الرئيسيةبحث

فيل (شطرنج)

الفيل الأبيض
الفيل الأبيض

الفيل هو أحد القطع القوية في لعبة الشطرنج، يبتديء كل لاعب في بداية اللعبة بفيلين، واحد يتحرك على المربعات البيضاء أو الفاتحة والثاني يتحرك على المربعات السوداء أو الغامقة، ويكون موقع الأول على الرقعة في البداية بين الوزير أو الملكة والحصان بنما يكون موقع الثاني بين الملك والحصان.

حركة القطعة

يتحرك الفيل على الرقعة بشكل قطري في كافة الاتجاهات ولا يمكنه القفز فوق القطع الأخرى. ويأسر القطع المعادية بالحلول محلها. ويميز الفيل عادة بالجهة التي يلعي فيها من الرقعة فنتيجة لموقعه يشار إليه عادة باسم فيل الملك أو فيل الوزير. زمع أن الفيل من القطع القوية إلا أنه يعتير أضعف من القلعة حيث أن الفيل يمكنه الوصول إلى 32 مربع في الرقعة بينما القلعة يمكنها الوصول إلى 64 مربع في الرقعة. وفي حين أن الفيل يمكنه أن يهدد 7 إلى 13 مربعا على رقعة فارغة (اعتمادا علو موقعه على الرقعة) فإن القلعة يمكنها تهديد 14 مربع. وعادة فإن قيمة القلعة تساوي قيمة الفيل زائد قيمة جنديين.

حركة الفيل
حركة الفيل

الفيل أم الحصان

تتم عادة مقارنة الفيل بالحصان، فكلاهما متساويان في القوة والقيمة، ولكن تبرز أفضلية أحدهما على الآخر حسب الموقف ووضع اللعبة، يتميز الفيل عن الحصان عادة في أواخر أو نهاية اللعبة حيث يكون قد تم أسر العديد من القطع وتكون الرقعة بها مساحات فارغة تمكن الفيل من التحرك بحرية عبر الرقعة وتغطية أعاد كبيرة من المربعات، أما في المراحل الأولى من اللعبة فإن الحصان تبرز له الأفضلية لقدرته على القفز فوق القطع. وعموما فإن من ناحية استراتيجية يعتير الحفاظ على الفيلين واللعب بهما أفضل وأقوى من اللعب بفيل وحصان، نتيجة لكون الفيلين بامكانهما تغطية عمودين كاملين من الصفوف المتجاورة فيمكنهما من الفوز باللعبة بكش مات بدون أي مساعدة من أبة قطعة أخرى.

قطع شطرنج
Image:Chess kdt45.svg ملك Image:Chess klt45.svg
Image:Chess qdt45.svg ملكة Image:Chess qlt45.svg
Image:Chess rdt45.svg قلعتين Image:Chess rlt45.svg
Image:Chess bdt45.svg فيلين Image:Chess blt45.svg
Image:Chess ndt45.svg حصانين Image:Chess nlt45.svg
Image:Chess pdt45.svg جنود Image:Chess plt45.svg