الرئيسيةبحث

الهند، رقص وموسيقى ( India, Dance and music of )



الهند، رقص وموسيقى. لفنَّيْ الرقص والموسيقى أهمية كبيرة في ثقافة الهند. فهما من أقدم الفنون، ومرتبطان معًا بنفس درجة ارتباطهما بالدين الهندوسي والأدب وفن المسرح، وقدكان تعلُّم هذين الفنين وعرضهما مقصورين على البلاط الملكي والمعابد ومنازل أثرياء الشعب. و في القرن العشرين الميلادي ازدهر الرقص والموسيقى في الأفلام، والمذياع والتلفاز وأفلام الفيديو، فصار الملايين من الناس يستمتعون بتعلُّم الرقص الكلاسيكي والموسيقى.

وتطوّرت أشكال الرقص والموسيقى الشعبية أسوة بالأشكال الكلاسيكية. كما ظهر لكل إقليم بالهند تقاليد عريقة للرقص والموسيقى الشعبية.

الرقص

يُعَدُّ الرقص الهندي الكلاسيكي من أكثر أنواع الرقص رشاقة في العالم. ويحتوي على إيماءات الأيدي وحركات الجسم والعيون والأرجل وجميع أجزاء الجسم المختلفة للتعبير عن أشياء محددة وكأنها لغة قائمة بذاتها. ويستخدم الرقص الهندي مجموعة من المشاعر أوالعواطف تعرف بالراساس.

ومهمة الفنان استيعاب الأحاسيس مثل الدهشة، والغضب، والابتهاج أو الحب وإيصالها للجمهور، وهذا الربط بين النشاط العقلي والجسدي يقرب الرقص الهندي من اليوجا. ★ تَصَفح:اليوجا.

الأنواع الكلاسيكية:

هناك خمسة أنواع رئيسية للرقص الكلاسيكي في الهند هي: 1- بهاراتا ناتيام، 2- كاتهاك، 3- كاتهاكلي، 4- مانيبوري، 5- أوريسي. وقد نما كل من هذه الأنواع في إقليم مختلف من أقاليم الهند. وتختلف هذه الأنواع من حيث الإيماءات المستعملة ولكنها تحكي جميعًا حياة آلهة الهندوس مثل شيفا (آلهة الرقص)، وكريشنا، وغيرهما للاستزادة. ★ تَصَفح: الهندوسية.

بهاراتا ناتيام طريقة للرقص المنفرد الموجود في جنوبي الهند. ويستعمل غالبًا في الطقوس الدينية الهندوسية. وتستمر الرقصة ما يقارب الساعتين.

كاتهاك الرقص الرئيسي شمالي الهند الذي تطور من التقاليد الشعبية والدينية. وهو في الغالب يعبر عن الحب والإخلاص لكريشنا.

كاتهاكلي رقص درامي من ولاية كيرالا بجنوبي الهند، يتقمص فيه الراقصون أدوار شخصيات الرواية. وكان هذا الرقص مقصورًا على الرجال لكن النساء يشتركن فيه حالياً.

مانيبوري وقد تطور في شرقي الهند. ويتكون من رقصات جماعية وثنائية وفردية تحكي قصة عن كريشنا. وفي إحدى رقصاته المسماة سانكيرتاناس يقوم الراقصون من الرجال بالقفز على أصوات الطبول والصنج والتصفيق.

أوريسي رقصة من ولاية أوريسا في شرقي الهند، وأثبتت تماثيل أثرية أن هذه الرقصة يعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد، وحاليًا تقدمها إحدى الفتيات بمفردها وتشبه البهاراتا ناتيام.

هذا بالإضافة لرقصات من مناطق أخرى وتشمل ياكشانفانا من ميسور، والكوتشيبودي من أندهرا براديش، والكهام من شرقي الهند.

الموسيقى

الموسيقى الهندية فن مدروس، يورثه المعلم لتلاميذه ولا يخرج عن هذا النطاق. وخلال بداية القرن العشرين الميلادي انتشر هذا الفن، وتأثّرت منطقة شمالي الهند بالتقاليد الموسيقية في إيران وأقطار أخرى مجاورة.

وخلال القرنين التاسع عشر والعشرين اقتبست الموسيقى الهندية بعض الخصائص الغربية، وخصوصًا في مجال استعمال الآلات الموسيقية، مثل الكمان، والأرغن.

وترجع الموسيقى الهندية الكلاسيكية إلى أحد أصلين الموسيقى الهندوستانية التي نمت في شمالي الهند وتأثرت بالأشكال الموسيقية لإيران والجزيرة العربية وآسيا الوسطى، وموسيقى كارانتاك التي تطورت كجزء من الثقافة الدرافيدية في جنوب الهند. ★ تَصَفح:الدرافيديون.

ويستخدم كلا النوعين الراغا أو الراغ كما يستعملان أيضًا التلا أو التال، وهي الدورة الإيقاعية أو إعادة توزيع نموذج الضربات الموسيقية التي تستخدمها القطعة الموسيقية.

الموسيقى الهندوستانية:

نمت كتقليد واضح بعد القرن الثالث عشر الميلادي ؛ أي بعد استقرار المسلمين بالهند، إذ تأثرت بالموسيقى الإيرانية والعربية، وهي تعتمد على عدة آلات موسيقية.

أما موسيقى الكارانتاك فهي موسيقى جنوبي الهند والمتعمِّقة في التقليد الهندوسي القديم، لذا لم تتأثر كثيرًا بالمسلمين. ويغلب فيها استعمال الصوت على استعمال الآلات، وهي أكثر كلاسيكية من الموسيقى الهندوستانية.

الآلات الموسيقية. وأهمها آلة السيتار التي ظهرت خلال القرن الثالث عشر الميلادي. ومن الآلات الأخرى المستعملة السارانجي الذي يُعزف عليه باستعمال القوس، كما تستعمل الموسيقى الهندية الحديثة آلات الكمان والأرغن والأرغن القدمي الغربية. ومن أكثر الآلات الإيقاعية شيوعًا الطبل الذي يتكون من طبلين داهينا وباهينا أي يمين ويسار. والآلة الهوائية الرئيسية هي الشاهناي. أما أهم الآلات الموسيقية للكارانتاك فهي الناي، والكمان، والفينا.

نبذة تاريخية

برز فنّا الرقص والموسيقى في البداية جزءاً من الاحتفالات والعبادات الدينية والفنون المسرحية الهندية. ويوجد أقدم دليل أثري للرقص على هيئة صور وتماثيل منحوتة يرجع تاريخها إلى نحو عام 2500ق.م. وقد دُوِّنت في كتب الديانة الهندوسية الفيدا لصلتها بالشعائر والطقوس الدينية الهندوسية.

وصار الرقص والموسيقى المعروفان بسانجيتا مرتبطين بالمسرح وكان أول ما كتب فيهما ناتياشاسترا (دليل الفن المسرحي). والذي يقال إن مؤلفه شيخ حكيم يُسمَّى بهاراتاموني. وهناك عدد من الكتب تحوي وصفًا لفنون الرقص للأقاليم المختلفة.

وفي القرن الثالث عشر الميلادي، انقسمت الموسيقى إلى قسمين: قسم يتبع التقليد الشمالي الهندوستاني، وآخر يتبع التقليد الجنوبي الكارانتاكي.

ومن أشهر مؤلفي الموسيقى والعازفين في الهند للقرن العشرين الميلادي عازف السيتار المعروف شانكر رافي وآلا راكا.

★ تَصَفح أيضًا: شانكر، رافي ؛السيتار.

المصدر: الموسوعة العربية العالمية