الرئيسيةبحث

الحفر ( Engraving )



الحَفْر عملية قص نموذج أو صورة بتشكيل صفيحة معدنية مسطَّحة، ثم تستعمل هذه الصفيحة المحفورة بعد ذلك لطبع النموذج أو الصورة. والحَفْر مهم في الفنون الجميلة، وفي الطباعة التجارية كذلك. وتفسر هذه المقالة الحفر على أنه فن جميل. ولمزيد من المعلومات عن الحفر في الطباعة التجارية. ★ تَصَفح: الحفر الضوئي والطباعة الضوئية.

حفر الصفيحة المعدنية:

معظم الصفائح المستخدمة في عملية الحفر مصنوعة من النحاس أو الزنك. وعند حفر صورة على الصفيحة يستعمل الفنان المنقاش ـ أداة فولاذية من الحديد المسقي يُحفر بها على الحجر أو المعدن ـ يكون أحد طرفي هذه الأداة مدببًا ويرتكز الطرف الآخر على مقبض.

تتطلب عملية الحفر هذه مهارة عالية، حيث يحرك الفنان بإحدى يديه الصفيحة عكس حافة المنقاش وفي الوقت نفسه، يستعمل يده الأخرى لتوجيه المنقاش وسحبه للاتجاه الذي يريد، ويساعد عرض وعمق الشقوق في تحرير ظهور الخط وبالتالي ملامح اللوحة. بعد ذلك يزيل الفنان البرادة المعدنية من الشقوق باستعمال مواد وأدوات خاصة. ويمكن للفنان إخفاء جميع الشقوق والبدء بعملية حفر جديدة على نفس الصفيحة.


عملية الحَفْر

يقوم الفنان بحفر الشكل المراد تصميمه في صفيحة معدنية (يمين) وذلك بوساطة أداة حادة تسمى المنقاش. ثم يوضع الحبر على الصفيحة (الوسط) ثم يُجري الفنان الصفيحة المحبرة وقطعة من الورق من خلال مكبس. وبهذا ينتقل الحبر على سطح الورقة مخلفًا نقشًا تامًا. (اليسار).

طباعة الحَفْر:

تتطلب هذه العملية أيضًا مهارة عالية لأن الفنان يريد إنتاج صور مطابقة قدر الإمكان وكل صورة تطبع من صفيحة واحدة تسمى نسخة مطبوعة. وتحتاج عملية طباعة الصور إلى الحبر والورق والمكبس.

ففي بداية الأمر تُسخَّن الصفيحة فوق أداة تسمى الصفيحة الساخنة. يثبت المعدن المسخن الحبر الكثيف المطبوع بشكل أقوى وأفضل من المعدن البارد. بعد ذلك يستعمل الفنان قطعة من الورق المقوّى أو مسطرة صغيرة لوضع طبقة من الحبر على السطح المنقوش. ثم يبدأ الفنان بمسح الحبر ودفعه من خلال الصفيحة، فيدخل الحبر إلى الشقوق. بعد أن يتم ملء الشقوق بالحبر تُمسح الصفيحة عدة مرات بقطعة من القماش القاسي (الجاف)، حيث يمسح الفنان بطريقة دائرية منوِّعًا الضغط لتوزيع الحبر بشكل متساوٍ على الصفيحة كلها وإزالة الحبر الزائد. وبالمسح الإضافي، تبقى هناك طبقة رقيقة من الحبر على الصفيحة. وعادة ما تُمسح الصفيحة مرة أخيرة باليد من أجل تكوين الأضواء وإيجاد تأثيرات متناسقة رقيقة. وبعد ذلك تكون الصفيحة جاهزة للطباعة.

غالبا ما يطبع الفنانون الحَفْر على ورق مصنوع يدويًا بسبب جودته العالية، حيث يتم نقع الورقة أو طمسها بالماء حتى تصبح أكثر ليونة وتمتص الحبر بشكل أفضل. بعد ذلك يضبط الفنانون الضغط الناتج عن الأسطوانة المعدنية، ثم يضعون الصفيحة على المكبس ويضعون الورقة المبللة على الصفيحة المملوءة بالحبر. بعد ذلك يغطون الورقة ببطانيتين أو أكثر من اللباد، ثم تمرَّر الصفيحة من خلال المكبس، حيث يؤدي ضغط الأسطوانة على الحبر إلى تسربه إلى الورقة مكونًا صورة أو بصمة. بعد مرور الصفيحة من خلال المكبس يزيل الفنان البطانيات ويزيل الورقة بحذر شديد كي لا تتمزق. بعد ذلك توضع الصورة بين نشافات بيضاء لكي تجف، حيث يضع الفنان ألواحًا مسطحة على النشافات، ليتأكد من تسطح الورقة وعدم تجعدها. وتكرر عملية التحبير والطباعة لكل صورة، حيث يزيل الفنان ـ بعد سحب الصورة ـ جميع الحبر من الصفيحة باستعمال زيت التربنتينا (صمغ البطم). ثم يلف بحذر شديد في الصفيحة ويخزنها.

حَفْر صُمِّم بوساطة ألبرخت دورير يوضح كيف صمَّم الفنان الألماني أشكال النقط والخطوط لإضفاء الوقع الصبغي

النقش بالإبرة الحادة:

تختلف عملية النقش بالإبرة الحادة عن عملية النقش الأساسية قليلاً. وكما هو الحال في النقوش، فإن الصور تصنع بقص نموذج لإيجاد صفيحة معدنية ولكن الفنان يستعمل أداة معدنية تسمى الإبرة تكون حافتها ماسية أو من الفولاذ الصلب بدلاً من المنقاش.

وعندما تخترق الإبرة الصفيحة، فإن قطعًا معدنية رقيقة تسمى الحسك تتطاير منها. ويستطيع الفنان بالاعتماد على الزاوية إنتاج هذا الحسك على جانب أو جانبي الشق. يلتصق الحبر بهذا الحسك بشكل أفضل من الشق، وبالتالي تتشكل خطوط الصورة، وكذلك تطبع صفائح الإبرة الحادة بنفس طريقة الصفائح المنقوشة الأخرى، وخطوط الإبرة الحادة أنعم من تلك الناتجة عن النقوش التي استعمل فيها المنقاش وغالبًا ما يرافق الإبرة الحادة الحك والنقش للحصول على تأثيرات خاصة.

نبذة تاريخية

يصنف الحفر على أنه أحد أقدم أشكال التعابير الفنية. فالنقوش الأولى حفرت خلال أزمان قديمة. ويعود تاريخ النقوش المعدنية الباقية إلى القرن الخامس عشر الميلادي، حيث يعتبر الفنان الألماني ألبرخت دورير 1471-1528م من أوائل النقاشين الكبار، ومن بين النقاشين السابقين الكبار كذلك، مارتن شونجور من ألمانيا، لوكاس فان ليدن، أندريا مانتينا، أنطونيو ديل بولايولو من إيطاليا، كما يعتبر وليم هوجارث من رواد النقش الإنجليزي في القرن الثامن عشر الميلادي. كما كان الفنان والشاعر الإنجليزي وليم بليك نقاشًا معروفًا في أوائل القرن التاسع عشر. ومن فناني الحَفْر الرواد في أوائل القرن العشرين ستانلي وليم هايتر وجابو بتيردي.

المصدر: الموسوعة العربية العالمية