الرئيسيةبحث

مهرجان الطرب الغرناطي

تنظم وزارة الثقافة المغربية بتعاون مع المجالس المحلية لمدينة وجدة و المجلس الإقليمي لنفس المدينة و جمعية أنجاد المغرب الشرقي خلال ربيع كل سنة مهرجان الطرب الغرناطي، ويعتبر هذا المهرجان من أهم التظاهرات الفنية على صعيد الجهة الشرقية . وقد عرفت الدورة الأخيرة لهذا المهرجان الذي احتضنته عاصمة المغرب الشرقي مدينة وجدة ، نجاحا كبيرا تمثل في المشاركة النوعية لأجود الأجواق المغربية وضيف المهرجان الجزائر الشقيقة. حيث شهدت الدورة إقبالا جماهيريا كبيرا ، ومتابعة متميزة من قبل عدد من المهتمين و الدارسين لهذا الفن الأصيل . و يسعى المهرجان إلى الحفاظ على التراث الفني الأصيل من خلال احتضان الأجواق المهتمة به ، و تشجيع المواهب الشابة وذلك بتنظيم المسابقة الوطنية للإنشاد و العزف و النظم في فن الغرناطي لأقل من 18 سنة بالإضافة إلى خلق جسر للتواصل بين الفرق المغربية و تجارب من خارج الوطن من خلال استضافة فرق من الدول الشقيقة التي تهتم بهذا الطرب خاصة من إسبانيا و الجزائر و كذلك بعض الأسماء المغربية التي تألقت بالمهجر في هذا المجال. ومن هذا المنطلق و أمام الرهانات الواعدة التي تنتظر مستقبل هذا المهرجان ، تسعى الوزارة إلى إدخال تعديلات على هيكلته العامة و صياغة تصور جديد لكل فقراته حتى يكون في مستوى أفق انتظار فنانيه و المهتمين و الجمهور العريض.

نبذة عن فن الطرب الغرناطي

تعتبر مدن قرطبة و إشبيلية و بلنسية المهد الأول لهذا الفن حيث كانت هذه الحواضر الأندلسية خلال القرن الحادي عشر الميلادي تتنافس فيما بينها لتقديم أجود ما تعرفه في هذا المجال ، وقد شكل هذا الأسلوب الذي عرفته هذه الفترة التاريخية المدرسة الغرناطية الأولى . أما المدرسة الغرناطية المتأخرة فقد اكتملت معالمها كتركيب لمجموعة من الأساليب السابقة في القرن الخامس عشر الميلادي ، آخر فترة من وجود العرب بالأندلس و قبل خروج بني الأحمر من آخر معقل للمسلمين بغرناطة. وقد استقر هذا الفن الأندلسي الأصيل – على الخصوص - بالمنطقة ما بين المغربين الأقصى و الأوسط و تعهدته أساسا مدينة تلمسان و شقيقتها وجدة ، كما أثرت فيه الموسيقى التركية العثمانية من حيث الأداء الصوتي و الموسيقي ، رغم أن أساس اللحن لا يتغير . يعتمد الطرب الغرناطي على مفهوم النوبة و على مجموعة مصطلحات تشترك فيها أنماط الموسيقى الأندلسية المغاربية عموما، و بلغ الرصيد اثني عشرة نوبة كاملة ( أي تتضمن المراحل الإيقاعية كلها ) و أربع نوبات ناقصة، كما كانت هناك نوبات أخرى تستعمل إيقاعات خاصة تسمى انقلابات.

(عن انطولوجية الموسيقى المغربية)

أنظر أيضا

مصادر و وصلات