تفاسير القرآن
بحسب "الموسوعة القرآنية المتخصصة" : أن المتصفح لكتب التفاسير التي خلفها علماء الإسلام، يرى تنوعا كبيرا بينها، بحيث يمكن تقسيمها إلى عدة أقسام، بالنظر إلى عدة اعتبارات، ولقد أرجع المتخصصون تلك الأقسام إلى اعتبارات ثلاثة (انظر الموسوعة ص. 277 و 278):
- الاعتبار الأول: من حيث المصادر التي يستمد منها التفسير، وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى قسمين، تفسير بالمأثور، وتفسير بالرأي، ويدخل تحت التفسير بالرأي كل أنواع التفسير بالرأي المحمود، والمذموم، بسائر اتجاهاته الفقهية، والصوفية، والبلاغية، والأدبية، والموضوعية، والتحليلية، والإجمالية، والعلمية، وغير ذلك.
- الاعتبار الثاني: من حيث التوسع والإيجاز في التفسير، وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى قسمين، تفسير تحليلي، وتفسير إجمالي.
- الاعتبار الثالث: من حيث عموم موضوعات التفسير، التي تقابل المفسر في كل سورة، ومن حيث خصوص موضوع بعينه في القرآن الكريم كله، وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى قسمين، تفسير عام، وتفسير موضوعي.
وتستخلص الموسوعة أنه لا مانع أن يدرج تفسير معين، تحت أكثر من قسم من هذه الأقسام، باعتبارات مختلفة، لأن هذه الاعتبارات لم يراع فيها المقابلة، فلم تكن العلاقة بينها علاقة تناقض.
قائمة بمصنفات كتب التفسير
المصنفات في التفسير بالمأثور :
- جامع البيان عن تأويل القرآن - لابن جرير الطبري.
- بحر العلوم لأبي الليث، نصر بن محمد السمرقندي.
- معالم التنزيل، لأبي محمد الحسن بن مسعود البغوي.
- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، لأبي محمد عبد الحق بن غالب بن عطية.
- تفسير القرآن العظيم، لأبي الفداء إسماعيل بن عمر ابن كثير.
- الجواهر الحسان في تفسير القرآن، لأبي زيد عبد الرحمن بن محمد الثعلبي.
- الدر المنتور في التفسير بالمأثور، للحافظ جلال الدين بن أبي بكر عبد الرحمن السيوطي.
- فتح القدير، الجامع بين فَنَّى الرواية والدراية من علم التفسير، لمحمد بن علي الشوكاني، وهو كما هو ظاهر من عنوانه شامل للتفسير بالمأثور، والتفسير بالرأي.
- أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، للشيخ محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي.
مظان التفسير بالمأثور في غير المصنفات الخاصة به : التفسير بالرأي لا يعني ترك صاحبه للتفسير المأثور، فإن جل التفاسير بالرأي - إن لم تكن كلها - تحوي كثيرا من روايات التفسير بالمأثور تقوية لمعنى أو ترجيحا لرأي على آخر، ونحو ذلك، ومن هذه التفاسير ما يأتي:
- الكشاف عن حقائق التنزيل - الزمخشري.
- مفاتيح الغيب - فخر الدين الرازي.
- الجامع لأحكام القرآن - القرطبي.
- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني - الآلوسي.
- التحرير والتنوير، - محمد الطاهر بن عاشور.
- محاسن التأويل - القاسمي.
أبرز المصنفات في التفسير بالرأي المحمود :
- مفاتيح الغيب - فخر الدين الرازي.
- أنوار التنزيل وأسرار التأويل - القاضي عبد الله بن عمر البيضاوي.
- مدارك التنزيل وحقائق التأويل - أبي البركات عبد الله بن أحمد النسفي.
- لباب التأويل في معاني التنزيل - علاء الدين علي بن محمد الخازن.
- البحر المحيط - محمد بن يوسف، الشهير بأبي حيان.
- غرائب القرآن ورغائب الفرقان - نظام الدين بن الحسن النيسابوري.
ومن التفاسير بالرأي المذموم، أو الفرق المبتدعة (انظر الموسوعة القرآنية المتخصصة ص 277):
- تنزيه القرآن عن المطاعن - القاضي عبد الجبار المعتزلي.
- الكشاف - أبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري، جار الله المعتزلي.
- مجمع البيان لعلوم القرآن - أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي، الشيعي.
مصنفات التفسير التحليلي ينقسم التفسير من حيث التوسع في بيان ألفاظ القرآن ومعانيه، وعدم التوسع في ذلك إلى قسمين : تحليلي، وإجمالي. ومعظم ما ذكرناه من كتب التفسير بالرأي يصح أن يكون نموذجا للمصنفات في التفسير التحليلي.
- تفسير بن جرير الطبري.
- تفسير القرطبي.
مصنفات التفسير الإجمالي
- المصحف المفسر - الأستاذ محمد فريد وجدي.
- التفسير الوسيط - إصدار مجمع البحوث الإسلامية.
- التفسير الحديث - محمد عزة دروزة.
- التفسير الواضح - الدكتور محمد محمود حجازي.
مصنفات التفسير الفقهي:
1) من الأحناف
- أحكام القرآن - أبي بكر الرازي المعروف ب الجصاص ، المتوفى سنة 370 هـ.
- التفسيرات الأحمدية في بيان الآيات الشرعية - أحمد أبي سعيد المدعو ب(ملاجيون) من علماء القرن الحادي عشر الهجري.
2) الشافعية
- أحكام القرآن ، للشافعي - من جمع أبي بكر البيهقي صاحب السنن.
- أحكام القرآن - الكيا الهراسي المتوفى سنة 504 هـ.
3) المالكية
- أحكام القرآن - ابن العربي، المتوفى سنة 543 هـ.
- الجامع لأحكام القرآن - الإمام القرطبي المتوفى سنة 671 هـ.
مصنفات التفسير البلاغي
- الكشاف - محمود بن عمر الخوارزمي، المعتزلي، الملقب بجار الله الزمخشري.
- أنوار التنزيل، وأسرار التأويل - القاضي البيضاوي.
- إرشاد العقل السليم، إلى مزايا الكتاب الكريم - أبي السعود محمد بن محمد بن مصطفى العماد الحنفي.
مصنفات التفسير الصوفي
1) التفسير الصوفي النظري
2) التفسير الصوفي العملي الإشاري
- حقائق التفسير - أبي عبد الرحمن السلمي.
- تفسير القرآن العظيم - سهل التستري.
- غرائب القرآن ورغائب الفرقان - النيسابوري
- روح المعاني - الآلوسي.
- التفسير المنسوب لابن عربي.
وفي رأي المجلس الأعلى للشئون الإسلامية أن التفسير الصوفي النظري ليس بتفسير القرآن وإنما هو فكر شاذ أريد به الذيوع بزي التفسير القرآني وعباءة البيان القرآني. وأما عن التفسير الإشاري فالرأي ببطلانه لأنه يعتمد على الوجدان في التفسير. (انظر الموسوعة القرآنية المتخصصة ص 284)
مصنفات التفسير الفلسفي
ورأي علماء الإسلام فيها أنها شطط واضح وإلحاد ظاهر في آيات الله بتأويل النص القرآني بما يساير أقوال الفلاسفة. أو شرح النصوص القرآنية بآراء الفلاسفة، وذلك أخطر بجعل كلام الفيلسوف هو الأصل المتبوع، وكلام الله - عز وجل - هو الفرع التابع، فهذا قلب للموازين وفيه إلحاد أعظم وأخطر من سابقه.
- فصوص الحكم - أبو نصر الفرابي المتوفى سنة 339 هـ.
- رسائل إخوان الصفا - يمتون في أغلب الظن بصلة إلى الإسماعلية الباطنية.
مصنفات التفسير الأدبي الاجتماعي
مصنفات التفسير الموضوعي
- مفردات القرآن - الراغب الأصفهاني.
- التبيان في أقسام القرآن - ابن القيم.
- الناسخ والمنسوخ - أبي جعفر النحاس.
- أسباب النزول - الواحدي.
- أسباب النزول - السيوطي.
- مفاتيح الغيب - فخر الدين الرازي.
- نظم الدرر في تناسب الآيات والسور- أبو الحسن إبراهيم بن عمر البقاعي.
- في ظلال القرآن - سيد قطب.
- الوحدة الموضوعية في القرآن - الدكتور محمد محمود حجازي. (رسالة الدكتورة)
- التفسير الواضح - الدكتور محمد محمود حجازي.
- المرأة في القرآن - عباس العقاد.
- الربا في القرآن الكريم - أبو الأعلى المودودي.
- الوصايا العشر - شيخ الأزهر الأسبق محمود شلتوت.
- البداية في التفسير الموضوعي - الدكتور عبد الحي الفرماوي.
- الجدل في القرآن الكريم - الدكتور زاهر عواض الألمعي.
- الجيش المسلم، غايته وقيادته وجنده في ضوء القرآن الكريم - الدكتور جمال مصطفى عبد الحميد النجار.
المصنفات الأخرى :
فتح البيان في مقاصد القرآن- محمد صديق حسن خان
مقدمة في أصول التفسير- الإمام ابن تيمية
مرجع أساسي للتوسع
الموسوعة القرآنية المتخصصة- فصل: التفسير والمفسرون من ص 241 إلى ص 303 بقلم أ.د. جمال مصطفى عبد الحميد عبد الوهاب النجار - المجلس الأعلى للشئون الإسلامية (وزارة الأوقاف - جمهورية مصر العربية) بإشراف أ.د. محمود حمدي زقزوق (وزير الأوقاف) طبعة القاهرة 1423 هـ/ 2003م.
مصادر ووصلات خارجية