الرئيسيةبحث

فضيحة الدوري الإيطالي 2006

فضيحة الدوري الإيطالي 2006 أو كما تسمى باللغة الإيطالية "كالشو بولي" ، هي فضيحة تتعلق بترتيب نتائج مباريات كرة القدم في الدوري الإيطالي ، و قد بدأت الفضيحة بالظهور في مايو 2006 من قبل الشرطة الإيطالية ، و قد تورط في هذه الفضيحة نادي يوفنتوس و نادي إيه سي ميلان و نادي فيورنتينا و نادي لاتسيو و نادي ريجينا ، حيث أظهرت تسجيلات للمكالمات الهاتفية عن علاقتهم مع حكام كرة القدم في إيطاليا ، و قد كان نادي يوفنتوس بطل الدوري في تلك السنة ، و قد اتهم الفريق بالتلاعب بنتائج المباريات و اختيار حكام يميلون إلى مصلحتهم.

فهرس

فضائح تاريخية في الدوري الإيطالي

و قد كان يوجد هناك العديد من الحالات تتعلق بفرق ترتب نتائج المباريات ، و قد كان آخر تلك الفضائح هي فضيحة عام 1980 عندما تم تهبيط نادي إيه سي ميلان و نادي لاتسيو إلى الدرجة الثانية في الدوري الإيطالي ، و فضيحة تهبيط نادي جنوى من دوري الدرجة الثانية إلى دوري الدرجة الثالثة في عام 2005.

البداية

بدأت الفضيحة بالظهور بعد بدأ التحقيقات في نابولي بشأن إحدى المنظمات المعنية في كرة القدم ، و قد تم نشر العديد من المكالمات الهاتفية التي توضح تورط الفرق في الفضيحة ، و قد كان لمدير نادي يوفنتوس لوتشانو مودجي العديد من المكالمات مع بعض المعنيين في كرة القدم الإيطالية حول وضع بعض الحكام المفضلين لنادي يوفنتوس و قد كان كل هذا في موسم 2004/2005 ، و قد أتى اسم كالتشيو بولي من اسم تانغنتوبولي التي بدأت في منتصف الثمانينات و التي انتهت في بداية التسعينات مع ماني بوليت ، و قد سميت الفضيحة بإسم مودجي بولي نسبة إلى لوتشانو مودجي ، و سميت أيضا بإسم كالتشيو غيت نسبة إلى فضيحة ووترغيت ، و تعني كالتشيو باللغة الإيطالية كرة القدم.

عقوبات الفرق

و في يوم 4 يوليو 2006 ، أعلن إتحاد إيطاليا لكرة القدم عن تورط أربعة فرق في فضيحة الدوري الإيطالي ، و قد قال ستيفانو بالازي أنه يجب إسقاط نادي يوفنتوس على الأقل إلى دوري الدرجة الثالثة "و قد قال أنه يجب أن يسقط نادي يوفنتوس إلى درجة أقل من الدرجة الثانية" و قال بأنه يجب إسقاط نادي فيورنتينا و نادي لاتسيو إلى الدرجة الثانية ، و قد أراد أن يدخل الفرق إلى مسابقات الدوري و هي محسومة النقاط (يوفنتوس 6 نقاط و إيه سي ميلان 3 نقاط و نادي لاتسيو و نادي فيورنتينا 15 نقطة) ، و قال بأنه يجب أن يسحب لقب الدوري الإيطالي من نادي يوفنتوس في أعوام 2005 و 2006.

و في قضية نادي ريجينا في تاريخ 13 أغسطس 2006 ، و قد طالب المدعي بأن يسقط نادي ريجينا إلى دوري الدرجة الثانية و يحسم من رصيده 15 نقطة ، و في يوم 17 أغسطس خرج القرار بأن يحسم من نقاط نادي ريجينا 15 نقطة مع عدم إسقاطهم إلى الدرجة الثانية ، و قد غرم الفريق 68 ألف جنيه إسترليني ، و قد غرم رئيس النادي باسكوال فوتي 20 ألف جنيه إسترليني ، و قد طرد من اللعب لمدة سنتين و نصف.

إيه سي ميلان

في البداية حسم من الفريق 15 نقطة ، و ثم تم تقليل عدد النقاط المحسومة إلى 8 نقاط ، و كان في البداية قد منع الفريق من المشاركة في دوري أبطال أوروبا ، و لكن تم خصم 30 نقطة من رصيد في موسم 2005/2006 ، و قد تم السماح له باللعب في دوري أبطال أوروبا ، و قد عوقب بلعبه مباراة واحدة بدون جمهور.

نادي فيورنتينا

في البداية أسقط الفريق إلى الدرجة الثانية ، و مع حسم 12 نقطة من رصيده ، و ثم تم تصعيده إلى الدوري الإيطالي مرة أخرى و لكن مع زيادة عدد النقاط المحسومة من رصيده إلى 19 نقطة ، و تم تقليل عدد النقاط المحسومة إلى 12 نقطة ، و قد منع الفريق من اللعب في دوري أبطال أوروبا ، و لعب مباراتين خلف الأبواب المغلقة.

يوفنتوس

في البداية تم تهبيط نادي يوفنتوس إلى الدرجة الثانية و مع خصم 30 نقطة من رصيده ، و لكن بعدها تم تقليل عدد النقاط المحسومة من رصيده إلى 17 نقطة ، و ثم قللت إلى 9 نقاط ، و قد سحب من الفريق لقب الدوري الإيطالي في عامي 2005 و 2006 ، و تم منعه من اللعب في دوري أبطال أوروبا ، و قد لعب ثلاثة مباريات بدون جمهور.

نادي لاتسيو

في البداية أسقط الفريق إلى الدرجة الثانية و مع حسم 7 نقاط من رصيده ، و ثم تم تصعيده إلى الدوري الإيطالي مع خصم 11 نقطة ، و تم تقليلها إلى 3 نقاط ، و قد منع الفريق من اللعب في كأس الإتحاد الأوروبي ، و لعب مباراتين بدون جمهور.

نادي ريجينا

في البداية تم حسم 15 نقطة من رصيده ، و ثم تم تقليل عدد النقاط المحسومة من رصيده إلى 11 نقطة ، و تم تغريم النادي 68 ألف جنيه إسترليني ، و تم تغريم رئيس النادي 20 ألف جنيه إسترليني مع منعه من ممارسة أي نشاط في كرة القدم لمدة سنتين و نصف.

ما بعد العقوبات

تعتبر إيطاليا ، مثل غيرها من الدول ، الفريق الذي يفوز يعطى 3 نقاط ، و الفريق الذي يتعادل يعطى نقطة واحدة ، و الفريق الذي يجمع أكبر عدد من النقاط يتوج بلقب الدوري ، بينما الفرق التي تجمع أقل عدد من النقاط تهبط إلى دوري الدرجة الثانية (يختلف العدد من دولة إلى أخرى).

و قد تأهل يوفنتوس إلى الدوري الإيطالي مرة أخرى بعد فوزه بلقب دوري الدرجة الثانية.

و قد عانت الفرق التي خصم منها نقاط كثيرا في الدوري الإيطالي ، و خصوصا نادي فيورنتينا الذي خصم منه 15 نقطة ، و مع عدد النقاط الكبير المحسوم من النادي ، توقع الخبراء بأن نادي فيورنتينا سيواجه صعوبة في بلوغ إحدى البطولات الأوروبية ، و قد يهبط إلى دوري الدرجة الثانية ، و لكن نادي فيورنتينا أنهى الدوري بالمركز السادس ، و بذلك تأهل إلى كأس الإتحاد الأوروبي.

أثر العقوبات على الدوري الإيطالي

و قد كان نادي ميسينا و نادي ليتشي و نادي تريفيزو سيهبطون إلى الدرجة الثانية بعد هبوط نادي يوفنتوس و نادي فيورنتينا و نادي لاتسيو ، و لكن بعد تعديل القرارات ، بقي نادي ميسينا في الدوري الإيطالي ، و قد تأهل إلى الدوري الإيطالي نادي كاتانيا و نادي أتالانتا و نادي تورينو.

و وفقا إلى نهاية الدوري الإيطالي في موسم 2005/2006 ، فإن نادي يوفنتوس مع نادي إيه سي ميلان سيتأهلون مباشرة إلى دوري أبطال أوروبا ، و سيضطر نادي إنتر ميلان و نادي فيورنتينا إلى لعب الأدوار التمهيدية في دوري أبطال أوروبا ، و كان نادي روما و نادي لاتسيو و نادي كييفو فيرونا سيلعبون في كأس الإتحاد الأوروبي.

و بعد صدور القرارات ، تأهل نادي إنتر ميلان و نادي روما إلى دوري أبطال أوروبا مباشرة ، و أضطر نادي كييفو فيرونا و إيه سي ميلان بأن يلعبان في الأدوار التمهيدية للبطولة ، و لعب نادي باليرمو و نادي ليفورنو و نادي بارما في كأس الإتحاد الأوروبي.

و في يوم 26 يوليو 2006 أعلن بأن نادي إنتر ميلان هو بطل الدوري الإيطالي في موسم 2005/2006.

عقوبات أخرى

كان الحكم ماسيمو دي سانتيس هو الحكم الذي سيمثل إيطاليا في كأس العالم لكرة القدم 2006 ، و لكن إتحاد إيطاليا لكرة القدم أقر بأنه سيسحبه من كأس العالم لكرة القدم لأنه سيخضع إلى بعض التحقيقات ، و لكن الحكم روبيرتو روزيتي ظل مع الحكام في كأس العالم لكرة القدم 2006 بالرغم من ورود إسمه في التحقيقات.

و قد أدت الفضيحة إلى الدعوة إلى عدم الجمع بين المناصب ، حيث كان أدريانو غالياني نادي رئيس نادي إيه سي ميلان و رئيس الدوري الإيطالي.

و قد تمت التحقيق مع 41 شخص في نابولي بشأن 19 مباراة في الدوري الإيطالي في موسم 2004/2005 و 14 مباراة في موسم 2005/2006.

إستقالات

إستقال فرانكو كرارو من رئاسة إتحاد إيطاليا لكرة القدم في يوم 8 مايو 2006 ، و قد استقالت إدارة نادي يوفنتوس في يوم 11 مايو 2006 ، و كان لوتشانو مودجي قد أستقال بعد فوز يوفنتوس في الدوري الإيطالي في 14 مايو 2006.

العقوبات إلى بعد الأشخاص المعينين

انتقال اللاعبين بعد الفضيحة

يوفنتوس

نادي فيورنتينا

نادي لاتسيو

إيه سي ميلان