ألعاب الإنترنت هي الألعاب التي تستخدم شبكات الحاسوب والإنترنت. تتراوح الألعاب على الإنترنت من مجرد النص وصفحات الويب إلى مستويات معقدة من الرسومات والعوالم الافتراضية التي يعيش فيها عدد كبير من الاعبين فى وقت واحد. كثير من الألعاب على الإنترنت يرتبط بها مجتمعات على الانترنت، مما يجعل من ألعاب على الانترنت شكلا من أشكال النشاط الاجتماعي لاعب واحد وراء هذه الألعاب.
ارتفاع شعبية الفلاش والجافا أدى الى ثورة فى عالم الانترنت حيث يمكن الاستفادة منهما فى مجال الفيديو والصوت ومجموعة جديدة كاملة من التقنيات التفاعلية . ثم بدأ التحول من تقديم البيانات / المعلومات الى اشباع الطلب المتزايد على وسائل الترفيه. هذه الثورة مهدت الطريق للتقدم بمواقع الالعاب على الشبكه. ألعاب على الإنترنت ذات عوالم افتراضية مثل warcraft ، Final Fantasy XI ,سيلكروود أونلاين ,Lineage II بعضها لا يعتمد على الاشتراك الشهرى في خدماتها ، في حين ان العاب مثل Guild Wars لا توفر بديلا للرسم شهري. العديد من المواقع الاخرى تعتمد على ايرادات من الاعلانات على الموقع ، بينما آخرون ، مثل RuneScape ، تسمح للاعبين بان يلعبوا مع ترك حرية اختيار لهم بان يدفعوا.
بعد النقطه - dot-com bubble فى عام 2001 ، اعتمدت كثير من المواقع على ايرادات الاعلان فقط . على الرغم من انخفاض الربحيه من المقامره على الانترنت على شبكة الانترنت ، وبعض هذه المواقع على قيد الحياة لتقلب السوق الاعلانيه للتعويض عن خسائر الايرادات الاعلانيه عن طريق استخدام محتوى بوصفها أداة لتشجيع عبر الشبكه العالمية لقيادة الزوار إلى مواقع اخرى.
فهرس |
العاب الانترنت هي تكنولوجيا حديثة ؛ تعتمد على آلية لربط اللاعبين معا بدلا من نمط المعتاد من اللعب." [1] الألعاب على الإنترنت هي تعتمد بشكل كامل على شبكات الحاسب الالى ، وعادة ما تكون على شبكة الانترنت. ومن مزايا العاب على الانترنت هو القدرة على ربط لالعاب بلاعبين متعددين ، على الرغم من الاعب الواحد للألعاب على الانترنت شائع جدا ايضا.
في وقت سابق من اقامة الشبكات التكنلوجية بوقت طويل برزت الالعاب ذات الاكثر من لاعب .ومنذتم اختراع الحواسيب الشخصيه ووصلت الى عامة الناس فى الثمانينات ، ظهرت الالعاب ذات الاكثر من لاعب بشكل نصوص ، وكثيرا ما كانت تلعب عن طريق استخدام مودم. هذه الالعاب كثيرا ما كانت تقوم على اعدادات خيالية ، باستخدام قواعد مماثلة للحقيقية . ثم ظهرت أساليب أخرى من الألعاب ، مثل الشطرنج ، وغيرها من الالعاب المجلس . مع ان ربط الاجهزة كان مكلفا فى ذلك الوقت ، وظهرت بعض الالعاب التى تم تأسيسها لتلعب عن طريق البريد الالكتروني .
خلال التسعينات ، بدأت العاب على الانترنت بالانتشار عن طريق طائفة واسعة من بروتوكولات الشبكات المحلية (مثل IPX) وعلى شبكة الانترنت باستخدام برنامج التعاون الفنى / بروتوكول الملكيه الفكريه (TCP/IP). شكلت لعبة Doom احد اهم معالم هذا النوع ، عندما يتواجه الاعبون على الشبكة وجها لوجه ، كشكل جديد من اشكال اللعب على الانترنت. بدأ بـ Doom واستمرت العاب عديدة من نوع من يطلق النار اولا فى الظهور تباعا ، مع اختلاف كبير فى طريقة واسلوب اللعب .
ظهرت الالعاب الاسترايجية الزمنية بنظام اللعب المتعدد عن طريق استخدام اكثر من مودم او شبكة محلية. كما بدأت شبكة الانترنت في النمو خلال التسعينات ، وقد تم وضع البرامج التى من شأنها ان تسمح لللاعبين على الشبكة المحلية باستخدام البروتوكولات التي تستخدمها هذه الالعاب على الانترنت بحلول اواخر التسعينات ، كان معظم RTS الالعاب تدعم شبكة الانترنت ، مما يتيح لاعبين من جميع انحاء العالم ان يلعبوا مع بعضهم البعض. الخدمات التي أنشئت لتمكين اللاعب من مواجهة تلقائية ضد لاعب آخر ، وتم تشكيل خوادم يمكن ان يجتمع فيها الناس في اللعبة ، وتم تشكيل المجتمعات المحلية النشطه من جانب لاعبي الالعاب مثل مايكروسوفت عصر الامبراطوريات (Microsoft Age of Empires ) و النمل ( Ants!).