سمعنا عن حماية النباتات أو الأحياء في محميات طبيعية لكن لم نسمع عن حماية اللغات التي يتكلمها البشر . فهناك لغات حية ولغات شيه ميتة ولغات ميتة أو مندثرة . وسمعنا عن إنقراض الأحياء كالدينصورات أو الماموث الصوفي. لكن لم نسمع عن إنقراض اللغات . وكان المؤرخون العرب يطلقون علي الكتابات القديمة والمندثرة لغاتها القلم القديم .
فهل تموت اللغة ؟ نعم . فعندما تموت السيدة (ماري سميث جون ),تكون آخر من يتكلم لغة إياك Eyak لغة قبيلتها بآلاسكا. وتعلق قائلة : إنه مزعج أن تكون وحيدا تتكلم هذه اللغة . لكن في الحقيقة يوجد مثيلها ممن يتكلمون لغة مندثرة من بين 6000لغة يتكلمها شعوب العالم حاليا . وكما تقول اليونسكو إن إتقراض بعض اللغات يعتبر كارثة حضارية وثقافية. وكانت قد أعلنت أن هناك 3000لغة من بين لغات العالم مهددة بالإنقراض اللغوي حتي عام 2050 و2400 علي حافة هاوية الإنقراض .
لقد قرأنا عن التنوع الحيوي والآن تطالب منظمة اليونسكو بالتنوع اللغوي حماية للتراث اللغوي الإنساني.وهذا ماجعلها تصدر قواميس وتسجيلات اللغات التي قد أوشكت علي الإندثار لتكون فيما بعد مخطوطاتها كحجر رشيد لفك طلاسم هذه اللغات الميتة للأجيال القادمة .فهناك 300 لغة من بين 600 لغة عالمية معرضة للإنقراض بين شعوب الأرض تمثل حضارات أمم وتراثها الثقافي والإجتماعي والحياتي وهذا ماجعل اليونسكو تدق أجراس الخطر وتشن أكبر حملة دولية للحفاظ علي هذا التراث الإنساني من الضياع أو الإختفاء ، فخلال القرون الثلاثة الماضية توارت بل ماتت عدة لغات ولاسيما في إستراليا وأمريكا وعدة بلدان من العالم . واعتبرت المنظمة أن أي لغة 30%من أطفالها لايتعلمونها معرضة للإنقراض اللغوي الداهم .لأن من خلال اللغات التي نكتسبها نتعرف علي المعارف الإنسانية ونعبر عن عواطفنا .وأي لغة هي أداة التواصل المعرفي في المدرسة و بين القديم والحديث بل وبين الآباء والأبناء أوحتي الأصدقاء مما يؤصل التواصل بين الأجيال . وهذا ما بينته اليونسكومن خلال إعلانها لليوم العالمي للغة الأم لإحياء وتأصيل وتوثيق هذا التراث الإنساني الحي الذي أوشك علي الضياع والإندثار. فحوالي 50 لهجة أوربية تواجه هذا الخطر من بينها لهجة Saami(Lappish) tongues بإسكندينافيا وشمال روسيا و14لهجة بفرنسا وفي سيبريا بروسيا الإتحادية تختفي 40%من لغاتها المحلية . وفي أوربا كما في النرويج وسويسرا توجد حركة تشجيعية للإزدواجية اللغوية لأي مدي . وفي آسيا نجد أن الوضع غير مؤكد لأن أهل شمال شرقها وغربها. وفي الصين بغرب إقليم زنجيانج وينان هناك ضغوط للتخلي عن لغاتهم المحلية . عكس شبه القارة الهندية حيث يوجد تنوع لغوي بسبب سياسة الحكومة . وثمة لغات عرقية قد إختفت في أفغانستان والهيملايا . لكن في جزر أندامان بخليج البنغال توجد مجموعة عرقية تتكلم الشمبينية.
وفي المحيط الباسفيكي حيث اليابان و تيوان و الفلبين والجزر المنعزلة بماليزيا و إندونيسيا و بوبواغينيا الجديدة وجزر سولومون و فيجي و جزر فانوتو و كلودونيا الجديدة و ميكرونيزيا و بولينيزيا و إستراليا توجد 2000لغة حية تمثل ثلث لغات العالم وفي غينيا الجديدة وحدها 820 لغة تمثل أكبر كثافة لغوية به . لكن في تيوان 14 لغة إختفت بضغط الحكومة. وفي كالادونيا الجديدة تحت التأثير الفرنسي علي سكانها (60ألف نسمة ) نجد ثلثيهم قد نسوا لغتهم الأم .وفي إستراليا كان ممنوعا علي سكانها الأصليين (الأبارجين) التكلم بلغاتهم الأصلية حتي عام 1970. لكن حاليا 25% منهم مازالوا يتكلمونها.
وفي أفريقيا نجد أن كثيرا من الحكومات تشجع استخدام اللغات الأفريقية الكبري كالسواحلية بشرق أفريقيا وحتي لغة الإستعمار كالإنجليزية والفرنسية . فمن بين 1400لغة محلية أفريقية نجد أن من 500لغة – 600 لغة تضعف ومنها 250 لغة تتجه للزوال بسرعة . ففي نيجيريا وشرق أفريقيا (إثيوبيا وكينيا و يوغندة وتانزانيا والسودان )نجد ثمة لهجات يتهددها التغيير . وفي جنوب المغرب والجزائر حاليا هناك الدعوة لإحياء اللغة والثقافة الأمازيرية للبربر . وفي شمال أمريكا الشمالية نجد أن لغات الإسكيموالإنيوتية والأمارينادية القليلة التنوع قد قاومت الضغوط من الإنجليزية والفرنسية لسنوات عديدة للحفاظ علي اللغات المحلية لشعب الإسكيمو سكان القطب الشمالي الأصليين . وكان الهنود الحمر لهم لغاتهم قبل الإستعمار الأوربي لأمريكا . وقد كانوا يتداولونها مئات السنين. وكان عددها 150 لغة .وهذه اللغات التراثية مازالت تواجه خطر الإنقراض بل معظمها قد إنقرض بالفعل . وفي أمريكا الوسطي والجنوبية فإن اللغات الهندية الأصلية تواجه ضغوطا من البرتغالية والأسبانية. لهذا في المكسيك إندثر 24 لغة محلية وفي أمريكا الجنوبية 375 لغة محليةمازالت تواجه الخطر الإندثاري .لهذا نجد أن هناك ثمة أسبابا تدعو االشعوب للتخلي عن لغاتها الأصلية بسبب إنغماسها الحضاري أو بسبب الإتصالات بحضارات وثقافات أخري. أوالإنغماس في بيئات لغوية مختلفة .أو بسبب وجود فرص عمل أفضل. مما يشجع الآباء أبناءهم علي تعلم اللغات الأجنبية لتصبح لغة أولي لديهم .أو أن الإستعمار الأوربي قد فرض عليهم تعلم لغته وجعلها اللغة الأولي كما كان في الجزائر إبان الإستعمار الفرنسي. لهذا بعد تحريرها قامت حركة واسعة من التعريب والعودة للثقافة العربية لكن المؤثرات اللغوية الفرنسية مازالت حتي الآن . والدعوة للفرانكوفونية التي تتبناها فرنسا حاليا هي محاولة لنشر اللغة والثقافة الفرنسية بين الشعوب التي سبق وأن إستعمرتها . وفي عام 1980 وجد باليابان أن 80 شخصا مازالوا يتكلمون اللغة الإينوية فقامت الحكومة بإحيائها بعد سنين من الهجر .وفتحت متحفا للثقافة الإينوية وأصبحت هذه اللغة تدرس للأجيال الجديدة .
وقد تبعث لغة بعد مواتها أو إنقراضها كما حدث في إنجلترا مع لغة كورنيش الميتة منذ عام 1777 .فقد إحييت هذه اللغة مؤخرا وأصبح حوالي ألف شخص يتكلمون بها كلغة ثانية . وهذا ماحدث بالمغرب أيضا عندما جعلت اللغة الأمازيغية لدي البربر لغة ثانية تدرس في مدارسها مع العربية .فاليونسكو في حملتها لإحياء اللغات واللهجات الأم الشفهية والمكتوبة قد إنتهجت نهجا عمليا وأخلاقيا للحفاظ علي ميراث الإنسانية من علوم وثقافات وفنون وآثار .لأن هذا كله ميراث للإنسانية جمعاء لايجار عليه ولايمحي من ذاكرة التاريخ الإنساني لأنها حصاد فكري وعقلي لمن غبروا عنا .فإحياء يوم اللغة الأم هو إحياء للميراث اللغوي للغابرين ليظل متوارثا ومتواصلا .
فعلماء التنوع اللغوي في سجل الحضارات يتوقعون إختفاء نصف موروثنا اللغوي بحلول منتصف هذا القرن. ويقابله في سجل التنوع الحيوي للأحياء إختفاء هذه اللغات يعادل ضعف معدل إختفاء الثدييات وأربعة أضعاف إختفاء الطيور وهذا ماجعل علماء اللغات يتوقعون إختفاء 90% من اللغات بحلول عام 2100 . وهذا ما دعاهم بالمطالبة لوضع الأقليات العرقية في محميات جغرافية طبيعية للحفاظ علي موروثهم الثقافي واللغوي والإجنماعي . وهذا يصعب تحقيقه واقعيا أمام المد العمراني والتوسع الحضاري والتمدن الذي يشهده العالم من خلال ثورة التكنولوجيا والإتصالات التي تغلغلت في المجتمعات البدائية البكر بفيوضات لايمكن درأها أو مقاومة مغرياتها.
ويطلق علي اللغة التي تكتسب دارسين أو متحدثين لها جدد اللغةالحية أو المزدهرة. لأن اللغة التي لاتتواصل مع الأجيال اللاحقة يطلق عليها لغة ميتة.ولايوجد لغة تعبش للأبد كالنباتات والحيوانات التي تظهر وتختفي. فبعض اللغات تتواري كالأنواع الحية وهذا أمر طبيعي ومتوقع عبر التاريخ الإنساني . فهناك لغات تظهر وتنمو وتزدهر وأحيانا تتداعي وتموت أو تضمحل .أو تحل محلها لغة منحوتة منها. كما ظهرت اللغة الإيطالية من عباءة اللغة اللاتينية التي كانت سائدة في العصور الوسطي . وهذه سنة الحياة البشرية . وإنقراض اللغات حاليا يتسارع كما تنقرض الأنواع نتيجة الإنفجار السكاني أو عصر الصناعة أو العولمة حيث الإقتصاد العالمي يجبر المجتمعات الغير صناعية علي الإختيار مابين لغتها التقليدية أو المشاركة مع العالم الكبير . ففي شرق أفريقيا الشعوب في حاجة ماسة لتتكلم اللغة السواحلية لتنمو وتزدهر. وفي وسط أوربا يحتاج سكانها للتكلم بالروسية .
وبنظرة عامة العالم كله في حاجة للتحدث بالإنجليزية . وأحيانا اللغات المحلية في حاجة للتعايش مع اللغات الحية .وفي الغالب تحل محلها عندما يموت الكبار وتندثر لغاتهم القومبة معهم. لأن الصغار يتبنون الألسنة السائدة . فإيقاع الحياة الجديد والإعلام قد أسفرا عن ظاهرة غريبة في المجتمعات التقليدية. مما يجعل الأطفال لديهم مصادر معرفية ومعلوماتية تغويهم و ليس لها صلة بالمصادر المعلوماتية لدي الكبار لديهم في مجتمعاتهم الأصلية . فالإتحاد الأوربي يتوقع إنتشار اللغة الإنجليزية بين دوله ولاسيما علي حساب اللغات المحلية بها. والتي ليس لها قدرة علي مقاومة إنتشار اللغة الإنجليزية بين دول سوقه المشتركة .
وفي القرن 19 كان الأطفال أبناء السكان الأصليين في إستراليا والولايات المتحدة يجبرون في المدارس علي عدم استعمال لغاتهم القومية المتوارثة لطمس الهوية اللغوية بالقسر .وهذا ما إتبعته الحكومة الإنجليزية أيضا مع أجدادهم حيث كانت تعاقبهم لو تكلموها علانية في الحياة العامة أوالكتابة بها بالجهات الرسمية . وهذا التوجه كان متبعا أيضا في لغة السلت بإيرلندا ولغة الولش بويلز . وفي إستراليا منعت الحكومة تعليم الإزدواجية اللغوية . وهذا أيضا ما أتبعته حكومات شرق افريقيا لترويج اللغة السواحلية بين القبائل الأفريقية. لكن بعض الأقليات العرقية مازالت تقاوم هذا التغيير القسري للغاتها الوطنية .كما حدث في كوسوفو مؤخرا عندما طالب شعبها بالحفاظ علي اللغة الألبانية المتوارثة. وكانت لغة كورنيش لغة السلت في جنوب غربي إنجلترا قد توارت تقريبا عام 1777 . لكن شعبها مؤخرا قام بإحيائها والتحدث بها مع أطفاله .وحاليا يوجد 2000شخص يتقنونها . وأخذوا يكتبون اللوحات الإرشادية المرورية بالكورنيشية بجوار الإنجليزية هناك .والمثل الثاني إحياء العبرية الحديثة التي عاشت لعدة قرون كلغة دينية ودراسية. لكن في القرن 19 أدخلها العازر بن يهودا كلغة محادثة وحياة يومية في فلسطين حتي أصبحة اللغة الرسمية حاليا في إسرائيل . وتدرس بالمدارس كلغة أم هناك وتفرضها الحكومة كلغة أولي علي عربها .
فهناك صراع قد يكون محتدما بين الحفاظ علي الهوية الوطنية اللغوية ولاسيما بين الأقليات العرقية وبين التخلي عنها أمام طوفان اللغات الكبري الحية . لكن العولمة وعصر الإعلام المفتوح له مؤثراته . لأن مجتمعات كثيرة لم تعد معزولة عن بقية العالم حتي لم يعد يمكنها مقاومة هذا التأثير الإعلامي علي هوياتها ولغاتها ولاسيما لدي الأطفال الذين يتابعون هذا الفيض الإعلامي الكاسح والمؤثر . فالعالم أصبح قرية صغيرة.وميراثه من الثقافات بات مهددا تهديدا مباشرا أمام هذا المد الكاسح من المدنية. ولايستطيع شعب ما التصدي لهذا الطوفان إلا لوبذل جهدا قويا للحفاظ علي لغته ولاسيما لو كانت متأرجحة أو مهددة بالذوبان والإنحلال خلال عدة أجيال قادمة . فلابد أن يلاحظ المتكلمون بلغاتهم القومية أن أطفالهم بعزفون عن الكلام والتخاطب بها .ومما يؤسف له تغاضيهم عن هذا التوجه نتيحة قرارات حكومية بفرض تعليم لغة سائدة في المدارس والتخلي عن تبني اللغة المحلية أو التبني للغة المستعمر وجعلها اللغة الأولي كلون من ألوان الإستعمار اللغوي لطمس الهويات القومية والتخلي عنها قسرا. وإحياء اللغة أو مواتها يخضع لنظرية العرض والطلب لأي لغة حسب نظرية الأواني اللغوية المستطرقة التي تحركها آليا حضارة أي شعب . ففي العصور الوسطي كانت الحضارة العربية تسود العالم وكانت اللغة العربية لغة العلوم والمعارف الإنسانية . لهذا كانت هذه اللغة سائدة بين المجتمعات الراقية في إيطاليا وفرنسا . لأنها كانت لغة حضارة متميزة إبان مطلع عصر النهضة. وكانت العلوم في كبريات جامعات أوربا تدرس بالعربية. وعندما أفلت العلوم العربية وتطورت أوربا كانت العلوم تدرس باللاتينية في الجامعات .ولما تطورت بعض البلدان الأوربية ظهرت اللغات القومية كبديل حضاري للاتينية كالإنجليزية والفرنسية والألمانية. وأصبحت اللغة اللاتينية من اللغات الميتة رغم تمسك الكنيسة الغربية بها .والآن تواجه السوق الأوربية المشتركة إندثار لغات بعض دولها امام التوجه لكبح التعددية اللغوية بعدما أصبحت الإنجليزية لغة المال والأعمال .
وفي المكسيك وأمريكا أصبحت الأقليات الهندية التي تتكلم لغتها الأصلية شبه منقرضة بل ومعزولة لغويا عن مجتمعاتها لعدم وجود مواطنين لديهم يتكلمون معهم بلغاتهم الأصلية أو يروون لهم سيرهم وتراثهم وتاريخهم الشفاهي .وسوف ينثدرون وتندثر معهم لغاتهم الأصلية . لأن سمة العصر دفع المجتمعات البدائية للمشاركة في العالم الجديد .ومعني فقدانها للغاتها هو فقدانها لتراثها الحضاري والمعرفي .وقد لاتسعفهم لغاتهم وألسنتهم في مسايرة التطور العلمي السائد أو ترجمته للغاتهم الأصلية أو عدم التعايش معه أو إستيعابه. فالمواطنون أنفسهم هم الذين يبقون علي لغاتهم القومية أو يستبدلونها حسب الحاجة . إلا أنهم لايدركون أن فقدانهم للغاتهم القومية معناه فقدان لثقافاتهم الأصيلة .
وفي الصين توجد محاولة الحفاظ علي لغة نو شو وإحيائها وهذ اللغة قديمة وكانت متداولة بين النسوة الصينيات كلغة سرية بينهن .وحاليا يعرفها ويتحدث بها أعداد منهن تعد علي الأصابع . وكانت هذه اللغة تكتب .و كان بها 2000 سمة لغوية لم يبق منها حاليا سوي 700. وهذه اللغة كانت تكتب وبغني بها في إقليم هايان بالصين . وسبب ظهور هذه اللغة أن النسوة كن لايتعلمن منذ آلاف السنين . لهذا كانت لهن هذه اللغة المتداولة كلغة سرية بينهن. .وكن يورثها لبناتهن وحفيداتهن . وكن يضعن هذه اللغة أيضا فوق المراوح الورقية والملابس . لكن اليوم المرأة تتلقي التعليم وتتعلم كتابة وقراءة اللغة الصينية المتداولة مما جعل لغة نوشو لغة منقرضة بين النسوة الصينيات . لكن الحكومة تحاول حاليا جمع تراثها والحفاظ عليها بل وإحياؤها ولاسيما في موطن ظهورهاضمن حملتها القومية للحفاظ علي ميراثها الثقافي والحضاري ومن بينه الكتابات النوشوية .كما سيصدر قاموس لهذه اللغة فيه تاريخها و كلماتها وطريفة نطقها .
واللغة الهندوأوربية إنتشرت بالهجرة من القوقاز وقد حملها المهاجرون للغرب حيث الأناضول واليونان وجنوب غرب لإيران والهند . وكان سكان القوقاز حول بحر قزوين لهم صلة لغوية باللغات السامية ببلاد الرفدين واللغات الكارتفيلينية Kartvelian بالقوقازمما جعلها تحتوي علي كلمات أجنبية بها . وهذه اللغة إنتشرت وتفرعت للغات آسيو أوربية.وكانت دراسة مسارات هذه اللغة وتشعبها مهمة صعبة لعلماء اللغويات .وكان بعض المهاجرين قد غزوا الأناضول من الشرق منذ عام 2000ق.م. وكونوا مملكة الحيثيين عام 1400ق.م. وآلت لغتهم إلي اللغتين المتشابهتين الليديانية والليسيانية اللتين ظهرتا في أوائل الألفية الأخيرة قبل الميلاد
واللغات السامية كانت شفاهية متداولة بين شعوب الشرق الأوسط . و قد سبقت الكتابة بها .وكان قد وجدت كتابات سامية يرجع تاريخها لخمسة آلاف سنة . لكن تاريخ هذه اللغات أقدم من هذا .لأنها كانت متداولة شفاهة . والتاريخ الإنساني مر بفترتين هماعصر ماقبل التاريخ حيث لم تظهر الكتابة والعصر التاريخي وهو عصر بدأ بظهور الكتابة وتسجيل الحوادث سواء فوق الصخور أو الجدران الأثرية أو فوق أوراق البردي أو الجلود . لكن في عصر ماقبل التاريخ كانت توجد بعض الرسومات التي رسمها أو نقشها الإنسان الأول أثناء فراغه . لهذا ظهور الفنون التصويرية كان أسبق من ظهور الكتابة اللغوية أو الأبجديات . رغم أن كثيار من اللغات البدائية ظلت متداولة شفاهة ولم تترك لها آثارا مادية ليتدارسها الباحثون في اللغات .وانقرضت معظم لغات الشرق الأوسط ولم تبق إلا في النصوص الدينية فقط ولعدة قرون . وكان حجر رشيد The Rosetta Stone قد إكتشف عام 1799إبان الحملة الفرنسية و قد نقش عام 196 ق.م. وعليه ثلاث لغات الهيروغليفية والديموطقية ( القبطية ويقصد بها اللغة الحديثة لقدماء المصريين ) والإغريقية . وكان وقت إكتشافه لغزا لغويا لايفسر منذ مئات السنين . لأن اللغات الثلاثة كانت وقتها من اللغات الميتة . حتي جاء العالم الفرنسي جيان فرانسوا شامبليون وفسر هذه اللغات بعد مضاهاتها بالنص الإغريقي ونصوص هيروغليفية أخري . وهذا يدل علي أن هذه اللغات كانت سائدة إبان حكم البطالمة الإغريق لمصر لأكثر من 150 عاما . وكانت الهيروغليفية لغة دينية متداولة في المعابد واللغة الديموطيقية كانت لغة الكتابة الشعبية والإغريقية لغة الحكام الإغريق . وكان محتوي الكتابة تمجيدا لفرعون مصروإنجازاته الطيبة للكهنة وشعب مصر . و قد كتبه الكهنة ليقرأه العامة والخاصة من كبار المصريين والطبقة الحاكمة . واستطاع شامبليون فك شفرة الهيروغليفية عام 1822 ليفتح أفاق التعرف علي حضارة قدماء المصريين وفك ألغازها وترجمة علومها بعد إحياء لغتهم بعد مواتها عبر القرون.وأصبحت الهيروغليفية وأبحديتها تدرس لكل من يريد دراسة علوم المصريات .
و لقد كان فك شفرة مخطوطات اللغة المسمارية وهي لغة غير سامية .. قدإستعاد اللغات التي كانت مستعملة قديما في بلاد الرافدين لدي السومريين والبابليين والحيثيين والكاشانيين. ويقال أن هذه اللغة قد إندثرت في القرن الثالث أو الثاني ق.م.وقد كان في جنوب بلاد الرافدين توجد السومرية ولهجات من اللغات السامية . وكان شمالها وفي الشام لغات ولهجات سامية وفي غربي نهر دجلة كانت اللغة الأكادية وقبلها كانت اللغة العمورية .لكن لم يبت علماء اللغات القديمة عن أسباب إختفاء هذه اللغات القديمة . وبصفة عامة نجد أن اللغات السامية تنقسم إلي ثلاث مجموعات رئيسية هي :
وأخيرا هذا عرض للغات الميتة التي ليست بالضرورة الحفاظ عليها لصفاتها الجمالية أولأصواتها أو حتي أشعارها. لأن المهمة الأساسية لأي لغة أنها أداة إتصال بين الناس وبعضهم . وقيمة اللغة وإحياؤها هما بعدد الذين يتكلمونهاأو يتعاملون بها.فالإنسان بدأ باللغة الشفاهية قبل أن يعرف الكتابة .ثم أخذ يصور حياته وبيئته فوق جدران الكهوف والصخور لتبدأ معه الكتابة التصويرية قبل الكتابة الأبجدية . وتعددت اللغات نتيجة المجتمعات التي كانت تعيش في مجتمعات منعزلة . وكلما تطورت وسائل المواصلات تطورت اللغات وتوسعت .ومع هذا التطور كانت تموت لغات وتحي لغات في ركاب ظهور الحضارات وإزدهارها. وكلما كانت الحضارة قوية كلما قويت لغتها واتشرت .ومع ثورة المواصلات والإتصالات أصبح العالم قرية واحدة. فبينما يتحدث الهولندية حاليا 20 مليون نجد أن الإنجليزية يتكلمها 2بليون نسمة. فالإنترنت ووسائل الإعلام الحديث والمواصلات السريعة ستجعل اللغة القوية تزداد قوة واللغة الضعيفة تزداد ضعفا . فبينما نجد الإنجليزية والعربية والأسبانية والبرتغالية لغات حية وعالمية نجد اليابانية والألمانية والكورية والصينية رغم تقدم شعوبها .. لغات محلية داخل إنعزاليتها الجغرافية . فلوكانت اللغة نافعة ومفيدة ستعيش ولو كانت غير نافعة ومؤثرة فستموت . لأن البقاء اللغوي للأصلح والأنفع . فالحيوانات تصدر أصواتا. لكن لكل حيوان له لغته التي لاتتغير مع إختلاف الزمن منذ مئات السنين .ولم تتغير أيضا مع إختلاف المكان أينما رحل وحل . لكن الإنسان يكتسب لغته من بيئته التي يعيش فيها والتي يمكن أن تتغير مع الزمن .
مقالة اللغات المنقرضة.. في سجل الحضارات.