الرئيسيةبحث

بنو الحارث بن كعب

بنو الحارث بن كعب أحد قبائل العرب اليمنية الأصل تفرعت عن مذحج، ذكر أبو العباس القلقشندي في كتابه نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب نسبهم كالتالي:

بطن من مذحج من القحطانية وهم بنو الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك بن أدد ومالك هو مذحج.

و ذكر القلقشندي في نفس الكتاب نسب مذحج كالتالي:

مذحج - واسمه مالك قبيلة من كهلان قال الجوهري‏:‏ مذحج على وزن مسجد وقال أبوعبيد‏:‏ هو ابن أدد وقال الجوهري‏:‏ مذحج بن يخامر بن مالك بن أدد بن زيد بن كهلان والله أعلم‏. إنتهى ما ذكر القلقشندي عن نسب بني الحارث بن كعب و مذحج.

فهرس

معتقدات بني الحارث بن كعب

قبل الإسلام

ذكر ابن قتيبة في حديثه عن أديان العرب في الجاهلية: أن اليهودية كانت في حمير و بني كنانة و بني الحارث بن كعب و كنده و بعض قضاعة. و في مصادر أخرى ذكر أن بني النضير و بني قريظة إنما هما بطنان من قبيلة بنو جذام العربية. و يعتقد أن من بني الحارث بن كعب هؤلاء، السموأل بن عادياء اليهودي، صاحب حصن الأبلق الفرد الذي شاع ذكره في الجاهلية، و السموأل هذا هو من ضرب به العرب المثل في الوفاء في قصة يدخل فيها امرؤ القيس و ملك الحيرة، و يعتمد هذا الإعتقاد على إنه في قصيدة الشهيرة التي مطلعها: إذا المرء لم يندس، يذكر في بيت منها أنه من بني الديان، و يذكر بعض النسابين إن بنو الديان هؤلاء من بني الحارث بن كعب، و نسبه السمؤال لبني الحارث بن كعب هو قول من الأقوال و ليس بالرأي القاطع فالنقاش حول نسب السمؤال كثيرا ما يثور بين المهتمين بالشعر العربي الجاهلي، مثل ما أثاره الشاعر الأردني روكس العزيزي و غيره.

إن هذا الذي ذكره ابن قتيبة و أيضا ابن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب، و غيرهما عن أديان العرب، يدفعنا للتأكيد على أن يهود الجزيرة العربية قبل الإسلام كانوا عرب خلص و لا يمتون لبني إسرائيل بأصل على الإطلاق، و أن جزيرة العرب كانت عربية خالصة قبل الإسلام، إنما تهودت بعض قبائل العرب بحكم غلبة أي دين سماوي على الديانات الأرضية كعبادة الأوثان و الجن و النجوم و الكواكب و ما إلى ذلك.

بعد ظهور الإسلام

أسلم بنو الحارث بن كعب مع ظهور الإسلام، و حسن إسلامهم فشاركوا في الفتوحات الإسلامية بنصيب مع بقية بني مذحج، و وقفوا مع الإمام علي بن أبي طالب، أمير المؤمنين، في حروبه كبقية قبائل مذحج، و قد إنحدر من بني الحارث بن كعب قبيلة بنو معقل، الذين كانوا يسكنون منطقة شرق الجزيرة العربية المعروفة آنذاك بالبحرين، و إتبعوا دعوة القرامطة حين ظهرت في البحرين، ثم إتبعوا الدعوة الإسماعيلية الفاطمية حين وفدوا على مصر في عصر الخلفاء الفاطميين و إستقر بنو معقل في مصر ما يربوا على قرن من الزمان، ثم رحل بعضهم إلى المغرب الأقصى مع بني هلال و غيرهم فيما عرف بتغريبة بني هلال، و نظرا لقلتهم العددية فقد دفعوا لأقصى الغرب فإستقروا في المغرب الأقصى، أي في جنوب المملكة المغربية و موريتانيا، حيث إتبعوا المذهب المالكي السني إسوة بأهل المغرب.

حقيقة نسبة بنو كعب من بني الحارث بن كعب للجعافرة

نفى ابن خلدون في تاريخه، ما إدعاه بنو كعب من إنتسابهم للجعافرة و أكد على إنتسابهم لبني الحارث بن كعب من مذحج القحطانية، و قال إن معقل إسمه ربيعة بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك و هو مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ين يعرب بن قحطان.ومنهم قبائل بالحارث التي تسكن بجنوب الجزيرة العربيه. ولم يكن لابن خلدون في ذلك دليل الا تشابه الاسماء بين القبائل، اما طعنه في نسبهم فلم يكن الا بالمظنة انه ليس من الهاشميين من ينتجع. اما حقيقة نسبهم فتبقى بين ادعائهم الانتساب لال البيت و ربطه ابن خلدون لهم بعرب اليمن

السموأل و بنو الحارث بن كعب

ينتمي السموأل، الشاعر العربي المعروف، لبني الديان، و هم جزء من بني الحارث بن كعب، كما هو مذكور في لاميته الشهيرة، التي تبدأ بشطر، إذا المرء لم يدنس من اللوم عرضه.

و قد ذكر القلقشندي نسب بني الديان كالتالي:

بنو الديان - بفتح الدال المهملة وتشديد الياء المثناة تحت ونون في الآخرة بطن من بني الحارث بن كعب من القحطانية وهم بنو الديان واسمه يزيد بن قطن بن زيادة الحارث بن كعب بن الحارث بن كعب والحارث قد تقدم نسبه في الألف واللام مع الحاء‏.‏

قال في العبر‏:‏ وكان لهم الرئاسة بنجران من اليمن والملك على العرب بها وكان الملك منهم في عبد المدان بن الديان وانتهى قبل البعثة إلى يزيد بن عبد المدان ووفد أخوه على النبي صلى الله عليه وسلم على يد خالد بن الوليد‏.‏

قال ابن سعيد‏:‏ ولم يزل الملك بنجران في بني عبد المدان ثم في بني أبي الجود منهم ثم انتقل إلى الاعاجم الآن‏.‏

قال أبو عبيدة‏:‏ ومن بني عبد المدان هؤلاء الربيع بن زياد أمير خراسان في زمن معاوية وشداد بن الحارث الذي يقول فيه الشاعر‏:‏ يا ليتنا عند شدادٍ فينجزنا ويذهب الفقر عنا سيبة الغدق، إنتهى ما ذكر القلقشندي.

و على هذا يكون السموأل عربي صميم، و إن دان باليهودية.

بنو الحارث بن كعب