الرئيسيةبحث

هزة أرضية - كاليفورنيا - 9 يناير 1857

زلزال حصن تيجون، 9 يناير 1857. هذا الزلزالِ حدث على تمزق (صدع) سان أندريس، التمزق الذي إنفتق بدأ من باركفيلد Parkfield (في كولايم فالي) إلى رايتوود (حوالي مسافة 300 كيلومتر)، الموقع 35° 43' شمال، 120° 19' غرب ؛ نتج عن الزلزال إزاحة أفقية بمقدار 9 أمتار على إمتداد سهول كاريزو Carrizo. تسبب الزلزال بمقتل ضحية واحدة. مقارنة هذا الزلزال مع زلزال سان فرانسيسكو، الذي حدث على إيضا على صدع سان أندريس في 18 أبريل 1906، تظهر أن مسافة التمزق في 1906 كانت أطول، بينما كانت قيمة الإزاحة القصوى و المتوسطة في 1857 أكبر.

الخسائر المادية كانت عالية جدا في حصن تيجون، و هو موقع عسكري يبعد حوالي 7 كيلومترات من تمزق سان أندريس. تم إعلان بنايتين خطرتين، ثلاثة بنيات أتلفت. على بعد 20 كيلومتر غرب الحصن، إقتلعت الأشجار، و تحطمت المباني بين الحصن وبحيرة إليزابيث. قتل شخص واحد في إنهيار أحد المنازل في غورمان. الإهتزاز القوي دام من دقيقة إلى 3 دقائق.

تم الإبلاغ عن حالات إنهدام جرفية، إنشقاقات صخرية, عصف رملي، وتغييرات هيدروجيولوجية من ساكرامينتو إلى دلتا كولورادو النهرية. الشقوق الأرضية لوحظت في لوس أنجليس، سانتا آنا، وأنهار سانتا كلارا في سانتا باربرة. حالات العصف الرملي حدثت في سانتا باربرة وفي سهول تصريف فيضانات نهر سانتا كلارا.

لوحظ أيضا تغير في تدفق الجداول و الينابيع مناطق سان دياغو، سانتا باربرة، إيزابيلا، وفي طرف جنوبي سان جوكين فالي. طافت مياه بحيرة كيرن، في لوس أنجليس، و أنهار موكولومي، و تجاوزت ضفافها. تم التبليغ عن تغييرات في تدفق الماء في الآبار في سانتا كلارا فالي في شمال كاليفورنيا.

شُعر بالهزة في المنطقة من جنوب ماريسفيل إلى سان دياغو وشرق إلى لاس فيجاس، نيفادا. عدة هزات إستباقية حدثت قبل الهزة الرئيسية بفترات تراوحت من ساعة إلى 9 ساعات. العديد من الهزات الإرتدادية حدثت بعد ذلك، وإثنتان منهما ،9 يناير و16 يناير، كانتا كبيرتين على نحو واسع.