين ب { سبح اسم ربك الأعلى } و { هل أتاك حديث الغاشية }
باب وجوب صلاة الفطر والأضحى
5707 عبد الرزاق عن الثوري عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال من السنة أن تأتي الصلاة يوم العيد
5708 عبد الرزاق عن بن جريج قال قلت لعطاء أواجبة صلاة يوم الفطر على الناس أجمعين قال لا إلا في الجماعة قال ما الجمعة بأن يوتى أوجب بذلك منها الا في الجماعة فكيف في الفطر قال عطاء لا يتمان أربعا في جماعة ولا غيرها قال قلت لعطاء أحق على اهل القرية أن يحضروا صلاة الفطر كما حق عليهم حضور يوم الجمعة قال نعم قال ذلك تتري وقد كان قال لي مرة أخرى قبل هذه حق ذلك فأما كحق الجمعة فلا أمروا بالجمعة ثم قال ما من يوم اعظم من يوم الجمعة هو أعظم الأيام كلها أعظم من يوم عرفة ويوم الفطر وقد بلغنا أنه ليس شيء لا بر ولا بحر ولا شجر ولا حجر الا وهو لا يزال يدعو يومئذ حتى تطلع الشمس الا الثقلان الجن والإنس
5709 عبد الرزاق عن معمر قال ما رأيت الجمعة الا أوجب عندهم من الفطر يقولون هذه فريضة وهذه سنة
5710 عبد الرزاق عن معمر عن الزهري وقتادة قالا صلاة الأضحى مثل صلاة الفطر ركعتان ركعتان
باب من صلاها غير متوضئ ومن فاته العيدان
5711 عبد الرزاق عن بن جريج قال قلت لعطاء أرأيت لو صليت صلاة الفطر غير متوضئ فذكرت بعد ما فرغ الامام قال تعيدها وقال لي ذلك عمرو بن دينار
5712 عبد الرزاق عن الثوري عن بكر عن إبراهيم قال إذا خشيت في العيدين أن تفوتك الصلاة وأنت حاقن فبل ثم تيمم
5713 عبد الرزاق عن الثوري عن مطرف عن الشعبي قال قال عبد الله من فاته العيدان فليصل أربعا
5714 عبد الرزاق عن الثوري في رجل يفوته ركعة من العيد قال يصلي مع الامام ثم يقضي الركعة التي فاتته ويكبر كما يكبر الامام ولو وجد الإمام يقرأ كبر كما يكبر الإمام
5715 عبد الرزاق عن الثوري عن رجل عن إبراهيم قال من فاتته صلاة العيد مع الإمام فليس عليه تكبير
5716 عبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال من فاتته الصلاة يوم الفطر صلى كما يصلي الامام قال معمر إن فاتت إنسانا الخطبة أو الصلاة يوم فطر أو أضحى ثم حضر بعد ذلك فإنه يصلي ركعتين
باب صلاة العيدين في القري الصغار
5717 عبد الرزاق عن [ بن ] أبي يحيى [ عن الحجاج ] عن الزهري قال بعث رسول الله ﷺ إلى قرى غريبة فدك وينبع ونحوها من القرى على مسيرة ثلاث من المدينة أن يجمعوا وأن يصلوا العيدين
5718 عبد الرزاق عن بن التيمي وغيره عن شعبة عن الحكم بن عتيبة قال كان أبو عياض ومجاهد متواريين زمن الحجاج وكان يوم فطر فكلم أبو عياض ودعا لهم وأمهم بركعتين قال وأخبرنا شعبة عن قتادة عن عكرمة مولى بن عباس أنه كان يقول مثل ذلك
5719 عبد الرزاق عن معمر عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال لا جمعة ولا تشريق الا في مصر جامع قال معمر يعني بالتشريق يوم الفطر والأضحى الخروج إلى الجبانة
5720 عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال ليس على المسافر صلاة الاضحى ولا صلاة الفطر الا أن يكون في مصر أو قرية فيشهد معهم الصلاة
باب خروج النساء في الصلاة
5721 عبد الرزاق عن هشام بن حسان عن حفصة بنت سيرين أن امرأة حدثتها قالت غزا زوجي مع رسول الله ﷺ اثنتي عشرة غزوة فخرجت معه في خمس منهن فكنا نقوم على المرضى ونداوي الكلمى وأمرنا في العيدين أن من لم يكن لها جلباب أن يلبسها صاحبتها معها من جلبابها قالت حفصة فقدمت علينا أم عطية الانصارية فذكرت ذلك لها فقالت نعم بأبي هو وأمي أمرنا أن نخرج في العيدين العواتق وذوات الخدور والحيض قالت فأما الحيض فيعتزلن المصلى ويشهدن الخير ودعوة المسلمين
5722 عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن حفصة بنت سيرين مثله
5723 عبد الرزاق عن عبد الله عن سعيد عن منصور عن إبراهيم قال كانت امرأة علقمة جليلة وكانت تخرج في العيدين
5724 عبد الرزاق عن عبيد الله بن عمر عن نافع أنه كان لا يخرج نساءه في العيد
باب اجتماع العيدين
5725 عبد الرزاق عن بن جريج قال قال عطاء إن اجتمع يوم الجمعة ويوم الفطر في يوم واحد فليجمعهما فليصل ركعتين قط حيث يصلي صلاة الفطر ثم هي هي حتى العصر ثم أخبرني عند ذلك قال اجتمع يوم فطر ويوم جمعة في يوم واحد [ في زمان بن الزبير فقال بن الزبير عيدان اجتمعا في يوم واحد فجمعهما جميعا بجعلهما واحدا ] وصلى يوم الجمعة ركعتين بكرة صلاة الفطر ثم لم يزد عليها حتى صلى العصر قال فأما الفقهاء فلم يقولوا في ذلك وأما من لم يفقه فأنكر ذلك عليه قال ولقد أنكرت أنا ذلك عليه وصليت الظهر يومئذ [ قال ] حتى بلغنا بعد أن العيدين كانا إذا اجتمعا كذلك صليا واحدة وذكر ذلك عن محمد بن علي بن حسين أخبر أنهما كانا يجمعان إذا اجتمعا قالا إنه وجده في كتاب لعلي زعم
5726 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني أبو الزبير [ في جمع بن الزبير ] بينهما يوم جمع بينهما قال سمعنا ذلك أن بن عباس قال أصاب عيدان اجتمعا في يوم واحد
5727 عبد الرزاق عن الثوري عن الحكم عن إبراهيم قال يجزئ واحد منهما عن صاحبه
5728 عبد الرزاق عن الثوري عن عبد العزيز عن ذكوان قال اجتمع عيدان على عهد رسول الله ﷺ فطر وجمعة أو أضحى وجمعة قال فخرج النبي ﷺ فقال إنكم قد أصبتم ذكرا وخيرا وإنا مجمعون من أراد يجمع فليجمع ومن أراد أن يجلس فليجلس
5729 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني بعض أهل المدينة عن غير واحد منهم أن النبي ﷺ اجتمع في زمانه يوم جمعة ويوم فطر أو يوم جمعة وأضحى فصلى بالناس العيد الأول ثم خطب فأذن للأنصار في الرجوع إلى العوالي وترك الجمعة فلم يزل الامر على ذلك بعد قال بن جريج وحدثت عن عمر بن عبد العزيز و عن أبي صالح الزيات أن النبي ﷺ اجتمع في زمانه يوم جمعة ويوم فطر فقال
أن هذا اليوم يوم قد اجتمع فيه عيدان فمن أحب فلينقلب ومن أحب [ أن ينتظر ] فلينتظر
5730 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني جعفر بن محمد أنهما اجتمعا وعلي بالكوفة فصلى ثم صلى الجمعة وقال حين صلى الفطر من كان ها هنا فقد أذنا له كأنه لمن حوله يريد الجمعة
5731 عبد الرزاق عن الثوري عن عبد الله عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي قال اجتمع عيدان في يوم فقال من أراد أن يجمع فليجمع ومن أراد أن يجلس فليجلس قال سفيان يعني يجلس في بيته
5732 عبد الرزاق عن معمر وبن جريج عن الزهري عن أبي عبيد مولى عبد الرحمن بن عوف قال شهدت عثمان واجتمع فطر وجمعة فخطب عثمان الناس بعد الصلاة ثم قال إن هذين العيدين قد اجتمعا في يوم واحد فمن كان من أهل العوالي فأحب أن يمكث حتى يشهد الجمعة فليفعل ومن أحب أن ينصرف فقد أذنا له
5733 عبد الرزاق عن معمر عن صاحب له أن عليا كان إذا اجتمعا في يوم واحد صلى في أول النهار العيد وصلى في آخر النهار الجمعة
باب الأكل قبل الصلاة
5734 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني عطاء قال
أنه سمع بن عباس يقول إن استطعتم أن لا يغدو احد [ كم ] يوم الفطر حتى يطعم فليفعل قال فلم ادع [ أن ] آكل قبل أن أغدو منذ سمعت ذلك من بن عباس فآكل من طرف الصريفة قلنا له ما الصريفة قال خبز الرقاق الاكلة أو أشرب من اللبن أو النبيذ أو الماء قلت فعلى ما تأول هذا قال سمعته قال أظن عن النبي ﷺ قال كانوا [ لا ] يخرجون حتى يمتد الضحى فيقولون نطعم لأن لا نعجل عن الصلاة قال وربما غدوت ولم أذق الا الماء بن عباس القائل
5735 عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن بن المسيب قال كان يؤمر الانسان أن يأكل يوم الفطر قبل أن يخرج الامام إلى المصلى قال معمر فكان الزهري يأكل يوم الفطر قبل أن يغدو ولا يأكل يوم النحر حتى ينحروا
5736 عبد الرزاق عن معمر عن هشام بن عروة عن أبيه أكان يأكل يوم الفطر قبل أن يغدوه
5737 عبد الرزاق عن معمر والثوري عن أبي إسحاق عن الحارث أو عمن سمع عليا - أنا أشك - عن علي أنه كان لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم كان كان يامر بذلك
5738 عبد الرزاق عن أبي حنيفة عن إبراهيم قال كانوا يستحبون أن ياكلوا يوم الفطر قبل أن يخرجوا إلى المصلى
5739 عبد الرزاق عن عيسى بن أبي عزة قال رأيت عامرا الشعبي يوم الفطر ونحن معه واجتمع إليه جيرانه فخرج وفي يده رغيف فأعطى كل إنسان كسرة فاكلها ثم انطلق إلى المسجد أو قال إلى المصلى
5740 عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع قال كان بن عمر يغدو يوم الفطر من المسجد قال ولا أعلمه أكل شيئا
5741 عبد الرزاق عن بن جريج عن عمرو بن دينار عن عكرمة عن بن عباس قال كان الناس يأكلون يوم الفطر قبل أن يخرجوا
5742 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني عبد الكريم عن إبراهيم عن علقمة والأسود أن بن مسعود قال لا تأكلوا قبل أن تخرجوا يوم الفطر إن شئتم
5743 عبد الرزاق عن عبد الله بن عمر عن نافع أن بن عمر كان لا يأكل يوم الفطر
باب الاستنان
5744 عبد الرزاق عن بن جريج عن عمرو بن سليم عن بن المسيب أنه قال السواك يوم الجمعة سنة
5745 عبد الرزاق عن أبي بكر بن عبد الله بن [ أبي ] سبرة عن أبيه قال ذاكرت عمر بن عبد العزيز يوم نزول عثمان بن عفان عن المنبر يوم الجمعة وقوله يا أيها الناس إني نسيت السواك فنزل فاستن ثم رجع إلى المنبر فقال عمر أما إن من السنة في السواك يوم العيد كهيئته في يوم الجمعة قال أبو بكر وأخبرني عمرو بن سليم عن بن المسيب أنه قال السواك في يوم العيد سنة
5746 عبد الرزاق عن بن جريج قال قلت لعطاء الاستنان في يوم الفطر قال لم يبلغني أنه كان يؤمر به يوم الفطر فيخص ولكنه بلغنا عن النبي ﷺ أنه قال لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك لكل صلاة
باب الاغتسال في يوم العيد
5747 عبد الرزاق عن معمر عن أبي إسحاق عن علقمة قال كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو
5748 عبد الرزاق عن معمر عن قتادة أنه كان يأمر بالإغتسال يوم الفطر ويقول ليس بواجب ولكنه حسن مستحب
5749 عبد الرزاق عن بن جريج قال الاغتسال يوم الفطر حسن لانه يوم عيد ولست أن أدع أن أغتسل في يوم الفطر قلت أفيتحرى الغسل فيه كما يتحرى الغسل في الجنابة قال لا
5750 عبد الرزاق عن أبي بكر بن أبي سبرة عن عمرو بن سليم عن بن المسيب ونضرة قالوا الغسل في يوم العيدين سنة قال وقال بن المسيب كغسل الجنابة
5751 عبد الرزاق عن رجل من أسلم عن جعفر بن محمد عن أبيه أن عليا كان يغتسل يوم الفطر ويوم الاضحى قبل أن يغدو
5752 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني موسى بن عقبة عن نافع عن بن عمر مثله وزاد ويتطيب
5753 عبد الرزاق عن مالك عن نافع أن بن عمر كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو قال عبد الرزاق وأنا أفعله
5754 عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع قال ما رأيت بن عمر اغتسل للعيد قط كان يبيت في المسجد ليلة الفطر ثم يغدو منه إذا صلى الصبح ولا يأتي منزله
5755 عبد الرزاق عن الثوري عن عبيد المكتب عن إبراهيم قال كانوا يصلون الصبح عليهم ثيابهم ثم يغدون إلى المصلى يوم الفطر قال سفيان من فعل ذلك فأحب إلي أن يغتسل قبل طلوع الفجر
5756 عبد الرزاق عن رجل من أهل البصرة عن أبي سنان عن الشيباني قال سمعت بن عباس يقول إني لأغتسل يوم الفطر ويوم النحر ويوم عرفة ويوم الجمعة ومن الجنابة والاحتلام ومن الحمام وإذا احتجمت
باب ما تؤدى به الزكاة من المكايل يوم الفطر
5757 عبد الرزاق عن بن جريج عن عطاء قال إني لأحب أن أعطي زكاة الفطر بمكيال اليوم مكيال نأخذ به ونقتات به
5758 عبد الرزاق عن معمر عن بن طاووس عن أبيه أنه كان يعطي زكاة الفطر بالمد الذي يقوت به أهله
5759 عبد الرزاق عن بن جريج قال قلت لعطاء أرأيت لو كنت بمصر غير مصري فكان مكيالهم أكبر من مكيالي فأودي الفطر به أو أودي بمكيال مصري قال ما عليك الا ذلك وزيادة الخير خير قال كم بلغك بين المكيال اليوم والمكيال الذي كان على عهد رسول الله ﷺ وأبي بكر وعمر وعثمان قال لا أدري غير أن ذلك المكيال اصغر
5760 عبد الرزاق عن بن جريج عن هشام بن عروة عن عروة أن مد النبي ﷺ ثلث المد الذي جعله مروان بن الحكم قال بن جريج فأخبرني أبو بكر قال عندنا أربعة أرطال ونصف قال بن جريج وأخبرني هشام بن عروة أنه كان يلقى زكاته بالمد الذي كان ياكل به ومد النبي ﷺ كان يؤخذ به الصدقات على عهد رسول الله ﷺ رطل ونصف
باب زكاة الفطر
5761 عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال زكاة الفطر على كل حر وعبد ذكر وأنثى صغير وكبير غني وفقير صاع من تمر أو نصف صاع من قمح قال معمر وبلغني ان الزهري كان يرفعه إلى النبي ﷺ
5762 عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع عن بن عمر قال فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر على الذكر والأنثى والحر والعبد صاع من تمر أو صاع من شعير قال بن عمر فعدله الناس بعد بمدين من قمح قال بن عمر فكان يعجبه أن يعطي التمر
5763 عبد الرزاق عن الثوري عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر وعن بن أبي ليلى عن نافع عن بن عمر قال أمر رسول الله ﷺ بزكاة الفطر على كل حر عبد مسلم صغير وكبير صاع من تمر أو صاع من شعير قال بن أبي ليلى في حديثه عن نافع قال بن عمر فعدله الناس بعد بمدين من بر
5764 عبد الرزاق عن معمر عن عبد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر مثل حديث عبيد الله
5765 عبد الرزاق عن بن جريج عن عطاء قال على كل رجل عبد أو حر أو حرة أو مملوكة والناس في ذلك سواء الصغير والكبير الا أعبد يدارون مدان من قمح أو صاع من شعير أو تمر قال عطاء فاطرح عن عبدك وإن طرح العبد عن نفسه كفى سيده
5766 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني عمرو بن دينار أنه سمع بن الزبير يقول على المنبر زكاة الفطر مدان من قمح أو صاع من تمر أو شعير الحر والعبد سواء
5767 عبد الرزاق عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن بن عباس قال زكاة الفطر على كل عبد أو حر صغير وكبير من أدى زبيبا قبل منه ومن أدى تمرا قبل منه ومن أدى شعيرا قبل منه ومن أدى سلتا قبل منه صاعا صاعا
5768 عبد الرزاق عن بن جريج قال قال لي عمرو بن دينار وبلغني عن بن عباس أنه قال زكاة الفطر مدان من قمح أو صاعا من تمر أو شعير
5769 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني عبد الكريم أبو أمية عن إبراهيم النخعي عن علقمة والأسود عن بن مسعود قال مدان من قمح أو صاع من تمر أو شعير
5770 عبد الرزاق عن معمر وبن جريج عن بن طاووس عن أبيه أنه كان يقول على الحر والعبد مدان من قمح أو صاع من تمر والذرة ضعف القمح
5771 عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن مجاهد قال كل شيء سوى الحنطة صاع والحنطة نصف صاع
5772 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول صدقة الفطر على كل مسلم صغير وكبير عبد أو حر مدان من قمح أو صاع من تمر أو شعير
5773 عبد الرزاق عن الثوري عن عبد الأعلى عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي قال على من جرت عليه نفقتك نصف صاع من بر أو صاع من تمر
5774 عبد الرزاق عن معمر عن عاصم عن أبي قلابة قال أنبأني رجل أن أبا بكر الصديق ألحق إليه نصف صاع من بر بين رجلين
5775 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني أيوب بن موسى أن نافعا أخبره عن بن عمر أنه قال أمر رسول الله ﷺ في زكاة الفطر صاع من تمر أو صاع من شعير قال عبد الله فجعل الناس مدين حنطة عدله
5776 عبد الرزاق عن الثوري عن عاصم عن أبي قلابة قال أنبأني من أدى إلى أبي بكر نصف صاع من بر بين رجلين
5777 عبد الرزاق عن معمر قال بلغني أن أبا بكر أخرج زكاة الفطر مدين
5778 عبد الرزاق عن معمر قال كتب عمر بن عبد العزيز على كل اثنين درهم يعني زكاة الفطر قال معمر هذا على حساب ما يعطى من الكيل
5779 عبد الرزاق عن داود بن قيس قال حدثني عياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سرح أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول كنا نخرج إذ كان فينا رسول الله ﷺ زكاة الفطر على كل صغير وكبير حر ومملوك صاعا من أقط صاعا من تمر صاعا من شعير صاعا من زبيب فلم نزل نخرجه كذلك حتى قدم معاوية حاجا أو معتمرا فكلم الناس على المنبر فكان فيما كلمهم به أن قال أرى مدين من سمراء الشام تعدل بصاع من تمر فأخذ الناس مدين قال أبو سعيد فأما أنا فلا أزال أخرجه كما كنت أخرجه أبدا
5780 عبد الرزاق عن الثوري عن زيد بن أسلم قال حدثني عياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سرح أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول كانت زكاة الفطر على عهد رسول الله ﷺ صاعا من تمر صاعا من شعير صاعا من زبيب صاعا من أقط فلما جاء معاوية جاءت السمراء فرأى أن مدين تعدل مدا
5781 عبد الرزاق عن معمر عن إسماعيل بن أمية عن عياض بن عبد الله عن أبي سعيد الخدري قال كنا نخرج زكاة الفطر على عهد رسول الله ﷺ صاعا من تمر صاعا من شعير صاعا من زبيب حتى كان معاوية وكثر بد الحنطة فأخرجت
5782 عبد الرزاق عن معمر عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال كان يؤمر أن يلقي الرجل قبل أن يخرج صاعا من تمر أو نصف صاع من قمح
5783 عبد الرزاق عن معمر والثوري عن سليمان التيمي عن أبي مجلز أن بن عمر كان يستحب أن يعطي التمر
5784 عبد الرزاق عن بكار بن عبد الله عن خلاد بن عبد الرحمن قال سألت عروة بن الزبير وسعيد بن جبير عن إطعام الفطر فقالا صاع من تمر أو صاع من شعير أو مد من قمح
5785 عبد الرزاق عن بن جريج عن بن شهاب عن عبد الله بن ثعلبة قال خطب رسول الله ﷺ الناس قبل الفطر بيوم أو يومين فقال أدوا صاعا من بر أو قمح بين اثنين أو صاعا من تمر أو صاعا من شعير على كل أحد صغير أو كبير
5786 عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن بن المسيب قال زكاة الفطر على من صام مدان من حنطة أو صاع من تمر قال معمر وأخبرني من سمع الحسن يقول لا زكاة إلا على من صام أو صلى
5787 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني الحارث بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ذباب عن عياض بن عبد الله بن سعيد بن أبي سرح عن أبي سعيد الخدري قال كنا نخرج زكاة الفطر على عهد رسول الله ﷺ من ثلاثة أصناف من الشعير والأقط والتمر قال عياض قلت له ما شأن الحنطة قال كثرت بعد فاخرجت على عهد معاوية
باب هل يزكى على الحبل
5788 عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة قال كان يعجبهم أن يعطوا زكاة الفطر عن الصغير والكبير حتى على الحبل في بطن امه
5789 عبد الرزاق عن بن جريج قال قلت لعطاء جنين ليس يتحرك في بطن أمه أزكي عليه قال لا لأنك لا تدري أيتم أم لا أيخرج ميتا أم حيا
5790 عبد الرزاق عن مالك بن أنس عن رجل عن سليمان بن يسار قال سالته عن الحبل هل يزكى عنه قال نعم
باب هل يؤديها أهل البادية
5791 عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال كان يستحب لأهل البادية أن يخرجوا يوم العيد فيؤمهم أحدهم ويخرجون زكاة الفطر
5792 عبد الرزاق عن زمعة عن صالح قال أخبرني محمد عطاء بن يحنس عن خاله أبي العباس المدلجي قال جلس بن الزبير على المنبر قبل الفطر بيوم أو يومين فقال زكاة الفطر على كل مسلم مدان من قمح أو صاع من تمر فليؤد الرجل عن نفسه وعن ولده وعن رقيقه قال أبو العباس فقلت وعلى أهل البادية قال نعم ألا كانوا مسلمين ولا إخالهم يعني الا مسلمين
5793 عبد الرزاق عن بن جريج عن رجل عن أبي العباس عن أبي الزبير مثله
5794 عبد الرزاق عن بن جريج قال قلت لعطاء أوديتنا مر ونخلة وعرفة عليهم زكاة الفطر قال نعم قلت أعندنا أم عندهم قال بل عندنا
5795 عبد الرزاق عن معمر عن إسماعيل بن أمية أن بن المسيب قال على أهل البوادي { قد أفلح من تزكى } قال معمر قال قتادة { قد أفلح من تزكى } قال بعمل صالح
5796 عبد الرزاق عن بن جريج قال قلت لعطاء أرأيت قوله قد افلح من تزكى للفطر قال هي في الصدقة كلها
5797 عبد الرزاق عن بن جريج قال قلت لعطاء على أهل البادية من زكاة قال لا لم أسمع بها الا على أهل القرى
5798 عبد الرزاق عن بن جريج قال قال لي عطاء هم أهل البادية هم أنفسهم رعاء ماشيتهم وعمالها يعني أهل العمود
5799 عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال زكاة الفطر سنة هي على أهل البوادي
باب وجوب زكاة الفطر
5800 عبد الرزاق عن بن جريج عن عمرو بن شعيب قال كانت القسامة في الجاهلية في الدم [ و ] في الرجل يولد على فراشه فيدعيه رجل آخر فيقسمون عليه خمسون يمينا كقسامة الدم فيذهبون به فلما أن حج النبي ﷺ قال له العباس بن عبد المطلب إن فلانا إبني ونحن مقسمون عليه فقال النبي ﷺ لا الولد للفراش وللعاهر الحجر ثم بعث صارخا يصرخ في أهل مكة الا إن زكاة الفطر حق واجب على كل مسلم من ذكر وأنثى حر أو عبد صغير
أو كبير حاضر أو باد مدان من حنطة أو صاع مما سوى ذلك من الطعام الا وإن الولد للفراش وللعاهر الاثلب يعني الحجر فأقر النبي ﷺ قسامة الدم كما كانت في الجاهلية
5801 عبد الرزاق عن الثوري عن سلمة بن كهيل قال حدثني القاسم بن مخيمرة عن أبي عمار قال سألنا سعد بن قيس بن عبادة عن زكاة [ الفطر ] فقال أمرنا بها رسول الله ﷺ قبل أن تنزل الزكاة فلما نزلت الزكاة لم يأمرنا ولم ينهنا ونحن نفعله
باب من يلقى عليه الزكاة
5802 عبد الرزاق عن بن جريج عن عطاء قال إذا كان عند أحد عبيد يدارون فلا يطرحن عليهم وقاله الثوري
5803 عبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال إن صاموا عندك رمضان حتىيفطروا فأطعمهم عنهم
5804 عبد الرزاق عن بن جريج عن عطاء قال اطرح عن عبدك فإن طرح العبد عن نفسه كفى سيده وإن كان مكاتبا فطرح عن نفسه فقد كفى سيده وإن لم يطرح عن نفسه فليطرح عنه سيده فإنه عبد حتى يعتق فإن كنت غائبا يوم الفطر فإذا قدمت فزك عن نفسك فإن كان لك أعبد نصارى لا يدارون فزك عنهم واطرح عن عبدك المسافر
5805 عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع قال كان لابن عمر مكاتبان فكان لا يؤدي عنهما زكاة الفطر
5806 عبد الرزاق عن عبد الله بن عمر عن نافع مثله
5807 عبد الرزاق عن معمر عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة قال لا يؤدي الرجل عن مكاتبه زكاة الفطر إن شاء
5808 عبد الرزاق عن معمر عن عبد الكريم الجزري في رقيق نصارى قال لا يدارون قال هم مال فليطرح عنهم قال عبد الرزاق يدارون بالتجارة
5809 عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن بن المسيب وقاله الحسن أيضا قال لا تطرح الا على من صلى وصام
5810 عبد الرزاق عن الثوري عن أبي عبدالكريم عن إبراهيم قال يطعم الرجل عن عبده وإن كان نصرانيا
5811 عبد الرزاق عن ثور بن يزيد عن سليمان بن موسى عن عطاء قال يطعم الرجل عن عبده وإن كان مجوسيا
5812 عبد الرزاق عن رجل من أسلم عن داود بن الحصين عن عكرمة عن بن عباس قال يخرج الرجل زكاة الفطر عن مكاتبه وعن كل مملوك له وإن كان يهوديا أو نصرانيا
5813 عبد الرزاق عن رجل من أسلم عن عبيد الله بن أبي جعفر عن الاعرج عن أبي هريرة قال كنا نخرج زكاة الفطر على كل نفس نعولها وإن كان نصرانيا
5814 عبد الرزاق عن بن جريج عن عطاء قال إن كان لعبدك بنون صغار أحرار فلا يزكى عنهم أبوهم الا بإذن سيده
5815 عبد الرزاق عن معمر عن الزهري مثل قول عطاء قال لا يطرح عنهم الا بإذن سيده
باب هل يؤديها المحتاج
5816 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني العباس بن عبد الله بن معبد قال بلغنا أن رسول الله ﷺ قال ليؤد كل إنسان منكم صغير أو كبير حر أو مملوك مسكين أو غني نصف صاع من بر أو صاعا من تمر فاما مسكيننا فإنه يرجع إليه أكثر مما أخذوا منه وأما غنيا فيوجد
5817 عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن الاعرج عن أبي هريرة قال كان زكاة الفطر على كل غني وفقير
5818 عبد الرزاق عن بن جريج قال قال إنسان لعطاء يلقي زكاة الفطر عنه وعن عياله أيأخذ منها إذا قسمت قال نعم [ إن كان محتاجا ]
5819 عبد الرزاق عن بن جريج قال قلت لعطاء إنسان فقيد محتاج وهو مدين أيلقي قال نعم فقال إنسان أياخذ منها قال نعم
5820 عبد الرزاق عن الثوري عن يونس عن الحسن قال يعطى المسكين زكاة الفطر وإن أخذها
5821 عبد الرزاق عن الثوري عن الحكم عن إبراهيم قال إذا كان الفقير يأخذ الزكاة يوم الفطر لم يطرح عن نفسه
5822 عبد الرزاق عن بن جريج قال قلت لعطاء أرأيت فقيرا لا يجدها أيسأل حتى يؤديها قال لا ليست إلا على من وجد
5823 عبد الرزاق عن الثوري عن شعبة عن الحكم عن إبراهيم قال إن كان الفقير يأخذ الزكاة يوم الفطر لم يطرح عن نفسه
5824 وكيع عن شعبة عن الحكم عن إبراهيم مثله
باب رقيق الماشية
5825 عبد الرزاق عن بن جريج قال سئل عطاء هل على غلام في حائط أو ماشية زكاة قال لا من أجل أنه قد صدق المال الذي هو فيه
5826 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني أمية بن أبي عثمان عن أمية بن عبد الله بن خالد أن عبد الملك بن مروان كتب إلى بن علقمة في العبد يكون في الماشية والحائط ليس عليه زكاة الفطر من اجل أن الحائط والماشية الذي هو فيها إنما صدقت به
5827 عبد الرزاق عن بن جريج عن بن طاووس عن أبيه أنه كان يزكي أو قال يلقي عن عمال أرضه
5828 عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع قال كان بن عمر يؤدي زكاة الفطر بالمدينة عن رقيقه الذين يعملون في أرضه وعن رقيق أمراته وعن كل إنسان يعوله
5829 عبد الرزاق عن معمر عن بن طاووس عن أبيه أنه كان يزكي عن رقيقه الذي في أرضه وماشيته
5830 عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال لا أعلمه الا عن سالم عن بن عمر قال هي على الرعاء
5831 عبد الرزاق عن الثوري عن بن أبي ذئب عن يزيد بن قسيط أنه سأل بن المسيب وعروة بن الزبير وأبا سلمة بن عبد الرحمن [ عن ] رقيق الرجل في ماشيته فقالوا ليطعم عنهم
5832 عبد الرزاق عن رجل من أسلم عن إسحاق بن عبد الله عن مكحول أن معاذ بن جبل وبن مسعود قالا ليس على عمال الحرث والرعاع زكاة الفطر وقال بن عمر هي على الرعاء أي على عمال الرقيق الماشية
5833 عبد الرزاق عن معمر عن إسماعيل بن أمية عن نافع قال كان بن عمر يطرح زكاة الفطر عن كل عبد له حاضر أو غائب أو في مزرعة حتى لعله ان يطرح عن ستين أو سبعين قال عبد الرزاق وعلى الاعراب اللبن يعني في الزكاة
باب متى تلقى الزكاة
5834 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني عطاء أنه سمع بن عباس يقول إن استطعتم فالقوا زكاتكم أمام الصلاة أو بين يدي للصلاة يعني صلاة الفطر
5835 عبد الرزاق عن بن جريج قال قلت لعطاء متى تأمر بطعامك قال أغدو سحرا فآمر به فيخرج بعدي قبل الصلاة
5836 عبد الرزاق عن بن جريج عن عطاء قال سمعنا أنه يقال مر بطعامك إذا خرجت للصلاة فلينطلق به
5837 عبد الرزاق عن أيوب عن نافع كان بن عمر يبعث صدقة رمضان حين يجلس الذين يقبضونها وذلك قبل الفطر بيوم أو يومين
5838 عبد الرزاق عن عبيد الله بن عمر عن نافع قال إن كان بن عمر يبعث صدقة رمضان حين يجلس الذين يقبضونها وذلك قبل الفطر بيوم أو يومين
5839 عبد الرزاق عن عبد الله بن عمر عن نافع قال إن كان بن عمر يخرج زكاة الفطر قبل أن يخرج إلى المصلى حين يجلس الذين يقبضونها وذلك قبل الفطر بيوم أو يومين
5840 عبد الرزاق عن معمر عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة قال كان يؤمر أن تلقى الزكاة قبل أن يخرج إلى المصلى
5841 عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال لا بأس أن تؤدوا زكاة الفطر قبله بيوم أو يومين أو بعد الفطر [ بيوم ] أو يومين قال وكان يخرجها هو قبل أن يغدو
5842 عبد الرزاق عن بن جريج قال قلت لعطاء هل في ذلك حرج إن أخرتها حتى تكون بعد الفطر قال لا
5843 أخبرنا عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرني عبيد الله بن عمر قال أدركت سالم بن عبد الله وغيره من علمائنا وأشياخنا فلم يكونوا يخرجونها الا حين يغدو
5844 قال عبد الرزاق وقد سمعته من عبيد الله بن عمر
5845 أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا بن جريج قال اخبرني موسى بن عقبة عن نافع عن بن عمر أن رسول الله ﷺ أمر بزكاة الفطر قبل خروج الناس إلى المصلى
5846 عبد الرزاق عن بن جريج عن بن شهاب أنه بلغه أن النبي ﷺ قام فأمر الناس أن يخرجوها قبل أن يخرجوا إلى المصلى سنة
5847 عبد الرزاق عن بن جريج عن عمرو بن دينار عن عكرمة قال كان الناس يلقون زكاتهم ويأكلون قبل ان يخرجوا إلى المصلى
باب يلقي الزكاة إذا جاء أوانها
5848 عبد الرزاق عن معمر قال سئل الحسن [ عن ] زكاة الفطر فامرنا بإخراجها قيل فإنهم يقتضونها قال فلا تبلغوهم إياها ولا تنعموهم عينا
5849 عبد الرزاق عن الثوري وبن عيينة أن أبا إسحاق أخبرهما أن عمرو بن شرحبيل كان يجمع زكاة الفطر في مسجد حيه ثم يرفعها إلى الرهبان قال الثوري وكان غيره يعطيها المسلمين
5850 عبد الرزاق عن بن عيينة قال كان أيوب يبعث بزكاة الفطر إلى جيرانه في الاطباق
5851 عبد الرزاق عن معمر عن قتادة أنه كان يرخص للناس لا يكونون قريبا من مسجد الجماعة بالبصرة أن يعطوا زكاتهم زكاة الفطر أهل الحاجة من أقاربهم قلنا لعبد الرزاق أتطرح أنت في مسجد الجماعة قال إذا كانوا لا يخزنونها فنعم فإذا علمت انهم يخزنونها قسمتها في جيراني قلنا له فكان معمر يبعث بها إلى المسجد وكانوا إذ ذاك لا يخزنونها
باب هل يصليها أهل البادية
5852 عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال كان يستحب لأهل البادية أن يخرجوا يوم العيد فيؤمهم أحدهم
5853 عبد الرزاق عن بن جريج عن عطاء قال إن شاء أهل البادية لم يصلوا صلاة الفطر الا في قرية جامعة
5854 عبد الرزاق عن رجل من أسلم عن الحجاج بن أرطاة عن الزهري قال بعث النبي ﷺ إلى قرى عرينة فدك وينبع ونحوها من القرى مسيرة ثلاثة أيام من المدينة [ أن يجمعوا ] ويشهدوا العيدين
5855 عبد الرزاق عن هشيم عن عبيد الله بن أبي بكر بن أنس عن جده أنس بن مالك أنه كان يكون في منزله بالزاوية فإذا لم يشهد [ العيد ] بالبصرة جمع أهله وولده ومواليه ثم يأمر مولاه عبد الله بن أبي عتبة فصلى بهم ركعتين
باب الزينة يوم العيد
5856 عبد الرزاق عن بن جريج قال اخبرني علي بن أبي حميد أن طاووسا كان لا يدع جارية له سوداء ولا ( غيرها ) الا أمرهن فيخضبن أيديهن وأرجلهن ليوم الفطر ويوم الاضحى يقول يوم عيد
5857 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرت أن أزواج النبي ﷺ كان يخضبن بعد العشاء الاخرة إلى الصبح
5858 عبد الرزاق عن بن جريج قال سألت جعفر بن محمد فقلت بلغني أنك حدثت عن أبيك أن النبي ﷺ كان يلبس لكل عيدين بردا فقال لم أقل ذلك ولكني أخبرت عن أبي انه قال لبس النبي ﷺ في حجة الوداع يوم عرفة حلة أو بردا آخر كتاب العيدين
5857 عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرت أن أزواج النبي ﷺ كان يخضبن بعد العشاء الاخرة إلى الصبح
5858 عبد الرزاق عن بن جريج قال سألت جعفر بن محمد فقلت بلغني أنك حدثت عن أبيك أن النبي ﷺ كان يلبس لكل عيدين بردا فقال لم أقل ذلك ولكني أخبرت عن أبي انه قال لبس النبي ﷺ في حجة الوداع يوم عرفة حلة أو بردا آخر كتاب العيدين
المصنف لعبد الرزاق الصنعاني | |
---|---|
كتاب الطهارة | كتاب الحيض | كتاب الصلاة | كتاب الجمعة | كتاب صلاة العيدين | كتاب فضائل القرآن | كتاب الجنائز | كتاب الزكاة | كتاب الصيام | كتاب العقيقة | كتاب الاعتكاف | كتاب المناسك | كتاب الجهاد | كتاب المغازي |