كنيسة الريفايفل او مركز الاحياء العالمى Revival Center International
كنيسة الريفايفل هى كنيسة تبشيرية انجيلية كاريزماتية
فهرس |
نشأت كنيسة الريفايفل في استراليا في مدينة ملبورن عام 1958 على يد راعى الكنيسة لويد لونجفيلد وهو مازال يخدم فيها حتى تحرير تاريخ هذه المقالة.
وتم ذلك عندما نال هذا الراعى اختبار معمودية الروح القدس وعلامتها صلاة الالسنة وهو عائد إلى منزله. بعد حضور اجتماع روحى مع بعض المؤمنين ومنهم من ممتليئى بالروح.
وبعدها ابتدأ يستضيف في منزله مؤمنين وكان يوعظهم برسالة الخلاص التى كان يلخصها في 3 خطوات عملية والتى استشهد بها من وعظة القديس بطرس في يوم الخمسين.
التوبة و اختبار معمودية الروح القدس وعلامتها صلاة الالسنة ، و معمودية الكبار بالتغطيس
، والسلوك حسب الروح. وممارسة مواهب الروح القدس. والشفاء الالهى من الامراض و الادمان.
كان الركيزة الاساسية في معظم عظاته المنزلية.
ابتدأ يعمد في بيته العشرات من المؤمنبن ومنهم العديد الذين نالو هذا الاختبار اختبار معمودية الروح القدس وعلامتها صلاة الالسنة بعد المعمودية بالماء و اخر في اجتمعات الصلاة.
وكانت هذه الاجتماعات هى بداية الاجتماعات المنزلية التى تطورت واصبحت اجتماع اسبوعى منظم له قائد معروف ويضم عدة احياء حسب المنطقة السكنية.
بعدها ابتدأت الكنيسة تؤجر قاعات لاجتماعاتها. ثم ابتدأت في شراء قاعات خاصة بها. واصبح لها برنامج اذاعى خاص بها.
اما الكنيسة فابتدات تكبر في اعداد المؤمنين وانتشرت في كل استراليا وبعد ذلك ابتدأت تنتشر في العالم كله في أكثر من 14 دولة.
ويعتبر المؤمنين انفسهم لهم الفضل الاساسى في هذا الانتشار. من خلال استضافة الزوار و الاصدقاء في اجتماعات المنازل او الصلاة بوضع اليد لقبول اختبار معمودية الروح القدس وعلامتها صلاة الالسنة او للشفاء من الامراض و الادمان
ومن أكبر كنائس الريفايفل كنيسة سيدنى و جزيرة بابيونيجنى في شمال استراليا وكنيسة ملاوى في افريقيا.
هى رسالة الخلاص التى ناد بها القديس بطرس في يوم الخمسين وهى
راجع عقيدة الكنيسة من موقع الكنيسة الرسمى عقيدة كنيسة الريفايفل
وبسبب وضوح رسالة الخلاص العملية. وبسبب التنظيم والتخطيط التبشيرى لكنيسة الريفايفل.
وبسبب قبول العديد من الكنائس التقليدية (خاصة الكاثوليك) طريقة إدارة الاجتماع الهادئة.
انتشرت كنيسة الريفايفل انتشارا سريعا غير متوقع.
والعديد من المؤمنين نالوا معمودية الروح القدس وعلامتها بعلامة صلاة الالسنة واستمروا في كنائس كاريزماتية اخرى.
نالت كنيسة الريفايفل في البداية مقامومة شديدة من الكنائس التقليدية.
وذلك بسبب اعتبارعم ان صلاة الالسنة هى عمل شيطانى اعجازى وانضم لهذا الرأى شهوود يهوة.
ولكن بعد ان اكتسحت الحركة الكاريزماتية العالم. تراجعت الكنيسة الكاثوليكية عن هذا المعتقد بل على العكس خرجت منها كنيسة تسمى بالكنيسة الكاثوليكية الكاريزماتية الذين يؤمنون بصلاة الالسنة. ومازالوا تحت سلطة الكنيسة التقليدية من كهنة و اساقفة.
اما الكنيسة الارثوذوكسية اليونانية اعترفت باللاسنة كموهبة روحية من مواهب الروح القدس ودليل على قبول الروح القدس ولكنها لا تعترف بانها الطريق الوحيد لقبول الروح القدس.
اما بقية الكنائس التقليدية وعلى رأسهم الكنيسة الارثودوكسية القبطية مازالت تلمح وتتهم ان صلاة الالسنة هى هو عمل شيطانى بحت.
تعتبر الحركة الكاريزماتية هى الممهد الاول لكنيسة الريفايفل بعد ان شاهدت كنيسة الريفايفل عدة سنوات من مقامومة الكاثوليك.
ويقول أحد رعاة الكنيسة. انه في بدأة الكنيسة كان من النادر ان نجد شخصا يسمع عن الالسنة.
ولكن الان معظم المسيحيين سمعوا عن الالسنة ولكن باراء مختلفة.
وتشترك الكنيسة الريفايفل الكنيسة الرسولية الاولى في شرط التكلم بالالسنة او الصلاة بالسنة كعلامة مادية انجيلية لقبول الروح القدس.
وتختلف مع كناءس الكاريزماتيك و الكنائس الخمسينية في الفصل بين قبول الروح القدس و الامتلاء بالروح القدس وان القبول ياتى بقبول المسيح مخلص اما الامتلاء بالروح القدس هو ياتى بمعمودية الروح القدس وعلامته الصلاة بالالسنة.
وهذا ما تنفيه الكنيسة الريفايفل وتعتبر ان اختبار قبول الروح القدس او الامتلاء بالروح القدس او الختم بالروح القدس. هو اختبار واحد يحدث مرة واحدة مشروط بعلامة دائمة هى الصلاى بالالسنة وتبقى مع المؤمن دائما.
تم بعض الانشقاقات في كنيسة الريفايفل وكان اشدهم في عام 1995 وكان هذا الانشقاق بسبب طرد الكنيسة لبعض الشباب الذين مارسوا الخطية مع بعض الفتيات. فابتدا يحدث مجادلة حول نقطة قبول التائب إلى الكنيسة.
اصرت كنيسة الريفايفل على ان بعض الخطايا ومنها ممارسة الجنس بدون زواج يجب طرد الاخ الخاطىء من الكنيسة نهائيا وهذا مما جعل العديد من الرعاة والمؤمنين ان ينشقوا عنهم واعتبروا ان الخاطىء التائب يجب قبوله مهما كانت خطيئته . واطلقوا اسم الريفايفل فيللو على كنيستهم الجديدة و هى بنسبة 99% متمسكين بكل عقائد الريفيفل ورسالة الخلاص. واسلوب الاجتماعت ولكن يختلفوا عنهم في قبولهم الخاطىء التائب معهما كانت خطيئته.