الرئيسيةبحث

محافظة الطفيلة

موقع محافظة الطفيلة
موقع محافظة الطفيلة

محافظة الطفيلة هي إحدى محافظات المملكة الأردنية الهاشمية ( الأردن ) توجد فيها أحد أهم وأروع محميات الشرق الأوسط وهي محمية ضانا. تقع المحافظة في الجهة الجنوبية من المملكة الأردنية الهاشمية، وتبعد عن العاصمة عمان حوالي 180 كيلومتر.

وتنقسم محافظة الطفيلة اداريا إلى ثلالثة الوية :

  1. لواء القصبة
  2. لواء بصيرا
  3. و لواء الحسا

المقومات السياحية

  1. قلعة بصيرا: و تعود إلى العهد الادومي .
  2. قلعة الطفيلة : وتعود إلى العهد العثماني .
  3. مقام الصحابي الجليل الحارث بن عمير الازدي.
  4. مقام فروة بن عمرو الجذامي .
  5. ضريح الصحابي كعب بن عمير الغفاري : يقع هذا الضريح في منطقة ذات اطلاح في الجنوب الغربي من محافظة الطفيلة على الطريق الممتد بين العقبة ومعان.
  6. ضريح الصحابي جابر الانصاري : يقع الضريح في مدينة الطفيلة بالقرب من مقبرة البلدية الموجودة في منطقة البقيع حيث سمي الحي الذي يرقد فيه جابر بحي الأنصار نسبة له اذ ان الأكثرية تعتقد بأن سبب تسمية الجوابرة بهذا الاسم نسبة إلى جابر الانصاري ايضا.
  7. حمامات عفرا المعدنية.
  8. حمامات البربيطة.
  9. محمية ضانا الطبيعية.
  10. قلعة الحسا.
  11. قلعة السلع.
  12. خربة الذريح: تقع شمال الطفيلة وهي عبارة عن بقايا منازل وهياكل ، وتعد من المعابد النبطية
  13. خربة التنور:تعد من اقدم المواقع الاثرية في محافظة الطفيلة ، وتم اكتشاف تماثيل عدة فيها مثل : أ-تمثال النصر ب-تمثال تايكي ج-تمثال النسر د-تمثال اللات.
  14. قاعات ومساكن ونقوش تعود للادوميين في بصيرا.
  15. جدران واعمدة رومانية جنوب محافظة الطفيلة في غرندل.
  16. موقع فيدان الاثري: يلتقي مع نهاية وادي ضانا استخدم في العصر الحجري والعصر البرونزي والنبطي والروماني والبيزنطي كمنجم للنحاس فيه بقايا لكنائس بيزنطية.
  17. بقايا خرائب قلعة أُقيمت على تل مرتفع يعود تاريخها إلى العصور الوسطى ، ولأهميتها القديمة نسبت إليها البلاد المجاورة ودُعيت ببلاد الشوبك. وهي اليوم اسم لناحية تعرف باسم "ناحية الشوبك" قصبتها بلدة "نِجِل" الواقعة على مسافة أربعة كيلومترات ونصف الكيلومتر من القلعة.
  18. المسلة البابلية.
  19. كنيسة نصرانية: تقع إلى الجنوب من منطقة بصيرا على بعد لا يتجاوز 6كم في منطقة غرندل. هذا الموقع سادته حضارات عريقة مثل الادوميين والرومان والبيزنطيين وكذلك الحضارة الاسلامية وقد تم العثور في هذه الكنيسة على ارضيات فسيفسائية ملونة باشكال مختلفة.
  20. قصر الدير:يقع من الشمال الغربي من بلدة عين البيضاء على بعد (4) كيلو متر وهو عبارة عن بناء مستطيل الشكل ابعاده (13× 8) م2 ويقع على قلعة عالية منها نشاهد موقع اثار السلع والطفيلة. كما يوجد في المحافظة القصور التالية: اللعبان، كاترينا، التوانه، القديس، رمسيس.
  21. قصر الطلاح:ويقع القصر في الجنوب الشرقي من الطفيلة، على حافة وادي العَرَبَة. أخذ اسمه من الوادي الذي يقع عليه.

عشائر الطفيلة

اخواني الكرام هذه نبذة عن قبائل منطقة الطفيلة ، ارجو ان يكون بها فائدة للجميع.

=== عشيرة الجوابرة ===

مجموعة من العشائر تسكن في مدينة الطفيلة . واصل التسمية((الجوابرة)) جاءت من جابر بن كعب بن عليم بن جناب بن هُبَل بن عبد الله بن كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب ، ولما كثر الغزو القبلي على تلك المنطقة ، اصبحوا يستقتبون العشائر الوافدة كي يشكلوا حلفا عشائريا يحموا به انفسهم من عزو القبائل البدوية عليهم. واعقاب جابر انصحروا ودابوا بهذا الحلف العشائري لدرجة صار من الصعب تثبيتهم فأغلبهم يعود إلى جابر بن كعب عليم المذكور . وينقسم عشائر الجوابرة إلى :

عشيرة الكلالدة من اقدم سكان الطفيلة ، والغالب انهم من جذام من القحطانية . وتتفرع الكلالدة إلى الحمايل التالية : 1-) المحيسن : من ابرز عوائل الطفيلة ولهم فرع في معان ضمن عشيرة القرامسة ويحملون نفس الاسم . اما عن نسبهم فهنالك عدة اراء تتنولها كتب الانسب عنهم. يوقل فوزي الخطبا في كتابه (الطفيلة ، الانسان والتاريخ) : انهم من عشائر الكلالدة والغالب انهم من عشيرة المحيسن احدى عشائر امراة كعب العراقية التي تنحدر من "كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة" ومنازلها في العراق ومنها بطون تسكن إيران واطراف المحرة. واشتهر من بين عشائر المحيسن في الاهواز (الشيخ خزعل وكانت له حروب مع إيران لتثبيت استقلال الاهواز). وفي صفحة/1582 من كتاب دليل الخليج الجزء الرابع لمؤلفه(ج.ج.لوريمر) : المحيسن ، قبيلة عربية قوية ينتمي اليها رئيس الاسرة الحاكمة في عربستان الجنوبية ويقع مركز القبيلة في الارض الايرانية.

وقد جاء في صفحة / 2428 ، 2451 ، 2474 من كتاب دليل الخليج الجزء الخامس : لقد لمع نجم المحيسن عام 1830 عندما استولوا على المحمرة كما وصلوا إلى اوج عظمتهم في عهد زعيم قبيلتهم "حاجي جابر المحيسن" ، ثم حصل خلاف بين زعيم قبيلة كعب وزعيم قبيلة المحيسن ويقول المؤلف من بطون كعب (إدريس ونصارى) وان الشيخ حاجي المحيسن لم يكن من أي البطنيين.

- ويقول محمد الفسفوس في كتابه (قبائل قيس) : من قبائل قيس عيلان في منطقة الطفيلة "آل المحيسن". - وروية اخرى تقول انهم من الحمران من الصلته من عنزة. وباعتقادي انهم اقرب في النسب لعامر بن صعصعة ، كونها كانت تنزل في بلاد الشام وحكمت فيها ردحا من الزمن. وللمحيسن اقرباء في(الحجاز ، فلسطين ، سوريا ، العراق وبلاد الاحواز"عربستان"). واقاموا في جنوب الأردن ولا سيما في الطفيلة واريافها من 350 سنة تقريبا وكانت قلعة الطفيلة التاريخية الشهيرة تسمى بقلعة"ابن محيسن" وهي قلعة اثرية يعود تاريخها إلى العهد الصليبي حيث تقع بين قلعتي الكرك والشوبك.

وتنقسم حمولة المحيسن إلى الفصائلة التالية : - اولاد حسن بن محيسن بن زايد بن موسى. - اولاد عوجان (العواجين : من العواجي من الجعافرة من ولد سليمان من عنزة ولهم فرع في معان ضمن عشيرة القرامسة). - اولاد قطيمة (القطيمات). - اولاد سمير (السميرات) من عمارة موسى من قبيلة جهينة القضاعية . - اولاد قاسم (القواسمة). - آل هويشل.

2 – الخلفات ، 3 – العدينات ، 4 – الزحيمات ، 5 – الحميدات ، 6 – القراقين ، 7 – البدور ، 8 – المصاروة (اصلهم من مصر) ينسبون انفسهم لقبيلة جهينة القضاعية ، 9 – الخمايسة (اصلهم من شمر) ، 10 – الهزمات (اصلهم من قبيلة بلي القضاعية ).

ب – عشيرة الحميدات : يعودون بنسبهم إلى جذام ونخوتهم (صبيان الجوابرة) وخرج منهم فرع استوطن في شمال الأردن في جبل عجلون في قرية حواره وشطنا يقال لهم فيها" الشطناوية". وانضم إلى الحميدات الفرق التالية : 1 – العوران : يعودون بنسبهم إلى عشيرة اللحاوين من الجوابرة من الشرارات وهم أبناء جابر بن كعب بن عليم بن جناب بن هُبَل بن عبد الله بن كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب . هذا نسبهم في قبيلة الشرارات الكلبية. واهم الفروع المنحدره عنها 1 - آل فرحات ، 2-العاديات ،3- آل حسان ، 4- الدلة."ابو جابر" من عشيرة الزيود من بني حسن بمنطقة عجلون فرع منهم. 2 – الحوامدة : يعودون بنسبهم إلى جذام ، ولقد خرج منهم فرع استوطن في شمال الأردن في الرمثا يقال لهم {الذيابات}. 3 – الكريكي او الكريري : ينتسبون إلى شمر ويقال ايضا انهم اقدم عائلة في الطفيلة. 4 – المهيرات : فرع من قبيلة العباد في منطقة البلقاء والمهيرات يعودون بنسبهم إلى بني تميم من العدنانية عن طريق رميزان التميمي صاحب المآثر المعروفة. 5 – الرواجفة : اصلهم من قرية راجفه التي تقع بين الشوبك والبترا ويعودون بنسبهم إلى بني هلال . 6 – عيال هليلة : من قبيلة عنزة. 7 – الجرادين يعودون بنسبهم إلى عشيرة المشاعلة من قوفة من جهينة القضاعية ، 8 – الجرابعة ، 9 – الحناقطة ، 10 - الزغاليل (اصلهم من مدينة الخليل) ، 11 - الزريقات ، 12 – العطيوي .

ج – عشيرة البحارات : خرج جدهم مع اخويه دلقمون وتهتمون من مصر إلى الحجاز ومنها هاجروا صوب الشمال. نزل بحر في الطفيلة واصبح اعقابه يقال لهم البحارات . وذهب دلقمون إلى اربد ويقال لابنائه الدلاقمه ، اما تهتمون توفي اثناء الترحال . ولقد انضم إلى البحارات الفرق التالية : 1 – العمايرة : اصلهم من قرية دورة قضاء الخليل . ولهم اقرباء في مدينة السلط من ارض البلقاء وقرية الكورة قضاء اربد في الشمال يحملون نفس الاسم. 2 – القوابعة : يزعمون انهم من الحجاز. 3 – القيسي : اصلهم من الخليل. 4 – المرافي : اصلهم من الحجاز. 5 – الهريشات : اصلهم من الحجاز. 6 – السواريس ، 7 – الجفوت ، 8 – السودان يعودون بنسبهم إلى قضاعة ، 9 – الضباعين ، 10 – العرضان ، 11 – الشول ، 12 – الطرمان ، 13 – العوادين .

د – عشيرة القطيفات : يقال انهم قدموا إلى الطفيلة من ام القطيف بجوار عيمة من اراضي قبيلة العجارمة بالبلقاء. وهم فرع من تلك القبيلة ، وهم فريقان : المريات والعجارمة. وانضم اليهم الفرق التالية : الخريسات ، الفريحات ، المعابرة،الحجوج:وعنهم باسم الحجوج الملقب (بيسو الطفيلي).وهذه العشيرة هي اشجع عشيرةوفاكهة الطفيله ولهم صولات وجولات في معركة بدر \ومؤته وهم الذين حررو الطفيله من جور وظلم الرومان .

ه – عشيرة الهلالات : جائوا من الطوانه الواقعة بين الشوبك ووادي موسى ، وتضم تحت لوائها الفصائل التالية : 1 – الشبيلات : خرج منهم فرع إلى قرية دوقرة بعجلون ويعرفون فيها "بالشلول". 2 – الجبارية : وينقسمون إلى فريقات : الزغايبه والسبايله. 3 – السبول. 4 – السقرات : خرج منهم فرع إلى قرية الرمثا بعجلون ويعرفون فيها "بالسقرات " ايضا. 5 – الفراهيد ، 6 – الحداريس ، 7 – الصواوية ، 8 – الحليسي :احداهم هذه العائله_م.عمر اصبري عبدالله الحليسي، 9 – الصبيحات من بني إبراهيم من عمارة مالك من قبيلة جهينة القضاعية ، 10 – القطيطات ، 11 – المطارمة ، 12 – المراحلة 13- السهارين:عنهم رائد أحمد محمد سليمان عبدربه إبراهيم السهارين.

و – عشيرة العبيديين : فخذ من عشيرة العبيدات حلف ولد علي من عنزة . ولهم اقارب في قرية كفر سوم من اعمال اربد يقال لهم فيها العبيدات. والعبيدات عموما ينتسبون بالاصل إلى حلف " بني ابراهيم" من سلالة جعفر الطيار ، وهم أبناء إبراهيم بن عبد الرحيم القناوي ، وابراهم هو من نسل جعفر الطيار . ونخوة العبيديين هي مثل الحميدات "صبيان الجوابرة" وينقسمون إلى الفرق التالية : 1 – الورقان ، 2- السعايدة ، 3 – الشحادات ، 4 – عيال غانم ، 5 – القرعان ، 6 – القطاطشة ، 7 – المحاسنة من المراوين من عمارة موسى من قبيلة جهينة القضاعية ، 8 – الفواقرة ، 9 – العميلات ، 10 – النويجريين 11-الفلايله . وانضم إلى هذه الحمولة الفصائل التالية : - البدارنة : اصلهم من العلا بالحجاز ، وهم اقرباء حمولة البدور بقرية صمد من اعمل عجلون ، وعشيرة البدور من بني خالد. - الداودية : جائو إلى الطفيلة من عزة الذي جائوا اليها بالاصل من الفيوم في مصر.

ر – عشيرة الوهيبات : من سكان الطفيلة القدماء وينقسمون إلى الفرق التالية : الربايعة ، الشرابدة ، الشقارين ، الرخامين ، الزغاميم ، الطرقان وقسم من عشيرة الوهيبات خرجو إلى بلدة كثربا - الكرك منتصف القرن الثامن عشر (1850 تقريبا)ويعرفون ألان ( بعشيرة البزيرات من القراله)ويتألفون من (عيال هلال - عيال حسن - عيال مقبل - عيال خليل - عيال حماد )

=== عشيرة السعوديين ===

من اعقاب رجل اسمه سعود بن منصور الاعمى بن عز الدين أبو حمرا . وسعود أخو رفيع (جد عشيرة الرفايعة ) ، وملحام (جد عشيرة الملاحيم) ، ونعيم (جد عشيرة النعيمات) المتوزعون بين الشوبك ومعان. وينقسمون إلى خمس فرق : - الزيدانيين - المسيعديين -الرفوع- عيال سلمان -المزايدة " - بالاضافة لعشيرة الفقير " الفقراء اهل الصيرة " التي قدمت من منطقة عين أمون(وهي عين ماء بالقرب من وادي موسى),حيث ما تزال قبور أجدادهم القدماء ( وهم من أهل الكرامات والصالحين ) موجودة في تلك المنطقة في بناء مربع من الحجارة يسمى (الصيرة), وتعد "قبور الفقرا" مزارا عند الكثيرين. و(الهمامين، المصري، السعدات، العوضي، الضعن الاخضر،وغيرهم)افخاذ وعائلات قدمت من جنوب فلسطين، وبئر السبع وشبه جزيرو سناء وتنقسم عشيرة الزيدانيين إلى أفخاذ هم :

1- عيال عزام وهم : النخاطين وهم أبناءعودة بن الشيخ خليفة (نخطان ) بن عزام بن زيدان ونخوتهم عيال نخطان ويفتخرون بهذه النخوة وهم من أكبر أفخاذ العشائر السعودية ولها أحترام مع أباء عمومتهم السعوديين وينسب لهم الفضل في السيطرة على بصيرا وغرندل وطرد أهلها وقصة الغزو أن محمد بن عودة قتل على أثر إشتباكه مع 30 خيال من أهل بصيرا فقتل قائدهم ثم إستشهد على ظهر فرسه مدافعا عن ماشيته التي كان يرعاها الرعاة فوصل الخبر إلى طبشان بن نخطان ( هتلر السعودي) فأقسم على أن يأخذ بثأره فمكث في بصيرا ثلاثة شهور يتحين الفرصة ليقتل قاتل أخيه وكان معه أخوه عليان النخطاني فقط وتحينوا الفرصة ذات يوم وقاموا بقتل شيخ بصيرا المدعو ابن معقب حيث أن ابن معقب كان نائما مع زوجته في المحرم فدخل عليان ليقتله فأشفق عليه فخرج إلى أخيه وقال له أنه يخاف خطية الرجل فقال له طبشان أذبحه وخطيئته علي إلى يوم الدين فدخل عليان وقتل الشيخ وقال هذه من طبشان ابن نخطان . ومن خطيئة الرجل قتل طبشان وأولاده وأنقطعت ذريته إلى يوم الدين ومن ثم قام عيال نخطان الثلاثة الباقون وهم طبشان وعليان وامحمد بالإضافة إلى أبنائهم وأبناء أخوهم الرابع الشهيد محمد وهم سلامة (جد آل سلامة ) وأخوه علي (قتل وليس له نسل )بغزو بصيرا وطرد أهلها إلى الكرك ومن ثم عادوا وجمعوا أبناء العشيرة في حاضرتهم بصيرا ومشهود لهم بالكرم والشجاعة والنخوة ومن شيوخهم خليل بن عبد ربه بن قاسم بن عليان وقبلان بن عليان وابراهيم بن قبلان وسالم أبو دية

ومن أفخاذ عيال عزام بن زيدان الغليلات ويسكنون مأدبا وآل القليلات

2-عيال عيد بن زيدان 3- عيال سلمان بن زيدان ويختلف عن سلمان بن عطوة بن سعود جد عيال سلمان

ومن أبناء سلمان بن زيدان الزويدين و الرزازيع (في الشوبك ) والعمارين والبشايرة والبشايرة والرماضين والعمارين والزويديين و القليلات " وأما نسب السعوديين فيعود إلى عائلة الرفاعي من نسل الحسين بن أبي طالب ويقطنون مناطق بصيرا و غرندل وام سراب ورواث ونخوة السعوديين هي " عيال الأزعر" . وتنقسم عشيرة "المسيعديين"إلى أفخاذ :" الشروش " و قوم السعودي والغنيميين والقراشين. وتنقسم عشيرة عيال سلمان إلى : آل محمد و العرينات و العودات و الصعانين و آل سعيد و العونيين و "التتاتنةوالذين ينسبون خطأ إلى الرفوع وهم أقرب إلى العودات من عيال سلمان .

=== عشيرة الثوابيّة ===

مجموعة من العشائر تسكن قرى عيمة وضباعة وارحاب يزعمون انهم من اعقاب جعفر الطيار و يؤيدون زعمهم هذا بنخوتهم (صبيان الجعافرة) ومنازلهم بقرية عيمة. خرج منهم فرع إلى البلقاء وانضموا إلى العدوان . وينقسم الثوابية إلى الفصائل التالية : - الحراسيس - الخوالده - الربيحات - الرعود - السعود - عيال عواد.وقد هاجرت معظم افراد هذة القبائل إلى العاصمة عمان وسكنت معا في جبل الجوفة في حي يدعى " حي الطفايلة " وما زالت هذة العشائر في مدينة عمان تحافظ على العادات والتقاليد فيما بينها وتحتفظ بعلاقات ودية والفة فيما بينهاز يبلغ عدد افراد هذة العشائر في قراهم الاصلية في مدينة الطفيلة حوالي 6000 نسمة بينما يبلغ عددهم في حي الطفايلة في عمان ما يقارب 18000 نسمة. اما دوافع الهجرة فكانت متركزة اصلا في طلب العمل والعلم حيث وفرتهما في العواصم آناذاك. يمتاز افراد هذة القبائل بالاقبال على العلم حيث انه يوجد من أبناء هذة العشائر مئات الافراديحملون شهادات الدكتورة في العلوم المختلفة ومئات يحملون درجات الماجستير وآلاف يحملون درجات البكالوريس.

=== عشيرة الحمايدة ===

احد افخاذ قبيلة بني حميدة ، وتتالف من الفصائل التالية : - الحساسنة - السوالقة - الشباطات والقطامين : جدهم واحد. - الشتيات

=== عشيرة العطاعطة ===

احد افخاذ قبيلة بني حميدة ، وتتالف من الفرق التالية : - الخصبه - الخوالدة : عشيرة الخوالدة التي مع قبيلة بني حسن فرع منهم. - النعانعة و الرواشدة

=== عشيرة الشوابكة ===

اصل هذه العشيرة من الشوبك ، وتتالف من الفصائل التالية : - الهلول - السعايدة - الطوامي - الصقور : اصلهم من عرب الصقر الذين ينزلون غور بيسان.