الرئيسية
موسوعتي
بحث
المنتقى من منهاج الاعتدال/فهرس
المنتقى من منهاج الاعتدال
في نقض كلام أهل الرفض والاعتزال
للذهبي
►
الفصل السادس
فهرس
☰
المقدمة
هل الإمامة أهم المطالب
مناظرة مع إمامي
خبر من مات ولم يعرف إمام زمانه
لم تحصل منفعة من إمام غائب
الفصل الأول في نقل المذاهب في الإمامة
لا وجه لذكر القدر في مسائل الإمامة
العدل والحكمة والتعليل
زلل المعتزلة في كلام وفعل الله
استحقاق المطيع الثواب والعاصي العقاب
عصمة الأنبياء
النص على الإمامة
كلام ابن حزم في الاستخلاف
مبايعة الخلفاء
الفصل الثاني في المذهب الواجب الاتباع
الثناء على المهاجرين والأنصار في القرآن
آية الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون
المنافقون والصحابة
أهل السنة مع الرافضة كالمسلمين مع النصارى
جواب الباقلاني في شأن الإفك
إثبات الصفات والأسماء ونفي مماثلة المخلوقات
لفظ الجسم
المكان
أصل السعادة
جواز الخطإ والسهو والصغائر على الأنبياء
دعوى عصمة الأئمة
دعوى أخذ المعصومين عن جدهم
الرأي والاجتهاد والقياس
إثبات الأسماء والصفات
مقالات طوائف
لفظ الحشوية
لفظ المشبهة
التشبيه والتمثيل
الواجب الاعتصام بالكتاب والسنة
المتحيز
لفظ الجهة
تنازع المتكلمين في الأسماء التي تسمى الله بها وتسمى بها عباده
مذهب أهل السنة والجماعة هو مذهب الصحابة
نطق القرآن بالعلو في مواضع كثيرة
العبد فاعل لفعله حقيقة وله قدرة واستطاعة
إرادة المعاصي
الظلم
القدرة والاستطاعة
التعلل بالقدر
تكليف ما لا يطاق
الأفعال الاختيارية
الاستعاذة من إبليس
تفسير وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى
الحدود والزواجر عن المعاصي
أفعالنا مستندة إلينا
شبه القدرية بالمجوس الذين يجعلون فاعل الشر غير فاعل الخير
أصل كل كفر التعطيل والشرك
توحيد الله أن يعبد وحده
أصل الشرك تعطيل أو إشراك
دليل التمانع في قوله لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا
رؤية الله
أمرنا بالرد عند التنازع إلى الله والرسول ولو كان للناس معصوم غير الرسول لوجه الرد إليه
القياس
مخالفة الإجماع
المذاهب الأربعة
أمور شنيعة
النصير الطوسي
الجزم بالنجاة
آية هل أتى
آية التطهير
آية المودة
زعمه صلاة علي ألف ركعة في اليوم
قوله جعله الله نفس رسوله حيث قال وأنفسنا وأنفسكم
تزويج علي بفاطمة فضيلة
ادعى قوم في علي الربوبية وقتلهم
جعفر بن محمد
موسى بن جعفر
زعمه تحريم ذرية فاطمة على النار
زعمه أن المهدي المنتظر هو ابن الحسن العسكري
اسم المهدي محمد بن عبد الله لا محمد بن الحسن
دعوى عصمة الأئمة وكمالهم
استحقاق الإمامة
الأئمة المقتدى بهم
دعوى اشتغال جميع الخلفاء بالخمور والفجور
ظهور دين الإسلام بأهل السنة
التظلم
العلم بالمرويات
حديث لا نورث
آية وورث سليمان داود
قضية فدك
خبر علي مع الحق
ما ذكره عن فاطمة لا يليق
خبر يا فاطمة إن الله يغضب لغضبك
حديث فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها
عظم أذى فاطمة لما في ذلك من أذى أبيها
تحريم الزكاة على أهل البيت
معنى الخليفة
استخلاف علي على المدينة وتشبيهه بهارون
حديث علي لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق
للنفاق علامات كثيرة
خديجة وعائشة
إجماع أهل السنة على تعظيم عائشة
ما ذكر عن الصحابة من السيئات
آية وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا
خبر تقاتلين عليا
خطأ المجتهد
قوله أجمعوا على قتل عثمان
ليس من شرط الكبير أن لا يذنب ولا يخطئ
إيواء قتلة عثمان إلى علي
تعظيمهم عائشة طعنا في طلحة والزبير
لا بد من التسوية بين المتماثلين
قوله لم ينصر أحد منهم فاطمة
تسميتهن أمهات المؤمنين بالقرآن
لا يفضل الرجل إلا بنفسه
خبر إذا رأيتموه على منبري فاقتلوه
حكاية المسور بن مخرمة مع معاوية
الدليل على عدالة علي دليل على عدالة غيره
لا يجوز الطعن على من تأخر إسلامه
خبر يطلع عليكم رجل يموت على غير سنتي
محاربة معاوية عليا
من روى أحاديث القعود في الفتنة لم يقاتل لا مع علي ولا مع معاوية
عزل علي معاوية
الفتنة إذا ثارت عجز الحكماء عن إطفاء نارها
التلاعن وقع من الطائفتين والقتال أعظم
لم يثبت سم معاوية للحسن
لم يأمر يزيد بقتل الحسين
الإسلام يهدم ما كان قبله
خالد سيف من سيوف الله
قتل خالد بني جذيمة
حربه أهل اليمامة أتباع مسيلمة
قرآن مسيلمة وادعاؤه النبوة
خبر يا علي حربي حربك
لم يحكم علي على من حاربه بالارتداد
إن كان أهل صفين مرتدين لم يجز للحسن أن ينزل عن الخلافة
قتال الجمل وصفين قتال فتنة
لو كان حرب علي حربا للرسول لوجب أن يغلب محارب الرسول
إبليس أكفر الكفرة
يزيد ليس من الخلفاء الراشدين
مذهب أهل السنة والجماعة مع الولاة
استقر أمر أهل السنة على ترك القتال في الفتنة ويأمرون بالصبر على جور الأئمة وترك قتالهم
مقتل الحسين
ما أمر به النبي من الصبر على جور الأئمة وترك قتالهم والخروج عليهم هو أصلح الأمور للعباد في المعاش والمعاد
قتل الحسين من أعظم الذنوب وفاعله والراضي به مستحق للعقاب
آية إلا المودة في القربى مكية
القول في لعن يزيد
ما فعله بأهل الحرة وبالكعبة
خبر قاتل الحسين في تابوت من نار
دعوى تعظيم آل محمد ومساعدة التتار
آل محمد
الفصل الثالث في إمامة علي
دعوى تنزيه المخالف والموافق عليا
حديث الكساء
آية إذا ناجيتم الرسول
حكاية افتخار طلحة والعباس وعلي
خبر وصيي ووارثي علي
حكاية حمل النبي له
خبر الصديقون ثلاثة
حديث أنت مني وأنا منك
خبر عمرو بن ميمون لعلي عشر فضائل
خبر خلق الله من نور وجه علي سبعين ألف ملك يستغفرون له ولمحبيه
حديث سعد بن أبي وقاص في فضل علي
بطلان جعل النصوص الدالة على فضل الصحابة كانت قبل ردتهم لأن الله لا يحب ولا يرضى عمن يعلم أنه يموت
كافرا
خبر عامر بن واثلة
خبر لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي
خبر حب علي حسنة لا تضر معها سيئة
مثالب الصحابة
قاعدة جامعة في تصويب المجتهدين وتخطئتهم وتأثيمهم وعدم تأثيمهم
النهي عن التفرق والتشيع
تحريم ظلم المسلمين
ما يباح من الذم
إعانة الكفار على المسلمين
الوزير ابن العلقمي
ساحل الشام سنة 699
أقوال في أبي بكر
خبر لعن المتخلف عن جيش أسامة
تولية عمرو بن العاص على أبي بكر
دعاوى خفاء الشريعة على أبي بكر
قول علي سلوني قبل أن تفقدوني
علي أعلم من أن يحكم بالتوراة والإنجيل
خبر من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه
قول ليتني كنت ترابا
حديث أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده
هل كان الكتاب بخلافة علي
لم يحد عمر المغيرة بن شعبة
التفضيل في العطاء
النفي في الخمر
قول عمر كل أحد أفقه من عمر
الاختلاف في حصة الجد
القول بالرأي
جعل عمر الأمر بعده شورى
الخلاف نوعان خلاف تضاد وخلاف تنوع
أقوال السلف وعلي في أبي بكر وعمر
نصوص الشارع كلمات جوامع وقواعد عامة ولا بد من الاجتهاد في المعينات
خطبة عائشة في أبي بكر وعمر
رأى عمر الأمر في الستة متقاربا
رد الستة الأمر إلى الثلاثة ثم الثلاثة إلى ابن عوف
قوله إنه أمر بضرب أعناقهم إن تأخروا عن البيعة
الكلام في عثمان
الحسنات يذهبن السيئات
من أسباب تكفير الذنوب
كلما تأخر العصر عن النبوة كثر التفرق والخلاف
لم يأت بعد معاوية ملك مثله
جمهور الصحابة وساداتهم تأخروا عن الفتنة
المطاعن في عثمان
غياب عثمان عن بدر وبيعة الرضوان
قوله الإمامة أول خلاف في الإسلام
الخلاف في فدك والتوارث
قتال مانعي الزكاة
إيواء عثمان ابن أبي سرح
وقع القتال بغتة يوم الجمل
ابن العلقمي وخراب العراق
أصول الإمامية الثلاثة
الرسول هو المعصوم وطاعته هي الواجبة
قوله لا بد من نصب إمام معصوم
قوله ليس بمعصوم غير علي اتفاقا
قوله يجب أن يكون الإمام منصوصا عليه
النص يزيل الفساد
تبليغ الشرع
العصمة وحفظ الشرع
آية إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون
الموالاة ضد المعاداة
آية يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك
لكل فن رجال والمرجع في النقل إلى علماء الحديث
ما قاله النبي بغدير خم
آية اليوم أكملت لكم دينكم
خبر من انقض هذا الكوكب في منزله فهو الوصي من بعدي
الاستدلال بآية إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت
خطب نهج البلاغة
الاستدلال بآية في بيوت أذن الله أن ترفع
الاستدلال بآية لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى
الرافضي لا يقدر أن يركب الحجة على الخارجي والناصبي
الاستدلال بآية ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله
الفضيلة التي حصلت لأبي بكر في الغار والهجرة انفرد بها
الاستدلال بآية المباهلة
قوله جعله نفس الرسول
تفسير فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه
خبر انتهت الدعوة إلي وإلى علي
آية سيجعل لهم الرحمن ودا
خبر أنا المنذر وعلي الهاد
خبر أنهم مسئولون عن ولاية علي
الاستدلال بآية ولتعرفنهم في لحن القول
الاستدلال بآية والسابقون السابقون
الاستدلال بآية الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة
الاستدلال بآية إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة
خبر إقرار الأنبياء بولاية لعلي
الاستدلال بآية وتعيها أذن واعية
الاستدلال بآية ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا
الاستدلال بآية والذي جاء بالصدق وصدق به
الاستدلال بآية هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين
الاستدلال بآية حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين
التناقض في جعل علي أكمل البشر قدرة وشجاعة ثم وصفه بالعجز والتقية
الاستدلال بآية فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه
خبر الصديقون ثلاثة
الاستدلال بآية الذين ينفقون أموالهم في الليل والنهار سرا وعلانية
خبر ليس في القرآن يا أيها الذين آمنوا إلا وعلي رأسها وأميرها
قوله عاتب الله الصحابة وما ذكر عليا إلا بخير
الصلاة على أهل البيت
الاستدلال بآية مرج البحرين يلتقيان
الاستدلال بآية ومن عنده علم الكتاب
الاستدلال بآية يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه
الاستدلال بآية أولئك هم خير البرية
الاستدلال بآية خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا
الاستدلال بآية اتقوا الله وكونوا مع الصادقين
الاستدلال بآية واركعوا مع الراكعين
خبر أسألك أن تجعل لي وزيرا من أهلي علي بن أبي طالب أخي
خبر المؤاخاة
الاستدلال بآية وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم
الاستدلال بآية فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين
خبر من يجبني يكن أخي ووصيي ووزيري ووارثي وخليفتي
خبر اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره
يوم الغدير
حديث أنت مني بمنزلة هارون من موسى
قوله لم يعزله عن المدينة فيكون خليفته
قوله روى الجمهور بأجمعهم أنت أخي ووصيي وخليفتي
المؤاخاة
حديث فتح خيبر
خبر الطائر
الأتقى
خبر أنه سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين
كانت الشيعة الأول مع فرط حبهم لعلي يقدمون أبا بكر وعمر عليه
حديث أنت مني وأنا منك
حديث كتاب الله وعترتي
خبر من أحبني وأحب هذين وأحب أباهما وأمهما
خبر من ناصب عليا الخلافة فهو كافر
علمنا بالتواتر أن المهاجرين والأنصار كانوا يحبون الله ورسوله
علم الرجال
موضوعات في فضائل علي
طرق يمكن سلوكها لمن لم تكن له معرفة بالأخبار
قوله كان أزهد الناس
قوله كان أعبد الناس
قوله كان أعلم الناس
خبر أقضاكم علي
خبر أنا مدينة العلم وعلي بابها
قول ابن حزم احتج الرافضة بأن عليا كان أكثرهم علما
قوله كل الفقهاء يرجعون إليه
قوله إن أبا حنيفة قرأ على الصادق
قوله وأما علم الكلام فهو أصله
القرامطة والإسماعيلية ينسبون قولهم إلى علي
قوله الصوفية إليه يسندون الخرقة
الفصاحة
كتاب نهج البلاغة
قول لولا علي لهلك عمر
معرفة القضايا بالإلهام
قوله كان أشجع الناس
قول ابن حزم وجدناهم يحتجون بأن عليا كان أكثر الصحابة جهادا وقتلا
قوله بسيفه ثبت قواعد الإسلام
غزوة بدر
غزوة أحد
غزوة الأحزاب
غزوة بني النضير
غزوة السلسلة
غزوة خيبر
فتح مكة
يوم حنين
الإخبار ببعض المغيبات
القعود في الفتنة
قوله كان مستجاب الدعاء
خبر محاربة علي الجن
خبر رجوع الشمس لعلي
خبر أنطق الله لي ما طهر من السمك وأصمت ما أخرسه وأنجسه
خبر ارتقاء ثعبان منبر الكوفة
الفضل بالتقوى
إمامة باقي الاثني عشر
الفصل الرابع في إمامة الاثني عشر
حديث يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي
الفصل الخامس في الرد على إبطاله خلافة أبي بكر وعمر وعثمان
قوله من تقدمه لم يكن إماما
قول أبي بكر إن لي شيطانا يعتريني
قول عمر كانت بيعة أبي بكر فلتة
الاستدلال بآية لا ينال عهدي الظالمين
أقوال عن أبي بكر
قوله لم يول أبا بكر عملا وولى عليه
قوله أنفذه لأداء سورة براءة ثم أنفذ عليا وأمره برده
قوله الإمامة متضمنة لأداء جميع الأحكام إلى الأمة
قول عمر إن محمدا لم يمت
قوله ابتدع التراويح
قوله اجتمع المسلمون على قتل عثمان
الفصل السادس في الحجج على إمامة أبي بكر
قتال بني حنيفة
ما تخلف عن بيعة الصديق سوى سعد
الإجماع
فضيلة الغار
قوله يجوز أن يستصحبه في الهجرة حذرا منه
لم يكن في المهاجرين منافق
آية قل للمخلفين
قوله هرب عدة مرار في غزواته
قوله وأما إنفاقه على الرسول فكذب
قوله كان مؤدبا
قوله لو أنفق لوجب أن ينزل فيه قرآن
قوله تقديمه في الصلاة كان من أمر عائشة
المنتقى من منهاج الاعتدال
المقدمة
|
الفصل الأول: في نقل المذاهب في الإمامة
|
الفصل الثاني: في المذهب الواجب الاتباع
|
الفصل الثالث: في إمامة علي
|
الفصل الرابع: في إمامة باقي الاثني عشر
|
الفصل الخامس: في الرد على إبطاله خلافة أبي بكر وعمر وعثمان
|
الفصل السادس: في الحجج على إمامة أبي بكر
|
فهرس