الرئيسيةبحث

مجلة البيان للبرقوقي/العدد 2/أوليفار جولد سميث

مجلة البيان للبرقوقي/العدد 2/أوليفار جولد سميث

مجلة البيان للبرقوقي - العدد 2
أوليفار جولد سميث
[[مؤلف:|]]
بتاريخ: 23 - 9 - 1911


الشاعر البريطاني الكبير والكاتب الشهير

ولد لعشر خلون من شهر نوفمبر سنة 1728 في قرية بالاس بمقاطعة لونجفور أكثر البلاد الايرلندية وحشة وأقلها انيسا. وكان أبو شارل جولد سميث قسيس القرية وكان فقيراً. وكان يتمنى إلى أسرة حظها من كرم النفوس وسلامة القلوب أوفر من سهمها في الحزم والتدبير. أصلها من جنوبي انكلترا ومذ هاجرت إلى ايرلندة لم يتخذ أبناؤها سوى القسوسية حرفة فكانت فيهم ميراثا يتلقاه ولد عن والد.

وكان قد ولد القسيس قبل ظهور ولده أوليفار صاحب هذه السيرة ثلاث بنات وغلاماً أسمه هنري وجاء بعده ثلاث بنين - موريس وشارل وجون وقبض الله إليه طرفي هذه الحلقة (ابنته الكبرى والأصغر جون) وهما في عهد الطفولة فشب أوليفار في ذرية عددها ستة ثلاث منها أسن منه واثنان أصغر.

ولما بلغ الغلام السابعة انتقل أبوه بالأسرة إلى قرية ليسوى بمقاطعة كلكني فنزلوا منها مكاناً آنق وأبهج حيث أخذ الوالد يعول ولده ويقوم عليهم بمال زهيد كان يحصل له من زراعة قليلة. وكان ذلك الوالد: كغلامه الطائر الصيت: شاذ الأحوال جم الشفقة بمن أحاط به شديد التقوى مضطرب الأحوال كثير الخلط في الأمور ولكن جميع ما أوجده الله في تلك الأسرة من غرابة طبع وشذوذ حال واختلاط أمر قد تجمع في صاحب هذه السيرة الغلام أوليفار. فأما من جهة الدرس والتحصيل فقد كان منذ أوله بليداً مكسالا بإقرار السيدة اليصابات ديلاب من أقارب الأسرة: وكانت قد تكلفت تعليمه الهجاء: ثم بإقرار توماس بيرن أحد معلمي المدرسة الابتدائية بقرية ليسوى.

وكان ذلك المعلم قد صحب القائد الإنكليزي الكبير مارلبرا في حرب الولاية الاسبانية وشهد معه عدة مواقع وأبلى في غير موطن ثم عاد إلى حرفته من التعليم فكان لديه ذخر عتيد من قصص ونوادر يلقيها عليك عن مشاهد تلك الحرب غير حكايات جمعها من دواوين القدماء وأخبارهم وآثارهم وغير شيء من ملكة النظم كان يستعمله في الترجمة عن شعر فرجيل (الشاعر الروماني) واحسب أن من هذا العلم استفاد جولد سميث أول علمه بالشعر والكتابة. ولكن الغلام كان سيء الحظ فما كاد يعرف منزلة أستاذه في الأدب وما كاد الأستاذ يستشف ما كان يكمن من معاني الذكاء واللوذعية تحت ظاهر الغلام من الجفاء والبلادة حتى ضرب الدهر بينهما فأصيب أوليفار وهو لم يتجاوز التاسعة من عمره بالجدري فأقصي عن المدرسة ولما أبل من علته أرسل إلى مدرسة بقرية الفين على مسافة ثلاثين ميلاً من ليسوى وكان الجُدرى قد ترك بوجهه من قبيح الأثر ماصيره ضحكة الناظرين. ومكث بهذه المدرسة عامين كان يعيش أثناءهما مع عم له مقيم بتلك القرية ولكنه ما لبث أن أعيد في عام 1739 إلى مدرسة في قرية أثلون على خمسة أميال من دار أبيه بقرية ليسوى فمكث عامين هناك ثم أربعة أعوام بمدرسة ثانوية بقرية أدجورثتون على سبعة عشر ميلاً من قرية الأسرة ولما ترك هذه المدرسة كان قد أتم التعليم الثانوي والعام السابع عشر من عمره.

وفي ذلك الوقت كان قد ركب الأسرة دين فادح وذلك أن زوج إحدى بناته من فتي شريف غني ولم يرد أن يتهمه الناس بأنه فعل ذلك طمعاً في ثروة الرجل فاقترض أربعمائة جنيهاً جعلها مهراً لابنته فأصاب الأسرة من جراء ذلك فاقة ماسة وعسر مقيم. ولم يعد في قدرة الوالد أن يرسل ابنه إلى الجامعة بعد ذلك إلا على أنه فقير معدم يلبس ثوباً خشناً ويؤدي عمل خادم مقابل التعليم والمأوى، فأنف جولد سمث من حال كهذه واستنكف وآثر أن يحترف حرفة ولكنه ما لبث أن رضي بدخول الجامعة على الصورة المتقدمة بإغراء قريب له كان يبجله وستصوب رأيه. ذلك هو العم كونتريني وكان جد هذا الرجل من أهلي فينيس من أعمال إيطاليا قد هاجر إلى ايرلندة قسيس قرية اوران قريب قرية ليسوى. وكان هذا الرجل الفاضل زوجاً لأحدى عمات جولد سميث. وكان أشد الناس محبة للفتى ومبرة به وأعرفهم لكامن فضله ومستسر ذكائه. ولما لم يكن له بعد وفاة زوجته إلا ابنة واحدة خص الفتى من وداده بما كان جاعله لولده لو كان رزقه الله ذاك. فأقسم على جولد سميث إلا ما ذهب إلى الجامعة على اية صورة قائلاً عن نفسه أنه أقام بالجامعة حين أقام بهيئة خادم. فهل كان عليه في ذلك من بأس؟ اللهم لا.

ودخل جولد سميث جامعة دابلين عاصمة ايرلندة بعد ان أجاز امتحاناً مع سبعة طلاب كان آخرهم في جدول القبول. ومع أن الكاتب الكبير والخطيب البعيد الذكر أدموند بيرك كان وجولد سميث طالبين بالجامعة في وقد واحد إلا أنه لخمول أوليفار وخفائه تحت ظلال الفقر والمسكنة لم يكد يلفت إليه نظر بيرك الذي كان إذ ذاك من نباهة الصوت وسمو المكانة بعكس ما كان عليه صاحب هذه السيرة من غموض الأمر ودقة الشأن فكان بوقوفه على أبواب الجامعة واندماجه في كل مشاجرة تحدث وبقتله الوقت بين الكأس والغناء أشهر لدى طلاب الجامعة منه بالبراعة في مواقف الدرس ومواطن التحصيل. وزاد الخطب شدة وفاة أبيه فانقطع عنه ما كان أجراه عليه من الرزق على قلته. وتبدد شمل الأسرة فرحلت أمه إلى قرية باليماهون وذهب أخوه الأكبر هنري إلى قرية بالا سمو قتولى بها القسوسية بمرتب سنوي قدره أربعون جنيهاً خلاف ما كان ينتظر من رزق يجريه عليه تعليم الأطفال فأصبح جولد سميث وليس أمامه من يؤمل ويرجو سوى العم كونتريني ولكن ماذا عسى أن تبقى إمدادات ذلك الرجل الكريم على تبذير جولد سميث الإبقاء نضحات الماء على الغربال. وكذلك عادت عيشة الفتى سلسلة محن وخطوب وفي شهر مايو من عام 1747 وذلك بعد شهرين من وفاة أبيه ثار نفر من الطلبة ضد الشرط وحاولوا أن يكسروا السجن وكان بين الثوار أوليفار جولد سميث فعوقب بالتوبيخ العلني والتهديد بالرفت وفي الشهر التالي تقدم للامتحان فسقط ولكنه أعطى جائزة مقدارها جنيه ونصف في العام ثم ما لبث أن أضاعها بإهماله وجعل لا يمر عليه أسبوع إلا احتال لبضعة قروش أما برهن بعض كتبه أو بأية حيلة أخرى ولكن الله أنعم عليه بنعمة الأمل والأمل رفيق مؤنس إن لم يبلغك فقد ألهاك ومن جملة كراسته كراسة لا تزال محفوظة للآن عليها كتابات تشهد بما كان لجولد سمث إذ ذاك من قوة الأمل وأنه سيكون يوماً ما غنياً موثوقاً به لدى المصارف المالية: خالص: أوليفار جولد سمث - أعد بالدفع: أوليفار جولد سميث وكان مما احتال به لكسب الدراهم نظمه أغاني يبيع كل واحدة منها لكتبي بعينه بمبلغ خمس وعشرين قرشاً ثم تطبع وتباع للمغنين بدابلن فقد كان في ربع الجنيه ثمن كل قصيدة لذة ولكن ألذ من ذلك وأمتع أن تخرج موهناً من الليل فتقف مستنداً إلى بعض العمدان تحت مصباحه وتسمع قصيدة من شعرك يهتف بها ويترنم ثم تدخل يدك في جيبك فتجد به جزأ من ثمنها وقد بقى لك بعد ما أنفقه أليس في هذه اللذة ما يرجع بمضض الفقر وغضاضة الامتهان والخدمة وقسوة عشرة أساتذة كلهم كالمستر ويلدار أستاذ الجامعة بينما كان جولد سميث يرى ذلك إذ أصابته من ويلدار نكبة راح معها يرى أن الأستاذ وحده آفة لا ترجع بها لذة مهما عظمت وذلك أن جولد سميث أصاب مرة شيئاً من الدراهم فأولم في حجرته لخلان له وخلات واستحث الكؤس حادي المزمار ووزنت حركات الرقص بميزان الأوتار وإن القوم لكذلك إذ دخل الأستاذ عليهم مغضباً ولم يكتف بتوجيه أفحش السباب إلى أوليفار حتى انحط عليه فأخذ بتلابيبه أخذة الموت بالكظم فهاجر جولد سميث الجامعة من غده وباع في الطريق كتبه وبعض ثيابه ومكث في العاصمة (دابلن) ينفق الساعات بين الحان والمرقص حتى لم يبق معه إلا شلن فنهض يضرب إلى ناحية كورك (ثغر بحري في أقصى جنوب ايرلندة) يريد أن يرحل منها إلى أميركا وتقوت بالشلن ثلاثة أيام وبعد ذلك جعل يسيح في البلاد والله أعلم كيف كان يعيش وانى يأتيه رزقه وما عندنا بذلك علم إلا ما جعل يتحدث به هنو بعد من أنه ما ذاق طعمه ألذ من حفنة حمص أتته بها جارية صغيرة في جولته هذه قب استيقاظه من هجمة تم بها صوم أربع وعشرين ساعة ثم ثاب إليه رشده ورأى أن يذهب إلى دار أخيه وبعد أن تقابلا وأقاما معاً برهة من الزمن رجعا إلى الجامعة وعقد الصلح مع الأستاذ وأعيد أوليفار إلى مركزه من الجامعة ولكن الأمر رجع إلى ما كان وعليه تتابعت الإنذارات والمغارم من قبل الجامعة على الفتى حتى بلغ مدى الدراسة وأعطي الإجازة النهائية وكان آخر الناجحين والعجب العجاب أنه مع اسوداد صحيفته بمالا يحصى من السوءات والأثام استطاع أن ينال الإجازة.

وبعد ترك الجامعة أمضى عامين عالة على أكتاف أقاربه وكان معظم مقامه بدار أمه وكان بجوارها حان فكان يباشر السرور والطرب به كل ليلة بين تغني الأغاني وقص الحكايات والنوادر على نخبة من أبناء الريف كانوا يلتفون به وتارة كنت تراه ضيفاً لأخته وزوجها في ليسوى يقضي الوقت بين اصطياد السمك والوحش والجلوس مع الفلاحين. وطوراً يذهب إلى دار أخيه القسيس بقرية بالاسمور فيعاون أخاه شيئاً في تعليم تلاميذه ولعل اضطراب أمر جولد سميث وركوبه ذلك العيش المثرد كان نكبة على أهله وكانوا يرجون أنه متى نال الإجازة التفع ببرد القسوسية. ولكن خاب هذا الرجاء وكان في خيبته ماسر جولد سميث فأضمر الفرح وزعم نفر أن سبب الخيبة هو ما كان بلغ الأسقف (لقب لأحد رؤساء الكنيسة) عن سوء سيرة الفتي وقال قوم إنما غضب الأسقف عندما دخل عليه جولد سميث فرأى عليه كمين أحمرين في لون الجلنار وفي هذا من الغلو في الزينة وترك الزهد والتورع ما فيه. واقترح عليه العم كونتريني حرفة التدريس في الأسرات وما لبث أن أوجد له وظيفة معلم في أسرة بإحدى القرى. فاطمأن به العيش في هذا البيت عاماً كاملاً ولعله عرض له الملل أو شجر بينه وبين الأسرة خصام فخرج على جواد عتيق وفي جيبه ثلاثون جنيهاً وعمد نحو ثغر كورك يريد الرحلة إلى أميركا مرة أخرى. ومضت ستة أسابيع بعد ذلك لم يسمع في خلالها خبر جولد سميث وإن والدته لجالسة في دارها ذات يوم اذا بالفتي قد طلع عليها فجأة على حصان بادي العظام مهزول وهو صفر الكف نظيف الجيب فقص على أمه قصة عجباً وذلك أنه ذهب إلى كوك فاشترى تذكرة السفر وبعث بصندوقه إلى السفينة ثم غدا على أثر الصندوق وإذا بالسفينة قد رحلت فاضطر إلى بيع الجواد الكريم واشتراء ذلك الحصان المهزول والعودة إلى دار أمه بحال من الفقر أشرفت به الشحذ والتسول إلى أن قال والآن يا أماه يدهشني أن لا يكون في سلامة عودتي بعد استمرار الخطب ونطاول البلاء ما يقر عينك ويشرح صدرك ولا غرو أن تكون الأم قد فتر حبها لولدها مذ تلك اللحظة وودت لو يريحها الله منه بأية طريقة وكذلك كان تبرم أخيه به وملله. فلم يبق له إلا العم كونتريني فإنه أبى ألا حدبا عليه وتحنيا. فاقترح على الفتي أن يذهب إلى لندن لدرس القانون فقبل جولد سميث وأعطى خمسين جنيهاً نفقة الرحلة والمقام ريثما يأتيه مبلغ آخر ثم مضى في رحلته ولكنه لم يتجاوز مدينة دابلن. حيث وقع في خلطاء السوء فخسر كل ما لديه بين الشراب والميسر إلى غير ذلك وعاد إلى أهله يحمل على رأسه ثقل كل موبقة وفي عنقه طوق كل مخزية ومأثم. وسومح بعد ذلك كله تجوفي عن جميع ذنوبه ثم أرسل بشيء من المال إلى أدنبرج (قاعدة اسكوتلاندة) ليدرس الطب: وبهذه الرحلة استراح من جولد سميث أهله - استراحوا منه طول الدهر! وكان عمره إذ ذاك أربعاً وعشرين - وعاش بعدها عشرين أخرى. ولكنه لم يعد قط إلى بلاده ولا أبصر طول عمره وجه وطنه المرموق ولا وجوه أهله وخلانه إلا مرة واحدة إذ مر به وهو في غرفة حقيرة بلندن أخوه الأصغر شارل أثناء رحلته إلى جزيرة خاميكا (من جزر الهند الغربية) فأمضى معه يوماً وذلك بعد هذه المدة بخمس سنين: وما برح جولد سميث حتى لقى الله يحن إلى أوطانه حنين الإبل وقد أخلى لذكرى الشباب وعهد الصبا موضعاً في حشاه وزاوية في قلبه جعلها كالضريح المقدس دفن فيه شبح الماضي وصداه وكأني به يتمثل:

بلد خلعت به عذار شبيبتي ... ولبست ثوب اللهو وهو جديد

فإذا تمثل في الضمير رأيته ... وعليه أغصان الشباب تميد

نعم لقد كان يذكر أمه وأخوته وعمه حتى تدمع عيناه وطالما أمل أن يعود إليهم ويقرعينه بمنظر ليسوى وظلالها الخضر:

أحب بلاد الله طراً لمهجتي ... وأول أرض مس جلدي ترابها

وقبل أن يمكنه الله من تحقيق رجائه ماتت أمه وعمه كونتريني وأخوه هنري فأصبح لا فائدة له في العودة.

ومكث جولد سميث يتلقى علوم الطب في جامعة أدنبرج عاماً ونصفاً كان يستعين أثناءها على النفقة بالتدريس ونظم الأغاني وربما طلب المعونة من العم كونتريني. وكان آخر مطالبه إلى ذلك الرجل الكريم في شتاء 1753 فأرسل اليه عشرين جنيهاً زوده بها للرحلة التي كان أزمعها إلى باريز ليتم الدراسة الطبية.

وإذ كان مقصده باريز نزل بطبيعة الأمر أولاً بمدينة ليدن من أعمال هولاندة وقد قارن بين هولاندة وبين واسكوتلاندة في رسالة له فقال: البلدان على طرفي نقيض فأينما طرحت البصر في اسكوتلاندة عرضت هضاب واشمخرت أطواد. وتسرح طرفك من هولاندة في سهل منفسح الرقعة منبسط الأديم وفي الأولى قد تبصر الأميرة في الخز والديباج تبرز من بيت قذر حقير وفي الثانية يتلقاك الرجل القذر من القصر المنمق وبعد أن أقام ببلدة ليدن عشرة أشهر تركها ومبضى يضرب في آفاق أوربا ترفعه نجاد وتحفظه وهاد:

أخا سفر جواب أرض تقاذفت ... به فلوات فهو أشعث أغبر

وكان قبل وصوله بلدة ليدن مات بها البارون هولبرج الكاتب الدنماركي الكبير وكانت الناس تتحدث بسيرته الغريبة وما كابد من الأهوال والمشاق وكان من أهالي نرويج تركها غلاماً بعد أن قاسى في بلاده آلام الفقر إلى عاصمة الدنيمارك مدينة كوبنهاجن وما زال يكافح الدهر حتى بلغ من زمنه مشتهاه قال جولد سميث وكان ذلك الكاتب صارم العزيمة ينجرد في الأمر فلا يقف أو يبلغ الغاية منهوماً بالعلم لم يكفه دون السياحة في جميع البقاع شيء فتكلف أن يطوف على القدم جميع الأمطار الأوربية بلا مال وولا رفقة ولا وصية ولا شفاعة إلا شفاعة صوته الرخيم وطرف من صنعة الغناء فجعل النهار للسير والليل للغناء يلتمس به المبيت في مساكن الفلاحين ثم يأخذ في سرد البلاد التي زارها ذلك الكاتب الكبير وكيف أنه عاد أخيراً إلى عاصمة الدنيمارك وأصبح كاتبها المحبوب. ونال من أميرها اللقب والثورة فختم الله بالشهرة واليسر عيشة كان مبدأها الخمول والعسر وأراد جولد سميت أن يسلك هذا الطريق لتكون عيشته صورة لعيشة ذلك الكاتب فترك ليدن في فبراير سنة 1755 وتمكن لا ندري بأية وسيلة من زيارة مدائن لوفين وانتورب وبروكسيل وماستركت وغيرها من بلاد الفلمنك على التوالي ثم ولج بلاد فرنسا واعتمد على مزماره في قطع المسافة إلى باريز فجعله آلة لبلوغ الرزق والمأوى بين جماعات الفلاحين الذين أروه من البر والإكرام ما رفع عنه حجاب الحشمة وأرسل نفسه على سجيتها فكان ينعم بينهم بأنس الأهل والوطن ولما وصل باريز أقام بها بضعة أشهر حضر أثناءها دروساً في الكيمياء وتشرف برؤية الفيلسوف فولتير وسماعه منه مقالاً بليغاً في مناظرة كانت لذلك الفيلسوف مع رجال تنقصوا الإنكليز وكتابتهم وشعرهم فانبرى لهم بعد طول سكوت بلسان عضب وحجة غراء بطلت أمامها أقوال المناظرين ودحضت براهينهم ورحل جولد سميث عن باريز إلى سويسرا ماراً بجنيفاً وبازل وبرن وكان يستطرد عن طريق سفره فيطوف في أنحاء الجبال والأودية موغلاً في أعماقها كل ذلك على قدميه ثم عبر جبال الألب منحدراً إلى سهول إيطاليا وزار بلاد فلورنس وفرونا ومانتوا وميلان وفينيس (البندقية) وبادو وقد ذكر جولد سميث أنه لم يجن من مزماره كبير فائدة في إيطاليا وذلك أنه لم يكد يوجد بين أهلها إلا من هو أحذق منه بالزمر فالتمس الرزق من باب آخر وهو باب المناظرة الفلسفية في معاهد العلم والدين وكانت تعقب المناظرة بالأكل ويكافأ الغالب ببضعة دراهم (وبعد) فطريقة ارتزاق جولد سميث أثناء هذه الرحلة المدهشة سر غامض وربما كان يقترض ممن كان يصادف أثناء سياحته من أصدقائه الايرلنديين وربما كان يكتسب أحياناً بالمقامرة وأحسب أنه تعلق مرة أو مرتين بأحد من عرف من السائحين أثناء رحلته وأخيراً عاد جولد سميث إلى انكلترا مخترقاً فرنسا على قدميه يحتلب الرزق من ثقوب مزماره حتى بلغ لندن لخمس عشر بقين من شهر فبراير لا يملك فتيلاً ولا قطيراً (للكلام بقية)