الرئيسيةبحث

مجلة الرسالة/العدد 242/البريد الأدبي

مجلة الرسالة/العدد 242/البريد الأدبي

مجلة الرسالة - العدد 242
البريد الأدبي
[[مؤلف:|]]
بتاريخ: 21 - 02 - 1938


تكريم شاعر الهند محمد إقبال

من أنباء الهند الأخيرة أنه أقيمت في جميع المدن حفلات لتكريم الشاعر الفيلسوف الهندي الكبير السير محمد إقبال بمناسبة عيد ميلاده (9 يناير) وألقيت في هذه الحفلات الخطب والقصائد في نواحي شعره واستعراض مناقبه وخلاله. واشترك فيها كبار الكتاب والشعراء الهنود من كل الطوائف

وكانت أهم تلك الحفلات في بلدة حيدر آباد، حيث رأس الحفلة حضرة صاحب السمو أعظم جاه ولي عهد مملكة حيدر آباد وفي بلدة لاهور حاضرة إقليم بنجاب حيث يقطن الشاعر، فرأس فيها الحفلة الأولى السر كوكل شند نارنج (وهو عالم هندوكي كبير)؛ وألقى فيها عقب تلاوة القرآن الأستاذ يوسف سليم شستي، والعلامة الفاضل عبد الله يوسف علي، والدكتور شكرورتي (وهو عالم هندوكي كبير وأستاذ بكلية بلاهور) والأستاذ كورشرن سنج (وهو عالم كبير من اتباع ديانة سيخ وأستاذ في كليتهم المسماة (خالصة كالج) بلاهور) والسيد بشير أحمد، والأستاذ السيد نذير نيازي محاضراتهم القيمة. ثم تلاهم حضرات الشعراء نور محمد، وجلال الدين، وحامد علي خان، فألقوا قصائدهم. ورأس الحفلة الثانية والثالثة حضرة صاحب العزة السير عبد القادر، وألقى فيها حضرات الشعراء أسلم جيراجيوري (وهو أستاذ بالجامعة الملية الإسلامية بدهلي)، والأستاذ سراج الحق، والأستاذ خوشي محمد قصائدهم الرائعة. وألقى كذلك الأستاذ خواجه غلام السيديْن عميد الجامعة الإسلامية بعليكره محاضرة قيمة، كما ألقى الدكتور محمد دين تأثير محاضراته العلمية في شعره وألقى الشاعر حفيظ هوشيار يوري قصيدته الرائعة فنالت استحسان الجميع

وخلاصة ما قال الخطباء، هو أن السير إقبال يعتبر اليوم بتمكنه من الشعر والفلسفة في الشرق والغرب ذهناً عالمياً، وداعية وطنياً عظيما يعمل على إزالة الفوارق الجنسية والطائفية؛ وهو اليوم في طليعة زعماء الشعر الأوردي والفارسي معاً؛ وقد ذاعت شهرته منذ سنة 1908 كشاعر عميق الفكرة وترجم ديوانه الفارسي (أسراري خودي) (أسرار النفس) إلى الإنكليزية بعناية المستشرق المعروف الأستاذ نيكلسون؛ والسير إقبال س أصل كريم من علماء كشمير، وقد تلقى تربية متينة في معاهد لاهور وعليكره، وفي كليات أوربا، وكان تلميذاً للسير توماس أرنولد والسير عبد القادر الهندي الذي كتب ترجمته؛ وهو ينظم شعره بإفاضة مدهشة، ويستطيع أن ينشده غيباً بسهولة، وفي كتابه (تنظيم التفكير الديني في الإسلام) (بالإنكليزية) نراه داعية إلى إحياء الدين على ضوء التطورات الحديثة؛ ومن رأيه أن الحياة التي تستحق الحب هي حياة النشاط والدأب، والتي تتخللها الصعاب والمتاعب، وشعره في الأوردية يعتبر من اثمن وأجل تراث ظفرت به إلى يومنا

ومع أن السير إقبال مسلم صادق العقيدة والنزعة، فهو لا يكتب أو ينظم بروح طائفية. وهو يحاول أن يصور الإسلام في أصدق وابسط مبادئه الديموقراطية؛ وهو وطني كبير يدعو إلى مبادئ الوحدة والإخاء

ذكرى السيد جمال الدين الأفغاني

السيد جمال الدين الأفغاني ضحى حياته في خدمة الشرق الإسلامي وغذى النهضات المصرية والعربية والإيرانية والهندية في العصر الحاضر بأعماله المجيدة وآرائه السديدة، ومع ذلك لم تقم بما وجب عليها من تكريمه وتبجيله لا في حياته ولا بعد وفاته. حتى ضريحه لم يبن إلا أخيراً وعلى نفقة المستشرق الأمريكي مستر كرائن. وقد فكر أخيراً المسلمون في الهند فقرروا إحياء ذكراه في 9 مارس القادم في طول الهند وعرضها وهو اليوم الذي انتقل فيه المرحوم إلى الرفيق الأعلى. وحبذا لو نهجت الأمم الإسلامية الأخرى منهج المسلمين في الهند فيكون الاحتفال بذكراه عاماً في يوم واحد

كتاب عن الشئون المالية للأمم الإسلامية

صدر في مدينة فينا منذ أيام قلائل كتاب بالألمانية من نوع جديد يعالج ناحية هامة من نواحي الحياة العامة في الأمم الإسلامية عنوانه: (من عالم المالية في الأمم الإسلامية بقلم الكاتب الاقتصادي الدكتور يوسف هانس وقد زار المؤلف مصر منذ أشهر قلائل واستقى كثيراً من المعلومات والمواد المتعلقة ببحثه. وهو يعالج الشئون المالية لمصر وباقي الأمم الإسلامية بوضوح وإيجاز، ويستهل بحثه بفصل تمهيدي عن التطورات السياسية التي جازتها الأمم الإسلامية منذ نهاية الحرب الكبرى، ثم يتناول أحكام الشريعة الإسلامية في الربا، وما تعلق بتنظيمه في القوانين المدنية بمصر وتركيا، ويتحدث بعد ذلك عن النقد والسياسة النقدية في الأمم الإسلامية، ويخص كلا منها بفصل يتحدث فيه عن أهم العوامل والظروف الاقتصادية المتعلقة بها؛ ويتناول بحثه الأمم الآتية: تركيا، والعراق، وإيران، وأفغانستان، ومصر، وسوريا، وفلسطين، وشرق الأردن، والمملكة العربية السعودية واليمن، وحضرموت، ويقدم عن كل منها خلاصة حسنة عن أحوالها المالية والنقدية؛ ويقدم إلينا في هذه البحوث الدقيقة معلومات طريفة عن طرق النقد والتعامل والموارد المالية لكل منه

ويخص المؤلف مصر بفصل يتناول فيه أحوال الورق النقدي (البنكنوت) وإنشاء بنك مصر والدور الذي لعبه في الحياة الاقتصادية المصرية منذ سنة 1920 إلى يومنا. ويقدم إلينا إحصاءات مقارنة عن أعماله وميزانيته. كذلك يقدم إلينا خلاصة حسنة عن الميزانية المصرية، ومركز مصر المالي

ولا ريب أن هذه ناحية هامة من نواحي الحياة العامة للأمم الإسلامية لم يتناولها الكثيرون من قبل، ولم تظهر فيها بالعربية كتب أو بحوث ذات شأن

وقد تخصص المؤلف من أعوام طويلة في هذه المباحث النقدية والمالية، وقصر جهوده على دراستها في الأمم الشرقية والإسلامية وأخرج من قبل كتابين في هذا الباب هما (النقد والذهب في آسيا) و (التطورات النقدية في الشرق) وكلاهما بالألمانية

ذكرى الفيلسوف سويد بنورج

احتفلت السويد بذكرى فيلسوفها ومفكرها الأكبر أمانويل سويد بنورج لمناسبة انقضاء مائتين وخمسين عاماً على مولده. وتلقت لجنة الذكرى رسائل تقدير للفيلسوف الراحل من ملك السويد وملك إنكلترا والرئيس روزفلت. ويعتبر سويد بنورج من أعظم أساتذة التفكير الحديث. وكان مولده في سنة 1688، ووفاته سنة 1772؛ ودرس دراسة مستفيضة ونبغ في الرياضيات والفلسفة الطبيعية وترك تراثاً فكرياً عظيماً، واشتهر بالأخص بكتبه ورسائله الفلسفية، وفي مقدمتها كتابه عن (فلسفة اللانهاية وأسباب الوجود) و (عبادة الله وحبه) و (الجنة والنار) و (الحب الإلهي والحكمة الإلهية) وله عدة كتب ورسائل أخرى في الرياضيات والفسيولوجيا والعلوم الطبيعية وغيرها. وقد وضع معظم مؤلفاته باللاتينية، وترجم الكثير منها إلى معظم اللغات. وقضى سويد بنورج حياة طويلة حافلة، وملأ العالم بكتبه وأفكاره، وقضى أعوام حياته الأخيرة في إنكلترا وهولنده. ولقي كثيراً من عنت خصومه ولاسيما رجال الدين؛ وحاول بعضهم أن يرميه بتهمة الكفر والمروق، ورفعت عليه القضية الجنائية بالفعل ولكنه برئ، وفشلت مساعي خصومه من الأحبار الناقمين

كتاب جديد للرئيس هريو

ظهر أخيراً كتاب جديد للكاتب والسياسي الفرنسي الكبير إدوار هريو رئيس مجلس النواب الفرنسي عنوانه: ' وليس الرئيس هريو زعيما سياسياً فقط، ولكنه أيضاً كاتب عبقري ومن أعضاء الأكاديمية الفرنسية. وكتبه الأدبية والسياسية تفيض طرافة وقوة، وكتابه الجديد عن تاريخ الثورة الفرنسية في ليون. وليون هي بلده ومسقط رأسه، وهو إلى اليوم عمدتها ونائبها وقد لعبت هذه المدينة دوراً كبيراً في الثورة، وكانت بعد باريس قلبها النابض. ويقص الرئيس هريو حوادث الثورة في ليون بأسلوبه القوي الساحر، ويعرضها بروح المؤرخ المنصف المنزه عن الأهواء والنزعات. وسيكون كتاب الثورة في ليون أول قسم من سلسلة كتب عن الثورة ينوي أن يخرجها الرئيس هريو

التمثيل في المدارس

أصدر معالي بهي الدين بركات باشا وزير المعارف قراراً بتأليف لجنة من الأساتذة محمد قاسم بك ناظر مدرسة دار العلوم ومحمد رفعت مراقب تعليم البنات المساعد، وتوفيق الحكيم مدير إدارة التحقيقات عهد إليها دراسة موضوع التمثيل في المدارس المصرية دراسة مستوفاة على أساس أنه أداة صالحة تستعين بها الوزارة في تثقيف طلاب المدارس وتهذيبهم، وتصفية ذوقهم وتنقيته، ومساعدتهم على حسن الأداء وإجادة النطق والتعبير. وستجتمع اللجنة للمرة الأولى في غضون هذا الأسبوع

وتتجه اللجنة في دراستها إلى استيفاء هذا الموضوع من أصوله، والخروج عن القاعدة العتيقة السابقة، والتقدم إلى الوزارة بمشروع جديد كبير يرقي من شأن المسرح، ويحقق الأغراض التي تنشدها الوزارة في هذا الشأن

وسيكون لعلاج رواية المسرح المدرسي أوفى نصيب من تلك الدراسة، فسيقضي على الفكرة القديمة الغالبة، وهي اختيار روايات مثلت من قبل في بعض دور المسرح المصري، وبذلك تصبح للمسرح المدرسي روايات تتفق والقاعدة السليمة التي ينشأ من أجلها هذا المسرح

وستقوم اللجنة إلى جانب هذه الدراسة التمثيلية بدراسة أخرى تتفرع عن الحاجة إلى فن الإلقاء، وتدريسه في مدارس المعلمين كما ستعنى بتهيئة الأساتذة الذين سيشرفون على التمثيل في مدارس الحكومة وغيرها من المدارس الخاضعة للتفتيش

جمعيات تحفيظ القرآن في المدن والقرى

يشتد الضغط هذه الأيام على الأزهر الشريف وعلى المعاهد الدينية اشتداداً عجيباً بعدما كان من انصراف الناس عنها قبل خمس سنين أو سبع؛ والضغط ملحوظ، بل هو على أشده في المعاهد الابتدائية، وهذه حالة تبعث على الإعجاب والرضى لتنبه الشعور الديني في قلوب المسلمين، وتفضيلهم التربية الدينية التي تناولها الإصلاح الكثير على التربية في المدارس التي تقذف كل عام بمئات المتبطلين للشوارع والمقاهي. . . ونحن لا نغض بهذا من قيمة التعليم المدني، ولكننا نقرر أن التعليم الديني الذي أدخلت عليه إصلاحات كثيرة مدنية قد أوشك أن يبذ التعليم المدني الصرف من كل الوجوه. ولو عني الأزهر بتقرير دراسة لغة أو لغتين أجنبيتين في معهد أو معهدين من معاهده لسبق المدارس المدنية بألف شوط في مضمار الحياة. . .

على أننا نتساءل: لمن كان الفضل في هذه النهضة التي تشبه البعث؟! ليس شك في أن كثيراً من الفضل راجع إلى الرجل المصلح الذي وجه الأزهر هذا التوجيه، ولكنا لا نخفي أن أكبر الفضل في تزويد الأزهر بالأبناء النابغين هو هؤلاء الرجال الذين فكروا في إنشاء مدارس تحفيظ القرآن، فهذه المدارس لم تخدم القرآن فقط، بل خدمت الأزهر خدمة عظيمة خالدة. . . ولكن مالية هذه المدارس ضعيفة لاعتمادها على موارد غير ثابتة، فهل كثير على الأزهر وأوقافه العظيمة وعلى وزارة المعارف أن تمد إليها يد المساعدة؟!

سارة للأستاذ عباس محمود العقاد

نشر الأستاذ الجليل عباس محمود العقاد قصة وجدانية تحليلية بعنوان (سارة) وهي فيما نظن أول ما عالج أو نشر من هذا النوع. لذلك سنفرد لها فصلاً خاصاً في عدد آت من الرسالة. وهي ذات حجم لطيف وطبع أنيق؛ وتقع في قرابة مائتي صفحة، وتباع بعشرة قروش في أغلب المكاتب

غرفة قراءة للمتحف المصري

في الأخبار الإنجليزية أن غرفة القراءة بالمتحف البريطاني ستظل مفتوحة للزوار ساعة بأكملها فوق الوقت المعتاد. ولا ندري ماذا يمنع مصلحة الآثار عندنا من إنشاء قاعة للقراءة بالمتحف المصري على نمط قاعة المتحف البريطاني؟ هل المتحف المصري (للفرجة) فقط؟ وهل يصح أن يكون كذلك وعلى مقربة منه جامعة مصرية باذخة بها كلية للآداب، وفي مصر نهضة، وفي مصر قراء. . .؟

وعلى ذكر هذه القاعة التي نأمل أن يفكر المتحف سريعاً في إنشائها نتساءل أيضاً: ماذا يمنع علماء الآثار المصريين وعلى رأسهم الأستاذ سليم حسن بك من التأليف في تاريخ مصر القديم بالعربية؟ أو على الأقل لماذا لا يترجمون كتبهم إلى لغتنا؟

متحف لمكسيم جوركي

افتتح أخيراً في موسكو متحف ضخم لآثار الكاتب الروسي الأشهر مكسيم جوركي؛ وقد توفي هذا الكاتب الكبير منذ نحو عامين، وترجمته الرسالة في حينه. ويضم المتحف الجديد أحد عشر بهواً عرض فيها كل ما يتعلق بحياة جوركي وكتبه ومخطوطاته وآثاره المختلفة، وخصص فيها بهو لقطعه المسرحية، عرضت فيه نماذج من أشخاص مسرحياته. وقد خصت حكومة موسكو جوركي بهذا التكريم باعتباره (عميد الأدب السوفيتي الاشتراكي الجديد وزعيمه). والواقع أن جوركي هو أعظم كتاب الثورة الاشتراكية بلا نزاع، كما كان تولستوي في أواخر القرن الماضي أعظم كتاب الثورة الاجتماعية الروسية. وقد عرض قضية العمال وبؤس الطبقات العاملة في قصصه أقوى عرض. ومما تجدر ملاحظته أن الحركة الأدبية في روسيا الاشتراكية تبوأت مكانتها من القوة والازدهار، ولم تتعرض لها الحكومة بأكثر من التوجيه نحو الغايات الثورية التي تطبع سياستها الاقتصادية والاجتماعية، ولم تلق شيئاً من ذلك الاضطهاد الشامل الذي قضى على الأدب الألماني في ظل النظام الهتلري