الرئيسيةبحث

أحمد منيب

أحمد منيب مطرب وملحن مصرى نوبى.ولد أحمد منيب في 4 يناير/ كانون الثاني عام 1926 ، أي بعد بناء سد أسوان بسنوات قليلة، وقد عاش مخلصاً لذلك الشجن الصافي لتلك الجماعة،جماعة النوبة. فكان أول من عزف على العود في النوبة وقدم مع الشاعر محيى الدين شريف أول أغنية نوبية تتكون من قالب الأغنية الحديثة ـ مذهب وكوبليهات ـ حيث كانت الخميرة الموسيقيية النوبية قبل هذا التعاون هي وليدة الممارسات الاجتماعية لدى أهل النوبة و جزءاً من طقوسها الشفاهية ، مجرد أغان تتوارثها الأجيال بتنويعات لحنية ثابتة في الأفراح وحفلات الميلاد وأغنيات العمل .

فهرس

تحديثه لموسيقى النوبة و إخراجها من قوالبها الجامدة

كانت عين الشاب أحمد منيب في هذا التحول متجهة نحو الشمال، بحثا عن توليفة تمزج تلك الموسيقى البعيدة التى لا يستسيغها أهل الشمال و لا يعرفون عنها شيئا (تماما كلغة النوبة الشفاهية التى لا تزال لليوم تبحث لها عن أبجدية) بالموسيقى الشرقية المسيطرة شمالاً. وهل هناك أفضل و أنسب من العود آلة قابلة لهذا التوليف.

عرفت النوبة الطنبور، وهو آلة وترية قديمة ذات جذور فرعونية، أما العود وهو أساس القالب الشرقي، فكان مهمة العازف الشاب الذي ابتدع من خلاله وصلة مزجت الخماسي الإيقاعي الإفريقي بالشرقي الطربي، وكان المفتتح لذلك هو الشجن الذي حوّل الخماسي الراقص في نسخته الإفريقية إلى موسيقى حزينة ذات إيقاعات أقرب إلى روح العديد القديم. و انضم الملحن الشاب لفرقة زكريا الحجاوي حيث استمرت جولته معها عامين جابا فيها كافة أنحاء مصر. فاجتمعت له ناصية الثقافة الموسيقية الشرقية وتلوناتها الشعبية إلى ما يكتنزه أصلاً و تختزنه أذنه وذاكرته الموسيقية من موسيقي النوبة.

أحمد منيب و ثورة يوليو

لذا وجد الفتى مشروعه مع إهتمام ثورة يوليو بتوطين العلاقة مع السودان وجنوب مصر، فأنشأت الإذاعة المصرية إذاعة وادي النيل لربط خطابها الأيديولوجي بامتداد مصر الجنوبي ممثلا في السودان. لكن أحمد منيب وزميله الشاعر وَجَّهَا رسالة شخصية للرئيس جمال عبد الناصر طالبا فيها بالسماح للموسيقى النوبية بمساحة في الإذاعة المصرية كتأكيد على مصرية نوبيته.و استجاب الرئيس لندائهما وجاء برنامج "من وحي الجنوب" ليسمع المصريين اللغة النوبية بلسان عبد الفتاح والي وألحان العازف الشاب أحمد منيب.

و هكذا نجح منيب في إنطاق الإذاعة بلغة النوبة كأولى خطوات الانتشار للغة وموسيقى النوبة لكن مع الأسف كان حصار الذوق السمعي عبر غناء الأساطير (الموسيقار محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وبعدهما عبد الحليم حافظ ) سببا في تأجيل مشروعه الكبير، الذي ظل حبيس حفلات الأفراح النوبية في القاهرة والاسكندرية . لقد نجح نجاحاً إكسسوارياً كالإعتراف بأطراف الصورة دون الوصول إلى المركز.

بداية سطوع نجمه مع أفول نجم العمالقة الثلاثة

لذلك فسيضطر أحمد منيب للانتظار حتى نهاية السبعينيات إثر الغياب المفاجئ لكل أساطير المرحلة ليقدم مشروعه.فقد غيب الموت عبد الحليم حافظ و أم كلثوم وتراجع الموسيقار محمد عبد الوهاب للتلحين منذ منتصف السبعينيات، ليظهر أحمد عدوية بموسيقى الحارة الشعبية المصرية خارج الأطر الرسمية مع زمن الانفتاح الاقتصادي و صعود طبقات كانت في الاصل في الحضيض و هبوط طبقات مثقفة و واعية و تواريها و ابتعاد الأضواء عنها. ثورة كاملة على الثوابت الموسيقية المستقرة منذ نصف قرن، تتوافق مع مزاج عام لطبقة وسطى خرجت بمزاجها السمعي من مشهد إنتظار حفلة "الست" أوائل كل شهر ومع الأعياد الكبرى الوطنية، إلى انفتاح إقتصادي ومزاج مجتمعي كرسته ثورة الكاسيت التي أعطت الحق للجماهير في إختيار سلعها بعيداً عن التعلق بالإذاعة.

لقائه مع الشاعر عبد الرحيم منصور و المطرب محمد منير

التقى أحمد منيب مع الشاعر عبد الرحيم منصور ذي التجارب الناجحة مع عفاف راضي ابنة السبعينيات المدهشة، ليشتمل اللحن الحزين بالكلمة الثرية المهمومة القادمة من عمق الصعيد المجهول لأهل القاهرة خصوصا و للمصريين غير النوبيين عموما، فيما عدا مؤسسية عبد الرحمن الأبنودي التي شاغبت احلام مطرب الثورة (عبد الحليم حافظ) وزعيمها الخالد (جمال عبد الناصر).كان للحن والكلمة أن يختارا صوتهما الخاص، فكان محمد منير عام 1978 منجز هذه الترويكا المغامرة والغامضة، وأخضع الموزعان هاني شنودة و يحيي خليل تلك الثورة العِرْقِيَّة الموسيقية والغنائية للمسات غنية بالتوزيع الحديث.

هاني شنودة صاحب تجربة غناء فرقة المصريين وثورة آلة الأورج الكهربائي، و يحيي خليل ملك جاز السبعينيات الإيقاعي ذو الثقافة العالمية، لتبدأ مسيرة النجم محمد منير ومن حوله جيل الثمانينيات.

ألحانه و أغنياته

خمسة وثمانون لحناً غنى منها أحمد منيب واحد و خمسين لحناً ضمّنها ألبوماته السبعة:

كما قام بتلحين سبع و ثلاثين أغنية لمحمد منير وحده في أول عشرة ألبومات، وهناك أغانٍ من ألحانه أيضاً لمطربين مثل المطرب الليبى الأصل حميد الشاعري و المطربين المصريين علاء عبد الخالق و عمرو دياب و إيهاب توفيق و محمد فؤاد و فارس و حسن عبد المجيد و حنان.

هذا و من كاتبي كلمات نجوم تلك المرحلة فطاحل و عمالقة مثل : فؤاد حداد، صلاح جاهين ، عبد الرحيم منصور ، مجدي نجيب ، عصام عبدالله ، أحمد فؤاد نجم ، سيد حجاب ، جمال بخيت و غيرهم.

لكن تجربته مع محمد منير تبقى الأكثر جذرية لأنه لا يمكن إحتساب تجربة منير دون أبيه الروحي، الذي قدم معه أجمل أغنيات تلك الفترة مثل:

الثلاثى الناجح و جيل الثمانينات من شباب مصر

و قد استطاع ثلاثي تلك التجربة (أحمد منيب، عبد الرحيم منصور، محمد منير) أن يُدخِلوا، ولأول مرة، الثقافة النوبية إلى كل بيت وأسرة مصرية حيث انتزع اعترافاً متأخراً بثقافة عانت قروناً من التغييب والتعالي الرسمي.

وكان ألبوم محمد منير الشتوي، عاماً بعد عام، ومنذ بداية الثمانينينات هو موعد أبناء جيل واحد للتغني بأحزان وغربة المدينة، جيل لم يعش يوما في النوبة وإن توحد، وهو غير النوبي مع اغتراب أهلها في القاهرة. جيل ربما لم يعرف الغربة لكنه بألحان أحمد منيب احتشد في غرفه المصمتة عازلا أنفاسه عن ترنح الآباء في صالات المنزل أمام سلطة أم كلثوم وزمنها الذهبي. جيل حملته ألحان منيب إلى نوستالجيا (حنين للماضى التليد و للوطن و للذكريات) لم يرها واكتفي بتمثلاتها في صوت ، كما الكرباج، يجلد جلاديه ويحاسب، على العود، والدفوف أبناء سادة الشمال الذين أسكتوه لقرون طويلة.

وفاته

و في عام 1991 توفى أحمد منيب عن عمر يناهز خمسة و ستين عاماً بعد رحلة حافلة بالعطاء و التجديد الموسيقى الذى كان ذا سحر خاص و مذاق مميز لا ينسى لدى الشباب و أحدثت كلمات أغنيته التى تفيض بالحكمة والموعظة أثرا رائعاً فأصبح هو و الشاعر طاهر أبو فاشا و الممثلة شريهان في ألف ليلة وليلة يشكلون أعظم ثمرة و نتاج لهذه الحقبة التاريخية التى أراها آخر حدود المعقول قبل زمن اللامعقول.فسلاماً على الخال منيب الذي احتوانا فلم ننسه