الرئيسيةبحث

آدم ( Adam )



روبرت آدم
آدم اسم عائلة لأربعة من الإخوة الأسكتلنديين،، وهم روبرت، وجيمس، وجون، ووليم، الذين تدرَّبُوا جميعا ليصبحوا مهندسين معماريين، فقد بدأ روبرت آدم (1728 - 1792م) استعمال أسلوب آدم في فن الزخارف الدَّاخلية والتَّصميم الإنجليزي، وقد عمل معه بصورة لصيقة أخوه جيمس آدم (1730 - 1794م).

أدخل روبرت آدم كثيرًا من الابتكارات المتعلقة بفن العمارة الذي كان سائدًا في القرن الثامن عشر الميلادي، إذ أَبْدَلَ أسلوب البالاديو بأسلوب من التصميم الكلاسيكي أكثر إشراقا وتنوعًا. ★ تَصَفح: العمارة. ولايزال كثير من المباني والأجزاء الداخلية التي قام بتصميمها الإخوة من أسرة آدم مصونة تماما ويمكن مشاهدتها اليوم.

أعمالهم

أسلوب آدم:

لايشمل أسلوب آدم فن العمارة والتصميم فحسب، بل يَشْمَل أيضا الفنون التطبيقية، كتصميم الأثاث والسجاد. ففي الفترة مابين 1758- 1761م تَقَيَّد روبرت آدم في عمله بالأسلوب السائد في عصره، ويتضح ذلك في أساليبه الخاصة بزخارف بعض المنازل كالأرمنيات المظللة في سري. غير أنه أعطى تصاميمه للحجرات انطباعا جديدا للفراغ والحركة يناسب زخارفه ذات النَّقْش الضئيل البُرُوز، وقد استخدم آدم في أسلوبه الجديد الذي انبثق بعد عام 1761م على وجه التقريب، مجالا واسعا من الألوان المفردة في التصميم الذي اشتقه أساسًا من تصاميم الرومان والإغريق القدماء.

وسرعان ما أصبح أسلوب آدم معروفاً على نطاق واسع في كل المدن والأرياف البريطانية. وفي عام 1768م علق المهندس المعماري جيمس وايات على أعمال الإخوة من أسرة آدم بأنهم قد أفسدوا الذوق العام. ولكن الإخوة يرون أن كتابهم أعمال في الهندسة المعمارية لروبرت وجيمس آدم (المجلد 1- 1773م، والمجلد 2 ـ 1779م) فجَّر ثورة في فَنِّ العمارة الإنجليزية.

قاعة كدْلسْتُون في ديربيشاير، تجسيدٌ لفن العمارة كما صَمَّمَه الإخوة آدم. صمم المنزل روبرت آدم للورد سكارسديل. بُنِيَ في أوائل الستينيات من القرن الثامن عشر الميلادي.

المنازل الريفية:

ظهر الأسلوب الجديد لروبرت آدم في بداية الأمر في حوالي عام 1761م، وذلك في زخارفه لمنزلين من منازل الريف، وهما مسكن أوسترلي بارك بلندن، وقاعة كِدلِستون في ديربيشاير. وقد أثَّر عمله في هذين الموقعين على المعاصرين من المشتغلين بصناعة الأثاث، ومنهم على وجه الخصوص جون لينيل. ويحتوي مسكن أوسترلي الذي استغرق آدم في عمله حوالي 20 عاما، على أمثلة لكل المراحل الخاصة بتطوُّر أسلوب آدم في فنِّ العمارة. غير أن أبرز مشروعات روبرت آدم لتجديد الزخارف المتعلِّقة بالمنازل الريفية تتمثل في العمل الذي قام به بعد عام 1762م في منزل سيون بلندن.


واجهة داخلية صمَّمها روبرت آدم لميدان بورتمان 20 بلندن وهي توضح استعماله للزخارف الجدارية الرائعة.

منازل المدن:

هي أهم ما قَدَّمَه روبرت آدم للعمارة الجورجية بلندن، وتشمل منزل لانزدون وميدان بيركلي (1762م) وميدان جيمس في شارع 20 (1772م) وميدان بورتمان 20 (1775م) الذي أصبح الآن معهد كورتولد للفنون.

المباني العامة:

يمكن مشاهدة مثل هذه المباني التي قام بتصميمها روبرت آدم في كثير من المناطق، وخاصة في لندن وأدنبرة. وتشمل الأمثلة الجيدة لأعماله ستار الأميرالية في القاعة البيضاء بلندن (1760م)، وجِسْر بلتيني في باث (1770م). كما تشمل الطلاء الداخلي للجزءين الجنوبي والشرقي لميدان فيتزروري بلندن (1791م)، بالإضافة إلى دار السِّجِل بأدنبرة (1774م).

وكان أعظم مشروع عملٍ قام الإخوة آدم بإنجازه هو بناء الأدلفي الذي يشكل صفًا من المنازل على طول جسر التايمز الذي بدأوه في عام 1768م.

حياتهم

ولد الإخوة من أسرة آدم في كيركالدي بإقليم فايف، وتلقى كل منهم تعليمه بجامعة أدنبرة، ثم عملوا في وقت لاحق مع أبيهم وليم آدم وهو مهندس معماري أسكتلندي ومن القياديين في هذا المجال. وفي الفترة مابين 1754 و1758م سافر روبرت متنقلا في الأقطار الرئيسية من أوروبا، حيث أخذ يدرس الفن القديم للعمارة. وقد عاد ومعه بعض المصممين الإيطاليين إلى إنجلترا، ثم أسس آدم بعد ذلك مكتبًا للمهندسين المعماريين، وهو المكتب الذي كان الأول من نوعه للتصميم المعماري على النطاق الواسع.

وفي عام 1762م عُيِّن روبرت واحدًا من المهندسين المعماريين للملك جورج الثالث، ولكنه ترك وظيفته عندما تم اختياره عضوًا في البرلمان في عام 1768م.

المصدر: الموسوعة العربية العالمية