الرئيسيةبحث

جينجا

جينجا (بـاليابانية: 神社) هو المكان الذي ينتصب فيه المزار الخاص بإحدى الـ"كامي" (أو الآلهة حسب العقيدة الشنتوية في اليابان)، عدا المباني يشمل المكان المحيط الطبيعي الذي يقع القرب منه. يتم في هذه الأمكنة عبادة وتبجيل الكامي. عادة ما يتم وضع الأشياء أو الموجودات المقدسة (الكامي) التي يتم عبادتها في إحدى الغرف الداخلية للبناء الرئيس، وفي مكان منعزل وبعيد عن الأنظار.

يقوم الناس بزيارة المزارات حتى يبدوا مدى احترامهم للكامي، وطلبا للتوفيق في أمورهم اليومية. غالبا ما تتم الزيارة في المناسبات الخاصة: العام الجديد، بداية فصل الربيع ("سيتسوبون")، دخول الأولاد سن معينة ("شيتشي غو سان") وغيرها من المناسبات الأخرى.

التاريخ

تم بناء أولى المزارات الشنتوية لإحياء بعض الطقوس الاحتفالية كبداية موسم حصاد الأرز أو "ماتسوري" (祭り = matsuri) ، تم تشييدها لتضل قائمة لفترة معينة من الزمن (حتى انتهاء الاحتفالات)، وكان أغلبها يقع في الجبال والكهوف. كان يعتقد أن الكامي لن تلبث أن تغادر المكان. تم في فترة لاحقة تشييد بناءات دائمة وتعرف محليا باسم "شادن" (社殿 = shaden)، وصارت هذه مقر الإقامة الدائمة للكامي. يعتقد البعض إن هذه البناءات الدائمة دخيلة على الشنتوية، وأنها جاءت عن طريق التأثيرات البوذية. لا تزال بعض المزارات من العهد الأول قائمة (من بينها مزار إيسه)، وتتضمن في الغالب مكان لإقامة شعائر الصلاة، كما يخصص للكامي مساحة معينة من المزار، يحضر على الزوار أن يقتربوا منه.

الأقسام والهياكل المختلفة

أحد الزوجين من كلاب الحراسة (أو كوما-إينو) في مزار أساكوسا (طوكيو)
أحد الزوجين من كلاب الحراسة (أو كوما-إينو) في مزار أساكوسا (طوكيو)

توجد داخل المزار عدة مباني وأقسام تعطي له طابعه الخاص. وهذه قائمة بأهمها:

  • "توري" (باليابانية: 鳥居): وهو عبارة عن هيكل منتصب، يعلن للزائر الدخول إلى المكان المقدس.
  • "كوما-إينو" (باليابانية: 狛犬 = Komainu) : وهي عبارة عن تماثيل لزوج من كلاب الحراسة (و هي أصل التسمية)، إلا أنه قد يتم اتخاذ حيوانات أخرى لهذا الغرض، كالسباع، الثعالب غيرها. وتوضع عادة بالقرب من مداخل المزار.
  • أحواض التطهر (): وتوضع بالقرب من المدخل. ويفترض أن يقوم الزائر بغسل يديه ومضمضة فمه قبل الدخول إلى المكان، إلا أن العديد من الزوار يتجاوز العملية الأخيرة. وتستعمل مغارف خاصة لهذا الغرض.


  • "هوندن" (باليابانية: honden = 本殿): ، ويحتضن هذا المبنى أو الغرفة الجسم المادي المقدس للكامي أو "غوشينتائي" (باليابانية: 御神体 = goshintai)، يحضر على الزوار الاقتراب منه. ويقع هذا القسم بعد الـ"هائيدن"، ويكون في الأغلب أصغر منه مساحة ويخلو من النقوش أو الزخارف.
  • "هائيدن" أو المذبح (باليابانية: haiden = 拝殿): وهو المكان الذي تقدم فيه القرابين، وتقام فيه طقوس الصلوات حسب العقيدة الشنتوية. يتم في بعض المزارات الجمع بين "هوندن"و الـ"هائيدن" في مبنى واحد.
  • منصة خاصة: وتوجد في بعض المزارات فقط، وتقام عليها بعض الرقصات التقليدية (باغاكو) أو عروض لـ"مسرح نو":
  • "إيما" أو ألواح الأماني (): هي ألواح خشبية صغيرة، يقوم الزوار بكتابة أمانيهم عليهما، ثم يتركونها في المزار، آملين أن تتحقق. وتنحصر أغلب هذه الأماني في العافية، النجاح في الحياة العملية، النجاح في الامتحانات، وغيرها.
  • "أومي-كوجي" (おみくじ): هي شرائط ورقية، تتضمن البخت أو الحظ. وتتواجد داخل المزارات وحتى المعابد (البوذية)، تتنبأ أوراق البخت هذه بطالع الشخص، ويصنفها اليابانيون حسب مضمونها من: "دائيكيتشي" أو حظ السعد الكبير، إلى "دائي-كيو" حظ النحس الكبير. يقوم الزائر بانتقاء إحدى هذه الشرائط، ثم يعلقها على أغصان إحدى الأشجار، فيتحقق له الطالع إذا كان جيدا، ويتم تجنبه إذا سيئا.
  • شيميناوا (注連縄): هي حبال تصنع من القش، وتعلق عيها شرائط ورقية متعرجة. يتم عن طريقها تحديد الأشياء المقدسة. تتواجد غالبا فوق الـ"توري"، كمما تحيط ببعض الأشجار والصخور المقدسة (كامي). يقوم أعلى مصارعي السومو درجة "يوكوزونا" بلف بعض من هذه الحبال حوله أثناء قيامه بأداء الطقوس الدينية.

تتواجد العديد من الأبنية الأخرى دخل المزار، على غرار البيت المخصص للكاهن. يحضر تواجد المدافن أو المقابر داخل المكان المقدس، يعتبر اليابانيون الموت مدنس لطهارة المكان، وغالبا ما تقام الشعائر الخاصة بالموت في المعابد البوذية. مع مرور الزمن اندمجت هندسة المزارات الشنتوية والمعابد البوذية، ويغلب عليها التأثر بالطابع الآسيوي الصيني. على أنه لا تزال بعض المزارات القليلة تحتفظ بطابعها الياباني الأصلي، على غرار مزار إيسه وهو أهم المزارات الشنتوية في البلاد على الإطلاق.

أنواع المزارات