شوينبرج، آرنولد ( Schoenberg, Arnold )
شوينبرج، آرنولد (1874-1951م). مؤلف موسيقي كان من أكثر مؤلفي الموسيقى تأثيرًا في القرن العشرين. يُنطق اسمه أيضًا شونبرج. بدأ شوينبرج عام 1908م كتابة الموسيقى النغمية أي بدون مفتاح موسيقي، وأدى استخدام النغمية إلى تشكيل نظام مكّون من 12 نغمة. في هذه النغمات الاثنتي عشرة كانت المادة اللحنية والموسيقى تعتمد على نظام معين مكوَّن من 12 نغمة موسيقية للسلم اللوني يُسمى صف أو مجموعة الاثنتي عشرة نغمة.
وتسمى طريقة التأليف هذه السريالية. استخدم شوينبرج النغمية أول مرة في أجزاء من رباعيته الوترية رقم 2 في عام 1908م، والقطع الموسيقية الثلاثة المعزوفة على البيانو عام 1909م.
أول عمل استخدم فيه نظام الاثنتي عشرة نغمة كان لحنًا أوركستراليًا مؤلفًا من ثلاثة أجزاء على البيانو (1921-1923م).
بعد ذلك، اشتملت الاستخدامات المتطورة لطريقته على تغييرات للأوركسترا (1928م) ؛ العزف المنفرد على الكمان بمصاحبة الأوركسترا (1936م) ؛ والرباعية الوترية رقم 4 (1937م).
وعلى الرغم من طريقته الثورية في التأليف، إلا أنه استمر في الكتابة ببعض الأشكال التقليدية مثل: اللحن الموسيقي المنفرد، والأغنية، والرُندة (مقطوعة موسيقية يتكرر فيها النغم الرئيسي).
وُلد شوينبرج في فيينا وبدأ الكتابة بالأسلوب الرومانسي القديم الذي انتهجه بعض المؤلفين الموسيقيين أمثال: يوهانس برامز، وريتشارد فاجنر، وجوستاف ماهلر.
شملت أعماله الأولى خمس قطع أوركسترالية (1909م) وأُعيد تنقيحها عام 1949م، والأوبرات التعبيرية إيروارتونج (1909م) ؛ داي جلوكليش هاند (1913م) ؛ بيروت لو ناير (1912م) وهي مجموعة من مقطوعات صوتية تؤدى جماعيًا.
انتقل شوينبرج إلى الولايات المتحدة عام 1933م. وحصل على الجنسية الأمريكية عام 1941م، وتلقى تعليمه بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس من عام 1936 إلى 1944م.
★ تَصَفح أيضًا: الموسيقى الكلاسيكية ؛ الأوبرا.