الرئيسيةبحث

كيتس، جون ( Keats, John )


☰ جدول المحتويات


كيتس، جون (1795 - 1821م). شاعر بريطاني رومانسي. عني شعره بالابتهاج بجمال هذا العالم، وأن الحزن يأتي ولكنه سيمر لامحالة، وأن من الضروري محاولة مدّ الجسور بين العالم الفاني الذي نعرفه، وعالم الخلود الذي نتخيله. وقد استخدم شعره صورًا قوية ومفعمة بالحيوية بطريقة غير عادية للتعبير عن أحاسيسه العاطفية.

حياته:

وُلِدَ كيتس في لندن، وكان والده حارسًا لإسطبل للخيول. ودرس في مدرسة كليرك في أنفيلد خارج لندن، حيث بدأ اهتمامه بالأدب من هناك. وبعد ذلك درس كيتس الطب واجتاز امتحانات الطب بنجاح إلا أنه لم يحضر التطبيق العملي مطلقًا، لأنه صمم أن يصبح شاعرًا.

وقد خصص مجلده الأول أشعار (1817م) لصديقه لي هنت، الذي كان صحفيًا وكاتب مقالات وشاعرًا يحمل أفكارًا سياسية متحررة.

في عام 1818م نشر كيتس مجلده الثاني أنديميون وهو قصة أسطورية نظمت شعرًا. وقد سخر النقاد التابعون لصحف المحافظين الواسعة الانتشار، والذين كانوا يسعون دائمًا إلى الهجوم على هنت أو أصدقائه، من أنديميون. وسخروا من كيتس، لدرجة أنهم نسبوه إلى مدرسة الكوكني للشعر (تستخدم لهجة أفقر أحياء لندن).

حطمت تلك الكتابات الناقدة سمعة كيتس، وأكثر من ذلك، أنها أعطت الانطباع بأن الشاعر الشاب قد قتل أدبيًا بفعل الاستقبال العدائي لأعماله. ردد شيللي هذه النقطة في مرثيته أدونياس. ★ تَصَفح: شيللي، بيرسي بيش. ومما ضاعف من شعوره بالإحباط موت أخيه عام 1818م متأثرًا بالدرن، وتحذيره هو نفسه بأنه قد يلاقي المصير نفسه. وبدأ يحس إحساسًا متزايدًا بأن الفقر والمرض قد يحولان دون زواجه من فاني بروني التي أحبها كثيرًا. ورغمًا عن ذلك امتازت الفترة من خريف عام 1818م حتى خريف عام 1819م من حياة كيتس بتفجر طاقاته الإبداعية، وتم نشر آخر وأفضل مجلداته عام 1820م. إلا أنه أصيب بالدرن، وسافر إلى إيطاليا بحثًا عن طقس دافئ يمكن أن يساعد على تحسين صحته، إلا أن الأوان كان قد فات على ذلك. توفى كيتس في روما، ودفن بها تحت حجر يحمل نقشا مفعمًا بالمرارة كان قد طلب أن يكتب (هنا يرقد من كتب اسمه على الماء).

أعماله:

كان شعره المبكر متفاوتًا. وبدا من خلاله تأثير إدموند سبنسر ووليم شكسبير، إلا أن أعماله ينقصها الاتساق الذي يميز أعمال هؤلاء الشعراء. وفي مجلده الصادر عام 1817م ربما كانت القصيدة الوحيدة التي تعد ناضجة هي قصيدته من نوع السوناتة (أي المؤلفة من أربعة عشر سطرًا) التي يعبر فيها عن الدهشة التي اعترته حين قرأ لأول مرة ترجمة جورج تشابمان لأعمال هوميروس.

في قصيدته أنديميون أعاد كيتس رواية القصة الكلاسيكية التي تحكي عن الراعي الذي أحب إلاهة القمر وظفر بها. يعتقد البعض أن كيتس أطلق العنان لخياله في هذه القصيدة المؤلفة من 4000 بيت دون تحديد خُطَّة واضحة. ويرى آخرون في هذه القصيدة قصة رمزية توضح كيف أن تقدير جمال الطبيعة يمكن أن يقود إلى فهم حقيقة الخلود، شأنها في ذلك شأن بقية أعمال كيتس. تبدأ قصة أنديميون بالمطلع الشهير الشيء الجميل بهجة أبدية.

بلغ كيتس غاية الجمال في شعره الذي ضمنه مجلده الأخير، واستطاع توجيه خياله بصورة رائعة وكذلك في فن القصص والتحكم في اللغة، الأمر الذي أكسبه شهرة دائمة. واستخدم في قصيدته ليلة القديس أجنيس تغايرًا رائعًا ليروي حكايةً مماثلة لحكاية روميو وجولييت التي تتضمن قصة حب شابين محفوفة بالمخاطر. وكشفت هذه القصيدة عن الفكرة الرئيسية المفضلة لدى كيتس، والتي تتناول العلاقة بين عالم الأحلام وعالم الحياة اليومية. لقد صورت قصيدته لاميا قصة رجل سلب لبه حب امرأة جميلة وماكرة، وطرحت أسئلة عن طبيعة الحقيقة. وبينت قصيدة هيبيريون التي لم تكتمل تأثير الشاعر الإنجليزي جون ميلتون. كذلك كان أسلوب رديفتها المشتقة منها سقوط هيبيريون متأثرًا إلى حد ما بأسلوب الشاعر الإيطالي دانتي. والقصيدتان معًا تعالجان، على نطاق واسع، موضوع حروب الآلهة القديمة، ومبدأ القوة في الكون. تبرز القصائد الغنائية قصيدة إلى آنية فخار إغريقية ؛ وإلى العندليب ؛ والكآبة ؛ وإلى الخريف أوجهًا متعددة لتوق الروح الدائم في عالم يحكمه الزمن.

اهتم كيتس مثل غيره من الشعراء الرومانسيين بالشرق العربي الإسلامي وذلك في عدد من أعماله مثل: قصيدة إنديميون ومسرحية أوثو العظيم حيث ترد إشارات إلى شخصيات إسلامية وأعمال كألف ليلة وليلة.

أبرزت معظم قصائد كيتس في فترة نضوجه الوجيزة ماكان يسميه القدرة السلبية ؛ أي أنها كشفت إمكانات متعددة للموضوعات التي تعالجها، إلا أنها لم تصر على أي إجابة واحدة على المشكلات الثابتة في حياة الإنسان. كانت الخبرة الواسعة بالحياة، وليس فهمها فهمًا صحيحًا، هي محور الاهتمامات الشعرية الرئيسية لكيتس.

المصدر: الموسوعة العربية العالمية