البوب الياباني jpop هي ثاني أكبر موسيقى في العالم في المبيعات والشعبية و هي الموسيقى التي قد تجد محبين لها في كل مكان من انحاء العالم و لكن كيف اشتهرت البوب الياباني ؟ كانت الانكا (الموسيقى اليابانية التقليدية)هي الموسيقى الوحيدة المعروفة لدى معظم اليابانيين في معظم القرن العشرين ولكن الحال تغير عند السبيعات فقد أصبحت موسيقة البوب شائعة عند اليابانيين ، وكانوا اليابانيون متأثرين كثيرا بالغرب في موسيقاهم و لكن تستطيع ان تشعر بلمستهم الفريدة والساحرة في خلق الموسيقى.
يومي ماتسوتويا Matsutouya Yumi كانت أول مغنية حديثة للبوب في السبيعنيات اكتسبت شهرة واسعة في اليابان ولكن بالرغم من ذلك لم يكن البوب الياباني مشهورا في انحاء اسيا حتى مع ظهور مغنيين مختلفين في السبيعنيات والثمانينات، البوب الياباني لم تعرف معنى العالمية الا بعد ظهور ملكة البوب الياباني في التسعينيات [[نامئيه امورو]] Amuro Namie الذي حققت مبيعات هائلة في التسعينيات وشعبية لا مثيل لها.
منذ ظهور نامئية امورو Amuro Namie الأول اعتمدت على اسلوب الموسيقى الأوروبي الراقص ، وهذا الأسلوب اعتمد عليه معظم المغنيين في تلك الفترة وخصوصا عند الفرق الذي انتجت من بعض الشركات مثل سماب Smap و توكيو Tokio و في سكس V6 و ماكس max .
في الفترة ما بين 1996 م و 1998 تغير أسلوب الموسيقى و أصبح أقل ميل للرقص واكثر ميل للبوب و كثير من الفرق اشتهرت بهذا الأسلوب و اصبحت ذات شعبية عالية في اليابان مثل سبيد Speed, كينكي كيدز Kinki Kids, دا بامب Da Pump,ايفري ليتل ثينغ Every Little Thing و جلوب globe, و نامئية اموروا Amuro Namie ايضا تغير اسلوبها فأصبحت اغانيها تفتقر إلى موسيقى التكنو بعكس عما كانت في السابق .
في عام 1998 ظهرت فرقة كيرورو Kiroro واصبحت مشهوره بأسلوبها الجديد الذي كانت تميل للأغاني الهادئة والعاطفية مع استخدام البيانو كآلة رئيسية لقد كان هذا الأسلوب مختلف وجديد في اليابان و هذا سبب شهرتهم.
في 1999 بدأت شهرة ملكة البوب الياباني التسعينيات نامئيه امورو Amuro Namie تنخفض و ظهرت ملكة جديدة للبوب الياباني وهي أوتادا هيكاروا Utada Hikaru و ظهرت مع أسلوب ار اند بي R&B مع تأثير امريكي واضح في اغانيها, لقد ترعرعت منذ صغرها في مدينة نيويورك الأمريكية وهذا هو سبب تأثيرها أسلوبها كان مختلف وفريد في اليابان لأنه بدا مماثلا (ان لم يكن نفسه) للموسيقى الأمريكية, حققت اوتادا نجاح باهرا بعد نزول البومها الأول في الأسواق فقد بيع منه ما يقارب 10 ملايين نسخة في اليابان! وهو الان يتصدر قمة أكثر الألبومات مبيعات في تاريخ اليابان على الأطلاق.
وفي نفس فترة ظهور أوتادا هيكارو Utada Hikaru ظهرت ملكة أخرى للبوب الياباني وهي ايومي هاماساكي Ayumi Hamasaki المعروفة بجمالها و وسع عينها وقد كانت منافسة قوية لأوتادا هيكارو Utada Hikaru وقد اعتمدت على اسلوب البوب و البوب روك في اغانيها و اصبحت ايضا مشهورة في مجال الأزياء فقد اصبحت المراهقات اليابانيات مهووسات بتقليدها في كل شئ وكانت من قبل نامئيه امورو Amuro Namie هي مهووسة المراهقات ولكن يبدو ان شهرتها بدأ فعلا بالأنحدار في هذه الفترة.
وايضا في 1999 كان أول سنة لظهور فرقة دراغون اش Dragon Ash قلدوا الأسلوب الراب الأمريكي كان مشابها جدا للراب الأمريكي وقد كان اسلوب جديدا ومختلفا لدى اليابانيين .
اثناء التسعينيات ظهرت كثير من الفرق الروك التي اشتهرت كثيرا في اليابان مثل فرقة مستر شلدرن Mr. Children و بز B'z و توكيو Tokio ، ولكن اسلوب الروك لديهم كان لطيفا مقارنة بالفرق الأخرى على سبيل المثال فرقة غلاي Glay وفرقة لاركينسيل L'Arc-en-Ciel و المغني هايد Hyde.
وفي السنوات الأخيرة (نهايةالتسعينيات وبعدها) بدأت فرق البنات بالأشتهار مثل مورنغ موسومي Morning Musume و فولدر سكس Folder 6و دريم Dream و حققن شعبية كبيرة لدى المراهقين و كانت اسلوبهن يعتمد على البوب و لكنه يميل إلى الظرافة و الرقص .
وايضا بدأت موسيقى الهيب هوب تظهر بعد التسعينيات و من أهم المغنيين الهيب هوب في اليابان هي مكلة البوب الياباني في التسعينيات سابقا نامئيه امورو Amuro Namie ! نعم لقد غيرت اسلوبها في السنوات الأخيرة من بوب إلى اسلوب الهيب هوب حتى انها اطلقت البوم وسمته ملكة الهيب بوب ! ويبدو انها بدأت تسترجع شهرتها المفقودة ببطء, وايضا من أهم المغنيين الهيب هوب كودا كومي Kumi Koda المعروفة بأثاراتها وجرأتها, و ايضا هناك زيبرا ZEEBRA و أي Ai و ام فلو m-flo الذين اشتهروا بموسيقى الهيب هوب، وأيضا من الفرق فرقة ميهيمارو جي تي mihimaru GT.
ولا تزال البوب هي الموسيقى الأكثر شهرة في اليابان حتى الان و من المغنيين المشهورين بموسيقى البوب في الفترة الحالية هم اي اوتسوكا ai otsuka و ايكو aiko و ايومي هاماساكي ayumi و ميكا نكشيما Mika Nakashima.