الرئيسيةبحث

مجلة الرسالة/العدد 722/البريد الأدبي

مجلة الرسالة/العدد 722/البريد الأدبي

بتاريخ: 05 - 05 - 1947


نهضة العراق الأدبية في منهاج الوزارة العراقية الجديدة

مما يلفت النظر في منهاج الوزارة العراقية الجديدة التي ألفها السيد صالح جبر احتواؤه على (14) مادة لتشجيع حركة نشر الفنون والآداب في العراق. وضعها دولة رئيس الوزراء كما قال لي في حديثه لما رآه من تأخر العراق عن بعض الدول العربية الشقيقة في الحركة الأدبية والثقافية في ميدان النهضة الأدبية في العصر الحديث في حين أن له من تاريخه الثقافي وقابليات أبنائه الفكرية وطبيعته الموحية ما يؤهله أن يكون عاملاً هاماً في الحركة الأدبية المعاصرة. وسبب تأخر العراق الأدبي ناشئ من انصراف المسئولين الذين تعاقبوا على الحكم في العراق إلى حصر جهدهم في السياسة، في حين إن العمل الثقافي يجب أن يسبق غيره من الأعمال ويحظى بعناية المسؤولين لكي ينير لهم طريق السياسة ويمهد لهم إنشاء مجتمع صالح سعيد.

لذلك راعى في منهاجه هذه الناحية الهامة في بناء العراق الحديث

وخصص لها المبالغ اللازمة في الميزانية لصرفها في هذه السبيل

وتجنيد المخلصين من الأدباء والعلماء والكتاب والمثقفين في العراق

والبلاد العربية للعمل معه في هذا الميدان، وللإشراف على وضع

دستور أدبي للعراق والعمل على نشر الثقافة العامة في الجمهور

واستغلال القوى الأدبية للترجمة والكتابة والنشر.

وسيعنى قبل كل شيء بإنشاء مئات المدارس القروية ورياض الأطفال والابتدائية والثانوية لكي تضم كل راغب في التعلم من أبناء العراق. كما إنه سيهتم بتوسيع المعاهد العالية ووضعها على أسس علمية رصينة والمباشرة بإنشاء الجامعة العراقي والإكثار من البعثات العلمية ورفع مستواها لتهيئ للبلاد ما تحتاجه من العلماء والأدباء والفنيين وتشجيع التعليم الحرفي والصناعي والزراعي والتجاري والفنون الجميلة وتوجيه معظم خريجي المدارس ولا سيما الابتدائية منها إلى هذا النوع من التعليم.

وسيتهم بتشجيع الثقافة العامة بين مجموع أفراد الشعب عن طريق المدارس المسائية والإذاعة والسينما والمعارض وإنشاء كليات شعبية لرفع المستوى الثقافي والمهني العام في البلاد وتوجيه التربية والتعليم في العراق نحو تنمية المواهب والقابليات لدى أبناء الشعب كافة لما فيه خير البلاد وأعمارها والعناية بالمبادئ السليمة والأخلاق قبل كل شيء. وسيحرص على العناية بثقافة الطلاب بعد تخرجهم من المدارس وذلك بتأسيس نواد ثقافية لغرض الدرس والمطالعة والتفكير.

لقد حدثني دولة رئيس الوزراء بكل هذا وزاد عليه بأنه سيوعز بالمباشرة حالاً بإنشاء مجمع علمي عراقي لتعضيد حركة الترجمة والتأليف والنشر وجعله صلة ثقافية بين العراق والبلاد العربية، وتسهيل مهمة اللجنة الثقافية في الجامعة العربية بما تقترحه من أمور ثقافية تخدم الأغراض الأدبية في العراق وتساهم في نشر وإذاعة التفكير العربي.

وطلب مني دولته أن أذيع على صفحات (الرسالة) الغراء بأنه سيوعز بتصوير وجمع وشراء جميع المخطوطات العربية في المكاتب العامة والخاصة التي لها أهمية تذكر في أدبنا العربي للاستفادة من بعضها ونشرها، كما إنه سيستعين بكل أديب وكاتب عربي يخدم هذه الأغراض وبكون ذا فائدة في نهضة العراق الأدبية والثقافية وذلك باستخدامه بأجور تتناسب ومكانته الأدبية والعلمية ليساهم مع أدباء العراق وعلمائه في تدعيم حركة نشر الثقافة بين العراقيين:

وسيكون (المجمع العلمي العراقي) على غرار (لجنة التأليف والترجمة والنشر) في مصر ومن جملة مهامه طبع مؤلفات الأدباء والشعراء والكتاب وإذاعتها ونشرها في العراق والعالم العربي ليساعد بذلك المؤلفين العراقيين الذين تقف نفقات الطبع والورق حائلاً دون نشر أفكارهم وما يضعونه أو يترجمونه من كتب وأقاصيص:

لقد احتوى المنهاج الوزاري العراقي على الخطوط الرئيسية للمعلومات التي شرحها دولة رئيس الوزراء. ولا ريب أن حماسته في العمل والإنشاء ستعجل بتنفيذ هذا المناهج الثقافي الضخم الذي تقوم لأول مرة، وزارة عراقية بنشره وتتعهد بتطبيقه في العراق.

بغداد

مهدي القزاز إلى الأستاذ الطنطاوي:

أخي الأستاذ علي

ذكرت في مقالك الممتع الذي تحدثت فيه عن دمشق (العدد 717 من الرسالة) إن حمام سامي منسوب إلى البطل المشهور أسامة بن منقذ. فاسمح لي أن أبين لك ما يلي:

إن هذا الحمام لا ينسب في الحقيقة إلى أسامة بن منقذ. ذل ينسب إلى أمير آخر اسمه أسامة الجبلي. قال ابن كثير (أسامة الجبلي. . . كان أحد أكابر الأمراء. وكان بيده قلعة عجلون وكوكب. . . اعتقله العادل بقلعة الكرك سنة تسع وستمائة. واستولى على حواصله وأملاكه وأمواله. وكان قيمة ما أخذه منه قريباً من ألف ألف دينار؛ من ذلك داره وحمامه داخل باب السلامة وداره هي التي جعلها البادرائي مدرسة للشافعية).

أما أسامة بن مرشد. . . بن منقذ، فلم يدرك القرن السابع، ولا أيام العادل. بل توفي أواخر القرن السادس، أيام صلاح الدين سنة أربع وثمانين وخمسمائة، ولم يذكر أحد إنه بنى بدمشق حماماً.

أنظر تنبيه الطالب للنعيمي (مخطوط) المدرسة البادرائية - مختصر تنبيه الطالب للعلموي. ص35 (مطبوعات مديرية الآثار العامة) - البداية والنهاية لأبن كثير ج13، ص63 - النجوم الزاهرة ج6 ص107 -

, , , 22 - , 1930.

ولأخي الأستاذ، خالص تحيتي.

(دمشق)

صلاح الدين المنجد

شعاب قلب:

أهدى الأستاذ حبيب الزحلاوي مجموعة قصصه (شعاب قلب) إلى الأستاذ محمد فريد أبو حديد بك، فكتب إليه الكتاب الآتي:

تحية طيبة وبعد فقد تفضلتم فأهديتم إلى مجموعة قصصكم (شعاب قلب) وتوفرت على التمتع بقراءتها ولم أقدم على كتابة هذا الشكر الواجب إلا بعد أن فرغت من قراءتها.

وقد كانت متعة كبرى في خلال هذا الأسبوع الذي قضيته في عمل متصل إذ حملتني صورها إلى آفاق شتى من المعاني تتصل كلها بصميم النفس الإنسانية. وقد راعني فيها أسلوب رصين متين فيه السلاسة وفيه الجزالة كما راعني من صوره كثير مما يهز النفس ويدفعا إلى القصة الأولى (غريب) وإلى السادسة (هواجس) فإنها تجمع إلى الأسلوب المتين وضوح الصورة وحبك الحوادث واطراد السباق في الأسلوب بغير ما يعوق مثول أهم الأشخاص دائماً في (بذرة) الاهتمام.

فأهنئك على هذا المجهود الكبير وأرجو لكم دائماً حسن التوفيق ولك شكر مكرراً وتحياتي خالصة.

محمد فريد أبو حديد

حول (انطلى عليه):

في بريد (الرسالة) الأدبي في العدد (713) كلمة تحت عنوان (في اللغة) بإمضاء (فلسطيني) يخطئ فيها استعمال الفعل (انطلى عليه. . .) بمعنى جاز عليه، ويقول إنها جاءت عن طريق الترجمة. . .

وعليه أقول: لو إننا تركنا المعاجم أو التعابير القديمة لوجدنا كلمة (الطلاء) وهو ما يطلي به الشيء أو يدهن، لتغيير لونه الأصيل الباهت أو تضييع معالمه، ومن الممكن الجائز اشتقاق الفعل (انطلى عليه الأمر) بمعنى اغتر بطلائه دون أصله، وظن خيراً ما يمكن تحته الشر كالنار في الزند. . . ومنه يقال (انطلت عليه الحيلة) أي جازت عليه بغير تفطن إلى الأصل الذي غيبه الطلاء

وإذاً، فالتعبير على هذا الأساس صحيح لا غبار عليه ولا التباس فيه. . . والسلام.

(الزيتون)

عدنان

تصويب: جاء في كلمة الأستاذ عبد المتعال الصعيدي المنشورة في العدد الماضي، تحت عنوان (حول أبي هريرة) إن حديث أبي هريرة: دخلت على رقية الخ جاء في كتاب التاريخ الصغير للبخاري (ص100) والصواب (ص10).