الرئيسيةبحث

الكمان ( Violin )



الكمان آلة وترية تعزف بالقوس وتُعد من أشهر آلات الأوركسترا. ويرجع جمال أشهر المقطوعات الموسيقية إلى الكمان. وقد تكون هذه المقطوعات الموسيقية صوت أوركسترا هائلة تتضمن عددًا كبيرًا من الكمانات تعزف معًا. أو قد تكون عزفًا منفردًا لموسيقي بارع يعزف مقطوعة موسيقية لجمهور من المعجبين.

هناك عدد من الآلات الموسيقية المشابهة للكمان مثل الكمان الكبير (التشيللو)، والكمان الأوسط، وجميعها من أسرة الكمان.

موسيقى الكمان متشعبة. وقد كتب بعض مؤلّفي الموسيقى مثل يوهان كريستيان باخ موسيقى خاصة بالكمان وحده، كما كتب آخرون مقطوعات للكمان والبيانو أو بمصاحبة الأوركسترا. وللكمان دور هام كإحدى آلات الأوركسترا أو الرباعية الوترية.

أجزاء الكمان:

للكمان صندوق خاص يضخم صوت الأوتار المشدودة عليه. فإذا شددت قطعة من خيط ثم جذبتها فهي تصدر صوتًا خافتًا فإذا شددتها فوق صندوق خشبي فإن النغمة تصير عالية. ويتكون الكمان من الجزء الأمامي البطن المصنوع من خشب الصنوبر الطري والظهر والأضلاع (الجوانب) المصنوعة من خشب القيقب أو الجميز، والرأس والعنق المصنوعين من القيقب. أما الجزء الرشيق الذي يكوِّن الظهر والبطن فهو منحوت من قطع خشبية صلبة. ويقوم صانع الكمان بعمل فتحتين على البطن لإخراج الصوت. وتصنع لوحة الأصابع وقطعة الذيل من الأبنوس، وهو نوع من الخشب شديد الصلابة طويل العمر. ويقوم صانعو الكمان بلصق أجزاء الكمان بعضها ببعض دون استخدام أية مسامير عادية أو لولبية.

يتكون الكمان من أربعة أوتار مضبوطة على خمسة أنغام وهي (إي) المصنوع من الحديد الصلب، (إيه) و(دي) المصنوعين من أمعاء الخراف أو الألومنيوم الرقيق، و(جي) المصنوع من الأحشاء المغطاة بأسلاك فضية أو نحاسية. هذا بالإضافة إلى الجسر وعمود الصوت.

قوس الكمان:

هو عصا مرنة مقوسة يبلغ طولها حوالي 70 سم، وله شريط من الشعر مكون من 150 شعرة حصان، وهي مثبتة من أحد أطرافها على رأس القوس ومن الطرف الآخر تتصل بقطعة من الخشب تسمَّى الضفدع أو الجوزة. ويقوم العازف بلف مسمار لولبي ليحرك الضفدع من أجل شد الشعيرات على العصا. ويصنع القوس من خشب البيرنامبوكو، وهو خشب خفيف ومرن يؤخذ من أشجار تنمو بالبرازيل.

نبذة تاريخية:

استعملت منذ آلاف السنين آلات موسيقية وترية عديدة مثل القيثارة، ولكن لا يدري أحد متى استعمل القوس بدلاً من جذب الأوتار لترن. فقد استعمل العازفون الصينيون الآلات ذات الأقواس في القرن العاشر الميلادي. وبعد مائة عام استعمل العازفون أشكالاً من الآلات التي تستعمل معها الأقواس في عدد من بلدان آسيا وأوروبا وشمال إفريقيا. وفي القرن الخامس عشر الميلادي بدأ العازفون في استعمال الأقواس على آلات من أسرة الكمان تطورت فيما بعد إلى ما يسمى بالفيول.

يرجع تاريخ صنع أول كمان إلى القرن السادس عشر الميلادي متأثرًا بالفيول ومؤثّرًا عليه حتى تغلَّب الكمان على الفيول في نهاية القرن السابع عشر الميلادي.

اشتهرت مدينة كريمونا الإيطالية كمركز لصناعة الكمان، واشتهرت على وجه الخصوص أسرة آماتي بإجادة صناعة هذه الآلات والتي جوَّدها في نهاية القرن السابع عشر الميلادي أنطونيو ستراديفاري، وهو تلميذ أماتي. ولقد طور الفرنسي فرانسواز تور القوس في نهاية القرن الثامن عشر.

من أهم مؤلفي موسيقى الكمان أركنجلو كوريلي، وأنطونيو فيفالدي، وجيوسيبي تاريتيني، وجيوفاني فيوتي، وبيير رود ورود ولف كريوتزر وباجانيني نيكولا، ويطلق على فيوتيّ اسم أبي موسيقى الكمان الحديثة وذلك لأنه طور ووسع استخدام قوس الكمان .

ومن أعظم عازفي الكمان في القرن العشرين جاستشا هايفتز، وفريتز كرايسلر، ومنوهين يهودي إتزهاك بيرلمان، وإسحق ستيرن وبنشاس ذكرمان.

المصدر: الموسوعة العربية العالمية