الرئيسيةبحث

تصفيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010

ستتقاسم الإتحادات القارية الستة المقاعد الواحد و الثلاثين المتبقية في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 ، و قد ظهر التقسيم الأخير حسب الآتي :

و كل نصف مقعد يعني أن سيلعب مع فريق من قارة أخرى لكي يتأهل إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 ، و سيلعب اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم مع اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم ، بينما سيلعب الإتحاد الآسيوي لكرة القدم مع اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم.

و سيشارك في هذه التصفيات 204 فرق من 208 فرق منظمة إلى الفيفا ، و قد فشل ثلاثة فرق في الإتحاد الآسيوي لكرة القدم في تسجيل أسمها و هي بروناي و لاوس و الفلبين ، و بينما فشل منتخب بابوا غينيا الجديدة لكرة القدم في تسجيل أسمه و هو من اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم ، و قد تم تحطيم رقم الفرق المشاركة للتصفيات حيث كان 199 في عام 2002.

فهرس

الفرق المتأهلة

مجموعات التصفيات

أفريقيا

المقال الرئيسي: تصفيات أفريقيا لكأس العالم لكرة القدم 2010

بدأ التصفيات التمهيدية في التصفيات في يومي 13 أكتوبر و 17 نوفمبر في عام 2007 ليتم تقليص الفرق إلى 48 فريق ، و قد قسمت الفرق فيما بعد إلى 12 مجموعة من أربعة فرق ، و سيتأهل أبطال المجموعات ال12 و أفضل 8 مراكز ثواني إلى الدور الثاني ، و حيث سيقسمون إلى خمسة مجموعات من أربعة فرق ، و أبطال هذه المجموعات سيتأهلون إلى البطولة.

آسيا

المقال الرئيسي: تصفيات آسيا لكأس العالم لكرة القدم 2010

في جولتين من التصفيات التمهيدية تم تقليص الفرق المشاركة من 43 فريق إلى 20 فريق ، و قد قسمت الفرق بعدها إلى 5 مجموعات من أربعة فرق ، و سيتأهل الأول و الثاني من كل مجموعة إلى الدور الثاني ، و ستقسم بعدها الفرق إلى مجموعتين من 5 فرق ، و سيتأهل الأول و الثاني من كل مجموعة إلى البطولة ، بينما يلعب أصحاب المركزين الثالث مع بعض و الفائز سيلاقي بطل قارة أوقيانوسيا.

أوروبا

المقال الرئيسي: تصفيات أوروبا لكأس العالم لكرة القدم 2010

ستبدأ التصفيات الأوروبية بعد نهاية كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2008 ، و قد قسمت الفرق إلى ثمانية مجموعات كل مجموعة تضم ستة فرق ما عدا مجموعة واحدة تضم خمسة فرق ، و سيتأهل أبطال المجموعات الثمانية مباشرة إلى البطولة ، و سيتأهل خمسة من أصحاب أفضل مركز ثاني إلى البطولة أيضا.

أمريكا الشمالية

المقال الرئيسي: تصفيات أمريكا الشمالية لكأس العالم لكرة القدم 2010

سيتم تقليص عدد الفرق المشاركة عن طريق التصفيات من 35 إلى 24 ، و بعدها من 24 إلى 12 ، و بعدها تقسم الفرق إلى ثلاثة مجموعات ، و يتأهل أصحاب المراكز الأولى إلى البطولة ، و سيلعب صاحب المركز الرابع مع فريق من اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم.

أوقيانوسيا

المقال الرئيسي: تصفيات أوقيانوسيا لكأس العالم لكرة القدم 2010

ستنضم الفرق الثلاثة التي فازت في المراكز الأولى في ألعاب المحيط الهادي 2007 (كاليدونيا الجديدة و فيجي و فانواتو) إلى نيوزلندا في مجموعة من أربعة فرق ، و سيلعب بطل المجموعة مع فريق من الإتحاد الآسيوي لكرة القدم.

أمريكا الجنوبية

المقال الرئيسي: تصفيات أمريكا الجنوبية لكأس العالم لكرة القدم 2010

ستقام التصفيات كالعادة في نظام الدوري ، حيث تشارك الفرق جميعها في التصفيات ، و تلتقي في نظام الذهاب و الإياب ، و سيتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى مباشرة إلى البطولة ، بينما سيلعب المنتخب صاحب المركز الخامس مع فريق من اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم.