مجلة الرسالة/العدد 613/رسالة الفن
→ هذا العالم المتغير | مجلة الرسالة - العدد 613 رسالة الفن [[مؤلف:|]] |
الوحدة الكبرى ← |
بتاريخ: 02 - 04 - 1945 |
المنسوجات في عهد الخلافة الإسلامية
للدكتور ر. ب. سارجنت
(بقية ما نشر في العدد الماضي)
وكما كانت بغداد مركز الصناعة، كانت كذلك مركز الأناقة في الزي. وفي كتب الأدب العربي كتب وفصول تبحث في آداب البلاط الملكي وأزياء أهله، نجد ذلك مثلا في كتاب اللطائف والمعارف للثعالبي، كما نجد خير نموذج له في كتاب الموشي لمؤلفه الوشاء، وهو يحتوي على قسم خاص بثياب المتأنقين والحلل التي يرتديها ذوو المناصب. ففي صفحة 124 (من الطبعة التي حررها برونوف) يقول: (واعلم أن ثياب ذوي الفضل، والشجاعة، وأهل العلم، تتألف من القمصان الرقيقة والقمصان الغليظة المصنوعة من أنواع فاخرة من الكتان الناعم الصافي الألوان كالديبقي والجنابي. . . ويعد من سوء الرأي ارتداء ثياب ذات ألوان قبيحة مصبوغة بالطيب والزعفران كالملحم الأصفر والديبقي المضرج بالعنبر، لأن ذلك لباس النساء ولباس الراقصات والخادمات). ويصف الوشاء كذلك ما ينبغي للنساء في آداب الثياب، ولعل أفضل ما يوضح لنا كيف أن بغداد كانت عاصمة عالمية في حياتها هو تلك القوائم التي يذكرها للمنسوجات، والتي تحتوي على قمصان دارا بجرد في بلاد فارس، ومطاف سوس، وجباب فرس، والمنسوجات الاسكندرانية والخراسانية، وعباءات عدن، والنسج الأرمني المشهور، والأحذية الزنجية، أو اليمنية أو الهندية الواردة من كامباى. وكثيراً ما كانت الثياب تطرز بأنواع شتى من الكتابة العربية. فدراعة هارون الرشيد مثلا كانت محلاة في أحد جانبيها بكلمة (حاج)، وفي الجانب الآخر بكلمة (غار). على أن هذه العبارات التي كانت تحلى بها الثياب كثيراً ما كانت أبياتاً من الشعر الناطق بالظرف والدعابة كالبيتين التاليين اللذين كانت تحلى بهما عصابتها إحدى الجواري على ما يرويه صاحب كتاب العقد الفريد:
تمت، وتم الحسن في وجهها، ... فكل شيء ما سواها محال:
للناس في الشهر هلال، ولي ... من وجهها في كل يوم هلال.
ويمكننا أن نتصور فخامة الأثاث في بلاط بني العباس من الثبت الذي ذكره ابن الخطيب للسجوف والطنافس التي شاهدها في حفل استقبال الخليفة المقتدر لسفير بيزنطة سنة 305 هجرية فقد اشتمل ذلك الثبت على مطرزات ذهبية فيها صور جامات، وفيلة، وخيول، وجمال وحيوانات برية، وطيور، إلى غير ذلك، وهو لون من الفن توارثه فنانو العرب واستعملوه في العهود المختلفة بنجاح عظيم، وكان يمتزج بهذه الأصناف كلها المنسوجات الصادرة من الصين والهند ورومية، وهي منسوجات كانت مشهورة عند أهل الشرق الأوسط.
ومع أنه ليس من الممكن أن نتناول هنا بالتفصيل ذكر سائر بلاد الخلافة فإن مصر وفارس لخليقتان بذكر خاص. ففي مصر تنيس، ودمياط، ودبيق، وعدد آخر لا يحصى من البلاد الصغيرة بمنطقة دمياط والأبوانية، تصنع وتصدر كميات من التيل؛ بل إن كسوة الكعبة تصنع عادة هناك منذ أيام الخليفة عمر بن الخطاب، وأنا أعتقد أن القباطي التي كانت تستعمل في الكسوة كانت في الحقيقة مصنوعة في هذه المدن. وكذلك كانت الفيوم مركزاً لنشاط صناعي عظيم، وكانت تحتوي على عدة مصانع للطراز. وكانت مصر تستورد منسوجات من الخارج. ويمكننا أن نقتبس بهذا الصدد شعر بهاء الدين زهير في التاجر البغدادي في القاهرة:
دخلت مصر غنياً ... وليس حالي بخافي
عشرون حمل حرير، ... ومثل ذاك نصافي،
وجملة من لآل ... وجوهر شفاف
وكل من النطرون والشب اللذين كان يستعملهما الصباغون كان يوجد في مصر وكانا يصدران إلى أقطار أخرى. ويروى لنا ابن مماتي أنه كان هناك طلب كثير للشب في بيزنطة، وهو يصف لنا إدارة الإحتكار الحكومي لهذه المادة في القرن السادس الهجري. وكانت مناجم الشب في صحراء الصعيد، وكانت هذه المادة تحمل في النيل إلى الوجه البحري ومنه إلى الإسكندرية. وكان النطرون يستخرج طبعاً من وادي النطرون، كما كان الأمر على عهد قدماء المصريين، وكان النطرون احتكاراً حكومياً كذلك، ونجد أنه كان يباع في مدن دمياط وتنيس وأمثالهما. وما زال النطرون يستخرج حتى اليوم في مصر، وتستغله شركة أسست في آخر القرن الماضي.
وكانت بلاد فارس شهيرة بمصنوعاتها النسيجية في عهد الخلافة، سواء في ذلك ما كان منها تحت إدارة الحكومة وما كان تحت إدارة الأفراد، غير أنه بينما ظلت التقاليد الفنية متواصلة بدون انقطاع في مصر، كان لفتح المغول لبلاد فارس أثر في إدخال عدة عوامل جديدة على تلك الصناعة. فلم يكن عمل المغول مقتصراً على تخريبهم عدة مدن قديمة وبعثرتهم للنساجين في آسيا الوسطى حتى بلاد الصين، بل إنهم بنوا أو أعادوا إنشاء مدن جديدة هامة جلبوا لها صناعا من سائر أنحاء آسيا والعاهلية الصينية. كذلك نقلوا الصناع الفنيين من مكان إلى آخر في داخلية البلاد الإسلامية. وهناك رسالة من رشيد الدين، الوزير المشهور للسلطان غازان خان، يطلب فيها إرسال نساجين من أنطاكية، وسوس، وطرسوس. إلى تبريز إحدى حواضر المغول. ويبدو لي أن التقاليد الفنية الفارسية أصبحت، منذ تلك الحقبة، تزداد تميزاً واختلافا عن نظيرتها في القسم الغربي للثقافة الإسلامية ولا يتسع لي المقام هنا أن أعرض لمصنوعات مدن البلاد التي تسمى الآن بتونس، ولا للمنسوجات الأندلسية التي خلفت آثاراً كبيرة في المنسوجات الأوربية، ولا لمصنع الطراز في بلرمو الذي عادت إليه الحياة فيما بعد على يد النورمان الفاتحين. ولعل هذه النظرات في الصناعة وتقاليد الزي في العاهلية اللإسلامية في أثناء ستة القرون الأولى من حياتها، تنقل إلى القارئ صورة ما عن تلك الحضارة الثرية المبتكرة التي ما زال تراثها في أوربا باقيا حتى اليوم.
(عن مجلة الأدب والفن الإنكليزية)
ر. ب. سارجنت