يرجع تاريخ الدراسات الإعلامية الجامعية في مصر إلى عام 1939 حينما تم إنشاء "معهد الصحافة العالي" الذي عرف فيما بعد باسم "معهد التحرير والترجمة والصحافة" بكلية الآداب، جامعة القاهرة.
ويرجع الفضل في تأسيس المعهد إلى الدكتور محمود عزمي والدكتور طه حسين، وكان المعهد يمنح دبلوما عاليا معادلاً لدرجة الماجستير.
وفي عام 1954 تحول المعهد إلى قسم للتحرير والترجمة والصحافة بكلية الآداب ، يمنح درجات الليسانس والماجستير والدكتوراه، وتولى رئاسته الدكتور/ عبداللطيف حمزة.
وفي 19 ديسمبر 1969 تم تحويل القسم إلى معهد مستقل للإعلام، بدأت الدراسة فيه لطلاب الدراسات العليا في مارس 1971، وفي أكتوبر من نفس العام لطلاب البكالوريوس.
وفي 1974 تحول معهد الإعلام إلى كلية الإعلام، لتكون أول كلية مستقلة للإعلام في الشرق الأوسط، تضم ثلاثة أقسام علمية هي: (الصحافة والنشر)، و(الإذاعة والتليفزيون)، و(العلاقات العامة والإعلان).
فهرس
|
توالى على رئاسة معهد التحرير والترجمة والصحافة، ثم قسم الصحافة، ومعهد الإعلام، وكلية الإعلام عدد من رواد الدراسات الإعلامية في مصر، وهم:
كما تولى الإشراف على الكلية في بعض الفترات عدد من قيادات جامعة القاهرة، وهم:
أما عن الانشطة الطلابية بكلية الإعلام فتتمثل في اتحاد الطلاب الذي ينقسم الي العديد من اللجان كما يوجد بالكلية العديد من الأسر الطلابية التي تسهم في تتطوير الأنشطة أهمها أسرة الحرية أسسها إياد صالح و مصطفي إبراهيم برئاسة د / عصام نصر أسرة الجيل أسسها طارق صبري برئاسة د / عادل عبدالغفار وأسر أخري منها ، النيل والغد والمستقبل وفكرة ومن احدث الأسر فريق جيان الإعلامي المؤسس حديثا إذ تم تأسيس هذا الفريق الإعلامي لخلق نشاط هادف يقوم على تدريب الطلبة إعلاميا وجعلهم على قدر من الاحتراف والعلم بأحدث التقنيات التكنولوجية في مجال الإعلام إلى لجنة الإذاعة والتليفزيون..........لجنة تواصل(علاقات عامة وإعلانات)............لجنة الصحافة إضافة إلى لجنتي الدعم المالي ولجنة الأعمال الخيرية
توجد في كلية الاعلام استديوهات للإذاعة والتلفزيون . صممت الأستديوهات المصممة بطريقة علمية تتناسب مع الإحتياجات الفنية للإنتاج التلفزيوني ، ومنها عزل جدران الاستديوهات وأرضياتها ضد الصوت والحرارة بالصوف الزجاجي وتضم الاستوديوهات :
تضم منطقة الأستديوهات غرفتان للمونتاج التلفزيوني إحداهما وحدة مونتاج لا خطي NON LINEAR تدار بالكمبيوتر ، وتعد أحدث وحدة مونتاج من نوعها ، وتماثل ما هو مستخدم من وحدات المونتاج الرقمية الحديثة في التلفزيون المصري . وحدة المونتاج الأخرى تعتمد على خاصية المونتاج المباشر مزودة بالأجهزة الرقمية والمؤثرات البصرية .
وحدات المونتاج بالاستوديو هى :
الجدير بالذكر أن المواد التلفزيونية المنتجة من الأستديو صنفت على أنها مواد مستوفاه من الناحية الهندسية لشروط البث التلفزيوني .
تهدف المعامل بالكلية إلى خدمة الاحتياجات العملية والتعليمية للدارسين بكلية الإعلام بأقسامها الثلاث: الإذاعة والتليفزيون - الصحافة - العلاقات العامة والإعلان .تضم الكلية المعامل الآتية :