الرئيسيةبحث

خط فارسي

أنموذج من الخط الفارسي أو خط التعليق
أنموذج من الخط الفارسي أو خط التعليق
أنموذج من خط النستعليق
أنموذج من خط النستعليق
أنموذج من خط الشكستة
أنموذج من خط الشكستة

الخط الفارسي أو خط التعليق ظهر في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي). وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. كما يمتاز بسهولته ووضوحه وانعدام التعقيد فيه. ولا يتحمّل التشكيل، رغم اختلافه مع خط الرقعة. يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع ، وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلاً عن رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع. وكان الإيرانيون قبل الإسلام يكتبون بالخط (البهلوي) فلما جاء الإسلام وآمنوا به، انقلبوا على هذا الخط فأهملوه، وكتبوا بالخط العربي، وقد طوّر الإيرانيون هذا الخط، فاقتبسوا له من جماليات خط النسخ ما جعله سلس القياد، جميل المنظر، لم يسبقهم إلى رسم حروفه أحد، وقد (وضع أصوله وأبعاده الخطاط البارع الشهير مير علي الهراوي التبريزي المتوفى سنة 919 هجرية). ونتيجة لانهماك الإيرانيين في فن الخط الفارسي الذي احتضنوه واختصوا به، فقد مرّ بأطوار مختلفة، ازداد تجذراً وأصالة، واخترعوا منه خطوطاً أخرى مأخوذة عنه، أو هي إن صح التعبير امتداد له، فمن تلك الخطوط:

وكان أشهر من كان يكتبه بعد الخطاطين الإيرانيين محمد هاشم الخطاط البغدادي والمرحوم محمد بدوي الديراني بدمشق,و لكن يبقي السبق للخطاطين الايرانين بلا منازع.


الخطاطون الإيرانيون

المعاصرون


أنواع الخطـوط : إجازةأندلسي • توقيع • ثلثديوانيديواني جليرقاعرقعة • ريحاني • شكستة • فارسيقيروانيكوفي • محقق • مغربي • نستعليق • نسخ
الخطاطــون : ابن مقلةابن البوابحامد الآمديسفيان الوهبيتوحیدی الطبریمحمد زكريامحمد فريد النحاسمحمد عبد القادرحاجی نورالدین قوانقجیانقدرويش نعمان الذكائيعمر بن رمضان الهيتيعبد الله بهاء الدين الآلوسيمحمود شكري الآلوسيخليل الزهاويهاشم محمد البغداديوليد الأعظمي