في البرمجة، الوَدَجَة (بالإنجليزية: widget) هي عنصر واجهة يتفاعل معه المستخدم، كنافذة أو مربع نص مثلا. الخاصية المميزة للودجة هي أن توفر نقطة تفاعل للمعالجة المباشرة لنوع معين من البيانات.
الودجات هي الوحدات المرئية الأساسية التي تجمع في برمجية لتحتوي كل البيانات التي تعالجها تلك البرمجية ونقاط التفاعل معها.
أُطلق المصطلح widget أول مرّة على عناصر واجهة المستخدم خلال مشروع أثينا في الثمانينيات. اختيرت الكلمة لأن "كل المصطلحات الشائعة الأخرى محمّلة بالدلالات غير المناسبة" وبسبب اشتراكها في نفس السابقة مع كلمة window (حيث أن عُدة الأدوات Intrinsics الخاصة بالمشروع تربط كل ودجة بنافذة في نظام النوفذة س)[1]. لفظة ودجة بالعربية تعني -من معان أخرى- السبب والوسيلة، واختيرت لمقاربتها في للفظة الأجنبية. [2]