الرئيسيةبحث

النعت ( Adjective )



النَّعْتُ أحد أبواب النحو العربي ويسمى الصفة، وهو تابع يدل على صفة من صفات منعوته، أو من صفات ما يتعلق به. ومثال ما يدل على صفة من صفات منعوته: جاء التلميذ المجتهد. وهذا يعرف بالنعت الحقيقي، ومثال ما يأتي ليبين صفة من صفات ما يتعلق بمنعوته: جاء الرجل الجديدة سيارته، وهذا ما يعرف بالنعت السببي.

الأصل في النعت أن يكون اسمًا مفردًا مشتقًا، نحو: أكرم خالدًا المحبوب، وهذا رجل حسن خلقه، وقد يكون جملة، نحو: رأيت رسامًا يرسم لوحة، ونحو: قرأت كتابًا موضوعاته متنوعة. وقد يكون النعت شبه جملة، نحو: رأيت رجلاً بين أقرانه، ونحو: بيعت سيارة في المعرض. ويشترط في النعت مفردًا وجملة وشبه جملة ما اشترط في الحال. ★ تَصَفح: الحال. النعت قد يكون اسمًا جامدًا مؤولاً بمشتق، وذلك في صور كثيرة، منها أن يكون مصدرًا، نحو: أنت رجل عدل، أو يكون اسم إشارة، نحو: أكرمْ بكرًا هذا، أو يكون (ذو) التي بمعنى صاحب، أو (ذات) التي بمعنى صاحبة، نحو: معلمنا أستاذٌ ذو علم، ونحو: في مدرسة الحي معلمة ذاتُ فضل. أو يكون اسمًا موصولاً مقترنًا بأل، نحو: عاد الطالب الذي ابتعث. أو يكون دالاً على عدد المنعوت، نحو: اكتملت فصولٌ أربعةٌ من البحث. أو يكون اسمًا منسوبًا، نحو: شارك في مؤتمر طب الأطفال طبيب سعودي. أو يكون الجامد دالاً على تشبيه، نحو: عينُهم رجل ثعلب. أو يكون (ما) النكرة التي يقصد بها الإبهام، نحو: لأمر ما جدع قصير أنفه. أو يكون لفظتي (كل وأي)، نحو: أنت رجل كل رجلٍ، ونحو: رأيت رجلاً أي رجلٍ.

حكم النعت:

النعت يجب أن يتبع منعوته في الإعراب، والإفراد والتثنية والجمع، والتذكير والتأنيث، والتعريف والتنكير، نحو: رأيت رجلاً مهذبًا، ونحو: تعمل في المستوصف مشرفتان مهذبتان، إلاّ إذا كان النعت سببيًا رافعًا للاسم الظاهر، فيتبع منعوته حينئذ وجوبًا في الإعراب والتعريف والتنكير فقط، أما التذكير والتأنيث فهو بحسب الاسم الظاهر المرتفع بالنعت، ويكون مفردًا نحو: سبق الفَرَسَان الأصيلةُ أمّهما. أما إن تحمَّل النعت السببي ضمير المنعوت، فيطابق منعوته في العدد والتذكير والتأنيث كما يطابقه في الإعراب والتعريف والتنكير، نحو: جاءت النساءُ الكريماتُ الأب.

النعت وعطف البيان:

عطف البيان تابع جامد، يشبه النعت في كونه يكشف عن المراد، كما يكشف النعت، وينزل من المتبوع منزلة الكلمة الموضحة لكلمة غريبة قبلها، نحو: أقسم بالله أبو حفص عمر. فعمر عطف بيان على (أبو حفض)، دون توسّط حرف ؛ لتوضيحه، والكشف عن المراد به، وهو تفسير وبيان. ويختلف عن النعت في أنّ النعت يأتي مشتقًا لبيان صفة في منعوته، بينما عطف البيان لا يكون إلا جامدًا مفسّرًا للذات المبدل منها. ★ تَصَفح: العطف.

المصدر: الموسوعة العربية العالمية