تاجوراء | |
---|---|
العاصمة | {{{عاصمة}}} |
البلد | ليبيا |
شعبية تاجوراء والنواحي الاربعة | {{{ولاية}}} |
المقاطعة | {{{مقاطعة}}} |
المساحة | كم² |
السكان | |
العدد () | نسمة |
الكثافة السكانية () | غير متوفر \كم² |
الموقع | |
المطار المدني الأقرب | {{{مطار}}} |
الموقع الرسمي: ] |
تاجوراء ضاحية من مدينة طرابلس العاصمة الليبية تتبع شعبية طرابلس. وهناك قصص مختلفة عن أصل التسمية للمنطقة ولكن المرجح أنها انحدرت من كلمة تاجورت الأمازيغية وتعني المشي بلهجة أمازيغ الساحل ، حيث تبعد فقط 11 كيلومتر من مركز المدينة طرابلس إلى مشارف الضاحية.
فهرس |
تتبع شعبية طرابلس وتضم عدد() مؤتمر شعبي
تكونت تاجوراء إثر أحتلال فرسان القديس يوحنا لمدينة طرابلس ، عندها نزح السكان الأصليين لطرابلس للبساتين المجاورة ، و هو ما يعرف بمنطقة تاجوراء، و التي كانت و لا زالت تتمتع بطقس جميل و خصوبة الأرض ووفرة المياه و الأودية . عند قدوم الإسبان لإحتلال طرابلس بحراً نزلوا من شواطئ تاجوراء و لا تزال هذه المنطقة ليومنا هذا تعرف بإسم سبان لهذا السبب .
في سنة (1551 م)، وبعد الاستغاثات التي وجهها سكان طرابلس (المستقرين بتاجوراء) إلى السلطان العثماني، باعتباره خليفة للمسلمين، حضر سنان باشا ودرغوت باشا إلى طرابلس ، و الذين أستقر بهم الحال في منطقة تاجوراء و ذلك لتحرير طرابلس المغتصبة من قبل فرسان القديس يوحنا - نزل الإسطول الحربي العثماني في شواطئ تاجوراء واستقروا بها كقاعدة مؤقتة ، وتم بناء قلعة حربية كمركز للجيش لشن الهجمات و تنظيم عملية الجهاد ، ومازال هذا البناء لليوم بعد أن تم تحويله لمسجد سمي بإسم مسجد مراد باشا آغا ، الذي تم دفنه بجانب الجامع الأثري العريق ،و الذي يعتبر أوسع جامع وثاني أقدم جامع ليس في طرابلس فحسب بل ليبيا أجمع ، ويعتبر القائد مراد باشا آغا أول قائد حربي للدولة العثمانية في طرابلس و يعتبر ضريحه (المهمش حالياً للأسف )هو من أهم المعالم لمدينة طرابلس - موجود في منطقة تاجوراء بالتحديد - ولهذا السبب ( يطلق على أول سكان تاجوراء هم أهل طرابلس الأصليين ).
منطقة باب تاجوراء موجودة مابين النوفليين و منطقةالهاني بأبي ستة ، و ذلك نسبة لباب طرابلس الموجود آنذاك ، ويفتح شرقاً مقابل لضاحية تاجوراء ، و بمرور الوقت تكون بعد ذلك سوق عام شعبي خارج السور يقام يوم الجمعة فقط ، نشأت المنطقةعلى أنقاده ، و هو ما يعرف بمنطقة سوق الجمعة بطرابلس حالياً .
مناخ البحر المتوسط:
تطل على البحر المتوسط، سهل اخضر
يعملون في الصناعة و التجارة يتجاوز عدد سكان تاجوراء في الزمن الحالي 200.000 نسمة
الطشاني - رشراش - القاضي - طريش - النفاتي - حبـيـبي (أحفاد الشيخ عبدالكريم حبيبي) - بلخير - الزروق - النعاس - صولة - الكاتب ـ ماطوس ـ بن سالم ـ عميش ـ العصامنة ـ البصاصلة ـ أولاد جابر ـ المجذوب ـ السراج ( حبيل )- الغرسة - الشرفة - مروان -ألياس - قنفود - ماطوس - الرباعية - الدخاخني - التركي - الشريف - بن عثمان - بن موسى - أبي الأشهر ومنها عائلةالطوير واحميد و بن ساسي، وعائلة بن جبير - يحي- غفار - النعم ومنهم الجرابا و القنافيد - بن سعيد - السيد - الصيد -
توجد عائلة النعاس بتاجوراء مند قبل العهد العثماني بتاجوراء و في الاصل تتكون من خمس اخوة مهاجرين من منطقة الساقية الحمراءمن المسلمين الراجعين من اسبانيا وهم محمد و احمد و عبد الرحمن و عبد الحفيظ و امحمد و استقر جزء منهم بتاجوراء و الاخر انتقل الي درنة
وهم من نسل الولي الصلح الشريف سيدي بوكر التاجوري ، أصله من أشراف المغرب وبالتقريب من فاس نزل تاجوراء وأقام بها وفتح مدرسة لتعليم القرآن ومبادئ و معالم الشريعة الإسلامية ، وبها توفي وبقي نسله إلى الآن في تاجوراء ودفن في جانب مدرسته . أما المدرسة فقد هدمت قديما وأضيفت إلى المقبرة وذلك في الجزء الذي بجانب بير السانية .
وأولاده هم عائلات ( أبوسعد ومنها تفرع (الكحيلي والمروش ) وصولة وشيخ ولياس ومنها تفرعت عائلة (شر)و عائلة غفار و الأسطى وهم يقيمون على الساحل ( الشط عندنا التواجير )وهم لحمات وغيرهم . وانتقل من اولاد سيدي بوكر جزء إلى درنة بعد أحداث تجريدة حبيب
- أولاد تركي ـ و أبوربعية وكوسة
- المراونة وهم لحمات - ماشينة
-أولاد سيدي بوكر - النفاتي ، كل عوائل أولاد الشيخ علي النفاتي وهم فواتير - الحبائبية نسبة للشيخ عبد الكريم حبيبي -النعاعسة وهم فواتير تقريبا - الشتاوة -العتامنة و اولاد عمهم العصامنة - أولاد سيدي ابي الأشهر وهم فواتير - أولاد بنور وهم من نسل الشيخ عبد السلام الأسمر دفين زليتن و رئيسها ، كذلك العلام ( عائلة العالم ) ، والبصاصلة من الاعاقيب من فواتير زليتن وهي نفس عائلة الوصيلات أحد عائلات اشراف الحمام وجزء منهم موجود بجنوب ليبيا بمنطقة سبها وتراغن( كتاب سكان ليبيا لخليفة التليسي ) وتاجوراء كحال البلاد الليبية( حماها الله ) في وطننا المغاربي( صانه الله ) مليئة بالأشراف