الرئيسيةبحث

لهجة بحرانية

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في مملكة البحرين، وتستخدم اللغة الإنجلينزية أيضاً. وتنقسم ألفاظ اللغة العربية في البحرين إلى لهجتين، هما :

  1. اللهجة البحرانية، وهي الأكثر انتشاراً فتستخدم في أكثر مناطق البحرين.
  2. اللهجة الخليجية التي تستخدم في المحرق والرفاع والبديع وأم الحصم وغيرها...

وهناك طريقة لفظ مختلفة بين المناطق، فاللهجة الخليجية في البحرين تشبه اللهجة الخليجية في دولة قطر الشقيقة، مع اختلاف اللفظ عند أهل المحرق. أما لهجة البحارنة فإنها لهجة مختلفة تماماً، ولا تتشابه مع أي لهجة عربية أخرى.

تنطق اللهجة البحرانية بطريقتين، الطريقة القديمة التقليدية (الحلايليّة)، والطريقة الحديثة المستخدمة حالياً، وتنقسم الألفاظ إلى عدّة أقسام، منها :

منابـــع اللهجــــة الدرازيـــــة

نعرض في هذا الموضوع، اصول لهجة أهل الدراز ومنابعها العربية القديمية، وجذورها في القبائل العربية. فمن المعروف ان لهجة اهالي الدراز تنقسم الى قسمين، اهمها قلب (الكاف) في خطاب المؤنث الى (شين) كقولهم (منش) بدلا من (منك). وقد ذكر ذلك الثعالبي في ( فقه اللغة ) في القسم الاول قوله : الكشكشة تعرض في لغة تميم، كقولهم في خطاب المؤنث : ماالذي جاء بش ؟ يريدون : بك، وقرأ بعضهم : قد جعل ربش تحتش سريا، لقوله تعالى : (قد جعل ربك تحتك سريا) --- انتهى----

من هنا عرفنا ان لغة الكشكشكة جاءت من تميم وهي قبلة عربية عريقة، وربما في بني ربيعة ايضا قال ذلك ابن ابي شيبة في المصنف ج7 ص158. وابن منظور في لسان العرب ج6 ص342. قال ابن منظور قول الشاعر من بني ربيعة :

فعيناش عيناها ، وجيدش جيدها = ولكن عظم الساق منش رقيق

1 فعيناش عيناها ، وجيدش جيدها ولكن عظم الساق منش رقيـق

وأنشد أيضا :

تضحك مني أن رأتني أحترش = ولو حرشت لكشفت عن حرش

1 تضحك مني أن رأتني أحترش ولو حرشت لكشفت عن حرش

وقال ايضا في معرض كلامة عن لقة تميم قوله : قال ابن جني وقرأت على أبي بكر محمد بن الحسن عن أبي العباس أحمد بن يحيى لبعضهم :

علي فيما أبتغي أبغيش = بيضاء ترضيني ولا ترضيش وتطبي ود بني أبيش =إذا دنوت جعلت تنئيش وإن نأيت جعلت تدنيش =وإن تكلمت حثت في فيش حتى تنقي كنقيق الديش

1 2 3 4 علي فيمـا أبتغـي أبغيـش بيضاء ترضيني ولا ترضيش وتطبـي ود بنـي أبـيـش إذا دنـوت جعلـت تنئيـش وإن نأيت جعلـت تدنيـش وإن تكلمت حثت في فيـش

حتى تنقي كنقيـق الديـش

وقال ايضا والقول لابن منظور الكشكشة لغة ربيعة، وفي (الصحاح) : لبني أسد، يجعلون الشين مكان الكاف، وذلك في المؤنث خاصة، فيقولون : عليش ومنش، وبش)

هذا بالنسبة الى قلب الكاف شينا، في خطاب المؤنث .

اما ما يفهم منه بقلب الجيم ياء كما في شيرة (شجرة) فهي كما ذكر الزبيدي في تاج العروس ج3 ص291 قوله : ( والشجر ) بكسر ففتح في لغة بنى سليم قاله الدينورى ( والشجراء كجبل وعنب وصحراء و ) كذلك ( الشير بالياء كعنب ) ابدلوا الجيم ياء اما أن تكون على لغة من قال شجرو اما أن تكون الكسرة لمجاورتها الياء قال تحسبه بين الاكام شيره، وقالوا في تصغيرها شييرة وشييرة ولم يذكر لنا اصول القبائل التي تنتسب الى هذه اللغة.

وفي لسان العرب قال ابن منظور (ومما قاله ابن جنى (أما قولهم في شجرة شيرة فينبغي أن تكون الياء فيها أصلا ) وقد جاء في شعر العرب

إذا لم يكن فيكن ظل ولا جنى = فأبعد كن الله من شيرات

1 إذا لم يكن فيكن ظل ولا جنى فأبعد كن الله مـن شيـرات

بمعنى

إذا لم يكن فيكن ظل ولا جنى = فأبعد كن الله من شجرات

1 إذا لم يكن فيكن ظل ولا جنى فأبعد كن الله من شجـرات

اما ما هو ظاهر من بعض الكلمات، التي تستخدم في الدراز الحبيبة، فان بعض الكلمات تقدم بعض حروفها على البعض الآخر، منها قول (صاقعة) بدلا من (صاعقة) وهو نوع من تقديم وتأخير الحروف كما هو واضح من قول ابن منظور في لسان العرب ج8 ص202 قوله في فصل الصاد المهملة : وصقع الرجل : كصعق، والصاقعة كالصاعقة، حكاه يعقوب، وأنشد :

يحكون، بالمصقولة القواطع = تشقق البرق عن الصواقع

1 يحكون، بالمصقولة القواطع تشقق البرق عن الصواقع

ويقال :صقعته الصاقعه قال الفراء : تميم تقول : صاقعة في صاعقة. وأَنشد لابن أَحمر:

أَلم تَر أَن المجرمين أَصابهم= صواقع، لا بل هن فوق الصواقعِ؟

1 أَلم تَر أَن المجرميـن أَصابهـم صواقع، لا بل هن فوق الصواقعِ؟

ومن هنا يتضح ايضا ان اصول هذا النوع من الكلام من تميم، وهي نفس القبيلة التي تبدل الكاف في خطاب المؤنث إلى شين.


توجد في اللهجة البحرانية الكثير الكلمات ليست من اللغة العربية أصلاً، وترجع اصول هذه الكلمات إلى اللغة الفارسية والهندية والتركية نتيجة اختلاط هذه الجنسيات بالبحارنة لفترة طويلة، ومثال على هذه الكلمات :

وتوجد في اللهجة البحرانية كلمات ليست من اللغة العربية أصلاً، ولا ترجع اصولها إلى لغات أخرى، ولا يعرف أصل لها، ولا يفهمها من العرب إلا البحارنة، ويمكنك رؤية الكثير من هذه الكلمات هنا: http://forums.aalinet.net/2977.html