مجلة الرسالة/العدد 599/فرقة التمثيل
→ غرام يوم الثلاثاء | مجلة الرسالة - العدد 599 فرقة التمثيل [[مؤلف:|]] |
بتاريخ: 25 - 12 - 1944 |
للأستاذ حبيب الزحلاوي
قلت في كلمتي السابقة كل ما يمكن قوله في نقد أعمال المدير الفني لفرقة التمثيل، فليس بالمستغرب أن يدافع الأستاذ زكي طليمات عن نفسه لينقذها من قلم الناقد، بل العجيب أن يندفع إلى الإقرار والاعتراف بأني سجلت عليه الجانب الذي يؤاخذ عليه في منهج الفرقة ولم أذكر الذي يشرفها.
وردي على هذا الاعتراف الصريح أن الجانب المشرف هو الأساس الذي قامت عليه الفرقة، ومن أجله وحده دون سواه تتفق الحكومة من أموال الأمة. والحكومة لم تشمل الفرقة برعايتها كما يتوهم الأستاذ طليمات بل الغرفة هي حكومية بكل معاني الحكومية، فلولا حكوميتها هذه لما التفتنا إليها ولا أضعنا دقيقة واحدة في الكلام عنها، وجعلنا شأنها كشأن الأفلام السينمائية التي تلفقها الشركات الاستغلالية. فالواجب إذن يقضي بأن تكون أعمال هذه المنشأة الحكومية مشرفة لها، أي للأمة التي تحكمها وللقائمين عليها من ممثلين وإداريين بمعدل مائة في المائة لا أقل من ذلك أبداً، لأن الإقلال من هذا المعدل الأساسي، إنما هو انحراف عن الغاية، فكيف إذن لا يكون انتقادي هو الصدق بعينه، والحق الواجب الاستمساك به؟ وكيف أكون مغرضاً في نقدي، أو مغالطاً لقرائي، أو مناهداً للمدير الفني؟
ذكرت من الروايات الملفقة (شهرزاد) و (يوم القيامة) و (كلنا كده) و (سلك مقطوع)؛ وأضيف إلى هذه الترهات المعيبة رواية (قطر الندى) و (شارع البهلوان). فهذه الروايات الست يعترف الأستاذ طليمات بأنها مشينة، ويذكر إلى جانبها روايات (يوليوس) و (منلوف) و (مدرسة الأزواج) و (مرتفاع وذريج) و (قيس ولبنى)، ويدس معهما روايتي (قطر الندى) و (شارع البهلوان) وهي الروايات المشرفة، فإذا قلت إن ست روايات من اثنتي عشرة هي خاسرة ألا تكون كفة أعمال فرقة التمثيل هي الراجحة إلى التهريج والمتجانفة إلى الإثم باسم الحكومة وعلى حساب الشعب؟ وكيف لا أكون عادلاً في نقدي فيما ذهبت إليه في تقرير حقيقة ودفع رزية؟
إن رواية واحدة مما ذكرت تكفي لتلويث الفرقة، فكيف بها ست روايات!!!
أعذر الأستاذ طليمات إذا ذكر هذه الروايات، لأنها درت عليه وعلى الممثلين المال الكثير، واجتذبت الدهماء إلى دار الأوبرا الملكية!!
إن هذا ادعاء عريض لا يدعيه ممثل يحسب أن لا فارق بين الواقع والخيال، والحق والباطل، وأنه لا يتدبر عواقب ما يقول
الفرقة المصرية للتمثيل كما أفهمها، وكما أرادتها الحكومة، مدرسة عالية للأدب الرفيع واللغة الفصحى، تصور الحياة الاجتماعية أو المشهد الحي من مشاهد الحياة الحقيقية، وتضع هذه الصورة ضمن إطار يتناسب وحاجات النفس البشرية والمزاج في التلوين والتسلية والتلميح تارة والردع تارة أخرى، توصلاً إلى غاية ثقافية تعلو بالأمة إلى المكانة السامية. وليس من غايتها أبدا أن تنحط إلى مستوى العامة والدهماء، ولا تكون تاجراً من التجار
حبيب الزحلاوي
في قصيدتي منها وإليها
وقع في هاتين القصيدتين أخطاء مطبعية صحتها:
حمرا
والصواب
حرا
هذه العيون
=
هذى
ونستمد منه
=
وتستمد