الرئيسيةبحث

مجلة الرسالة/العدد 284/للأدب والتاريخ

مجلة الرسالة/العدد 284/للأدب والتاريخ

مجلة الرسالة - العدد 284
للأدب والتاريخ
[[مؤلف:|]]
بتاريخ: 12 - 12 - 1938


مصطفى صادق الرافعي

1880 - 1937

للأستاذ محمد سعيد العريان

- 44 -

الخاتمة

مات الرافعي فانطوت صفحة من تاريخ الأدب في مصر وانقرض جيل من أدباء العربية كان له مذهب ومنهاج؛ ولكن الرافعي الذي مات وغيَّبتْه الصفائح قد خلَّف وراءه تراثاً من الذكريات والآثار الفنية ستتعاقب أجيال قبل أن يفرغ الأدباء من دراستها والحديث عنها؛ وإنها لذكريات تثير في كل نفس ما تثير من عوامل الكره أو المحبة، وإنها لآثار. . .

أما هذه الذكريات، على ما تبعث في نفوس طائفة من الأدباء من معاني الغضب أو معاني الرضا، فقد أثبتّ منها في هذه الفصول ما قدرت عليه؛ وليس يعنيني ما تترك من أثر في نفس قارئها، إذ كانت غايتي التي أحرص عليها هي جلاء هذا التاريخ لقراء العربية كما أجد صورته في نفسي وأثره في وجداني، متجرداً ما استطعت من غلبة الهوى وسلطان العاطفة وتحكم الرأي؛ لأضع بين يدي كل قارئ - اليوم أو غداً - المادة التي تعينه على الدرس والحكم والموازنة

وأما آثاره الأدبية فقد فصَّلت الحديث عن بعضها في بعض ما سبق من هذه الفصول، وإلى القارئ جملتها مرتبةً على التاريخ الزمني:

1 - ديوان الرافعي: ثلاثة أجزاء، صدرت بين سنتي 1903 و 1906، وقدم لكل جزء منها بمقدمة في معاني الشعر تدل على مذهبه ونهجه، وهي مذيلة بشرح يُنسب إلى أخيه المرحوم محمد كامل الرافعي وهو من إنشاء المترجم نفسه

2 - ديوان النظرات: جزءان، صدر بين سنتي 1906 و 1908

3 - ملكة الإنشاء: كتاب مدرسي يحتوي على نماذج أدبية من إنشائه، أعدّ أكثر موضوعاته وتهيأ لإصداره في سنة 1907، ونشر منه بعض نماذج في ديوان النظرات، ثم صرفَته شئون ما عن تنفيذ فكرته فأغفله، وقد ضاعت (أصوله) فلم يبق منه إلا النماذج المطبوعة في ديوان النظرات

4 - تاريخ آداب العرب: صدر في سنة 1911 بسبب من إنشاء الجامعة المصرية، ويراه أكثر الأدباء كتابَ الرافعي الذي لا يعرفونه إلا به

5 - إعجاز القرآن: وهو الجزء الثاني من تاريخ آداب العرب، طُبع ثلاث مرات، أخراها في سنة 1926 على نفقة المغفور له الملك فؤاد

6 - حديث القمر: أول ما أصدر الرافعي في أدب الإنشاء، وهو أسلوب رمزي في الحب تغلب عليه الصنعة، أنشأه بعد رحلته إلى لبنان في سنة 1912، حيث التقى لأول مرة بالآنسة الأديبة (م. ي) فكان بينهما ما كان مما أجملت الحديث عنه في بعض الفصول من قصة حبه

7 - المساكين: فصول في بعض المعاني الإنسانية ألهمه إياه بعض ما كان في مصر من أثر الحرب العامة أنشأه في سنة 1917

8 - نشيد سعد باشا زغلول: كتّيب صغير عن نشيده: (اسلمي يا مصر!) الذي أهداه إلى المرحوم سعد زغلول في سنة 1923، طبع المطبعة السلفية بالقاهرة؛ وأكثر ما في الكتاب من المقالات هو من إنشاء الرافعي أو إملائه

9 - النشيد الوطني المصري: (إلى العلا. . .) ضبط ألحانه الموسيقية، الموسيقار المشهور منصور عوض

10 - رسائل الأحزان: كتاب أنشأه في سنة 1924 يتحدث فيه عن شيء مما كان بينه وبين فلانة، على شكل رسائل يزعم أنها من صديق ببثَّه ذات صدره

11 - السحاب الأحمر: هو الجزء الثاني من قصة حب فلانة، أو الطور الثاني من أطواره بعد القطيعة، صدر بعد رسائل الأحزان بأشهر

12 - المعركة تحت راية القرآن: هو كتاب (الجديد والقيم) وفيه قصة ما كان بينه وبين الدكتور طه حسين بمناسبة كتابه (في الشعر الجاهلي)، صدر في سنة 1926

13 - على السفود: قصة الرافعي والعقاد، نشرته مجلة العصور في عهد منشئها الأول الأستاذ إسماعيل مظهر، ولم تذكر اسم مؤلفه ورمزت إليه بكلمة (إمام من أئمة الأدب العربي)

14 - أوراق الورد: الجزء الأخير من قصة حبه، يقوم على رسائل في فلسفة الجمال والحب أنشأها ليصور حالا من حاله فيما كان بينه وبين فلانة، ومما كان بينه وبين صديقته الأولى صاحبة حديث القمر

وتعتبر كتبه الأربعة: حديث القمر، ورسائل الأحزان، والسحاب الأحمر، وأوراق الورد - وحدة يتمم بعضها بعضاً، لأنها جميعاً تنبع من معين واحد وترمي إلى هدف واحد وإن اختلفت أساليبها ومذاهبها

15 - ؟؟؟: كتاب لا أسميه، أنشأه في صيف سنة 1935، استجابة لرأي صديقه فلان وإليه ينسب!

16 - وحي القلم: مجموع مقالاته في الرسالة بين سنتي 1934 و1936 إلى مقالات أخرى، طُبع منه جزءان

وله عدا ذلك كتب لم تطبع أهمها ما يأتي:

1 - الجزء الثالث من تاريخ آداب العرب: تام التأليف والتصنيف تقريباً

2 - أسرار الإعجاز: فيه فصول تامة التأليف، وفصول أخرى أجمل فكرتها في كلمات على ورق أو أشار إلى مصادرها، وكان الرافعي يعتدّ بهذا الكتاب اعتداداً كبيراً، وهو جدير بذلك حقاً؛ وقد أطلعني - رحمه الله - على فصول منه، كما تحدث إليّ من نهجه في تأليفه، وأذكر أن نهجه فيه كما يأتي:

أ - يتحدث في صدر الكتاب عن البلاغة العربية، فيردها إلى أصول غير الأصول التي اصطلح عليها علماؤها منذ كانت، ويضع لها قواعد جديدة وأصولاً أخرى

ب - ويتحدث في الفصل الثاني عن بلاغة القرآن وأسرار إعجازه، مسترشداً في ذلك بما قدم في الفصل السابق من قواعد

ج - ويتناول في الفصل الأخير من الكتاب، آيات من القرآن على أسلوب من التفسير يبين سر إعجازها في اللفظ والمعنى والفكرة العامة؛ ويعتبر هذا الفصل الأخير هو صلب الكتاب وأساسه؛ وقد أتم الكتابة - إلى آخر يوم كنت معه - عن بضع وثمانين آية على هذا النسق؛ وقد نشر منها في الرسالة بضع آيات مفسرة على ذلك النهج، جعلها في بعض أقاصيصه

3 - ديوان أغاني الشعب: وهو ديوان من الشعر جعل فيه لكل جماعة أو طائفة من طوائف الشعب نشيداً أو أغنية عربية تنطق بخواطرها وتعبر عن أمانيها؛ وقد أنجز الرافعي طائفة كبيرة من هذه الأغاني نشر بعضها وما يزال سائرها بين أوراقه الخاصة ومؤلفاته التي لم تنشر. وأكثر الأغاني في هذا الديوان مأنوس اللفظ رشيق المعنى مما يجعل وقعه في النفس ويخف جرسه على الأذن.

4 - الجزء الثالث من وحي القلم؛ وفيه سائر المقالات التي كتبها، سواء منها ما نشر في الرسالة وغيرها من المجلات والصحف، وما لم ينشر من قبل

5 - الجزء الأخير من الديوان: وهو مجموعة كبيرة من شعره بين سنتي 1908 و 1937، بما فيه من شعر الحب، والمدائح الملكية التي أنشأها للمغفور له الملك فؤاد

هذا إلى شتيت من المقالات والرسائل الأدبية أنشأها لمناسباتها ومنها كثيرة من مقدمات الكتب المطبوعة، بعضها منسوب إليه وبعضها منحول مجهول النسب!

وعلى كثرة ما ألف الرافعي وأنشأ من الكتب والرسائل والمقالات والشعر، فانك لا تكاد تجد كتاباً من كتب الرافعي في دكان من دكادين الوراقين، اللهم إلا نسخاً من كتاب وحي القلم في مكتبة لجنة التأليف والترجمة والنشر، التي طبعته قبل نعي مؤلفه بأشهر

أما المطبوع من سائر الكتب فقد نفذ من السوق، وأما غير المطبوع منها فما يزال ورقات وقصاصات على مكتبه، وإني لأخشى أن يمضى وقت طويل قبل أن نتنبه إلى ضرورة العناية بهذه المؤلفات التي خلفها الرافعي ورقات مخطوطة يكاد يبليها الإهمال والنسيان أو يسبق إليها العث والقوارض

ولدى الدكتور محمد الرافعي مشروع لأحياء تراث أبيه، لست أدري أيجد الوسائل لتنفيذه أم تحول دونه الحوائل وتمنع منه الضرورات!

على أني أكاد أومن بأن هذه ليست هي الوسيلة للمحافظة على تراث الرافعي؛ فليس من الوفاء للرافعي وحسن الرعية لأولاده أن نحمل عليهم هذا العبء وما انتفعوا من أبيهم بأكثر مما انتفع كل أديب وكل مسلم وكل عربي في مصر وغيرها من بلاد العربية

هل عرفت الحكومة المصرية أو عرف الأدباء في مصر ما عليهم لأسرة الرافعي من حق قبل أن نحمل عليها هذا العبء إلى ما تنوء به من أعباء؟ إنه عقوق وكفر وإنكار للجميل!

(شبرا)

محمد سعيد العريان