الرئيسيةبحث

نحت

Michelangelo's David
Michelangelo's David
منحوتة تمثل جانب من قبر سيبريان كامل نورويد
منحوتة تمثل جانب من قبر سيبريان كامل نورويد

فن النحت (بالإنجليزية: Sculpture) ، هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد لإنسان، حيوان... وذلك باستخدام الجص أو الشمع، أو نقش الصخور...فن النحت أحد جوانب الابداع الفني و هو يعتمد علي المجسمات الثلاثيه الابعاد . و فن النحت من الفنون القديمه قدم الانسان فهو اقدم من فن التصوير مثلا فانسان اقدر علي التعبير النحتي عنه عن التعبير بالرسم . و فن النحت يتعامل مع المجسمات الثلاثيه الابعاد علي العكس من الرسم و التصوير الذي يتعامل مع الابعاد الثنائيه . و يمكننا ان نجد نماذج النحت في الحضارات القديمه باختلاف اشكاله و منها في الحضارات الفرعونيه و الرومانيه و اليونانيه التي نجد فيها فن النحت من أكثر الفنون انتشارا و تعبير عن الجو المحيط مع اختلاف الغرض من استخدام هذا الفن و عادة كان المقصود منها النواحي الدينيه للتعبير عن الالهه المختلفه الخاصه بهم . و ايضا نجد انتشار فن النحت في عصر النهضه و الباروك ووجود نحاتين عظام . و ان كان استخدام فن النحت في عصورنا الحاليه الغرض منه اساسا الابداع الفني و توصيل رساله معينه الي الجمهور باختلاف الاسلوب المستخدم فيه مثل التجريدي و الهندسي و الاكاديمي .

انظر أيضا

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومونز حول:

نحت

النحت في الفن الإسلامي

يكاد الفن الإسلامي لا يعرف التماثيل المخروطة _أي كاملة التجسيم_ والأمثلة الموجودة منها في الحجر والرخام والجص والبرونز قليلة لا تكوّن اتجاها. وأغلبها للحيوان. ولكنا نجد أمثلة أكثر من النحت البارز وبخاصة في العصر السلجوقي والفاطمي.

على أن كتب المؤرخين مملوءة بأخبار التماثيل الثابتة والمتحركة، ومن هذه التماثيل الثابتة ما ذكره الخطيب في مقدمة تاريخ مدينة السلام عن تمثال الفارس الذي يحمل رمحا فوق القبة الخضراء في بغداد زمن المنصور.

وذكر النويري ما بناه المتوكل من قصور، فقال عن القصر المسمى بالبرج: ((قالوا وكان البرج من أحسنها، كان فيه صور عظيمة من الذهب والفضة، وبركة عظيمة غطى باطنها وظاهرها بصفائح الفضة، وجعل عليها شجرة من ذهب فيها طيور تغرد وتصفر)).

ووصف المقريزي ما كان يعمل في القاهرة يوم فتح الخليج أيام الفاطيين: ((وكان يعمل في بيت المال من التماثيل شكل الوحوش من السباع والفيلة والزرافات والغزلان عدة وافرة من الذهب والفضة والعنبر)).

أما التماثيل المتحركة فأخبارها كثيرة منها ما ورد في أخبار مصر لابن ميسر أن ((الأفضل بن أمير الجيوش ووزير الفاطميين كان له مجلس في تماثيل لثماني من جوار متقابلات، أربع منهن بيض من الكافور، وأربع سود من عنبر، قيام في المجلس عليهن أفخر الثياب وأثمن الحلي بأيديهن أحسن الجواهر، فإذا دخل من باب المجلس ووطئ العتبة نكسن رؤوسهن خدمة لهن، فإذا جلس في صدر المجلس استوين قائمات)).

ومن هذه التماثيل المتحركة الساعة التي أهداها هارون الرشيد إلى الملك شرلمان.

هذا غير التماثيل التي تخرج أصواتا إذا دخل فيها الهواء أو الماء. وكتاب " الحيل الجامع بين العلم والعمل " لأبي العز إسماعيل بن الرزاز مملوء بأخبار هذه التماثيل.

ومن الواضح أن الفنان المسلم كان لا يستهدف محاكاة الطبيعة، وإنما كان ينزع إلى الجديد المبتكر الذي يتحدى الخيال ويثير الإعجاب. وكان يجمع بين الحيوان والطير والإنسان في حشواته في صياغة تشكيلية جذابة، ذلك لأن الفنان العربي لم يكن يستهدف إثارة الانفعال بقدر ما كان يستهدف إثارة الإعجاب.