المصدر ( Verbal Noun )
☰ جدول المحتويات
المصدر ويسمى اسم المعنى، اسمٌ يدل على حدث مجرَّد من الزمن، قيل هو أصل المشتقات جميعها. وقيل أصل المشتقات الفعل. ★ تَصَفح: الصرف، علم ؛ الاسم ؛ المشتقات.
وقد يكون صريحًا أو مؤولاً. فالمصدر الصريح هو ما صرّح بلفظه، نحو: نَصْر، إكرام. أما المصدر المؤول (غير الصريح) فهو مالم يصرّح فيه بلفظ المصدر وإنّما هو جملة سبقت بـ (أنْ، أنّ، ما) وحلّت محل مفرد، نحو قوله تعالى ﴿وأن تصوموا خير لكم﴾ البقرة: 184 ، فالمصدر المؤوَّل من: أنْ والفعل المضارع (تصوموا) هو: صيامكم.
وقد قسَّم علماء الصَّرف المصادر بحسب تقسيمهم للأفعال. ★ تَصَفح: الفعل. ووضعوا لكل قسم بحسب مادته مصدرًا، وربما يكون للقسم الواحد أكثر من مصدر. فالأفعال بحسب مادتها إمّا ثلاثية أو رباعية أو خماسية أو سداسية.
مصادر الفعل الثلاثي:
وهي كثيرة، والأصل فيها السماع، وقد وضع اللغويون بعض الضوابط التي تعين على صوغ مصادر هذه الأفعال في غياب المسموع، وقد اعتمدوا في ذلك على ما روي من هذه المصادر فبينوا ما اشتهر من الأبنية مرتبطًا بدلالة معينة. فإن دلّ الثلاثي على حرفة، غلب على مصدره (فِعَالة) نحو: زرع زراعة، وحاك حياكة. وإن دلّ على امتناع، غلب على مصدره (فِعَال) نحو: أبى إباءً، ونفر نفارًا. وإن دلّ على اضطراب وتقلّب، غلب على مصدره (فَعَلان) نحو: جال جولانًا، وغلى غليانًا. وإن دلّ على داء أو مرض، غلب على مصدره (فُعَال أو فَعَل) نحو: سعل سعالاً، ومَرِض مَرضًا. وإن دلّ على سيْر، غلب على مصدره (فَعِيل) نحو: رَحَل رحيلاً. وإن دل على صوت، غلب على مصدره (فُعال أو فَعِيل) نحو: صرخ صُراخًا، وصهل صهيلاً. وإن دلّ على لون، غلب على مصدره (فُعْلة) نحو: خضر خُضْرة. وإن لم يدل الفعل الثلاثي المجرّد على أيّ من الدلالات السابقة، فالغالب أن يأتي مصدره على النحو التالي:1- (فَعِلَ) اللازم يأتي على (فَعَل) نحو: فَرِح فَرَحًا.
2- (فَعَل) اللازم يأتي على (فُعُول) نحو: جَلَس جُلُوسًا.
3- فَعِل وفَعَل) المتعديان يأتيان على (فَعْل) نحو: فَهِم فَهْمًا ، ونَصَر نَصْرًا.
4- (فَعُل) وهو لازم دائمًا، يأتي على (فُعُولة وفَعَالة) نحو: سَهُل سُهُولة وفَصُح فصاحة.
وإذا كان الفعل الثلاثي المجرّد معتل العين، فالغالب في مصدره وزن (فَعْل) نحو: صوْم ونوْم، أو (فِعَال) نحو: صِيام، قِيام، أو (فِعَالة) نحو: نياحة.
مصادر الفعل الرباعي:
للفعل الرباعي أربع صور، هي: فَعْلل، أفْعل، فَعّل، فَاعَل.أمّا (فَعْلَلَ) فيأتي مصدر فعلها على (فَعْلَلَة أو فِعْلال) نحو: وسْوَسَ وَسْوَسَةً أو وسواسًا. وأمّا (أفْعَلَ) فيأتي مصدر فعلها على (إفْعال) نحو: أكرم إكرامًا، إلا إذا كان فعلها معتل العين فيأتي المصدر على (إفالة أو أفعلة) نحو: أقام إقامةً. وأمّا (فَعّل) فيأتي مصدرها على (تفعيل) نحو: درّب تدريبًا، إلا إذا كان لام فعلها ألفًا، فيأتي مصدرها على (تفعلة) نحو: ربّى تربية. وأمّا (فَاعَل) فيأتي مصدرها على (مُفاعلة أو فِعَال) نحو: قاتل مقاتلة أو قِتالاً.