الرئيسيةبحث

مبدأ عدم التناقض

فهرس

ماهو مبدأ عدم التناقض ؟

أما مبدأ عدم التناقض, هو المبدأ القائل بأن التناقض مستحل, فلا يمكن أن يتفق النفي و الاثبات, في حال من الاحوال. وهذا واضح. ولكن ما هو هذا التناقض الذي يرفضه هذا المبدأ, ولا يمكن للعقل قبوله؟ فهل هو كل نفي و إثبات؟ كلا. فان كل نفي لا يناقض أي إثبات, وكل إثبات لا يتعارض مع كل نفي, وإنما يتناقض الاثبات مع نفيه بالذات لا مع نفي إثبات آخر, ووجود الشيئ يتعارض بصوره أساسية مع عدم ذلك الشيئ, لا مع عدم شيء آخر. ومعني تعارضها أنما لا يمكن أن يتوحدا أو يجتمعا. فالمربع ذو أربعة "أضلاع. وهذه خقيقة هندسية ثابتة, والمثلث ليس له اربعة أضلاع, وهذا نفي صحيح ثابت أيضاً, ولا تناقض مطلقاً بين هذا النفي وذلك الاثبات, لأن كلا منهما يتناول موضوعاً خاصاً, يختلف عن الموضوع الذي يتناوله الآخر. فالاضلاع الأربعة ثابتة في المربع, ومنفية في المثلث فلم ننف ما أثبتنا أو نثبت ما نفينا. وإنما يوجد التناقض إذا كنا نثبت للمربع أضلاعاً أربعة, وننفيها عنه ايضا, وأيضا, أو نثبها للمثلث و ننفيها عنه في نفس الوقت. وبهذا الاعتبار نص المنطق الميتافيزيقي, على أن التناقض إنما يكون النفي والاثبات الموحدين في ظروفهما. فإذا اختلفت ظروف النفي مع ظروف الاثبات, لم يكن الاثبات و النفي متناقضين. ولنأخد عدة أمثلة للنفي و الاثبات المختلفين في ظروفهما:


مثال (أ)

الأربعة زوج. الثلاثة ليست زوجاً. فالتفي و الاثبات في هاتين القضيتين, لا تناقض بيتهما, لا ختلاف كل منهما عن الآخر بالموضوع الذي يعالجه. فالاثبات تعلق بالأربعة, و النفي تعلق بالثلاثة.


مثال (ب)

الأنسان سريع التصديق حال الطفولة. الانسان ليس سريع التصديق في دور الشباب و النضوج. فقد تعلق النفي و الاثبات في هاتين القضيتين بالانسان. ولكن كلا منهما له زمانه الخاص, الذي يختلف عن الزمان الآخر, فلا يوجد تناقض بين النفي و الاثبات.


مثال (جـ)

الطفل ليس عالماً بالفعل. الطفل عالم بالقوة. أي يمكن أن يكون عالماً. وهنا أيضاً نواجه نفياً و إثبات غير متناقضين. لأننا في القضية الأولى لم ننف نفس الاثبات, الذي تحتويه القضية الثانية, فالقضية الأولى تنفي وجود صفة العلم لدى الطفل, و القضية الأخرى لا تثبت وجود الصقة. و إنما تثبت إمكانها, أي قابلية الطفل و استعداده الحاص لاكتسابها. فقوة العلم هي التي تثبتها هذه القضية للطفل. لا وجود العلم له فعلاً.

وهكذا نعرف أن التناقض بين النفي و الاثبات, إنما يتحقق فيما إذا اشتركا في الموضوع الذي يتناولانه, و اتفقا في الشروط و الظروف المكانية و الزمانية وغيرها. و أما إذا لم يتحدد المفي و الاثبات في كل هذه الشروط و الظروف, فليس بينهما تناقض. و لا يوجد الشخص أو المنطق الذي يحكم باستحالة صدقها في هذا الحال.

من كتاب فلسفتنا للمفكر والفيلسوف محمد باقر الصدر صفــ 223 إلى 225 ـــة دار التعارف للمطبوعات بيروت-لبنان 1998م