الرئيسيةبحث

مجلة الرسالة/العدد 644/البَريُد الأدبيَ

مجلة الرسالة/العدد 644/البَريُد الأدبيَ

مجلة الرسالة - العدد 644
البَريُد الأدبيَ
[[مؤلف:|]]
بتاريخ: 05 - 11 - 1945


البحتري وإسماعيل صدقي باشا، رؤية المكان البعيد:

1 - روُى لي أن الأستاذ إسماعيل صدقي باشا لما قابل (سعداً العظيم) بعد تلك الصدعات قال له: يا سعد كلما سعينا في هدمك بناك الله. والبحتري (أحد الثلاثة) يقول:

كم حاسد لأبي العباس مشتغل ... بنعمة في أبي العباس تشجيهِ

يروم وضعاً له والله يرفعه ... ويبتغي هدمه والله يبنيهِ

فإن كان الأستاذ إسماعيل صدقي باشا قرأ ديوان (الوليد) فإنه للمفتش المطلع، وإن كان القول من عنده فلوذعيته هي معطيته. وقد سمعت شاعرنا الأستاذ محمد عبد الغني حسن يذكر (صدقياً) بخير.

2 - جاء في إحدى المقالات التي تنشرها (الرسالة الغراء) في عنوان (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب):

(قال الأديب الكبير الأستاذ شفيق جبري: (من بالعراق يراك في طرسوما) هذا (شهود البعيد) الذي ابتدعه هؤلاء العفاريت في هذا الزمان).

وقد وجدت خبرا في (طبقات الشافعية الكبرى) للعلامة عبد الوهاب السبكي في (رؤية المكان البعيد) فرأيت روايته، قال:

(التاسع عشر رؤية المكان البعيد من وراء الحجب كما قيل: إن الشيخ أبا إسحاق الشيرازي كان يشاهد الكعبة وهو ببغداد).

السهمي

إلى صاحب العزة الأمين العام لجامعة الدول العربية:

من أخبار بغداد الأخيرة نبأ مؤداه أن مجلس الوزراء العراقي قرر منع طلبة البعثات العلمية العراقية من الزواج بالأجنبيات مدة دراستهم. .

ولما كان القرار بالشكل الذي نشر به في الصحف مطلقاً غير مقيد فهو يذكر الأجنبيات دون تحديد أو تخصيص

ولما كان كثير من طلبة البعثات العلمية العراقية يدرسون في البلاد العربية الشقيقة وخاصة مصر - فقد اختلفت الآراء في تفسير المقصود من هذا القرار وبيان مدى تطبيقه. .

ومهما يكن من أمر فلا شك في أن من سياسة جامعة الدول العربية تقوية الصلات وتنمية الروابط بين البلاد العربية بكافة الطرق والوسائل. كما لا نشك في أن تزاوج الأفراد من مختلف البلاد العربية هو من أنجع الطرق في تحقيق الوحدة القومية بين هذه البلاد إذ بالتزاوج والتصاهر تقوم علاقات لا يمكن أن تنفصم بين الأفراد والعائلات وتكون هذه العلاقات الشخصية الفردية أقوى دعامة للعلاقات العامة القومية في بناء الوحدة العربية المنشودة. .

فإذا نظرنا على ضوء ما تقدم إلى قرار مجلس الوزراء العراقي يكون شمول لفظ (الأجنبيات) لغير العراقيات عموما بما فيهن المنتميات إلى دول أعضاء في الجامعة العربية موضوع نقد معقول لما فيه من تفويت للمصالح المشار إليها ومن تسوية بين رعايا الدول العربية ورعايا سائر الدول الأجنبية وهي تسوية يأباها روح ميثاق الجامعة العربية. بل ويأباه نصه الذي تناول مسألة الجنسية فيما تناوله من الأمور التي تهدف الجامعة إلى توحيدها بين الدول الأعضاء وقد خصصت لها فعلا لجنة من لجان الجامعة.

لهذا أتشرف بأن أقترح على عزتكم أن تقوم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمباحثة الحكومة العراقية في إصدار تفسير للقرار سالف الذكّر يتحدد به المقصود بلفظ (الأجنبيات) بما يخرج من مدلوله المنتميات لدولة من الدول الأعضاء في مجلس الجامعة مراعاة لكل ما سلفت الإشارة إليه من الاعتبارات. . وإني لعظيم الأمل في أن تنال هذه المسألة التي لا تنقصها الأهمية حسن الالتفات والاهتمام وذلك لما نعهده في عزتكم بصرف النظر عن مهام منصبكم السامي من إخلاص صادق لقضية العروبة واهتمام دائم بكل ما يخدمها من قريب أو بعيد.

حمد عبد الجليل

رئيس رابطة العروبة بجامعة فاروق

رأي في الشرط الرابع في عضو هيئة كبار العلماء:

يدون الآن بمناسبة تعيين شيخ للأزهر خلاف كبير في الشرط الرابع فيمن ينتخب ضمن هيئة كبار العلماء، وهو أن يكون قد اشتغل بالتدريس في إحدى الكليات، أو شغل إحدى وظائف الإفتاء أو القضاء الشرعي من درجة رئيس محكمة الخ الخ.

ففريق كبير من علماء الأزهر يرى أن المراد بالكليات التي يجب أن يكون قد أشتغل بالتدريس في إحداها الكليات الأزهرية الثلاث: (كلية اللغة العربية، وكلية الشريعة، وكلية أصول الدين) لا غيرها من الكليات الأخرى.

وقد أفتت لجنة الفتاوي بوزارة العدل أنه يدخل في الكليات الواردة في هذا الشرط غير الكليات الأزهرية من الكليات، مثل كلية الآداب، وكلية الحقوق.

وإني أرى أن هاتين الكليتين لا يمكن دخولهما في الكليات الواردة في هذا الشرط بطريق النص كما أفتت هذه اللجنة، وإنما يمكن دخولهما فيها بطريق القياس للشبه بينهما وبين كلية اللغة العربية وكلية الشريعة، فإذا اشتغل بالتدريس فيهما بعض علماء الأزهر، جاز انتخابه عضوا في هذه الهيئة، وإنكار هذا القياس لا يصح بعد أن جاء الإسلام باعتبار القياس، ولم ينكره إلا من لا يعبأ به من فرق الإسلام، وهذا الشرط لا يقصد منه إلا إخراج مدرسي المعاهد الابتدائية والثانوية

وقد صار للأزهر أبناء لا يحصون يشتغلون بالتدريس في غير المعاهد الدينية والكليات الأزهرية، فلا يصح أن يحرموا من منصب شيخ الأزهر.

عبد االمتعال الصعيدي

البعث:

قرأت أخيراً ديوان البعث للأستاذ الشاعر ابن محمود فوجدت في الديوان رقة عذبة تنساب في القصيدة التي أهداها إلى الآنسة أم كلثوم كما تظهر واضحة في القصيدة (الانطلاق) حيث يقول:

رب يوم أبصرتك العين في الجو طليقا

تنشد الألحان ألوانا، وفي الحب غريقا

ناعم البال بإلف عزفي الأيك رفيقا

وهفت نفسي إلى عيشك في شوق وحزن أي عيش كان حلوا حينما كنت تغني

غن لي يا طير غن، أي لحن أي لحن

ترى معي أن الشاعر قد رق في هذه الأبيات إلى درجة لا تملك معها إلا الاهتزاز والشوق إلى سماع هذا الطائر المغني.

وكم سرني أن وجدت الشاعر يبتسم للحياة ابتسامة نفتقدها على شفاه أغلب الشعراء فلا نجدها، سرني هذا وظلت به مسروراً إلى أن صادفته يتجهم للحياة مرة أخرى ويبرم بها فيقول: -

أنكر الناس حينما أنكروه ... فنأى عنهم بشتى المراحل

يا لقومي كم نابغ عبقري ... في حمى النيل ذكره اليوم خامل

أجل نجده يتابع الشعراء في هذا المضمار، وحبذا لو سلك الطريق المشرق الآخر. . وعلام التجهم والحياة كلها لا تساوي هم ساعة. . . ابتسم يا سيدي فستبتسم هي لك وتلفتك إلى أفراحها.

وأعجبني الشاعر أيضاً حينما تناول ناحية القصص وعالجها، الشيء الذي لا نكاد نجده في شعرنا، وهو بهذا أجرى الشعر في مضمار المجتمع خاصة في قصيدته (عقبى الجهل).

ولكن يظهر أن القافية كانت تتعب الأستاذ الشاعر بعض الشيء ويبدو هذا في قوله:

يسطع البدر بينها كمنار ... باهر الضوء بالسني مستطار

وقوله في قصيدة أخرى:

وعلى الدنيا وما أبهجها ... عالما يبهر أرباب العقول

ترى معي أن القافية مجهدة (فمستطار) كلمة أتى بها للوزن فحسب، (وأرباب العقول) كلمتان نسمعها في السوق ولا نقرأهما في الشعر.

وكنت حينما تطول القصيدة ألمس الضعف في الأبيات الأخيرة مع أن القصيدة قد تبتدئ قوية ثم تتدرج في الضعف حتى تصل إلى آخرها فترى البون قد بعد بين مطلع القصيدة وختامها ولو أنها بترت لأصبحت كاملة معنى وليس بها ما يشوب، ويبدو هذا المأخذ واضحا في قصيدته (في الزفاف الملكي).

ولا بد للمتكلم عن هذا الديوان أن يذكر ما به من روح متوثبة قد تقعد بها في بعض الأحيان وعورة اللفظ والقافية.

وأعتقد أن كل هذه المآخذ سهلة الاستدراك لو تفضل الأستاذ الشاعر وأولاها شيئاً من التفاته

ثروت أباظة