الرئيسيةبحث

محسن بن عثمان الهزاني

دع لذيذ الكـرى وانتبـه ثـمّ صلّ واستقم في الدجى وابتهـل ثـم قـل
يا مجيب الدعا يـا عظيـم الجـلال يـا لطيـف ٍ بنـا دايـم ٍلـم يـزل
واحـد ٍمـاجـد ٍقـابـض بـاسـط حاكـم ٍعـادل ٍكـلّ مـا شـا فعـل

فيه الجناس اللفظي".

يا الله بنوٍّ مـدلــهــم الــخــيــالا * * * * * *طافح ربابه فيه مثل شرد المها الزرق

لــي جاعـلـي البكـريـن بـنـي الحلالا * * * * * *ما عـاد يفـصـل فيه رعـد ولا بـــرق

عــســاه يـســقـي ديـرتـي بالكمالا * * * * * *ويودع نعام ديار الأجواد لــه طــرق

يسـقـي غــروس عـقـب مـاهــي هـمالا * * * * * *ويصبـح حمامـه ساجـع يلـعـب الــورق

جـريت أنـا صــوت الـهوى باحتـمـالا * * * * * *فــي وســط بسـتـان سـقاه أربع فرق

طـبّـيـت مـــع فرع جديــد الـحـبالا * * * * * *وظهـرت مـع فـرع تناحـت بــه الورق

روشـن هــيا لــه فرجـتـيـن شــمالا * * * * * *بـاب مــع القبـلـة وباب مع الـشرق

ومـبـسـم هــيـا له بالظلام اشـتعالا * * * * * *بـيـن الـبروق وبيـن مبـسـم هيا فرق

بــرق تـــلألأ قـلـت: عـــزّ الـجـلالا * * * * * *وأثــــره جبين صويحبـي واحسبـه بـرق

يــا شـبه صـفرا طـار عنها الـجـلالا * * * * * *طويلة السمحـوق تـنـزح عـن الــورق

لــه ريــق أحــلا مــن حلـيـب الـجــزالا______وأحلا من السكر إلى جاء مـن الشـرق

حـنّـيـت أنـــا حــنّــة هــزيــل الـجـمــالا________ينقـض روي الخـيـل قــد مـسـه الـفـرق

ويــــا قـلـتــه فـــــي عـالــيــات الـجــبــالا_____مـاهـا قــراح مـيــر مـــن دونـهــا غـــرق

مــــا عــــاد للـصـبـيـان فـيـهــا احـتـمــالا______مــن كــود مرقـاهـا يديـهـم لـهـا طــرق

قالـوا تتـوب مــن الـهـوى؟, قـلـت لا لا______إلا إن تتوب رمـاح علـوى عـن الـزرق

قالـوا: تتـوب مـن الهـوى؟, قلـت: لا لا_________إلا إن يتوبـون الحناشـل عــن الـسـرق

قالـوا: تتـوب مـن الهـوى؟, قلـت: لا لا______إلا إن تتوب الشمس عن مطلع الشرق

أخـــــــذت مــنــهـــا حـبــتــيــن تــــتــــالا________يـوم إن نسنـاس الهـوى يطرقـه طــرق

ولشهرة قصائدة الغزلية جعل الناس يختلقون له القصص الخيالية لمغامرات غزلية

إلا أنه عرف بالعفة والخلق وهذا ماتدل عليه قصائده الدينية التي قالها في نهاية حياته

بعدما ترك الشعر الغزلي ..

وهو القائل :

غنـى النفـس معـروف بتـرك المطـامـعولـيـس لـمــن لا يـجـمـع الله جـامــع فهل تُدفع البلوى وهل يُمنع القضاءفـمـا لـلــذي يـأتــي مـــن الله دافـــع أكفـكـف دمـوعـاً آلـــم الـكــف كـفـهـالهـا بيـن ملقـى صحـن خـدي تتـابـع بهـا هـام قلـبـي واستمـالـت صبابـتـيوغصن الرجاء مني لـه اليـأس هـازع فـلـمـا أحـــق الـعــرف مـنــى مــنــازلاًأشـــارت بتسلـيـمـي إلـيـهـا الأصـابــع


وله قصيدة أخرى يقول فيها :

ولا للفتى أرجا من الدين والتقى=وحلم عن المجرم وحسن التواضع

وقال في أخرى :

وأحذرك عن درب الردى لا تبى الردى=فتصبح طريح بين واش وشافع

المصادر

"شذى الند في تاريخ نجد" لمطلق صالح المطلق

الأزهار النادية

طيور القلب ( ديوان محسن الهزاني )للدكتور / خالد الهزاني قطر الميزاب ، ص19 ، تأليف : أحمد الفهد العريفي . منطقة الحريق ، ص66، تأليف : د.محمد بن سعد الدبل