الملاحظ في الزخرفة المغربية أنها لم تتأثر بغيرها من الطرز الإسلامية تأثرا كبيرا، وأن تطورها كان بطيئا بالقياس إلى تطور سائر الطرز المعمارية الاخرى، وكان أهم المراكز الفنية في هذا الطراز إشبيلية وغرناطة ومراكش وفاس، ولم نسمع حتى الآن أن أحدا من الكتاب أو المؤرخين قد فرق بينها وبين حضارة الأندلس، إلا في حدود تفعيل تلك العناصر التي ربطت تلك الحضارة مع بعضها البعض.
فهرس
|
الألوان الأخضر، والبيج، والأبيض، هي من الألوان التي تتوفر بكثرة في الطراز المعماري المغربي، وتكون الجدران غالبا ملونة بألوان فاتحة كاللون الابيض الناصع، وقد يستخدم فيها لونان يفصل بينهما شريط جبسي مزخرف، وأحياناً تكون الجدران مخططة بشكل خطوط أفقية عريضة بدرجتين من لون واحد أو باللون الأبيض ولون آخر .
الأسقف تكون إما بيضاء أو أن تغطى بالخشب الذي يكون عبارة عن عوارض خشبية أفقية ويتقاطع معها أحياناً بعض العوارض الخشبية بشكل متعامد، ولكن اللون الأبيض هو لون رئيسي لاغنى عنه أبداً في الطراز المغربي فإذا لم يكن في الجدران أو الأسقف فلابد أن يطعم الأثاث باللون الأبيض من خلال المفارش والمراتب أو الستائر الشفافة (التي تستخدم بكثرة ) أو وحدات الجبس المفرغة بأشكال زخرفية.
الفتحات في العمارة المغربية تكون غالبا بأشكال مقوسة مختلفة، وأطرافها غير حادة وغير منتظمة إلى حد كبير بشكل يعكس الصناعة اليدوية، وتكون الأبواب والنوافذ مصنوعة من الخشب وأحياناً المعدن ، خصوصاً الأبواب الرئيسية حيث تكون في احيان مطلية باللون الذهبي، اما الأثاث فغالباً ما يكون من الخشب، ويكون مصمتا وأحيانا مفرغا بشكل يشبه المشربيات، ومطليا باللون البني أو الأسود، كما ويستخدم الحديد المطاوع كثيرا في الأثاث وخصوصا في غرف النوم ،اما الجلسات فتكون في الغالب محفورة في الجدار.
عموماً يكثر استخدام الخشب ووحدات الجبس في الطراز المغربي، فالجبس يستخدم في تيجان الأعمدة أو لأقواس الفتحات أو بشكل أحزمة في وسط أو أعلى الجدران أو في النوافير وغيره
وتكون الإضاءات في السقف غالبا بشكل فوانيس وتستخدم الإضاءة الجدارية بكثرة.
الأرضيات هي من العناصر الغنية في الطراز المغربي، وتكون إما سجادا مزخرفا ومتعدد الألوان، أو تكون بشكل بلاط Tiles، سيراميك أو غيره من أنواع البلاط الاخرى، ويستخدم البلاط بأشكال زخرفية متنوعة أو يكون سادة وتوضع عليه سجادات صغيرة مزخرفة، اوتستخدم الأرضيات الشطرنجية المائلة بدرجة 45 بكثرة، كما يستخدم ايضا الشكل المعين بكثرة بشكل شبكي مع أرضيات البلاط، ويكون إما باللون الأسود أو الأخضر الغامق ،أو باللون الأبيض أحيانا، اما الموزاييك فيكثر استخدامه في الطراز المغربي، سواء في الأرضيات أو في النوافير الجدارية أو غيرها.
عموما تتميز العمارة المغربية خلافا لانماط العمارة الاخرى ببعض المميزات التي منحتها بعض الخصوصية، ومن بين تلك المميزات :
استخدام المداميك في الحوائط كما في العمارة الشامية مع زيادة السطوع لتلك المداميك، وجود النوافير داخل الأفنية وجعلها نقطة انطلاق القرد للرسومات ،عرض الحوائط وجعل المنطقة ما قبل الشباك للزراعة الصغيرة، أما عن الألوان فيلاحظ التدرج الرهيب بدرجات كبيرة الفاتحة والغامقة تارة أخرى من دون انتظام وهذا ما جعلها ملفته للانظار. وتتميز كذلك باستخدام المزروعات في الفناء الداخلي اضافة إلى استخدام الأقواس لتأكيد مداخل الغرف بلون يخالف الحائط الجانبي له ،استخدام عاكسات الألوان ذات الوان الطيف للاستفادة قدر الامكان من النور المنبعث منها ،ومن المهم معرفته بأنهم أستخدموا الحائط وحفروا به لجعله صالحا للاستخدام كالدواليب، أما عن غرف النوم فهي لاتخلو من المعلقات الكثيفة لإضفاء جو، إن هذا عالم بأسره.
ويشتهر الطراز المغربي كذلك بالجلسات الخارجية سواء في التيراس حيث تكون الحديقة، أو في البلكونة.