الرئيسيةبحث

روكوكو

لوحة لفرانسوا بوشية في متحف اللوفر تعرض أهم سمات فن عصر الروكوكو
لوحة لفرانسوا بوشية في متحف اللوفر تعرض أهم سمات فن عصر الروكوكو

روكوكو- نبذة عن فن عصر الروكوكو

- معنى كلمة روكوكو "Rocaille " في اللغة الفرنسية هى الصدفة أو المحارة الغير منتظمة الشكل ذات الخطوط المنحنية والتى استمدت منها زخارف في تلك الفترة ويعتبر فن التزين الداخلى . -ظهر هذا الطراز من الفن في القرن الثامن عشر ويعد امتدادا للباروك ولكن بمقاييس جمالية تتسم بالسلاسة و الرقة. -واستمر هذا الطراز مزدهرا في ألمانيا وفرنسا بصفة خاصة واختفى من فرنسا بعد قيام الثورة الفرنسية في عام 1789.

فهرس

عوامل ظهور طراز فن الروكوكو

- نظرا أن أوروبا كانت تعيش في حالة من الرخاء ، فانتشرت مظاهر الرفاهية . -اتساع مجال الحياة الاجتماعية. بدأ انتشار هذا الطرازفى عام1715 حيث فضل الامراء والنبلاء الاقامة في باريس بدلا من العودة إلى قصورهم العظيمة في الريف، فشيدوا منازل عرفت باسم "لوكاندة" مثل لوكاندة سوبيز وماتينيون ، وبدلا من الاهنمام بالوجهات الارستقراطية التى نشرها ليبران، اهتم النبلاء بزخرفة منازلهم من الداخل. وابتكر المهندسون زخارف استمدوا زخارفها من شكل الصدفة وقد عم هذا الطراز في ميادين التصوير والنحت وفى الاثاث وما شاكله.

-وبدأ الفن في أن يلعب دوره كمظهر للحياة ويعبر عنها ويجسد ملامحها . -ظهر طراز فن الروكوكو بعد أن وصل فن الباروك إلى أقصى درجة ممكنة من الزخرفة خارجالعمائر فبدأ ينعكس عليها من الداخل وبذلك بدأ الاسلوب الجديد في التزيين قصد منه تجميل القصور.

سمات طراز فن الروكوكو

- كان هدفه الاساسى هو المتعة والترفيه والاستحواذ على استحسان المجتمع الطبقى الجديد. - لقد احتلت المرأة في هذا العصر مكانة عالية في المجتمع وحظيت باهتمام كبير من قبل الفنانين ابتداء من المعمارى إلى الصانع الدقيق فكانوا يسعون إلى رضاها فيصهرون الحياة باكملها ويصغونها من جديد على هواها.

-واتسم طراز هذا الفن بأنه فن ذات طابع دنيوى سقط منه كل ادراك للمقدسات والتحليق فيما وراء الطبيعة . بما فيها الاساطير القديمةرغم انها ظهرت أثارها في التصوير والنحت و لكن اتخذت شكلا دنيويا مسرحيا

- يرجع الفضل في نشأة هذا الطراز الفريد من نوعه في الرقة والاناقة والاسلوب المبتكر الذى ابتدعه المصور " واتو " في أعماله التى تعتبر بمثابة تحول كبير في اسلوب الفن إلى اتجاهه الجديد.

-فن الروكوكو لم يكن فن الملوك، كما كان فن الباروك، وانما كان فن الطبقة الأرستقراطية والطبقة الوسطى الكبيرة. لقد ظهر في عصر الروكوكو اتجاه حسي وجمالي. فقد كان مفرط بعبادته الحسية للجمال، وتميزت لغته الشكلية المتكلفة، والشديدة البراعة، ذات الرشاقة المنغمة. لقد كان اتجاهاً طبيعياً لمجتمع هوائي، وسلبي متعب، يلتمس في الفن لذة وراحة

العمارة

بدأ انتشار هذا الطرازفى عام1715 حيث فضل الامراء والنبلاء الاقامة في باريس بدلا من العودة إلى قصورهم العظيمة في الريف، فشيدوا منازل عرفت باسم " لوكاندة" مثل لوكاندة سوبيز وماتينيون ، وبدلا من الاهنمام بالوجهات الارستقراطية التى نشرها ليبران، اهتم النبلاء بزخرفة منازلهم من الداخل. وابتكر المهندسون زخارف استمدوازخارفها من شكل الصدفة وقد عم هذا الطراز في ميادين التصوير والنحت وفى الاثاث وما شاكله.

التصوير

اهتمام المصورين في تلك الفتره موجه إلى رسم موضوعات تصورحياة المجتمعات الارستقراطية بحفلاتها او موضوعات تدور حول المرأة وكان واتوه هو الراعى بالنسبة لهذه الموضوعات، واتبع اسلوبه عددا كبيرا من المصورين أشهرهم بوشيه وفراجونار.

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومونز حول:

روكوكو