الرئيسيةبحث

موسيقى عربية

تتميز الموسيقى العربية عن الموسيقى الغربية بالدرجة الأولى بعلامات الربع الموجودة بالمدرج الموسيقي.

فهرس

الآلات الأساسية

الآلات الوترية

الآلات الهوائية

الآلات الإيقاعية

أعلام الموسيقى العربية

و من أعلام الموسيقى العربية سيد درويش ومحمد عبد الوهاب وزرياب، كما استطاع كبار المطربين أن يقدموا الكثير من العطاء للموسيقى العربية، أمثال أم كلثوم ووديع الصافي وفيروز وفريد الأطرش وأسمهان وصباح فخري و صبري مدلل. وبعضهم قد غنّى مع الأوركسترا الكبيرة التي يصل عدد العازفون فيها أحيانا إلى الخمسين عازف.

المقامات الموسيقية العربية

المقام هو مجموعة الأصوات المحصورة بين صوت وتكراره (جوابه)، وتتميز المقامات بعضها عن الآخر وذلك ناشئ عن اختلاف الأبعاد (المسافات الصوتية) بين الدرجات الموسيقية. والبعد الواحد في الموسيقى الشرقية يرمز له برقم 4 اى ان : مسافة 1 = 4 وبذلك فهى تنقسم إلى اربع مسافات لعل هذا ما يميز الموسيقى الشرقية عن نظيرتها الغربية التى لا تعترف بالتقسيم الرباعى للبعد الواحد ويرون انه يمثل نشاذا موسيقيا. خلاصة القول ان البعد الواحد في الموسيقى العربية =4 بينما البعد الواحد في الموسيقى الغربية =1 حيث ينقسم انصاف فقط دون ارباع. تجتمع المقامات الرئيسية في كلمة (صنع بسحر) ص ن ع ب س ح ر وهي بالتفصيل:

1-درجة ركوزه : الدوكاه (الرى) D 2-اهم درجاته: لعل أهم علامتين في في مقام الصبا هم علامة الدرجة الثانية والدرجة الرابعة. 3-مسافاتة: 3-3-2-6-2-4-4 الجنس الاول وهو جنس الصبا 3-3-2 وهو أهم جنس في هذا المقام ولو اننا ظللنا نبحث عن عدد الاجناس الاخرى سنجد العديد منها حيث ان كل اربعة درجات متتابعة تشكل جنس او مايطلق عليه في الموسيقى المقارنة التتراكورد وهو على سبيبل الاختصار

درجة ركوزة: الدو او C اهم درجاته: الدو - فا - صول C - F - G مسافاته: موسيقى شرقية 4-2-4-4-2-4-4

درجة ركوزة : العجم او سى بيمول مسافاته 4-4-2-4-4-4-2

درجة ركوزة: الدوكاه الرى D مسافاته : 3-3-4-4-2-4-4

درجة ركوز المقامين الهزام والسيكاه : هى درجة السيكاه ودرجة السيكاه هى (المى) D الطبيعية مطروح منها ربع بعد مسافات السيكاه : 3-4-4-3-3-4-3 مقام الهزام : 3-4-2-6-2-4-3

درجة ركوزة: الدوكاه - رى - D مسافاته: 2-6-2-4-2-4-4

هذه المقامات الأساسية التي تتفرع من خلالها المقامات الأخرى على حسب الأبعاد الموسيقية في السلم الموسيقي وتصل تقريبا إلى 250 مقام. المفيد هو أنه يستطيع المرء فهم الأبعاد الموسيقية لهذه المقامات وليس فقط انشغاله بالأسماء المتعددة. درجو ركوزة : الراست - دو - C مسافاته: 4-3-3-4-4-3-3

الموسيقى العربية في الأندلس

انتشرت الموسيقى العربية في الأندلس على يد العالم الموسيقي زرياب عندما ذهب إلى هناك. ومنها أتت الموسيقى المسماة بالأندلسية.

وصلات خارجية

*استمع إلى الموسيقى العربية علي الويب